الفاقة من بني مدلج - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المواضيع المنقولة قسم تنقل فيه المواضيع المكررة والمخالفة لقوانين المنتدى ويتم تنبيه الاعضاء على ذلك من خلال الموضوع ذاته

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-2010, 10:07 PM
  #1
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
الفاقة من بني مدلج

( الفاقة هم قوم يتوارثون معرفة الاثر والجرة )

روي من حديث جعفر ابن ابي طالب رضي الله عنه انه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام يلعب فرأه قوم من بني مدلج ،فدعوه ونظرو الى قدميه ،وفقده جده عبدالمطلب فخرج في طلبه حتى انتهى اليهم ورسول الله بين ايديهم يتأملون فقالوا ياشيبة الحمد(اسم عبدالمطلب)ما هذا الغلام منك فقال ابني قالو احتفظ به فما رأينا قدماً اشبه بالقدم الذي في المقام من قدمه(يقصدون اثار قدمي ابراهيم عليه السلام)

اسأل الله ان ينفعني وينفعكم به

المرجع\ أنباء نجباء الأبناء ص 36-37
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
قديم 27-09-2010, 07:27 PM
  #2
طيووف الأمل
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,091
طيووف الأمل غير متصل  
جزاك الله خير اخي المبارك

سبحان الله فضل الله يؤتيه من يشاء

__________________
كبرنا كثيرا" يارفقه 8-8
ولم تُعد آآيامنآ كماكانت بسيطه
قديم 27-09-2010, 08:46 PM
  #3
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
جزاك الله خيراً
وهناك الحديث الصحيح الذي دخل فيه مجزز المدلجي القائف على أسامة بن زيد وأبيه زيد بن حارثة فرآههما وهما نائمان ولم يبد منهما إلا الأقدام فقال : إن هذه الأقدام بعضهما من بعد .
فعلم النبي صلى الله عليه وسلم بما قاله مجزز , فخرج تبرق أسارير وجهه فرحاً بما قال ..
والسبب : أن أسامة بن زيد كان أسمر لأن أمه سمراء , وأما أبوه زيد بن حارثة فكان أبيض من بني كلب من قضاعة من أكبر قبائل العرب .
ولكن كان الناس لما يرون أسامة يشككون بنسبته إلى زيد , وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب زيداً وتبناه قبل منع التبني , وكان يحب ابنه أسامة أيضاً, وإنما ابتسم النبي صلى الله عليه وسلم لأن قول مجزز القائف حجة على من يشكك بنسب أسامة ..
وهذا الحديث في الصحيحين وإنما ذكرته بالمعنى مع زيادة بيان وشرح ...

...............
وأمر آخر : هؤلاء القوم يسمون القافة , وليس الفاقة ! , الفاقة هي الفقر , فأرجو التصحيح ..
وبنو مدلج هم من بني كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر
والله أعلم ....
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)
قديم 27-09-2010, 08:59 PM
  #4
طيووف الأمل
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,091
طيووف الأمل غير متصل  
[ ...

...............
وأمر آخر : هؤلاء القوم يسمون القافة , وليس الفاقة ! , الفاقة هي الفقر , فأرجو التصحيح ..
وبنو مدلج هم من بني كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر
والله أعلم ....[/SIZE][/QUOTE]




اخي الموحدلله


طيب الحديث الي ذكرته نفس المرجع المذكور ؟؟

وليه سموا بالقافه هل عشان مجزز القائف؟؟يعني اسم بس

وفيه قبيله معروفه بقص الأثر نسبهم يرجعون لبنو مدلج ,,,,,,

وشكرا على هالمعلومه اول مرة اعرفها

الله يجزاك خير
__________________
كبرنا كثيرا" يارفقه 8-8
ولم تُعد آآيامنآ كماكانت بسيطه
قديم 27-09-2010, 10:23 PM
  #5
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيووف الأمل مشاهدة المشاركة
[ ...

اخي الموحدلله


طيب الحديث الي ذكرته نفس المرجع المذكور ؟؟

وليه سموا بالقافه هل عشان مجزز القائف؟؟يعني اسم بس

وفيه قبيله معروفه بقص الأثر نسبهم يرجعون لبنو مدلج ,,,,,,

وشكرا على هالمعلومه اول مرة اعرفها

الله يجزاك خير
أهلا بالأخت طيووف
ما فهمت قصدك ؟
الحديث الي ذكرته موجود في صحيح البخاري ومسلم , وإنما ذكرته بالمعنى لأنه من أحاديث عمدة الأحكام حفظته أيام الصغر .
وذكرته بالمعنى وإن شئت أتيت بلفظه إن أردتِ.
سموا قافة , لأنهم يقتفون الأثر ويتبعونه , فالاقتفاء هو الاتباع ... ما تسمعين بعضهم يقول : وصلى الله وسلم على محمد وعلى من اقتفى أثره ؟ يعني اتبع أثره وهديه .
أما مجزز المدلجي فهو قائف متبع للأثر ,وكل متبع للأثر وقصاص له يسمى قائفا
وليس خاصا ببني مدلج .., بل هناك قافة كثيرون من غيرهم , والآن تقريبا يوجد من كل قبيلة قائف أو أكثر
وعلى فكرة بنو مدلج المذكورون هنا هم من بني كنانة من عدنان قريبين لقريش
وفي الوقت الحالي توجد أيضاً في قبيلة بني مرة وهم من يام من همدان من قحطان , ولاعلاقة لهم ببني مدلج الذين من عدنان

ولذلك يسمون القائف الآن المري , ولو كان من غير بني مرة .., وأظنك تعرفينهم زين لأنهم عندكم في الشرقية
وإنما كثرت القيافة في بني مرة لسبب أنهم كانوا رحلا وأهل أبل ومن أهل الربع الخالي ..جاؤا أصلا من نجران
وإلا فأبناء عمهم في نجران لا يكثر فيهم القيافة كذلك أبناء عمهم العجمان لا تكثر فيهم القيافة
ثم هي الآن قلت كثيراً فيهم وفي غيرهم ..
وقافة الأثر موجودين ولهم وظائف رسمية في وزارة الداخلية , وهم من قبائل شتى ...
والحديث في القيافة ذو شجون ...
لأن بعضهم يغلو فيها ويدخل من يستعين بالجن وأشياء أخرى يطول الحديث عنها ...
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 27-09-2010 الساعة 10:34 PM
قديم 27-09-2010, 10:32 PM
  #6
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
وهذا نص الحديث من صحيح البخاري :
عن عائشة رضي الله عنها قالت :دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو مسرور ، فقال : ( يا عائشة ، ألم تري أن مجززا المدلجي دخل فرأى أسامة وزيدا ، وعليهما قطيفة ، قد غطيا رؤوسهما وبدت أقدامهما ، فقال : إن هذه الأقدام بعضها من بعض ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6771
..
وهذه رواية مسلم :
عن عائشة رضي الله عنها قالت :دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم مسرورا . فقال " يا عائشة ! ألم تري أن مجززا المدلجي دخل علي . فرأى أسامة وزيدا وعليهما قطيفة قد غطيا ررؤسهما . وبدت أقدامهما . فقال : إن هذه الأقدام بعضها من بعض " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 1459
وأيضاً رواية أخرى في مسلم
ألم ترى أن مجززا نظر أنفا إلى زيد بن حارثة وأسامة بن زيد . فقال : إن بعض هذه الأقدام لمن بعض
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 1459
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 27-09-2010 الساعة 10:42 PM
قديم 27-09-2010, 10:41 PM
  #7
طيووف الأمل
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,091
طيووف الأمل غير متصل  
الله يجزاك خير

وبالنسبه لكتاب عمدة الأحكام موجود عندي وهذا جبته من مكتبتي


واذكر من كم سنه حضرنا دورة شرح متون البعض من احاديث عمدة الأحكام للشيخ خالد السبت

للمقدسي,, بس الشيخ ماجاب طاري الحديث وهذه معلومه جديده سبحان الله

الله يجزاك خير


وبالنسبه قبيلة مرة صحيح معروفين عندنا خاصة كبار السن >>





ببحث الحديث الحين وبدور بالمكتبات عن هالموضوع هذا واذا كان فيه مرجع اذكره لي الله يرحم والديك


الله يجزاك خير

والعلم بحر سبحان الله
__________________
كبرنا كثيرا" يارفقه 8-8
ولم تُعد آآيامنآ كماكانت بسيطه
قديم 27-09-2010, 10:47 PM
  #8
الموحد لله
عضو مميز
 الصورة الرمزية الموحد لله
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 847
الموحد لله غير متصل  
شوفيه , في عمدة الأحكام في آخره في كتاب اللعان ..
ما شاء الله
الله يوفقك ويرزقك العلم النافع والزوج الصالح...
والشيخ خالد السبت من أفضل المشايخ في الشرقية ,
ودروسه وخصوصاً محاضراته وأشرطته مليئة بالعلم مركزة لا تصلح لأي أحد,
قابلته وجلست معه , جزاه الله خيرا
الله يوفقك
ويخلي لك مكتبتك : )
__________________
(..ما أجمل أن تختم يومك ويكون قلبك خالياً من الغل أو الحقد أو الضغينة على امرئ مسلم ..)

التعديل الأخير تم بواسطة الموحد لله ; 27-09-2010 الساعة 10:50 PM
قديم 27-09-2010, 11:20 PM
  #9
طيووف الأمل
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,091
طيووف الأمل غير متصل  
الحمد لله شفته بس الشيخ ماشرح ألا الطهارة والجنائز

والبيوع والحج والزكاة لأنه كانت الدورة بوقت الحج


صحيح الشيخ ماشاء الله على علمه الله يبارك له


الله يجزاك الجنه يااارب وشكر الله سعيك

وشكرا على دعوتك الله يقبل منكم يااارب
__________________
كبرنا كثيرا" يارفقه 8-8
ولم تُعد آآيامنآ كماكانت بسيطه
قديم 28-09-2010, 09:30 PM
  #10
أبلة جوجو
عضو مميز
 الصورة الرمزية أبلة جوجو
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 618
أبلة جوجو غير متصل  
سلمتوا جميعاً ... الموضوع جميل اعجبني جداً شاكرة لك اخي ابو ريان وطيوف الامل والموحد بالله وحفظكم الله من كل سوء.
__________________
((رب اجعلني مباركا حيثما كنت.))
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:04 AM.


images