هل يصح ان تتولى المرأة القضاء (الموضوع للنقاش) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2012, 06:23 PM
  #1
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
هل يصح ان تتولى المرأة القضاء (الموضوع للنقاش)

المقدمة
ذكرت اقول جمهور العلماء الذين يرون عدم تولي المرأة القضاء واقوال العلماء الذين يرون جوازه والترجيح وذكرت رأيي المتواضع في المسألة

أدلة الجمهور
1-قال تعالى[الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ]
وجه الاستدلال: الآية أفادت حصر القوامة للرجال فلوا تولت المرأة القضاء لكان لها قوامة على فئة من الرجال
2-
2(خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى فمر على النساءفقال يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول اللهقال تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجلالحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادةالمرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذاحاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها)رواه البخاري
وجه الاستدلال: أن المرأة غير صالحة لتولي الولايات العامة ومنها القضاء اذ هية تحتاج إلى عقل راجح ومتزن ووجود ذلك في جنس الرجال أكثر منه في جنس النساء

3-قال عليه الصلاة والسلام (القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار)
وجه الاستدلال: حصر القضاء في جنس الرجال فدل بمفهومه لإخراج النساء(معى اني أعارضهم فيه لأنه يوجد احاديث كثيرة يخاطب فيها الرجال والمقصود على الجنسين)

أدلة القائلين في الجواز
1-قال تعالى [وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾
وجه الاستدلال:أن الآية أفادت المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات وهي مساواة عامة لم يرد عليها استثناء

2-قال تعالى [وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ]
وجه الاستدلال: أن الآية نصت على اشتراك الجنسين في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك يؤدي إلى المشاركة في جميع السلطات ومنها ولاية القضاء

ومن الأدلة
انوثت لا تحول دون فهمها للحجج وإصدار الحكم وعليه يصح توليتها القضاء.
المرأة يجوز ان تكون فقيهة فيجوز ان تكون قاضية.
ولى عمر ابن الخطاب امرأة تدعى الشفاء – الحسبة على السوق فيجوز ان تتولى القضاء لأن كلاهما من الولايات العامة

الترجيح
1-قوة أدلة الجمهور 2-ضعف أدلة المؤيدين 3-لم تتولى المرأة القضاء على مر عصور الإسلام المختلفة

رأيي
قد يكون رأيي مردود علي لأنه من انا الذي يكون لي رأي بين أقوال العلماء الذين أدلوا بآرائهم وعلمهم
أقول بعض النساء إذا دخلت على القاضي ربما لا تستطيع ان تتكلم وبعضهم ليسا لها إلا الدموع وبهذا قد يؤخذ حقها اذا كان خصمها عنده حجة في الكلام .
اضطرت بعض النساء للذهاب إلى محامي (والمحامي سوفا يستنزف منها المال ولهذا لو يوجد نساء تقضي لبني جنسها فتستطيع المرأة ان تعبر عن نفسها ومشكلتها امام امرأة مثلها .
ولو كان هناك امرأة كاتبت عدل لكتابة الوكالات وغيرها لبني جنسها أفضل مما ان تضطر المرأة ان تذهب الى كاتب العدل ومعها اثنان يزكوها ويعرفوها أنها هي فلانة شرط ان لا تتولى القصاص لقوة عاطغتها والله اعلم


اسأل الله ان ينفع به
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 09:32 PM
  #2
العـ/الفريد/ـقد
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 2,267
العـ/الفريد/ـقد غير متصل  
جميل هذا الكلام ولكن ماذا لو جئنا للتطبيق؟؟
المرأة القاضي واثنان من الرجال اختصما وستحكم بينهما
سيأتي غيرهما وهكذا طيلة النهار .. رجال ذاهبون وآخرون آتون
وهي تحكم بينهم وتكثر من نقاشهم والإستفهام منهم والإحتكاك بمحاميهم
بل وبكافة موظفي المحكمة من كتاب عدل وغيرهم

........

امرأة محامية ستضطر أن تعمل هي الأخرى طيلة اليوم وستذهب وتجئ في المحاكم بدون محرم
ترافع عن هذه وتدافع عن تلك ومن قاعة محكمة لأخرى والرجال يغص بهم المكان ويبلع
وتأخذ وتعطي مع القاضي وتكثر الجدال أيضاً وجلسات ومواعيد وجوال يرن طيلة اليوم والليلة

,,,,,,,,

هل هذا العمل بهذه الصورة يجوز للمرأة المسلمة؟!
هل يجوز لها مخالطة الرجال " عمال على بطال " وبحجة وبدون حجة كذلك؟!


............
........

في القضاء مذهب الجمهور اشترط الذكورة فيها
وهذا أمر مقضي وقد ذكرت أنه على مر عصور الإسلام لم توجد امرأة قاضي - ولا أريد كتابة قاضية لقوله تعالى ( ياليتها كانت القاضية ) ومعروف معنى هذه الكلمة في العربية.
والمحاماة يجوز للمرأة أن تكون وكيلاً شرعياً ولا مشكلة في ذلك لكن يصبح الأمر محرماً شرعاً إذا وجد الإختلاط بالرجال الأجانب فحينها حفظ المرأة لنفسها أولى ومقدم على غيره من الأعمال.

وأنا هنا لا أشكك في عقل المرأة أو في قدرتها وانجازاتها ولكن حفظها لنفسها مقدم عند العلماء فالإختلاط غالباً لا يأتي بخير
والفتاوى في هذا الأمر واضحة جلية

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 11:22 PM
  #3
صَبا*
عضو نشيط
 الصورة الرمزية صَبا*
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 101
صَبا* غير متصل  


أتعرفون الشفاء بنت عبدالله ؟
كانت قاضية في السوق تحكم بين التجار.

لا خلاف في الأمر .. المسألة متعلقة بالكفائة فقط .
__________________
قرقعة صحون ولا قرقعة بطن
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 02:16 PM
  #4
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
شكراً لكم على تفضلكم بالرد على الموضوع

العـ/الفريد/ـقد
الاختلاط ما ذكر في الموضوع وما نقره وما ذكر في الموضوع ان تعمل المرأة في المحاماة فهذي الملاحظات من عندك
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 03:19 PM
  #5
زهـرة الـرمـان
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية زهـرة الـرمـان
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 3,048
زهـرة الـرمـان غير متصل  
أنا ضد عمل المرأة في القضاء والمحامة .,~
:: لو خيروك يا اخي الفاضل بين المرأة والرجل فماذا ستختار ؟؟ أكيد الرجل
لأنه انصح واوووجه من المرأة ..


وهناك اسباب كثيرة لا استطيع حصرها الان
جزاك الله خير على الطرح الراائع
دمت بوود =)
__________________
الناس يمحون ماضيك الجميل مقابل آخر موقف سيء منك ، و الله سبحانه يمحو ماضيك السيء مقابل توبة منك ، فأيهم أحق بطلب الرضى ؟
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 08:15 PM
  #6
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
رأيي الذي ذكرته هوا
الأول\ لو يوجد نساء تقضي لبني جنسها
الثاني\ ولو كان هناك امرأة كاتبة عدل لكتابة الوكالات وغيرها لبني جنسها
وما ذكرت ان المرأة تعمل في المحاماة لأني اعلم ما هوا عمل المحاماة .
ولهذا العلماء الذين أجازوا عمل المرأة في القضاء لا يمكن انهم يقصدون ان تقضي المرأة للرجال وإنما لبني جنسها والله اعلم
مشرفتنا الفاضلة شكراً لتفضلك بالرد على الموضوع
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 11:58 PM
  #7
أم الشبل الصغير
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم الشبل الصغير
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,652
أم الشبل الصغير غير متصل  
جزاك الله خير على التوضيح الطيب
__________________
ي رب رضاك و الجنة
رد مع اقتباس
قديم 13-01-2012, 03:40 PM
  #8
شقـردية
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية شقـردية
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,994
شقـردية غير متصل  
كرأي ..

قال صلى الله عليه وسلم: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" رواه البخاري.

فالقضاء امر كبير .. ولا يمكن حصر قضاء المرأه في زاويه عن وزارات الدوله ..
فهي منظومه متكامله ومترابطه ومتشعبه ..

واذا كنا نعدالقضاء ولايه ،، فاتوقع ان شرط الذكوره واجب هنا ..

وسأورد لك دراسه امريكيه للإنسان القيادي*؛؛ وإختلاف طبيهة المرأه عن الرجل ؛؛

(هذا لسلوك يختلف بين الرجل والمرأة حسب جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية حيث قيل عنه إن الرجل الذي
يتسم بهذا السلوك يكون عنده القدرة على التحكم في الأمور، والسيادة التامة على نفسه في معاملاته واتصاله بالآخرين. أما عن المرأة فقالوا إن المرأة التي تتسم بهذا السلوك تكون متحكمة ومنزعجة ودكتاتورية وتريد ان تثبت
لنفسها للآخرين أنها قادرة على تحمل المسؤولية بقدرتها ومهارتها الشخصيه )

كل الشكر لك اخي الفاضل ،، ابوريان ولموضوعاتك القيمه


__________________



رد مع اقتباس
قديم 13-01-2012, 07:03 PM
  #9
صفاء
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية صفاء
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 5,447
صفاء غير متصل  
هل ادم خلق لحواء
ام حواء خلقت لادم

برايي ومن هذا المنطلق ارى دائما ان الرجل بحكم فطرته
اقدر على القضاء من المرأه ويشهد بذلك التاريخ بل
عصرنا الحديث وهناك عدد من القاضيات حول العالم
لكنهم اقل مقارنة بالرجل ...

قصة
اعرف امراه من بلد غير بلدي تقول ان في يوم من
الايام كانت هناك قاضية تقاضي الناس ومحبة
لعملها وتكابد رغم معاناتها مع الحمل وفي احدى
الجلسات رفعت القاضية القضية لانها شعرت بطلق
شديد وهذا ادى الى تاخر في انهاء المشكله...
فهذه من طرائف الحياة التي تثبت لي ان الله تعالى
رحم المرأه من نفسها لانه اعلم بخلقه...

تحياتي
__________________
سئل الخوارزمي عن الانسان فقال..
اذا كان الانسان ذو (اخلاق) فهو =1
واذا كان ذو جمال اضف الى الواحد صفر=10
واذا كان ذو مال ايضا اضف صفرا=100
واذا كان ذو جمال اضف صفرا ثالثا=1000
واذا كان ذو حسب ونسب اضف صفرا =10000

فلوذهب العدد (1) ذهبت قيمة الانسان وبقيت الاصفار بلا فائدة...

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
اللهم اشفي امي وابي شفاء تاما..وعوضهما كل خير

جديد المنتدى...

سؤال وجواب (س.ج)
رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 09:56 PM
  #10
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
احترم وجهة نظركم
واسأل الله لي ولكم السعادة في الدارين
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 PM.


images