![]() |
هل يصح ان تتولى المرأة القضاء (الموضوع للنقاش)
المقدمة ذكرت اقول جمهور العلماء الذين يرون عدم تولي المرأة القضاء واقوال العلماء الذين يرون جوازه والترجيح وذكرت رأيي المتواضع في المسألة أدلة الجمهور 1-قال تعالى[الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ] وجه الاستدلال: الآية أفادت حصر القوامة للرجال فلوا تولت المرأة القضاء لكان لها قوامة على فئة من الرجال2- 2(خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى فمر على النساءفقال يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول اللهقال تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجلالحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادةالمرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذاحاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها)رواه البخاري وجه الاستدلال: أن المرأة غير صالحة لتولي الولايات العامة ومنها القضاء اذ هية تحتاج إلى عقل راجح ومتزن ووجود ذلك في جنس الرجال أكثر منه في جنس النساء 3-قال عليه الصلاة والسلام (القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار) وجه الاستدلال: حصر القضاء في جنس الرجال فدل بمفهومه لإخراج النساء(معى اني أعارضهم فيه لأنه يوجد احاديث كثيرة يخاطب فيها الرجال والمقصود على الجنسين) أدلة القائلين في الجواز 1-قال تعالى [وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾ وجه الاستدلال:أن الآية أفادت المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات وهي مساواة عامة لم يرد عليها استثناء 2-قال تعالى [وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ] وجه الاستدلال: أن الآية نصت على اشتراك الجنسين في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك يؤدي إلى المشاركة في جميع السلطات ومنها ولاية القضاء ومن الأدلة انوثت لا تحول دون فهمها للحجج وإصدار الحكم وعليه يصح توليتها القضاء. المرأة يجوز ان تكون فقيهة فيجوز ان تكون قاضية. ولى عمر ابن الخطاب امرأة تدعى الشفاء – الحسبة على السوق فيجوز ان تتولى القضاء لأن كلاهما من الولايات العامة الترجيح 1-قوة أدلة الجمهور 2-ضعف أدلة المؤيدين 3-لم تتولى المرأة القضاء على مر عصور الإسلام المختلفة رأيي قد يكون رأيي مردود علي لأنه من انا الذي يكون لي رأي بين أقوال العلماء الذين أدلوا بآرائهم وعلمهم أقول بعض النساء إذا دخلت على القاضي ربما لا تستطيع ان تتكلم وبعضهم ليسا لها إلا الدموع وبهذا قد يؤخذ حقها اذا كان خصمها عنده حجة في الكلام . اضطرت بعض النساء للذهاب إلى محامي (والمحامي سوفا يستنزف منها المال ولهذا لو يوجد نساء تقضي لبني جنسها فتستطيع المرأة ان تعبر عن نفسها ومشكلتها امام امرأة مثلها . ولو كان هناك امرأة كاتبت عدل لكتابة الوكالات وغيرها لبني جنسها أفضل مما ان تضطر المرأة ان تذهب الى كاتب العدل ومعها اثنان يزكوها ويعرفوها أنها هي فلانة شرط ان لا تتولى القصاص لقوة عاطغتها والله اعلم اسأل الله ان ينفع به |
جميل هذا الكلام ولكن ماذا لو جئنا للتطبيق؟؟
المرأة القاضي واثنان من الرجال اختصما وستحكم بينهما سيأتي غيرهما وهكذا طيلة النهار .. رجال ذاهبون وآخرون آتون وهي تحكم بينهم وتكثر من نقاشهم والإستفهام منهم والإحتكاك بمحاميهم بل وبكافة موظفي المحكمة من كتاب عدل وغيرهم ........ امرأة محامية ستضطر أن تعمل هي الأخرى طيلة اليوم وستذهب وتجئ في المحاكم بدون محرم ترافع عن هذه وتدافع عن تلك ومن قاعة محكمة لأخرى والرجال يغص بهم المكان ويبلع وتأخذ وتعطي مع القاضي وتكثر الجدال أيضاً وجلسات ومواعيد وجوال يرن طيلة اليوم والليلة ,,,,,,,, هل هذا العمل بهذه الصورة يجوز للمرأة المسلمة؟! هل يجوز لها مخالطة الرجال " عمال على بطال " وبحجة وبدون حجة كذلك؟! ............ ........ في القضاء مذهب الجمهور اشترط الذكورة فيها وهذا أمر مقضي وقد ذكرت أنه على مر عصور الإسلام لم توجد امرأة قاضي - ولا أريد كتابة قاضية لقوله تعالى ( ياليتها كانت القاضية ) ومعروف معنى هذه الكلمة في العربية. والمحاماة يجوز للمرأة أن تكون وكيلاً شرعياً ولا مشكلة في ذلك لكن يصبح الأمر محرماً شرعاً إذا وجد الإختلاط بالرجال الأجانب فحينها حفظ المرأة لنفسها أولى ومقدم على غيره من الأعمال. وأنا هنا لا أشكك في عقل المرأة أو في قدرتها وانجازاتها ولكن حفظها لنفسها مقدم عند العلماء فالإختلاط غالباً لا يأتي بخير والفتاوى في هذا الأمر واضحة جلية |
أتعرفون الشفاء بنت عبدالله ؟ كانت قاضية في السوق تحكم بين التجار. لا خلاف في الأمر .. المسألة متعلقة بالكفائة فقط . |
شكراً لكم على تفضلكم بالرد على الموضوع
العـ/الفريد/ـقد الاختلاط ما ذكر في الموضوع وما نقره وما ذكر في الموضوع ان تعمل المرأة في المحاماة فهذي الملاحظات من عندك |
أنا ضد عمل المرأة في القضاء والمحامة .,~
:: لو خيروك يا اخي الفاضل بين المرأة والرجل فماذا ستختار ؟؟ أكيد الرجل لأنه انصح واوووجه من المرأة .. وهناك اسباب كثيرة لا استطيع حصرها الان جزاك الله خير على الطرح الراائع دمت بوود =) |
رأيي الذي ذكرته هوا
الأول\ لو يوجد نساء تقضي لبني جنسها الثاني\ ولو كان هناك امرأة كاتبة عدل لكتابة الوكالات وغيرها لبني جنسها وما ذكرت ان المرأة تعمل في المحاماة لأني اعلم ما هوا عمل المحاماة . ولهذا العلماء الذين أجازوا عمل المرأة في القضاء لا يمكن انهم يقصدون ان تقضي المرأة للرجال وإنما لبني جنسها والله اعلم مشرفتنا الفاضلة شكراً لتفضلك بالرد على الموضوع |
جزاك الله خير على التوضيح الطيب
|
كرأي ..
قال صلى الله عليه وسلم: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" رواه البخاري. فالقضاء امر كبير .. ولا يمكن حصر قضاء المرأه في زاويه عن وزارات الدوله .. فهي منظومه متكامله ومترابطه ومتشعبه .. واذا كنا نعدالقضاء ولايه ،، فاتوقع ان شرط الذكوره واجب هنا .. وسأورد لك دراسه امريكيه للإنسان القيادي*؛؛ وإختلاف طبيهة المرأه عن الرجل ؛؛ (هذا لسلوك يختلف بين الرجل والمرأة حسب جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية حيث قيل عنه إن الرجل الذي يتسم بهذا السلوك يكون عنده القدرة على التحكم في الأمور، والسيادة التامة على نفسه في معاملاته واتصاله بالآخرين. أما عن المرأة فقالوا إن المرأة التي تتسم بهذا السلوك تكون متحكمة ومنزعجة ودكتاتورية وتريد ان تثبت لنفسها للآخرين أنها قادرة على تحمل المسؤولية بقدرتها ومهارتها الشخصيه ) كل الشكر لك اخي الفاضل ،، ابوريان ولموضوعاتك القيمه |
هل ادم خلق لحواء
ام حواء خلقت لادم برايي ومن هذا المنطلق ارى دائما ان الرجل بحكم فطرته اقدر على القضاء من المرأه ويشهد بذلك التاريخ بل عصرنا الحديث وهناك عدد من القاضيات حول العالم لكنهم اقل مقارنة بالرجل ... قصة اعرف امراه من بلد غير بلدي تقول ان في يوم من الايام كانت هناك قاضية تقاضي الناس ومحبة لعملها وتكابد رغم معاناتها مع الحمل وفي احدى الجلسات رفعت القاضية القضية لانها شعرت بطلق شديد وهذا ادى الى تاخر في انهاء المشكله... فهذه من طرائف الحياة التي تثبت لي ان الله تعالى رحم المرأه من نفسها لانه اعلم بخلقه... تحياتي |
احترم وجهة نظركم
واسأل الله لي ولكم السعادة في الدارين |
| الساعة الآن 07:39 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©