منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - إلى كل معدد ومن ينوي التعدد !! هذه تساؤلات من زوجة يرغب زوجها بالتعدد؟؟؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 25-09-2007, 04:35 PM
  #2
^- صــفــوان -^
عضو مميز ومثالي
 الصورة الرمزية ^- صــفــوان -^
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 413
^- صــفــوان -^ غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

ما رايكم في مفهوم التعدد ؟

جميل جدا ، و يكفي انه مشرع من رب العالمين و الله عز و جل

لا يشرع شيئا إلا و فيه مصلحة للعباد و لا بد .

كما أن الله عز و جل لا يكلف الإنسان بشيء يجعل فيه صعوبة عليه و مشقة

و حرج ، قال تعالى ( ما جعل عليكم في الدين من حرج ) .

ملاحظة :

الله عز و جل قال ( فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع )

هذا إيذان من الله للرجال بالزواج من 2 و 3 و 4

لكن لا ينبغي للرجل أن ينسى مكملة الآية ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) .

كما أنه لا ينبغي للمرأة أن

تستدل خطأ بهذه الآية

( و لن تعدلوا بين النساء و لو حرصتم )

لأن المقصود بالآية الأخيرة

( العدل في المحبة القلبية )

و الدليل قوله صلى الله عليه و سلم حينما قسم شيئا بين زوجاته :

( اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما تملك و لا أملك )

و كان يقصد عليه الصلاة و السلام : اللهم لا تلمني في قلبي الذي تملكه

انت إن مال إلى إحداهن أكثر من الأخريات .

كما أن الله منزه كل التنزيه

أن يشرع التعدد لأمته و يكون العدل فيه حتى في النفقة و المبيت و غيره مما يقدر عليه مستحيلا .!!

هذا لا يليق بالله .

كما أن

إخلال بعض الرجال بالعدل المقدور عليه لا يجعلنا نستقبح أو لا نسنتسيغ التعدد

بل المسلمة تحب كل شرع الله و غن انتقدت تنتقد التطبيق من الرجال و ليس التعدد في ذاته.


تعليقي على الصورة الأولى التي ذكرتيها

فهم قريبك للعدل مفهوم خاطئ .

يعني : لو كانت زوجتي الأولى لديها عشرة أبناء

سأشتري لها كرتون عصير لها و لأبنائها .

في نفس الوقت زوجتي الجديدة التي ليس لديها أبناء سآتي

لها بعلبتين عصير تكفيها ـ ليس شرطا أن تحوز كرتون عصير مثل الأولى .

أيضا لو كنت من أهل السفر و اترك مصروفا في المنزلين القديم و الجديد .

ساترك الف ريال مثلا عند الأولى لأنهم أحد عشر فردا

و ساترك مائتين عند الثانية لأنها و حيدة .

فالعدل لا يكون بإعطاء نفس الكمية في الجهتين بل يكون بما يكفي الطرفين.


تعليقي على الصورة الثانية

يعني اشوف إنك تقدرين رغبة زوجك في أن يحتفل باستراحة .

في النهاية هو سيتزوج سواءا في بيت أو استراحة.



العفش

اشوف أنه من العدل و الله أعلم إنه يجدد البيتين مع بعض حسب الإستطاعة.



في أمان الله.