القدر-النصيب-الدعاء-و رغبة الانسان...ساعدوني!! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
قديم 07-04-2008, 01:37 AM
  #1
ام الحسين و عمر
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية ام الحسين و عمر
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,537
ام الحسين و عمر غير متصل  
القدر-النصيب-الدعاء-و رغبة الانسان...ساعدوني!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا واحده ما اعرف اكتب مواضيع و لا كلام مرتب...

عندي اسئله شاغله مخي وايد

1- نقدر نغير قدرنا ؟؟ طبعا كل شى بأدرت الله سبحانه و تعالى

لا يرد القضاء إلا الدعاء-طبعا انا ادري الدعاء يرفع البلاء

و انا متأكده من الشى اذا الانسان يبغيه و يسعى له يحصله لو شنوو بس بعد الله

الله سبحانه كاتب

طيب اذا هذا الشى مو مكتوب فى نصيبنا و نبغى و ندعي له بقلب صافى

و نيه صادقه نحصله !!

انا صديقتي كنا نتناقش و انا قلت لها الكلام اللى فوق و هي تقول المكتوب مكتوب و ميتغير
__________________
فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا(10)يرسل السماء عليكم مدرارا(11)ويمددكم بامول وبنين ويجعل لكم جنت ويجعل لكم انهرا




أستغفرالله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب الي
قديم 07-04-2008, 01:51 AM
  #2
KnewMore
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 14
KnewMore غير متصل  
فعلا سؤالك يشغلني كتير و مش عارفة اجاوبه
هل الانسان عايش حياة مكتوبه عليه

طيب لو مكتوبة عليه ليش بيتحاسب عليها طالما مكتوبة عليه
وطالما مكتوبة هل بتتغير بالدعاء

أسألة كتيرة بنحتاج اجابتها
قديم 07-04-2008, 01:52 AM
  #3
night2005
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 6,286
night2005 غير متصل  
اختي العزيزه حقيقه انا ودي ايضا ف يمعرفه اجابه لأسئلتك
هل القدر يتغير
وهل الدعاء يغير المكتوب؟؟؟
انتي ادعي الله ادعي الله بأسمائه الرحمن الرحيم الحي القيوم ارحم الراحمين الأحد الصمد وكلك ثقه والله يسر اللي في بالك
__________________
سبحــــــان الله وبحمده ,,,, سبحــــــان الله العظيم

لا اله الا الله العظيم الحليم ربي اني لما انزلت اليي من خير فقير
دعائكم الصالح لي بالرجل الصالح
قديم 07-04-2008, 04:43 AM
  #4
ماء القمر
شيف المنتدى المتألقة
 الصورة الرمزية ماء القمر
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 5,724
ماء القمر غير متصل  
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

سبحان الله

لسى امس انا وزوجى كنا بنتكلم فى نفس الموضوع

وانا اقله لايدفع القضاء الا الدعاء

يقلى ايوه بس فى اشياء مكتوووبه ماتتغير زى العمر وانتهاء الاجل

والمرض وغيره

لاكن الانسان ممكن يدعى عشان ربنا يدفع عنه الشر الى مقدر له

قلت له يعنى انت جاوبت بنفسك

انه فعلا لايدفع القضاء الا الدعاء

هذا والله اعلم

الله يعطيك العافيه

لك فائق احترامى
__________________
قوس قزح

مماينتشرولايصح
(لاتقولو قوس قزح,فإن قزح شيطان,ولاكن قولوا:قوس الله,فهو أمان لأهل الارض من الغرق)
ضعفه السخاوى وقال الألبانى:حديث موضوع[السلسله الضعيفه2/264]
فلايصح المنع من قول قوس قزح

من رسائل الشيخ محمدصالح المنجد من قناه المجد
قديم 07-04-2008, 05:09 AM
  #5
فقيرة حنان
عضو دائم
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 62
فقيرة حنان غير متصل  
معكم احتاج اجابه
قديم 07-04-2008, 05:15 AM
  #6
ليتني اسلى
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 7,612
ليتني اسلى غير متصل  


وأما ما جاء في الحديث من أن الدعاء يرد القدر، وأن الصلة تزيد في العمر، فهذا ليس فيه معارضة؛ لأن الدعاء نفسه من القدر الذي قدره الله وكتبه، وقد علم أن هذا الشخص يدعو فيكون هذا الدعاء سبباً في صرف البلاء الذي لو لم يدع لأصابه، وكذلك الصلة فإن الصلة مقدرة ومكتوبة في الأزل: أن هذا الشخص يصل رحمه ويكون ذلك سبباً في زيادة العمر وقد كتب ذلك، وأن الآخر لا يصل ويكون ذلك سبباً في نقصان عمره، وليس كما يقول بعضهم: إن الإنسان يكتب له أجلان: أجل طويل فيما إذا وصل، وأجل قصير فيما إذا قطع، فيكون هذا فعل المتردد الذي لا يدري هل يقع هذا، أو يقع هذا؟ تعالى الله عن ذلك، وإنما الصواب أن هذا من باب ذكر الأسباب وخلقها، والأسباب مقدرة كلها، ثم قال عمر رضي الله عنه لما جيء إليه بسارق، وسأله: لم سرقت؟ فقال: هذا بقدر الله، فقال: وأنا أقطع يدك بقدر الله! فكل شيء مقدر، ولكن اللوم على الفاعل الذي يرتكب الجرم وهو الذي يستحق العقاب. فالله تعالى: عالم بما الخلق عاملون بعلمه الأزلي، ولا يقع شيء من أعمال العباد -وإن دقت- إلا وقد علمه الله وكتبه. قوله: (وعلم جميع أحوالهم) أي: علم الأعمال التي سيعملونها، وهذا يشمل كل شيء: الشيء الذي يثابون عليه ويعاقبون عليه، والشيء الذي لا يثابون عليه ولا يعاقبون عليه، حتى اختلاج عروق الإنسان وحركتها بدون إرادته! فلا تقع حركة في هذا الكون إلا وقد علمها الله جل وعلا، وكذلك يعلم حركات الأشجار وسقوط أوراقها كما أخبر الله جل وعلا عن ذلك في كتابه في الآية رقم (59) من سورة الأنعام، وكل ذلك علمه قبل وجوده بعلمه الأزلي القديم؛ لأن علمه كامل وتام لا يسبقه جهل تعالى الله، ولا يلحقه نسيان. فالطاعات والمعاصي والأرزاق والآجال كلها معلومة له.


يغلق لاستيفاء الاجابه
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:32 AM.


images