منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   كافر .. فاسق ... مبتدع (الإستخدام اللغوي - الشرعي) (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=238697)

الحب المستشار 11-08-2012 10:31 PM

كافر .. فاسق ... مبتدع (الإستخدام اللغوي - الشرعي)
 
الألفاظ الشرعية ، و أهمية الإنضباط بها في العاملات و التخطاب بين الناس.


كافر ، فاسق ، مبتدع ، ظالم ، فاجر... الخ هذه الألفاظ المُكْتَسِبَةَ الصلاحية و الأهلية من قِبَلِ الشرع.


مثال:


الكفر لغةً: التغطية ،و هو معنى الجحود. ومنه : كفرتْ الأرض الحبَّة ، إذا غطَّتها .

الكفر شرعا: إنكار الخالق أو إنكار ما جاء عن الخالق على لسان أنبيائه و رسله. (و المعنى المُشترَك بين المعنى الشرعي و اللغوي هو : التغطية و الجحود).

فلا يجوز استخدام الألفاظ الشرعية و إطلاقها مُراداً بها المعاني اللغوية ، لأن العُرف و التداول الشرعي لهذا اللفظ ، نقل المعنى من الإستخدام اللغوي ، إلى معنى أدق منه في الإستخدام اللغوي.


ف لو قال شخص لأخر: أنتَ كافرُ ، و كان قصده : أنت تُغطي الأبدان بصناعة الثياب و الملابس. لكان هذا محرماً شرعاً. لأنه يوهم السامع بتكفير هذا الشخص. و هو ممنوع شرعا (من قال لأخيه؛ يا كافر، فقد باء بها أحدهما).

و يُسمحُ استخدام مثل هذه المصطلحات في حين وجود قرينة تدل على صرف المعنى من المصطلح الشرعي و إعادته إلى الأصل اللغوي ، كأن يقول : أنت كافر لأبدان الناس بملابسك التي تصنعها... أو ما شابه من هذه العبارات التي تدل على إعادة اللفظ إلى أصله.

و باب الألفاظ الشرعية واسع جداً ، و فيها الكثير من الإحترازات و التفصيل .


و أحبُ أن أوضح هنا كلمة (مبتدع) باسم الفاعل.


متى يُسمَّى الشخص باسم الفاعل في هذه المصطلحات ؟؟؟


هل من ارتكب بدعة يُسمى مبتدعاً (باسم الفاعل ) ؟

ابتدع يبتدع بدعةً، فهو مبتدعٌ.


قال أهل العلم ما معناه : أن التسمية باسم الفاعل لا تكون إلا لمن كثر منه هذا الفعل بحيث أصبح صفةً ملازمةً له. فيصح حينئذِ أن يُسمى: مبتدعاً ، أو ضالاً ، أو فاسفاً ، أو فاجراً.

و هي مسالة دقيقة جداً ، و لها علاقة وطيدة بالأخلاق و فساد الود بين الناس ، و إثارة الضغينة ، و البغضاء بين الناس.

بعض الجهلة من الإخوة المتدينين أو غيرهم يطلقون أمثال هذه الالفاظ على العامي الذي صدر منه – مثلا - بدعة معينة ، أو فسوق معين ، أو ضلال معين. فينادونه : يا فاسق يا ضال ، يا مبتدع.


و هذا من أكبر الأخطاء الشرعية الدعوية .


الناس : قلوب ، قبل أن يكونوا أجساداً.


عندما ارسل نبي الله صلى الله عليه و اله و سلم إلى كسرى و هرقل قال في مكتوبه (من محمد بن عبد الله إلى كسرى ملك فارس ... هرقل عظيم الروم ... ) الخ.


و ( أُمِرْتُ أن أُنزلَ الناس منازلهم) دليلٌ على أنه كان من الطراز العظيم ، الراقي ، الذي يعرف كيف يأخذ بمجامع القلوب ، فيقودها إلى الجنة رغم أنفها بمحض إرادتها.


فالتعامل بين الناس : منظومةٌ متكاملة من الأخلاق و الرحمة ، و الإتزان.

أبو ناصر22 13-08-2012 03:05 AM

رد : كافر .. فاسق ... مبتدع (الإستخدام اللغوي - الشرعي)
 
ذكر الإمام الشاطبي رحمه الله في كتاب الاعتصام تعريف البدعة بقوله:
[طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بها المبالغة في التعبد لله تعالى].
والطريق لا يسمى طريقاً إلا إذا كثر طرقه والسير فيه.
وكذلك المبتدع لا يسمى مبتدعاً إلا إذا أصبحت البدعة صفة دائمة له, ولم تكن له شبهة في فعلها.

الحب المستشار 13-08-2012 03:46 AM

رد : كافر .. فاسق ... مبتدع (الإستخدام اللغوي - الشرعي)
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ناصر22 (المشاركة 2843269)
ذكر الإمام الشاطبي رحمه الله في كتاب الاعتصام تعريف البدعة بقوله:
[طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بها المبالغة في التعبد لله تعالى].
والطريق لا يسمى طريقاً إلا إذا كثر طرقه والسير فيه.
وكذلك المبتدع لا يسمى مبتدعاً إلا إذا أصبحت البدعة صفة دائمة له, ولم تكن له شبهة في فعلها.

جزاك الله خيرا..

أحسنت في النقل..

و هذا ما عنيتُه : أن يكون متصفا باسم الفاعل ، و لا يتصف به إلا من صارت صفةً لازمة له من خلال الكثرة و الملازمة

الحب المستشار 13-08-2012 04:00 AM

رد : كافر .. فاسق ... مبتدع (الإستخدام اللغوي - الشرعي)
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ناصر22 (المشاركة 2843269)
ذكر الإمام الشاطبي رحمه الله في كتاب الاعتصام تعريف البدعة بقوله:
[طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بها المبالغة في التعبد لله تعالى].
والطريق لا يسمى طريقاً إلا إذا كثر طرقه والسير فيه.
وكذلك المبتدع لا يسمى مبتدعاً إلا إذا أصبحت البدعة صفة دائمة له, ولم تكن له شبهة في فعلها.

[طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بها المبالغة في التعبد لله تعالى].

سأشرح تعريف الشاطبي رحمه الله -بشكل مبسط - :
قوله:
طريقة في الدين مُخترعة : قيدٌ أخرج ما عداه من الطُّرق التي ليست من الدين ، و عليه فكل اختراع دنيوي فقد خرج من تعريف البدعة. كأنظمة المرور و ما شابه.

تضاهي الشرعية : خرج بهذا القيد الطرق الشرعية التي لا تضاهي الطريقة الشرعية بل هي من باب الوسائل للطريقة الدينية ، مثل : مكبرات الصوت في المساجد و ما شابه.

يقصد بها المبالغة في التعبد لله تعالى: وصف تكميلي .


الساعة الآن 01:45 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©