منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المواضيع المنقولة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=33)
-   -   الفاقة من بني مدلج (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=214073)

ابوريان النفيعي 26-09-2010 10:07 PM

الفاقة من بني مدلج
 
( الفاقة هم قوم يتوارثون معرفة الاثر والجرة )

روي من حديث جعفر ابن ابي طالب رضي الله عنه انه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام يلعب فرأه قوم من بني مدلج ،فدعوه ونظرو الى قدميه ،وفقده جده عبدالمطلب فخرج في طلبه حتى انتهى اليهم ورسول الله بين ايديهم يتأملون فقالوا ياشيبة الحمد(اسم عبدالمطلب)ما هذا الغلام منك فقال ابني قالو احتفظ به فما رأينا قدماً اشبه بالقدم الذي في المقام من قدمه(يقصدون اثار قدمي ابراهيم عليه السلام)

اسأل الله ان ينفعني وينفعكم به

المرجع\ أنباء نجباء الأبناء ص 36-37

طيووف الأمل 27-09-2010 07:27 PM

جزاك الله خير اخي المبارك

سبحان الله فضل الله يؤتيه من يشاء


الموحد لله 27-09-2010 08:46 PM

جزاك الله خيراً
وهناك الحديث الصحيح الذي دخل فيه مجزز المدلجي القائف على أسامة بن زيد وأبيه زيد بن حارثة فرآههما وهما نائمان ولم يبد منهما إلا الأقدام فقال : إن هذه الأقدام بعضهما من بعد .
فعلم النبي صلى الله عليه وسلم بما قاله مجزز , فخرج تبرق أسارير وجهه فرحاً بما قال ..
والسبب : أن أسامة بن زيد كان أسمر لأن أمه سمراء , وأما أبوه زيد بن حارثة فكان أبيض من بني كلب من قضاعة من أكبر قبائل العرب .
ولكن كان الناس لما يرون أسامة يشككون بنسبته إلى زيد , وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب زيداً وتبناه قبل منع التبني , وكان يحب ابنه أسامة أيضاً, وإنما ابتسم النبي صلى الله عليه وسلم لأن قول مجزز القائف حجة على من يشكك بنسب أسامة ..
وهذا الحديث في الصحيحين وإنما ذكرته بالمعنى مع زيادة بيان وشرح ...

...............
وأمر آخر : هؤلاء القوم يسمون القافة , وليس الفاقة ! , الفاقة هي الفقر , فأرجو التصحيح ..
وبنو مدلج هم من بني كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر
والله أعلم ....

طيووف الأمل 27-09-2010 08:59 PM

[ ...

...............
وأمر آخر : هؤلاء القوم يسمون القافة , وليس الفاقة ! , الفاقة هي الفقر , فأرجو التصحيح ..
وبنو مدلج هم من بني كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر
والله أعلم ....[/SIZE][/QUOTE]




اخي الموحدلله


طيب الحديث الي ذكرته نفس المرجع المذكور ؟؟

وليه سموا بالقافه هل عشان مجزز القائف؟؟يعني اسم بس

وفيه قبيله معروفه بقص الأثر نسبهم يرجعون لبنو مدلج ,,,,,,

وشكرا على هالمعلومه اول مرة اعرفها

الله يجزاك خير

الموحد لله 27-09-2010 10:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيووف الأمل (المشاركة 2487940)
[ ...

اخي الموحدلله


طيب الحديث الي ذكرته نفس المرجع المذكور ؟؟

وليه سموا بالقافه هل عشان مجزز القائف؟؟يعني اسم بس

وفيه قبيله معروفه بقص الأثر نسبهم يرجعون لبنو مدلج ,,,,,,

وشكرا على هالمعلومه اول مرة اعرفها

الله يجزاك خير

أهلا بالأخت طيووف
ما فهمت قصدك ؟
الحديث الي ذكرته موجود في صحيح البخاري ومسلم , وإنما ذكرته بالمعنى لأنه من أحاديث عمدة الأحكام حفظته أيام الصغر .
وذكرته بالمعنى وإن شئت أتيت بلفظه إن أردتِ.
سموا قافة , لأنهم يقتفون الأثر ويتبعونه , فالاقتفاء هو الاتباع ... ما تسمعين بعضهم يقول : وصلى الله وسلم على محمد وعلى من اقتفى أثره ؟ يعني اتبع أثره وهديه .
أما مجزز المدلجي فهو قائف متبع للأثر ,وكل متبع للأثر وقصاص له يسمى قائفا
وليس خاصا ببني مدلج .., بل هناك قافة كثيرون من غيرهم , والآن تقريبا يوجد من كل قبيلة قائف أو أكثر
وعلى فكرة بنو مدلج المذكورون هنا هم من بني كنانة من عدنان قريبين لقريش
وفي الوقت الحالي توجد أيضاً في قبيلة بني مرة وهم من يام من همدان من قحطان , ولاعلاقة لهم ببني مدلج الذين من عدنان

ولذلك يسمون القائف الآن المري , ولو كان من غير بني مرة .., وأظنك تعرفينهم زين لأنهم عندكم في الشرقية :)
وإنما كثرت القيافة في بني مرة لسبب أنهم كانوا رحلا وأهل أبل ومن أهل الربع الخالي ..جاؤا أصلا من نجران
وإلا فأبناء عمهم في نجران لا يكثر فيهم القيافة كذلك أبناء عمهم العجمان لا تكثر فيهم القيافة
ثم هي الآن قلت كثيراً فيهم وفي غيرهم ..
وقافة الأثر موجودين ولهم وظائف رسمية في وزارة الداخلية , وهم من قبائل شتى ...
والحديث في القيافة ذو شجون ... :)
لأن بعضهم يغلو فيها ويدخل من يستعين بالجن وأشياء أخرى يطول الحديث عنها ...

الموحد لله 27-09-2010 10:32 PM

وهذا نص الحديث من صحيح البخاري :
عن عائشة رضي الله عنها قالت :دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو مسرور ، فقال : ( يا عائشة ، ألم تري أن مجززا المدلجي دخل فرأى أسامة وزيدا ، وعليهما قطيفة ، قد غطيا رؤوسهما وبدت أقدامهما ، فقال : إن هذه الأقدام بعضها من بعض ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6771
..
وهذه رواية مسلم :
عن عائشة رضي الله عنها قالت :دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم مسرورا . فقال " يا عائشة ! ألم تري أن مجززا المدلجي دخل علي . فرأى أسامة وزيدا وعليهما قطيفة قد غطيا ررؤسهما . وبدت أقدامهما . فقال : إن هذه الأقدام بعضها من بعض " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 1459
وأيضاً رواية أخرى في مسلم
ألم ترى أن مجززا نظر أنفا إلى زيد بن حارثة وأسامة بن زيد . فقال : إن بعض هذه الأقدام لمن بعض
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 1459

طيووف الأمل 27-09-2010 10:41 PM

الله يجزاك خير

وبالنسبه لكتاب عمدة الأحكام موجود عندي وهذا جبته من مكتبتي


واذكر من كم سنه حضرنا دورة شرح متون البعض من احاديث عمدة الأحكام للشيخ خالد السبت

للمقدسي,, بس الشيخ ماجاب طاري الحديث وهذه معلومه جديده سبحان الله

الله يجزاك خير


وبالنسبه قبيلة مرة صحيح معروفين عندنا خاصة كبار السن >>





ببحث الحديث الحين وبدور بالمكتبات عن هالموضوع هذا واذا كان فيه مرجع اذكره لي الله يرحم والديك


الله يجزاك خير

والعلم بحر سبحان الله

الموحد لله 27-09-2010 10:47 PM

شوفيه , في عمدة الأحكام في آخره في كتاب اللعان ..
ما شاء الله
الله يوفقك ويرزقك العلم النافع والزوج الصالح...
والشيخ خالد السبت من أفضل المشايخ في الشرقية ,
ودروسه وخصوصاً محاضراته وأشرطته مليئة بالعلم مركزة لا تصلح لأي أحد,
قابلته وجلست معه , جزاه الله خيرا
الله يوفقك
ويخلي لك مكتبتك : )

طيووف الأمل 27-09-2010 11:20 PM

الحمد لله شفته :22: بس الشيخ ماشرح ألا الطهارة والجنائز

والبيوع والحج والزكاة لأنه كانت الدورة بوقت الحج


صحيح الشيخ ماشاء الله على علمه الله يبارك له


الله يجزاك الجنه يااارب وشكر الله سعيك

وشكرا على دعوتك الله يقبل منكم يااارب

أبلة جوجو 28-09-2010 09:30 PM

سلمتوا جميعاً ... الموضوع جميل اعجبني جداً شاكرة لك اخي ابو ريان وطيوف الامل والموحد بالله وحفظكم الله من كل سوء.


الساعة الآن 05:00 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©