|
[align=center]
السفينة تحتاج لقبطان واحد ليقودها ... والله أعطى هذا الأمر للرجل .. وبالمقابل ... ولأن الغنم بالغرم ... فقد فرض عليه مسؤوليات لم يفرضها على المرأة .. لذلك عليه احترام المرأة واحتوائها وألا ينقص عليها شيء على قدر طاقته .. وكذلك لأطفاله .. جميل هذا التوازن في الحياة ... رزقنا الله وإياك حسن الفهم عنه جل وتعالى .. |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي سيلا يا ليت توضحين هالجزئيه...مع أمثله إذا امكن.. |
مثل قول ابن عباس رضي الله عنهما
إني لأتزين لامرأتي كما تتزين لي وما أحب أن أستطف كل حقي الذي لي عليها فتستوجب حقها الذي لها علي جاء في التفسير بمعنى انه يتغاضى عن بعض حقوقه على امراته فان فعل دلك فقد بلغ من مكارم الاخلاق مكانة تجعل له درجة على زوجته.والله اعلم |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن من أهم الركائز في الحياة المرتبة والمكانة التي للرجل على المرأة الواردة في قوله تعالى وللرجال عليهن درجةكما قال ابن عباس رضي الله عنهما هي الصفح من الرجل لامراته عن بعض الواجب عليها واغفاله لها عنه واداء كل الواجب لها عليه.... وهدا القول من الله تعالى وان كان ظاهره الخبر فمعناه ندب الرجال الى الاخد على النساء بالفضل ليكون لهم عليهن فضل الدرجة ومهما كان من شان القوامة التي جعلها الله للرجل فان المراة المفكرة .. المراة السليمة الفطرة تحب هده القوامة في رجلها ..تحب فيه القوة والحكم..تحب سيدها ومولاها..وتكره فيه الميوعة والضعف. وقد اكتشف احد علماء النفس فطرة المراة في قبولها قوامة الرجل فقال... فالرجل -كما يظهر لنا من تركيبه الجسماني مخلوق يفعل ويؤثر والمراة مركبة بحيث تنفعل وتتقبل الاثر و تحتفظ به...... وهدا الامر اخدت به فرنسا المشهورة بتطرفها في حرية المراة مما يثير الدهشة ان هده الدولة رات محادير خروج المراةمن بيتها للعمل فاغرتها بالرجوع اليه.. لتشرف على تربية اطفالها بتعويضات مالية. |
بسم الله الرحمن الرحيم. يقول الله تعالى في كتابه العزيز: "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" (سورة النساء) للآية تفسيرات مختلفة: *الفضل الذي فضل الله به الرجال على النساء في الميراث والجهاد. قال تعالى: "للذكر مثل حظ الأنثيين" فالله سبحانه وتعالى جعل للذكر مثل حظ الأنثيين، نظرا لاحتياج الرجل لذلك أكثر من المرأة، لتأدية حقوقها والإنفاق عليها... *أن هذه الدرجة هي درجة القوامة عليها، فهي درجة الطاعة من جهة الزوجة لزوجها، كعدم خروجها من البيت بدون إذنه، ومثلا إن دعاها إلا الفراش وجب عليها تلبية رغبته إلا لعذر شرعي. *شهادة الرجل تعادل شهادة إمرأتين، يقول تعالى: '' وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ '' (البقرة : 282) |
هذا التفسير الذي فهمناه من الآية
سيلا ياريت توضيح وجهة نظرك لأني أنا ايضاً مافهمت
النقطة التي تطرقتي إليها ولم أسمع بها من قبل
::
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|