{ المرحلة السابعة}
تعليق على قوله ان وجود الفتاة في حياته يسعده
قولي له اتعرف لماذا انت سعيد بوجودها الى الان؟
لانك تعود في نهاية الليل لبيتك فتجد به زوجة طيبة تنتظرك وترعى اطفالك الذي تقر عينك اذا نظرت لاحدهم
ولكني سأخبرك شيئا في وقت من الاوقات اعطاك الله كل شىء الزوجة المحبة والمال والاولاد والبيت والوضع الاجتماعي الجيد والصحة
وبدلا من ان تشكر الله على كل هذه النعم اذا بك تنتهك حرماته وترتكب الفاحشة ولا يوقفك شىء عن عصيانه
وصدق الله تعالى
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ [إبراهيم : 7]
وانت لم تشكر الله على هذه النعم بل استخدمتها في معصيته
فاطمأننت لوجود الزوجة التي تحفظ عرضك وتمكث في بيتك انها تربي اطفالك وتعتني بهم وذهبت تستخدم الصحة التي اعطاك الله اياها والمال في الجري وراء النساء ومبارزة الله بالذنوب
فكان كل ما فعلت كفر بالنعمة وليس شكرا عليها
فبدأ سخط الله عليك بأن ضاع مالك وانهكت بالديون علك تتعظ مما حل بك وتراجع حساباتك ولكنك تصر على المعصية وتصر على اكمال طريق الخسائر ولكني احذرك
ما خسرته الى الان يمكن تعويضه اما ما ستخسره ان استمريت لن يعوض وستظل تعض اصابع الندم ما حييت ان خسرت بسبب هذه النزوة زوجتك واطفالك
وستتمنى يوما ان تضم اطفالك الى صدرك دون ان ينفروا منك وستتمنى لو تعود الايام للوراء لتظل بأعينهم الاب المحترم والقدوة والمثل الاعلى وستتمنى يوما ان تقضي معهما يوما واحدا بعد ان كانا بين يديك وكنت مشغولا عنهما بهده الفتاة التي ستدرك يوما انها لعنة حلت عليك
ما الذي يمكن ان ينسي ابنك ما فعلته بي انت وهي امس وصوتي ونحيبي الذي سيحفر في ذاكرته كيف يمكن ان يصدقني بعد ذلك عندما اخبره ان لك ابا محترم وقد راى جريك متلهفا وراء النساء
انك تصنع هذه الايام مستقبلك بيديك دون ان تدري فاحذر من نفسك
من اعمالكم سلطك عليكم
حينها ستتساءل بحسرة
ما الذي كان ينقصك؟
لقد حيزت لك الدنيا بحزافيرها حين امتلكت الزوجة والاولاد والصحة والمركز والمال
وتنظر الى الرجال حولك الذين يعيشون مع اسرهم مستقرين على انهم هم الرجال حقا
هم الذين استطاعوا ان يحافظا على بيوتهم وضموا اطفالهم وزوجاتهم لاحضانهم بحب وفي النهاية يعيشون حياة سوية تحترم وغيرهم يعيش في حسرة بعد ان خسر كل شىء
انا اعيش من اجلك واطفالك وتحملتك كثيرا وكبت المي وحزني داخلي وانا استمع لحكاياتك التي يندى لها الجبين ويستحي المرأ ان يخرجها من بين شفتيه
ولكنك وصلت بي الى مرحلة لم اعد احتمل بعدها اكثر وفاض بي الكيل فاتقي شر الحليم اذا غضب
وهكذا حبيبتي حتى يدرك مدى الاذى الذي حل بكي وانكي لكي طاقة للاحتمال فشعوره ان كيانه الاسري بدا يضطرب ربما يكون دافعا له ان يتأمل الاحداث بعقلانية اكثر
واذا شعرتي انه مازال يتمادى اذهبي لوالدته منهارة واشركيها في الامر وقولي لها انا لم اشتكي الا لاني فاض بي الكيل واجعليها تتصل بالفتاة امامك وتوبخها وتطردها
{ المرحلة الثامنة }
ضرورة التوكل على الله اثناء كل هذه المحاولات
انتي قد وضحتي له وجة نظرك بما فيه الكفاية اليس كذلك
اذا في الفترة القادمة احرصي على ان تؤدي واجباتك تجاهه بدون تقصير وفي نفس الوقت تظهري حزنك مما قاله واجعلي معظم وقتك مرافقة للاطفال ولكن عند النوم لا تغادري سريرك ابدا
واذا فتح هو الحوار من جديد قولي له بثبات ان ما لديكي قلتيه وليس عندك جديد تضيفيه
وبيتك هذا يا غاليتي مملكتك لا تفارقيه ابدا فهو لكي ولاطفالك وان كان يريد هو البعد لفترة فليتركه هو وليس انتي
واخبريه بهذا بمنتهى الثقة ان هذا بيتك وبيت اطفالك وانه يبقى فيه ما دام زوجا لكي
واريدك ايضا ان تتركي الانفعال امامه تماما حتى لا يتخذ هذه العصبية حجة عليكي دائما وتعاملي ببرود وهدوء لانكي قلتي بالفعل معظم ما عندك
واريدك ايضا ان توازني بين ان تشدي احيانا وترخي احيانا اخرى
وتذكري المثل القائل
لا تكن لينا فتعصر و لا تكن صلبا فتكسر
وهذا حتى لا يصور له شيطانه ان البيت هو الجحيم الذي لا يطاق وان العمل حيث توجد الفتاة هو راحة البال والسعادة
من الامور التي تدرس في علم الادارة (فن ادارة المشاكل)
وهو امر ليس بالهين ويتطلب مهارات معينة اما عن طريق الدراسة او تكتسب من المحك بالحياة
وتستفيدين منها ان :
الانسان الذكي يحرص ان لا يخرج من المشكلة بخسائر
والعبقري هو الذي يتطلع للخروج من المشكلة بمكاسب
هذا هو منظور الادارة الفلسفي وهو ما يطابق منظورنا الاسلامي الرائع والذي ينطبق على ادارة المؤمن لاموره الحياتية مصداقا لقول رسولنا الكريم
عجبا لأمر المؤمن . إن أمره كله خير . وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن . إن أصابته سراء شكر . فكان خيرا له . وإن أصابته ضراء صبر . فكان خيرا له
الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2999
خلاصة الدرجة: صحيح
فكيف يستفيد الانسان من المشكلة التي يمر بها ويخرج منها رابح ؟
صدقيني لن يستطيع ان يعالج الامر على اكمل وجه الا بالاستعانة بالله وان يتعلم في هذه المحنة كيفية اللجوء الى الله
ان لم نتعلم القرب من الله لاقصى درجة وقت الشدة فمتى نتعلمه؟
هناك سنة تكاد تكون مهجورة هذه الايام وهي مناجاة الله
ان يخلو الانسان مع ربه فقط ويناجيه ويحكي له كأنه يراه
اتعرفين ان من يفعل ذلك بصدق مع الله ويتعمق في هذه الحالة الروحانية الرائعة يعرف معنى من اجمل معاني اللجوء الى الله
وتأملي هذا الحديث الشريف
الصدقة برهان
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: مشكلة الفقر - الصفحة أو الرقم: 59
خلاصة الدرجة: صحيح
اخرجي صدقة السر وتوسلي الى الله بها
اللهم ان كنت تعلم اني فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك فـ......
لهذا فهذه النقطة غاية في الاهمية وهي التوكل على الله
فاجعلي بينكي وبين الله علاقة يقين انتي تعلمين جيدا ان امكي كانت لن تتخلى عنكي ان احتجتي لها فكيف بمن هو ارحم بكي من امكي وابيكي والدنيا باسرها
ان شعرتي بضيق قومي ليلا والجئي اليه واشكي له همومك وباليقين ستجدينه قريب مجيب
حاولي ان تستشعري كأن الدنيا ليس بها سوى الله ملجأ وكأنكي ليس لكي اهل ولا صديقات ولا اي معين سوى الله عندما تضيق بكي الدنيا
وساعطيكي بعض الادعية التي لها اثر اكثر من رائع وستدركيه بنفسك ان دعوتي الله بها
فمثلا اذا مررتي لا قدر الله بمأزق مفاجىء او أمر طارىء تخشينه ادعي الله تعالى
( يا من تجيب المضطر اذا دعاك وتكشف السوء اكشف عني السوء يا رب )
اَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ [النمل : 62]
واذا دخل عليكي شخص او اشخاص تخشينهم او كنتي مقدمة على الدخول على من تخشينه قولي
اللهم اني اجعلك في نحره واعوذ بك من شره
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوما قال اللهم إنا نجعلك فى نحورهم ، و نعوذ بك من شرورهم
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 125
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
اذا كان خروج الانسان من الازمة بسبب القرب من الله وصدق اللجوء اليه هنا يكون قد خرج منها رابحا واذا صادف وقابله بعد ذلك اي مشكلة يكون قد استفاد من تجربته السابقة وتجديه سريع اللجوء الى الله
وكانما اصبح بينه وبين الله صلة قوية وتجديه يحسن الظن بالله
وانظري الي البشارة للمتوكلون على الله في الحديث الشريف
يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ، هم الذين لا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6472
خلاصة الدرجة: [صحيح]
فاجعلي دائما بداخلكي قوة داخلية ناتجة من يقينك انكي بكل الطرق تسعين لاضاء الله لذا فانتي في معيته ولن يخذل الله من صدق اللجوء اليه والتوكل عليه واحسن الظن به
{{ ختام الاستشارة ونهايتها}}
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
حبيبتي الغالية
غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر
لقد أهديتني كنزا لا يقدر بثمن
فجعله الله في ميزان حسناتك إلى يوم الدين كلما أستغفرت الله أو ذكرته يجازيك عني كل خير
كل الشكر لك يا حبيبتي ولا اوقعك الله في كرب أبدا
عندك حق في كل ما ذكرته وأنا سأجتهد في التنفيذ بكل ما أملك من قوة
جزاك الله كل الخير
ورعاك الله وحفظك من كل شر
__________________
كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا
فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا