هل المعدد يكون ظالماً لزوجته الأولى ؟؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 18-01-2008, 10:10 PM
  #1
مسـلم
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مسـلم
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 398
مسـلم غير متصل  
هل المعدد يكون ظالماً لزوجته الأولى ؟؟؟

بسم الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما بعد
أخواني في هذا المنتدى الطيب ما رأيكم فيمن يقول أن من تزوج على زوجتة يكون قد ظلمها لأن الله تعالى يقول في الآيه ولن تعدلوا فيكون عدم العدل هنا ظلم للمرأة
من ناحية أنه لن يستطيع أن يعدل بين أزواجة في الحب فالموضوع أشكل علي فهل من الممكن أن يشرع الله شيئا يكون فيه ظلم لأنسان حاشا وكلا
ولكن يمكن أن يقع الظلم من الزوج وليس فيما شرع الله ظلم تعالى الله علواً كبيراً
والذي يقول أن التعدد فية ظلم للمرأه يكون قد أفترى أفتراءاً كبيراً

فالعدل المقصود بالآية الكريمة ولن تعدلوا هو العدل القلبي الغير مؤاخذين به وليس العدل المادي الذي يستطيع الانسان أن يسيطر عليه

والرجاء أن لا يفهم من كلامي أني أشجع على التعدد ولكن موضوع أحببت أن أطرحة للنقاش وكل يدلي بدلوه هل التعدد فيه ظلم للمرأة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وجزاكم الله خيراً
__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
قديم 18-01-2008, 10:37 PM
  #2
صاحب الظل لطويل
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية صاحب الظل لطويل
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 4,044
صاحب الظل لطويل غير متصل  
اقتباس:
والرجاء أن لا يفهم من كلامي أني أشجع على التعدد
ولماذا ترجو وكأنك تشجع على شيء حرمه الله ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!...................!!!!!!

اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة كنت اليوم قد تناقشت مع احد اصدقائي حول هذا الموضوع بالذات

فسبحان الله فتحت انت لي نافذة استكمل من خلالها ما توقفت عنده

اولا دعنا نتفق على ان الله جل في علاه ما شرع للانسان امرا فيه سوء وتحاشى وتعالى عن ذلك علوا كبيرا

ثانيا اتصاف الخالق جل في علاه بالعدل المطلق سبحانه لا كامل غيره

وسؤالك حول هل المعدد يكون ظالما لاحدى زوجاته فالاجابة عليه نعم يكون المعدد ظالما لاحدى زوجاته

اولا لانه لن يعدل بتاتا بين الاثنتين

ثانيا لان الكثير من الرجال يميلون بكل ثقلهم نحو احدى الزوجات دون الاخرى وهذا هو العيب الذي اختاره الرجل لنفسه

اما النقص الذي وضعه الله عز وجل بابن ادم هو صفة عدم العدل بين الزوجات وان كان العدل بين الزوجات ينقسم تحت العدل المادي والعدل المعنوي او القلبي

فغياب العدل القلبي هو ظلم للطرف الاخر وكذلك غياب العدل المادي ظلم للزوجة
قديم 18-01-2008, 10:42 PM
  #3
& نور دبي&
عضو متألق
 الصورة الرمزية & نور دبي&
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,967
& نور دبي& غير متصل  
والله يا اخي ما اظن انه فيه ظلم بمعنى الظلم الحقيقي

ولكن الزوج اهو وشطارته انه يكسب الزوجتين بدون ما يحسس انه فى وحده افضل من الاخرى


وياريت اذا راح عند اين من زوجاته انه ما يحاول ان يقارن بينهم عشان لايظلم اى وحده فيهم

واولا واخير اذا الزوجه قامت بواجباتها تجاه زوجها رح تكون اهى الكسبانه
__________________
الحمدلله علي أنعم الله الظاهره والباطنه
قديم 19-01-2008, 07:50 AM
  #4
مسـلم
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مسـلم
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 398
مسـلم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارسه جوري مشاهدة المشاركة
والله يا اخي ما اظن انه فيه ظلم بمعنى الظلم الحقيقي

ولكن الزوج اهو وشطارته انه يكسب الزوجتين بدون ما يحسس انه فى وحده افضل من الاخرى


وياريت اذا راح عند اين من زوجاته انه ما يحاول ان يقارن بينهم عشان لايظلم اى وحده فيهم

واولا واخير اذا الزوجه قامت بواجباتها تجاه زوجها رح تكون اهى الكسبانه
بارك الله فيك اختي الفاضلة
__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
قديم 18-01-2008, 11:13 PM
  #5
الغالب
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 279
الغالب غير متصل  
قد يكون الرجل متزوج إمرأة واحدة ومع ذلك يكون ظالماً
الظلم أخي الكريم ليس فقط في التعدد فمن كان ظالماً فسوف يظلم الزوجة والأطفال والأهل

وأما التعدد فكثير منا يفهم أنه إذا مال لواحدة دون الآخرى أنه ظلم وهذا خطأ فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يحب عائشة أكثر من جميع نسائه ..
العدل أخي الكريم في ( المأكل والملبس والمسكن والمبيت ) وأما القلب فلاتملك أن تجعله نصفين متساويين مثله الجماع وقد قال صلى الله عليه وسلم (( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلاتلمني فيما لا أملك ))
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة الغالب ; 18-01-2008 الساعة 11:18 PM
قديم 19-01-2008, 01:21 AM
  #6
gawlp
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية gawlp
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 3,942
gawlp غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغالب مشاهدة المشاركة
قد يكون الرجل متزوج إمرأة واحدة ومع ذلك يكون ظالماً
الظلم أخي الكريم ليس فقط في التعدد فمن كان ظالماً فسوف يظلم الزوجة والأطفال والأهل

وأما التعدد فكثير منا يفهم أنه إذا مال لواحدة دون الآخرى أنه ظلم وهذا خطأ فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يحب عائشة أكثر من جميع نسائه ..
العدل أخي الكريم في ( المأكل والملبس والمسكن والمبيت ) وأما القلب فلاتملك أن تجعله نصفين متساويين مثله الجماع وقد قال صلى الله عليه وسلم (( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلاتلمني فيما لا أملك ))

[blink]هذا هو الكلام الصح...[/blink]
__________________
قديم 19-01-2008, 04:17 PM
  #7
مسـلم
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مسـلم
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 398
مسـلم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغالب مشاهدة المشاركة
قد يكون الرجل متزوج إمرأة واحدة ومع ذلك يكون ظالماً
الظلم أخي الكريم ليس فقط في التعدد فمن كان ظالماً فسوف يظلم الزوجة والأطفال والأهل

وأما التعدد فكثير منا يفهم أنه إذا مال لواحدة دون الآخرى أنه ظلم وهذا خطأ فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يحب عائشة أكثر من جميع نسائه ..
العدل أخي الكريم في ( المأكل والملبس والمسكن والمبيت ) وأما القلب فلاتملك أن تجعله نصفين متساويين مثله الجماع وقد قال صلى الله عليه وسلم (( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلاتلمني فيما لا أملك ))
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
قديم 18-01-2008, 11:15 PM
  #8
مسـلم
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مسـلم
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 398
مسـلم غير متصل  
بسم الله
بارك الله فيك اخي وصديقي أبا عمر على الرد الطيب
واليلك اخي هذه التساؤلات

اقتباس:
اولا دعنا نتفق على ان الله جل في علاه ما شرع للانسان امرا فيه سوء وتحاشى وتعالى عن ذلك علوا كبيرا
بارك الله فيك كلام طيب وجميل
اقتباس:
وسؤالك حول هل المعدد يكون ظالما لاحدى زوجاته فالاجابة عليه نعم يكون المعدد ظالما لاحدى زوجاته

اولا لانه لن يعدل بتاتا بين الاثنتين
ما جوابك ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب عائشة رضي الله عنها اكثر من زوجاتة الاخريات

وأنت قلت ان الرجل اذا احب احدى زوجاته اكثر من الاخرى يكون ظالماً لها فانتبه لما تقول بارك الله فيك
__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
قديم 18-01-2008, 11:38 PM
  #9
صاحب الظل لطويل
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية صاحب الظل لطويل
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 4,044
صاحب الظل لطويل غير متصل  
وهل نحن كنبينا صلى الله عليه وسلم ؟

وهل نساء اليوم كامهاتنا رضوان الله عليهن


يا اخي لا تقارنا مع خير البشر واله

وقارنا مع من هم بمستوانا

الله يهديك





ويهدينا
قديم 18-01-2008, 11:47 PM
  #10
مسـلم
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مسـلم
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 398
مسـلم غير متصل  
يا أخي العزيز أبا عمر

ان لم يكن لنا برسول الله اسوة حسنة فمن يكون اذا والله يقول لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
مين ذكر المقارنه هنا أنا اقول هل المعدد الذي يحب احدى زوجاتة أكثر من الاخرى تكون هي مظلومة وبالتالي هو ظالم وأنت تقول لا فرق بين العدل المادي والعدل القلبي فكيف بالله عليك تجيب على السؤال التالي

قال تعالى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

وهنا الحكم بجواز الزواج بثنتين وثلاث واربع نساء الا اذا خفت ان لا تعدلوا فلم ينفي العدل والعدل هنا المادي

وقال تعالى وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ

والمقصود هنا العدل القلبي الغير مسيطر عليه فهذا العواطف لسنا مؤاخذين عليها
وارجع الى كتب التفاسير فالسؤال كيف يبيح الله شيئاً وهو التعدد ثم يكون فيه ظلماً؟؟؟؟؟
__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

التعديل الأخير تم بواسطة مسـلم ; 19-01-2008 الساعة 12:11 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:33 PM.


images