وللرجال عليهن درجة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 27-06-2011, 01:51 PM
  #1
cila
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 2,226
cila غير متصل  
وللرجال عليهن درجة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن من أهم الركائز في الحياة المرتبة والمكانة التي للرجل على المرأة الواردة في قوله تعالى
وللرجال عليهن درجةكما قال ابن عباس رضي الله عنهما
هي الصفح من الرجل لامراته عن بعض الواجب عليها
واغفاله لها عنه واداء كل الواجب لها عليه....

وهدا القول من الله تعالى وان كان ظاهره الخبر
فمعناه ندب الرجال الى الاخد على النساء بالفضل ليكون
لهم عليهن فضل الدرجة
ومهما كان من شان القوامة التي جعلها الله للرجل
فان المراة المفكرة .. المراة السليمة الفطرة تحب هده القوامة في رجلها ..تحب فيه
القوة والحكم..تحب سيدها ومولاها..وتكره فيه الميوعة والضعف.
وقد اكتشف احد علماء النفس فطرة المراة في قبولها قوامة الرجل فقال...
فالرجل -كما يظهر لنا من تركيبه الجسماني مخلوق يفعل ويؤثر
والمراة مركبة بحيث تنفعل وتتقبل الاثر و تحتفظ به......
وهدا الامر اخدت به فرنسا المشهورة بتطرفها في حرية المراة
مما يثير الدهشة ان هده الدولة رات محادير خروج المراةمن بيتها للعمل
فاغرتها بالرجوع اليه..
لتشرف على تربية اطفالها بتعويضات مالية.


__________________
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 03:44 PM
  #2
الروح الهائمة
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية الروح الهائمة
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 253
الروح الهائمة غير متصل  

السفينة تحتاج لقبطان واحد ليقودها ... والله أعطى هذا الأمر للرجل ..
وبالمقابل ... ولأن الغنم بالغرم ... فقد فرض عليه مسؤوليات لم يفرضها على المرأة ..

لذلك عليه احترام المرأة واحتوائها وألا ينقص عليها شيء على قدر طاقته .. وكذلك لأطفاله ..
جميل هذا التوازن في الحياة ...

رزقنا الله وإياك حسن الفهم عنه جل وتعالى ..


__________________

ففروا إلى الله
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 04:45 PM
  #3
cila
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 2,226
cila غير متصل  
[QUOTE]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروح الهائمة مشاهدة المشاركة
[align=center]
السفينة تحتاج لقبطان واحد ليقودها ... والله أعطى هذا الأمر للرجل ..
وبالمقابل ... ولأن الغنم بالغرم ... فقد فرض عليه مسؤوليات لم يفرضها على المرأة ..

لذلك عليه احترام المرأة واحتوائها وألا ينقص عليها شيء على قدر طاقته .. وكذلك لأطفاله ..
جميل هذا التوازن في الحياة ...

رزقنا الله وإياك حسن الفهم عنه جل وتعالى ..


اشكرك على الاضافة القيمة
حفظك الله ورعاك
اختي الفاضلة.
__________________
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 04:00 PM
  #4
ذكريات لاتغيب
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 3,830
ذكريات لاتغيب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cila مشاهدة المشاركة

هي الصفح من الرجل لامراته عن بعض الواجب عليها
واغفاله لها عنه واداء كل الواجب لها عليه....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي سيلا يا ليت توضحين هالجزئيه...مع أمثله إذا امكن..
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 04:38 PM
  #5
cila
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 2,226
cila غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذكريات لاتغيب مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي سيلا يا ليت توضحين هالجزئيه...مع أمثله إذا امكن..
مثل قول ابن عباس رضي الله عنهما
إني لأتزين لامرأتي كما تتزين لي وما أحب أن أستطف كل حقي الذي لي عليها فتستوجب حقها الذي لها علي
جاء في التفسير
بمعنى انه يتغاضى عن
بعض حقوقه على امراته فان فعل دلك فقد بلغ من مكارم الاخلاق مكانة تجعل له درجة على زوجته.والله اعلم
__________________
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 08:08 PM
  #6
ذكريات لاتغيب
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 3,830
ذكريات لاتغيب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cila مشاهدة المشاركة
مثل قول ابن عباس رضي الله عنهما
إني لأتزين لامرأتي كما تتزين لي وما أحب أن أستطف كل حقي الذي لي عليها فتستوجب حقها الذي لها علي
جاء في التفسير
بمعنى انه يتغاضى عن بعض حقوقه على امراته فان فعل دلك فقد بلغ من مكارم الاخلاق مكانة تجعل له درجة على زوجته.والله اعلم
تفسير غريب .. وشرحك حقيقة لم افهمه إذ كيف لها حق عليه ليتزين وله حق عليها لتتزين
ويتغاضى عن ذلك
ويكون له درجه
إذا تغاضى ..

وكيف لا يكون لها درجة إذا تغاضت هي ؟؟؟

ومما افهمه من درجة الرجال وما قرأته
أن الدرجه بفضل النفقه والله اعلم
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 04:06 PM
  #7
عاشقة لزوجها
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 151
عاشقة لزوجها غير متصل  
tongue3 التوفيق من عند الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cila مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن من أهم الركائز في الحياة المرتبة والمكانة التي للرجل على المرأة الواردة في قوله تعالى
وللرجال عليهن درجةكما قال ابن عباس رضي الله عنهما
هي الصفح من الرجل لامراته عن بعض الواجب عليها
واغفاله لها عنه واداء كل الواجب لها عليه....

وهدا القول من الله تعالى وان كان ظاهره الخبر
فمعناه ندب الرجال الى الاخد على النساء بالفضل ليكون
لهم عليهن فضل الدرجة
ومهما كان من شان القوامة التي جعلها الله للرجل
فان المراة المفكرة .. المراة السليمة الفطرة تحب هده القوامة في رجلها ..تحب فيه
القوة والحكم..تحب سيدها ومولاها..وتكره فيه الميوعة والضعف.
وقد اكتشف احد علماء النفس فطرة المراة في قبولها قوامة الرجل فقال...
فالرجل -كما يظهر لنا من تركيبه الجسماني مخلوق يفعل ويؤثر
والمراة مركبة بحيث تنفعل وتتقبل الاثر و تحتفظ به......
وهدا الامر اخدت به فرنسا المشهورة بتطرفها في حرية المراة
مما يثير الدهشة ان هده الدولة رات محادير خروج المراةمن بيتها للعمل
فاغرتها بالرجوع اليه..
لتشرف على تربية اطفالها بتعويضات مالية.




بسم الله الرحمن الرحيم.

يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

"ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" (سورة النساء)

للآية تفسيرات مختلفة:


*الفضل الذي فضل الله به الرجال على النساء في الميراث والجهاد.
قال تعالى: "للذكر مثل حظ الأنثيين" فالله سبحانه وتعالى جعل للذكر مثل حظ الأنثيين، نظرا لاحتياج الرجل لذلك أكثر من المرأة، لتأدية حقوقها والإنفاق عليها...


*أن هذه الدرجة هي درجة القوامة عليها، فهي درجة الطاعة من جهة الزوجة لزوجها، كعدم خروجها من البيت بدون إذنه، ومثلا إن دعاها إلا الفراش وجب عليها تلبية رغبته إلا لعذر شرعي.


*شهادة الرجل تعادل شهادة إمرأتين، يقول تعالى: '' وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ '' (البقرة : 282)

رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 08:35 PM
  #8
سيدة الموقف
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سيدة الموقف
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,061
سيدة الموقف غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة لزوجها مشاهدة المشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم.

يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

"ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" (سورة النساء)

للآية تفسيرات مختلفة:


*الفضل الذي فضل الله به الرجال على النساء في الميراث والجهاد.
قال تعالى: "للذكر مثل حظ الأنثيين" فالله سبحانه وتعالى جعل للذكر مثل حظ الأنثيين، نظرا لاحتياج الرجل لذلك أكثر من المرأة، لتأدية حقوقها والإنفاق عليها...


*أن هذه الدرجة هي درجة القوامة عليها، فهي درجة الطاعة من جهة الزوجة لزوجها، كعدم خروجها من البيت بدون إذنه، ومثلا إن دعاها إلا الفراش وجب عليها تلبية رغبته إلا لعذر شرعي.


*شهادة الرجل تعادل شهادة إمرأتين، يقول تعالى: '' وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ '' (البقرة : 282)


هذا التفسير الذي فهمناه من الآية
سيلا ياريت توضيح وجهة نظرك لأني أنا ايضاً مافهمت
النقطة التي تطرقتي إليها ولم أسمع بها من قبل
::

رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 08:47 PM
  #9
cila
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 2,226
cila غير متصل  
تأويل قوله تعالى ( وللرجال عليهن درجة )

قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .

فقال بعضهم : معنى " الدرجة " التي جعل الله للرجال على النساء ، الفضل الذي فضلهم الله عليهن في الميراث والجهاد وما أشبه ذلك .

ذكر من قال ذلك :

4769 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم عن عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله : " وللرجال عليهن درجة " قال : فضل ما فضله الله به عليها من الجهاد ، وفضل ميراثه ، على ميراثه ، وكل ما فضل به عليها . [ ص: 534 ]

4770 - حدثني
المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله .

4771 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر : عن قتادة : " وللرجال عليهن درجة " ، قال : للرجال درجة في الفضل على النساء

وقال آخرون : بل تلك الدرجة : الإمرة والطاعة .

ذكر من قال ذلك :

4772 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا ابن يمان عن سفيان عن زيد بن أسلم في قوله : " وللرجال عليهن درجة " ، قال : إمارة .

4773 - حدثني
يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : " وللرجال عليهن درجة " ، قال : طاعة . قال : يطعن الأزواج الرجال ، وليس الرجال يطيعونهن

4774 - حدثني
المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا أزهر عن ابن عون عن محمد في قوله : " وللرجال عليهن درجة " ، قال : لا أعلم إلا أن لهن مثل الذي عليهن ، إذا عرفن تلك الدرجة

وقال آخرون : تلك الدرجة له عليها بما ساق إليها من الصداق ، وإنها إذا قذفته حدت ، وإذا قذفها لاعن .

ذكر من قال ذلك :

4775 - حدثنا
محمد بن حميد قال : حدثنا جرير عن عبيدة عن الشعبي في قوله : " وللرجال عليهن درجة " ، قال : بما أعطاها من صداقها ، وأنه إذا قذفها [ ص: 535 ] لاعنها ، وإذا قذفته جلدت وأقرت عنده .

وقال آخرون : تلك الدرجة التي له عليها ، إفضاله عليها ، وأداء حقها إليها ، وصفحه عن الواجب له عليها أو عن بعضه .

ذكر من قال ذلك :

4776 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
بشير بن سلمان عن عكرمة عن ابن عباس قال : ما أحب أن أستنظف جميع حقي عليها ، لأن الله تعالى ذكره يقول : " وللرجال عليهن درجة "

وقال آخرون : بل تلك الدرجة التي له عليها أن جعل له لحية وحرمها ذلك .

ذكر من قال ذلك :

4777 - حدثني
موسى بن عبد الرحمن المسروقي قال : حدثنا عبيد بن الصباح قال حدثنا حميد قال : " وللرجال عليهن درجة " قال : لحية .

قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال بتأويل الآية ما قاله ابن عباس وهو أن " الدرجة " التي ذكر الله تعالى ذكره في هذا الموضع ، الصفح من الرجل لامرأته عن بعض الواجب عليها ، وإغضاؤه لها عنه ، وأداء كل الواجب لها عليه .

وذلك أن الله تعالى ذكره قال : " وللرجال عليهن درجة "عقيب قوله : " ولهن
[ ص: 536 ] " مثل الذي عليهن بالمعروف " ، فأخبر تعالى ذكره أن على الرجل من ترك ضرارها في مراجعته إياها في أقرائها الثلاثة وفي غير ذلك من أمورها وحقوقها ، مثل الذي له عليها من ترك ضراره في كتمانها إياه ما خلق الله في أرحامهن وغير ذلك من حقوقه .

ثم ندب الرجال إلى الأخذ عليهن بالفضل إذا تركن أداء بعض ما أوجب الله لهم عليهن ، فقال تعالى ذكره : " وللرجال عليهن درجة " بتفضلهم عليهن ، وصفحهم لهن عن بعض الواجب لهم عليهن ، وهذا هو المعنى الذي قصده
ابن عباس بقوله : " ما أحب أن أستنظف جميع حقي عليها " لأن الله تعالى ذكره يقول : " وللرجال عليهن درجة " .

ومعنى " الدرجة " ، الرتبة والمنزلة .

وهذا القول من الله تعالى ذكره ، وإن كان ظاهره ظاهر الخبر ، فمعناه معنى ندب الرجال إلى الأخذ على النساء بالفضل ، ليكون لهم عليهن فضل درجة .

__________________
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 04:48 PM
  #10
موهبة الكويت
عضو مميز
 الصورة الرمزية موهبة الكويت
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,769
موهبة الكويت غير متصل  
بارك الله فيك اختي سيلا

ولكني قرات في تفسير عبد الرحمن السعدي بان تفسير الآية هو كما ذكرته اختنا عاشقة زوجها


وهذا لا يمنع ان يكون الفضل موجود بين الزوج وزوجته والمبادر فيه هو الزوج


قال تعالى ولا تنسوا الفضل بينكم

فالفضل محضوض عليه من الله ومن رسوله عليه افضل الصلاة والسلام

*جزاك الله كل خير
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:05 PM.


images