اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة
حياك الله شيخنا الكريم الموحد لله ..
تابعت لك عدة مشاركات تدل على أنك ملم بالعلم الشرعي فبارك الله بك ونفع بعلمك ..
ولا شك - شيخي الكريم - أن من يسعى لإلغاء التعدد أو العمل به هو محارب لشرع الله ..
لكن الأخوات النساء لا يرفضن التعدد من حيث هو ، بل لا يقبلنه على أنفسهن ..
والدليل على ذلك أني وجدت في المنتدى كثيرا من الأخوات يتعاطفن مع الزوجة الثانية ويسعين لحل مشكلاتها وربما إرجاعها لزوجها ..
|
حياك الله أخي الفاضل الكريم الحبيب
بعض ردي على الأخت أحلاهم ينفع هنا
الكلام عما يظهر لنا
لا يقبلنه على أنفسهن نعم بعضهن
أما لا يرفضنه فلا , بل يرفضنه بأسلوب أو بآخر ثم في آخر الكلام يقلن : لا اعتراض على الشرع !!!!!
أو يقلن نحن نعرف الشرع لكن .............
يتعاطفن مع الزوجة الثانية ممكن
لكن لو جاء زوجها وقال سأتزوج هذه الزوجة التي تعاطفن معها لقامت القيامة
وأنا لا أتكلم عن كلهن أتكلم عن البعض
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة
فلو أنهن رفضن الأمر برمته لما تدخلن في الإصلاح ، ولتحججن بأن زواج الزوجة الثانية باطل هذا لو اعتبرناهن محاربات للتعدد - ..
|
يتدخلن في الإصلاح لأنه في مصلحة الزوجة
أما الزوج فلم يفكر فيه أحد بل في قرارة أنفسهن أنه ناكر للجميل والمعروف وأنه طعن في زوجة الأولى وأنه أهدر كرامتها !!!!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة
وأيضا نجد بعض المواضيع لبعض الأخوات تستشير فيه عن متقدم لها لكنه متزوج ، فتجد كثيرا من الأخوات ينصحنها بالاستخارة وأخريات يشجعنها على إتمام الزواج خاصة لو كانت العروس متقدمة في العمر !!
|
من يشجعها ليس بالضرورة أن يكون من الصنف الأول
ولو دققت لعلمت
وكما قلت أغلبها تدور مع العاطفة للمرأة سواءالأولى أوالثانية
فلو أن الأولى قالت زوجي سيتزوج به تعاطفن معها وحرصن كل الحرص على منعه من ذلك
ثم في المقابل
لوجاءت زوجة ذلك الشخص بعينه وكتبت موضوعاً تريد الزواج بذلك الزوج لأيدنها
وهذا قمة التناقض
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة
وهذه طبيعة في النساء ، ولذلك في وجهة نظري المتواضعة لا يصح القول بأنهن محاربات للشرع ..
أما قياس السباحة بالتعدد فأنت أعلم مني شيخي الفاضل ..
لكنني علمت بأن المستحب هو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ..
والمباح هو ما لا يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ..
فالمستحب يشترك مع المباح في أنه لا يعاقب تاركه ..
|
سبق أن قلت في المشاركة السابقة أنه مستحب وهو قول الأئمة الفحول الكبار
ويشترك المستحب مع المباح في عدم العقاب على الفعل
وكذلك يشترك في كون الإنسان فيه مخير
لكن يزيدالمستحب عليه بأنه مأمور به ومحثوث عليه ...
أما السباحة ففرق بينها وبين التعدد على القول بأنه مباح مع أن الصحيح أنه مستحب
السباحة لم تتعرض لتشويه واعتراض وتدخل من أفكار غربية دخيلة على المسلمين
[/COLOR][/QUOTE]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة
ومن هنا قست السباحة على التعدد لبيان أنني حين لا آتي أمرا فذلك يعني أن نفسي لا تطمئن له
إما لأنني لا أجيده أو لا أملك أدواته أو أخاف منه ..
ولكنه قد يصلح لغيري ، فمن الخطأ أن يفسر عدم إتياني له بأنني محارب للشرع ..
فالمثال كان لتقريب الصورة لا لبيان أن السباحة في منزلة التعدد الفقهية ..
|
[/COLOR][/QUOTE]
ومن الفروق أيضاً أن السباحة مباحة عند جميع الخلق فلم يختص بها المسلمون
أما التعدد وقصره على أربع فهو التشريع الإسلامي فالتعرض له أو كراهيته تختلف..
والكلام عمن يكتب المواضيع ويضع الردود والعوائق والشبه أمامه
أما من لا يحبه لنفسه فالأمر مباح ..
وفقك الله