منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ساعة في رحاب النحو العربي
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-2010, 12:17 AM
  #34
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
أخواتي الكريمات أم محمد ، جداوية وأفتخر ، أطياف الرياض ..

أشكركن جزيل الشكر على هذا التفاعل والحماس

بالنسبة لـ ( أموات ) فلا تأخذ حكم ما جمع بألف وتاء مزيدتين لأن التاء فيها أصلية لا زائدة فمفردها ( ميت )

وكذلك ( أبيات ) جمع ( بيت ) و ( أوقات ) جمع ( وقت ) .

وبالنسبة لحذف فعل الشرط والجواب فكأن يقول الصديق لصديقه :لن أسامح زوجتي أبدا .

فيسأله الصديق : وإن اعتذرت منك ؟

فيرد عليه : وإن . ( أي : وإن اعتذرت مني فلن أسامحها ) ..

أرأيتم كيف كان الجواب سهلا ؟

وقد ورد مثل هذا في الشعر ، في البيت الذي تكلم فيه الشاعر عن امرأة تدعى ليلى ..

وقد تقدم لها عريس فقير معدم ، فأصرت ليلى على الزواج منه رغم إنكار صويحباتها عليها

وفي ذلك يقول الشاعر :

قالت بنات الحي يا ليلى وإن *** كان فقيرا معدما قالت و إن

أي ( وإن كان فقيرا معدما فسأتزوجه )

أما مسألة ( صليت في مساجدَ أخرى ) ..

فالخطأ هو في كلمة ( أخرى ) ..

فهذه الكلمة مؤنث ، ومذكرها ( آخر ) و ( آخر ) هذا من قبيل أفعل التفضيل ..

والقياس في أفعل التفضيل أنه يلزم صورة واحدة وهي صورة الإفراد والتذكير إن كان مجردا من ( ال ) والإضافة .

فأفعل التفضيل إن كان مجردا من ال والإضافة لا يثنى ولا يجمع

فلا تقول : ( أبي وأخي أحبان إلي من عمي ) ، ولا تقول ( أبي وأخي وخالي أحبون إلي من عمي ) ..

بل يلزم أفعل التفضيل وهو ( أحب ) في المثال السابق صورة واحدة وهي أن يكون مفردا مذكرا ..

فتقول : ( أبي وأخي أحب إلي من عمي ) قال تعالى : ( ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا )

وهكذا مع الجمع .. وهذه قاعدة عامة في كل أسماء التفضيل ..

إلا ( آخر ) فإنه شذ عن هذه القاعدة ، فلا يلزم صورة واحدة ، بل يتغير حاله مع تغير حال الموصوف ..

فإن كان الموصوف مفردا مؤنثا فإنك تستعمل ( أخرى ) ، وإن كان مثنى استعملت ( آخران ) ، وإن كان جمعا مذكرا قلت ( آخرون ) ، وإن كان جمعا مؤنثا تقول فيه ( أخر ) ..

قال تعالى : ( وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ)

وقال تعالى : ( فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ )

وقال تعالى : ( فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَريضاً أَوْعَلى سَفَر فَعِدَّةٌ مِنْ أَيّام أُخر )

ومثل ذلك : ( صليت في مساجدَ أخرَ ) لأن ( آخر ) كما تقدم لا بد فيه من مراعاة حال الموصوف ، فإن كان جمع مؤنث فلا بد من أن تستعمل فيه ( أخر ) ولا يجوز ( أخرى ) ، والله تعالى أعلم .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس