منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - إلى كل ناجح في الإلقاء .. أعطنا من خبرتك لو قليل
عرض مشاركة واحدة
قديم 25-10-2009, 10:17 PM
  #5
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
 الصورة الرمزية أيمن الخرس
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,472
أيمن الخرس غير متصل  


السلام عليكم ورحمة الله

لقد أثرى الجميع بالنصائح والإرشادات العامة فلهم كل الشكر والتقدير . . .

إليك أختي الكريمة طريقة معتمدة يتناولها المدربون المحترفون في الإلقاء والدورات التدريبية

وهو أسلوب يسمى 4mat ( فورمات ) وهي طريقة سلسلة ومنظمة لطرح الأفكار ولشد إنتباه

الحضور بحيث تتكون من 4 أجزاء ( لماذا - ماذا - كيف - ماذا لو ) وهي كالتالي :

1- لماذا ؟

هذه المرحلة تعتبر افتتاحية وتستخدم لإشغال الفكر الواعي من العقل لدى الجمهور بحيث يتم

استخدام هذا الأسلوب بعد الترحيب بالحضور الكرام . مثال :


1- مالذي تتوقع أنك ستتعلمه في هذا اللقاء ؟

2- كيف ستستخدم ماتعلمته في هذا اللقاء ؟


وهنا يتم سؤال الجمهور عن السبب الذي هم من أجله جاؤو . ، ويُطلب من الجمهور إما الإجابة

الشفهية أو الكتابة على الورق بعد فسح المجال للتفكير ( 3 دقائق مثلا ) ، ويميز هذه المرحلة

أنها تبعد الرهبة عن المدرب أو المُلقي ليعم الهدوء ، كما أنها تعطي مجالاً للتألف بين الجمهور

والمدرب .


2- ماذ ؟

وهنا يتم إعطاء مقدمة للجمهور عن المادة العلمية كاستعراض تاريخ العلم وتطوراته وعن استخداماته

بحيث يتم استيفاء جميع الحقائق حول الموضوع ، ويتم إعطاء الشيء اليسير عن المادة العلمية

كاستخدام الأمثلة التي من شأنها أن تشعل الرغبة لدى الجمهور .


ملاحظة ( المرحلة الأولى والثانية هي من أهم المراحل حيث أن الملقي يبذل نسبة أهمية فيما لا تقل

عن 60 % من جهده ومهارته وذلك لشد الجمهور ) .


3- كيف ؟

هنا يتم الشروع حول المادة العلمية والدخول في صلب الموضوع ، كالدخول في العناصر . . . ألخ .


4- ماذا لو ؟


في المرحلة النهائية يتم التأكد من أن الجمهور قد فهم واستوعب الموضوع بطرح أسأله معينة مثل :

ماذا لو حدث كذا وكذا . . فما السبيل لذلك ؟

ماذا لو لم تنفع الطريقة الفلانية .. . ؟

لو أفترضنا . . . كذا وكذا . . فكيف يتم معالجة ذلك ؟


وتكمن شطارة المدرب في أن يعطي معلومات إضافية حول الموضوع من خلال الأسألة الإفتراضية .


وفقك الله


أخوك / أيمن الخرس

مدرب معتمد في علم تحليل الخطوط والأشكال

مدرب معتمد في التنميـــــــة البشريــــــــــــــة