رد : كيف ندافع عن النبي صلى الله عليه وسلم
أخي عاطف الجراح بعد التحية:
الشكر لك على الدفاع عن نبي الهدى.
لي إضافة حول هذا الموضوع:
• الموضوع بقدر ما هو مسيء إلا أنه حقق عكس غرضهم من الإساءة .
• ردود فعل المسلمين من المظاهرات و تحطيم أو قتل سفارات اليهود و النصارى ردود أفعال طبيعية جدا. ماذا تنتظر من الحكام أن يفعلوا أخي عاطف ؟ إن كنت تنتظر منهم أن يقاطعوا و يطردوا سفراء تلك الدول فأنت مخطئ ، فأنا و أنت و الجميع هنا حتى صبياننا أصبحوا مثقفين حول الحكومات الإسلامية و ولائها لغير المسلمين من خلال حرية المشاهدة للقنوات و مصادر المعرفة و الثقافة الأخرى.
فقط يحتاج الأمر إلى غطاء شرعي ليضفي عليه سمة الشرعية .
و هذا الأمر أخي عاطف له مكانه من الاجتهاد بين أهل العلم ، و في النصوص و قواعد جلب المصالح و درء المفاسد و مقاصد الرسالات ما يحمي هذا السلوك بواسطة بعض العلماء و الدعة الذين ألَّبوا الناس و ألهبوا حماسهم لهذا التصرف ، و لا شك أخي عاطف أن مسالة المظاهرات و الإستنكار الجماعي المنظم مسألة خلافية بين علماء العصر.
و يكفي في السكت عنها بالنسبة للمخالف لها قوة الخلاف فيها و وجوده بين أهل العلم.
أنا كوجهة نظر شخصية أشجع و بقوة هذه الردود.
حين لا يحترمون مقدساتنا و لا ينفع معهم حوار الديانات و لا الدعوة بالتي هي أحسن فإن القوة لها ما يكافؤها من القوة.
(و أنزلنا الحديد فيه باس شديد و منافع للناس).
لم تسكت الشعوب على أغلى ما تملك ؟
لم يأتي البعض منا و يتباكى على أعتاب المصالح و المفاسد و عرض نبينا صلى الله عليه و اله و سلم تحت اقدامهم و أصبح مادة من موادهم الفنية .
على أقل تقدير فلتترك الحكومات شعوبها تدافع عن دينها إن كانت الحكومات الإسلامية لا تدافع عن كراسيها.
و لتعتذر كما شاءت لأسيادها الغرب عن هذه الردود و أنه محض غضب شعبي لا طاقة لنا به ، حتى يعلم أولئك أن المسلمين ليسوا ساقطين إلى هذه الدرجة.
صدقتي أخي عاطف الشعوب أصيبت بإحباط من مواقف الكثير من حكامها و عدم حملهم رسالة الدين على عواتقهم.
أصبحت الشعوب مثقة ثقافة جمعية حول الحكام الغرب و أنهم عقائديين حقودين على الإسلام و أهله.
• إني لأكاد أُقَبِّلُ يدَ الشاب أو الشابة التي تعرض في صفحتها في الفيس بوك و ما شابه من وسائل التعارف الإجتماعي صورة مكتوب عليها "إلا محمد" و إن كانت صفحتها مليئة بصور الفنانين أو حتى الصور المخلة بالأخلاق . فإن البشر يا أخ عاطف لا يحمل الشر المطلق في داخله. و لا يُشترط في النهي عن المنكر كمال الصلاح ، بل قال أهل العلم : إن العاصي يتوجب عليه حين مشاهدة نفس معصيته أن ينكرها على الناس و إن كان يخامرها ، و هو مذموم بلا شك في معصيته ، و لكنه مشكور و مأجور على الإنكار. و هنا كما يقول علماء الأصول ( الجِهَةُ مُنْفَكَّةٌ) : إنكاره صحيح و معصيته عليه . فلا يحرم نفسه من فعل الخير بمعصيته.
أخيرا لا شُلَّت يدٌ أو قلم يسكب مداده في ساحة النبوة و الشرف و الكرامة.
و حتى لا تذهب بك الظنون بعيدا أخي عاطف فأنا سلفي حتى النخاع. مع أني مذنب في حق نفسي و حق ربي كثيرا . و لكن لا يمنعني هذا من قول الحق و لو بكلمة. أفأضيف إلى معصيتي معصية أن أكون شيطانا أخرس؟
أخيرا : دعوة صالحة لوالدي بالمغفرة و الرحمة تُدخل السرور بها على قلبي.