اشترطت بعقد النكاح (عدم التعدد) هل ستوافق ؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-2008, 11:32 AM
  #1
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
اشترطت بعقد النكاح (عدم التعدد) هل ستوافق ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لي صديقة والدها متزوج من أربعة نساء يعني ماشاء الله عليه مكمل النصاب

ويظهر لي أنها تعقدت من موضوع التعدد فقد عايشة الوضع وألمت بسلبياته وإجابياته

بالرغم من أن والدها شيخ على قدر كبير من العلم والدين ومن أعيان المنطقة

وبشهادة أبنته أنه قائم بين زوجاته بالعدل إلا أن ذلك لم يشفع في تقبل موضوع التعدد

بل إن الأمر قد بلغ بها أنها كانت تردد دائما أنها ستشترط على زوج المستقبل

عدم التعدد وستكتب ذلك في عقد النكاح لتوثيق الشرط وأنها قد بحثت عن مشروعيةهذا الشرط

فوجدته مشروعا..

سؤالي ماهو موقفك أيها الشاب لو تعرضت لمثل هذا الموقف ؟؟

وهل ستوافق على هذا الشرط ؟؟ولماذا؟؟





الاشراف : تم تغيير العنوان , بالتوفيق



[warning]إضافة للجنة الشرعية بالمنتدى[/warning]



سئل شيخ الإسلام رحمه الله عن هذه المسألة وأجاب ففي الفتاوى الكبرى :

مَسْأَلَةٌ : فِي رَجُلٍ تَزَوَّجَ بِامْرَأَةٍ وَشَرَطَتْ عَلَيْهِ أَنْ لا يَتَزَوَّجَ عَلَيْهَا وَلا يَنْقُلَهَا مِنْ مَنْزِلِهَا , وَأَنْ تَكُونَ عِنْدَ أُمِّهَا , فَدَخَلَ عَلَى ذَلِكَ , فَهَلْ يَلْزَمُهُ الْوَفَاءُ وَإِذَا خَالَفَ هَذِهِ الشُّرُوطَ , فَهَلْ لِلزَّوْجَةِ الْفَسْخُ أَمْ لا ؟

الْجَوَابُ : نَعَمْ تَصِحُّ هَذِهِ الشُّرُوطُ وَمَا فِي مَعْنَاهَا فِي مَذْهَبِ الإِمَامِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ ; كَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ , وَشُرَيْحٍ الْقَاضِي , وَالأَوْزَاعِيِّ , وَإِسْحَاقَ . وَمَذْهَبُ مَالِكٍ إذَا شَرَطَ لَهَا إذَا تَزَوَّجَ عَلَيْهَا .. أَنْ يَكُونَ أَمْرُهَا بِيَدِهَا , أَوْ رَأْيُهَا وَنَحْوُ ذَلِكَ صَحَّ هَذَا الشَّرْطُ أَيْضًا , وَمَلَكَتْ الْمَرْأَةُ الْفُرْقَةَ بِهِ , وَهُوَ فِي الْمَعْنَى نَحْوُ مَذْهَبِ أَحْمَدَ , وَذَلِكَ لِمَا خَرَّجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : { إنْ أَحَقَّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ } . وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " مَقَاطِعُ الْحُقُوقِ عِنْدَ الشُّرُوطِ " , فَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مَا تُسْتَحَلُّ بِهِ الْفُرُوجُ الَّتِي هِيَ مِنْ الشُّرُوطِ أَحَقَّ بِالْوَفَاءِ مِنْ غَيْرِهَا , وَهَذَا نَصُّ مِثْلِ هَذِهِ الشُّرُوطِ ..

الفتاوى الكبرى ج3 : كتاب النكاح
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]


التعديل الأخير تم بواسطة المجاهد ; 11-10-2008 الساعة 10:06 PM
قديم 11-10-2008, 11:39 AM
  #2
ذو الفقار
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 382
ذو الفقار غير متصل  
طبعا .. لن أقبل به .. و بالتالي لن أمضي على العقد ..

و هناك معلومة ربما تغفل عنها كثير من الأخوات الفاضلات اللواتي ينوين القيام بهذه الخطوة :

حتى لو اشترطتِ أنتِ عليه ألا يعدد ( ألا يتزوج عليك ) .. فهذا الشرط لن يمنعه من المضي فيما عزم عليه ..

و أقصى ما في الأمر أنه عندما يقدم على الزواج من غيرك .. ينفسخ عقدك أنتِ ..

شكرا لهذا الموضوع و لصاحبته ..

سلام
__________________
الحمد لله

التعديل الأخير تم بواسطة ذو الفقار ; 11-10-2008 الساعة 11:42 AM
قديم 11-10-2008, 01:06 PM
  #3
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
icon59

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
طبعا .. لن أقبل به .. و بالتالي لن أمضي على العقد ..

و هناك معلومة ربما تغفل عنها كثير من الأخوات الفاضلات اللواتي ينوين القيام بهذه الخطوة :

حتى لو اشترطتِ أنتِ عليه ألا يعدد ( ألا يتزوج عليك ) .. فهذا الشرط لن يمنعه من المضي فيما عزم عليه ..

و أقصى ما في الأمر أنه عندما يقدم على الزواج من غيرك .. ينفسخ عقدك أنتِ ..

شكرا لهذا الموضوع و لصاحبته ..

سلام
وعليكم السلام
والشكر لك على مشاركتك بالرأي في الموضوع ولو أنك لم تذكر سبب الرفض

أما بالنسبة لما ذكرته فهو معلوم وكان حاضر في نقاشنا وكان ردها

أنها تريد أن تضمن طلاقها إن هو أخل بالشرط فالمسلمون على شروطهم

أسأل الله أن يعينك على تخطي العقبةالمتوقفه أمام زواجك وأن يرزقك الزوجة الصالحة التي تقر بها عينك

وفقك الله وبارك فيك
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]

قديم 11-10-2008, 01:16 PM
  #4
ذو الفقار
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 382
ذو الفقار غير متصل  


السبب هو أنني لا أحب أن أبدأ حياتي الزوجية بشروط .. و لا أحب في الوقت نفسه أن يفرض علي الغير شروطه ..

لا أحب ذلك .. مهما كانت درجة الحب و الألفة و التقارب بيننا قوية ..

بمعنى أنني لو وجدت فتاة تناسبني من كل الأوجه .. و أحببتها ..

إلا أنني و جدت شيئا واحدا لم يعجبني فيها .. و كان بإمكانها أن تتخلى عنه ..

فإنني لن أشترط عليها أن تتخلى عنه ..

فإن تخلت عنه من تلقاء نفسها و عن اقتناع تام منها بتلك الخطوة .. فبها و نعمت ..

و إلا .. فبكل سهولة .. سأتمنى لها التوفيق و السعادة .. و أن ترزق بخير مني يرضى بها كما هي ..

و أبحث عن أخرى أجد فيها مواصفاتي ( الواقعية و غير الخيالية ) التي أبحث عنها ..

مع شكري لدعوتك التي أرجو أن تستجاب ..

موفقة و مني لك أرق تحية ..

سلام

التعديل الأخير تم بواسطة ذو الفقار ; 11-10-2008 الساعة 01:31 PM
قديم 11-10-2008, 04:35 PM
  #5
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة


السبب هو أنني لا أحب أن أبدأ حياتي الزوجية بشروط .. و لا أحب في الوقت نفسه أن يفرض علي الغير شروطه ..

لا أحب ذلك .. مهما كانت درجة الحب و الألفة و التقارب بيننا قوية ..

بمعنى أنني لو وجدت فتاة تناسبني من كل الأوجه .. و أحببتها ..

إلا أنني و جدت شيئا واحدا لم يعجبني فيها .. و كان بإمكانها أن تتخلى عنه ..

فإنني لن أشترط عليها أن تتخلى عنه ..

فإن تخلت عنه من تلقاء نفسها و عن اقتناع تام منها بتلك الخطوة .. فبها و نعمت ..

و إلا .. فبكل سهولة .. سأتمنى لها التوفيق و السعادة .. و أن ترزق بخير مني يرضى بها كما هي ..

و أبحث عن أخرى أجد فيها مواصفاتي ( الواقعية و غير الخيالية ) التي أبحث عنها ..

مع شكري لدعوتك التي أرجو أن تستجاب ..

موفقة و مني لك أرق تحية ..

سلام
[color="darkred"]أهلا بعودتك مجددا أخي الكريم
وأشكرك على توضيحك لرفضك ولكن من سيقبل بالشرط سيكون عن إقتناع

وإلا لتركها وشرطها دون رجعة فليس مضطر أن يقبل بشيء مخالف لقناعاته

أحترم وجهة نظرك وأتفهمها تماماً

وفقك الله وبارك فيك
[/COLOR]
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]


التعديل الأخير تم بواسطة أطياف المجد ; 11-10-2008 الساعة 04:51 PM
قديم 11-10-2008, 04:56 PM
  #6
سفير الروح
قلم مبدع
 الصورة الرمزية سفير الروح
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 506
سفير الروح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
طبعا .. لن أقبل به .. و بالتالي لن أمضي على العقد ..

و هناك معلومة ربما تغفل عنها كثير من الأخوات الفاضلات اللواتي ينوين القيام بهذه الخطوة :

حتى لو اشترطتِ أنتِ عليه ألا يعدد ( ألا يتزوج عليك ) .. فهذا الشرط لن يمنعه من المضي فيما عزم عليه ..

و أقصى ما في الأمر أنه عندما يقدم على الزواج من غيرك .. ينفسخ عقدك أنتِ ..شكرا لهذا الموضوع و لصاحبته ..

سلام

مداخله بسيطه إن سمحتم لي 00وتسعت صدوركم لها 00

لا شك انه يجب الوفاء بهذا الشرط إلا عند وجود مفسده أعظم 00

فإن تزوج الزوج وأخل بالشرط 00فلا ينفسخ العقد 00بل تخير الزوجه الأولى بين البقاء والطلاق 00

احببت التنبيه على هذه المسأله الدقيقه 00والاخت فيافي نجد أوضحت ذلك بالفتوى جزاها الله خيراً

وجزاكم كذلك 00
__________________
*********

الذنوب جراحات ورُبَ جرح وقع في مقتل 00

**********
قديم 11-10-2008, 05:32 PM
  #7
ذو الفقار
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 382
ذو الفقار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الروح مشاهدة المشاركة
مداخله بسيطه إن سمحتم لي 00وتسعت صدوركم لها 00

لا شك انه يجب الوفاء بهذا الشرط إلا عند وجود مفسده أعظم 00

فإن تزوج الزوج وأخل بالشرط 00فلا ينفسخ العقد 00بل تخير الزوجه الأولى بين البقاء والطلاق 00

احببت التنبيه على هذه المسأله الدقيقه 00والاخت فيافي نجد أوضحت ذلك بالفتوى جزاها الله خيراً

وجزاكم كذلك 00

بعد الإذن من صاحبة الموضوع ..

أخي الفاضل .. أنا دقيق في كلامي .. و كتبته في سياق واضح .. و أعيده مرة أخرى :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة


و أقصى ما في الأمر أنه عندما يقدم على الزواج من غيرك .. ينفسخ عقدك أنتِ ..

فأنا تحدثت عن أقصى ما يمكن أن تصل إليه الأمور ..

و ليس عن ما سيحدث لحظة إقدام الزوج على الإخلال بذلك الشرط .. هذه واحدة ..


و الثانية هي أن الفتوى التي أشرت أنت إليها قد أتى فيها ذلك .. انظر إلى ما تحته خط :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيافي نجد مشاهدة المشاركة
هذه الفتوى للفائده
يقول ابن قدامة في كتاب المغني "ج 7 ص 448 ـ 451" عن حُكم الشروط في النِّكاح ما مُلخصة . هناك ثلاثة أنواع من الشروط :
الأول: ما يلزم الوفاءُ به، وهو ما يعود إلى الزَّوْجَة نَفْعُهُ، مثل أن يشترط لها ألا يخرجها من دارها أو بلدها، فإن لم يف لها فلها الفسخ، فإن شرطت عليه أن يطلِّق ضُرتها لم يصح الشرط، وقيل: هو شرط لازم؛ لأنه لا ينافي العقد، ولها فيه فائدة .
و لا رغبة عندي للدخول في جدال فقهي حول الفرق بين الطلاق و الفسخ حفاظا على مسار الموضوع المطروح ..

و معذرة من صاحبة الموضوع مرة أخرى ..

سلام

التعديل الأخير تم بواسطة ذو الفقار ; 11-10-2008 الساعة 05:41 PM
قديم 13-10-2008, 08:39 AM
  #8
سفير الروح
قلم مبدع
 الصورة الرمزية سفير الروح
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 506
سفير الروح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
بعد الإذن من صاحبة الموضوع ..

أخي الفاضل .. أنا دقيق في كلامي .. و كتبته في سياق واضح .. و أعيده مرة أخرى :




فأنا تحدثت عن أقصى ما يمكن أن تصل إليه الأمور ..

و ليس عن ما سيحدث لحظة إقدام الزوج على الإخلال بذلك الشرط .. هذه واحدة ..


و الثانية هي أن الفتوى التي أشرت أنت إليها قد أتى فيها ذلك .. انظر إلى ما تحته خط :



و لا رغبة عندي للدخول في جدال فقهي حول الفرق بين الطلاق و الفسخ حفاظا على مسار الموضوع المطروح ..
و معذرة من صاحبة الموضوع مرة أخرى ..

سلام
حياك الله اخي الكريم 00 اهم شيئ ان الأمر واضح 00

والثاني انت ربطتها (( بمجرد إقدام الزوج على الزواج من اخرى ))00 (( ينفسخ عقد الزوجيه بينهما ))

وهذا ظاهر الكلام الذي قرأته 00

ولا يخفاك الفرق بين انفساخ العقد بمجرد عقد القران من الثانيه 00

وبين مطالبة الزوجه بالطلاق وفي حين عدم قبول الزوج تلجئ الزوجه حينها للمحكمه لفسخ النكاح بناء على الشرط الذي في العقد 00

لعلك ادركت الفرق 00

الاول ينفسخ تلقائي 00

والثاني يحتاج الى مراحل اخرها طلب الزوجه للفسخ 00

تحياتي اخي الحبيب 00
__________________
*********

الذنوب جراحات ورُبَ جرح وقع في مقتل 00

**********
قديم 16-10-2008, 11:31 PM
  #9
في الإنتظار
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية في الإنتظار
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,805
في الإنتظار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
طبعا .. لن أقبل به .. و بالتالي لن أمضي على العقد ..

و هناك معلومة ربما تغفل عنها كثير من الأخوات الفاضلات اللواتي ينوين القيام بهذه الخطوة :

حتى لو اشترطتِ أنتِ عليه ألا يعدد ( ألا يتزوج عليك ) .. فهذا الشرط لن يمنعه من المضي فيما عزم عليه ..

و أقصى ما في الأمر أنه عندما يقدم على الزواج من غيرك .. ينفسخ عقدك أنتِ ..

شكرا لهذا الموضوع و لصاحبته ..

سلام
بعد أذنك أختي أطياف فقط لي ملحوظتين على كلام اخي ذو الفقار

1-هل المرأه التي تكتب هذا الشرط ..بنظرك ليست على ثقه بنفسها..لدرجة أن لايعني أن فسخ العقد بزواجه من الثانيه...هي تعلم بما ستقدم عليه ...ولذلك شرطت شروطها ...لكن مايحيرني فعلا
هل من تراجعت عن شرط كتبته على الزوج يعتبر فسخ للعقد؟؟

أذكر أن أحداهن أشترطت أن يكون الراتب تبعها لها ولا دخل للزوج فيه؟؟

لكن بعد ماتزوجت وطاح الحطب صار راتبها لزوجها فهل معنى ذلك أنها محرمه عليه؟؟


2- من يرضى من المسلمين أن يُكتب عليه شرطا فسيكون وافيا بهذا الشرط وسيبرمج حركاته وسكناته على أن لاللتعدد ..فكيف يفكر بالتعدد بعد ذلك ...لكن اللي من اولها أنحش مافيه شرط مثل كذا هذا اللي ناوي على نيه أو متقبل لفكرة الزوااج الثاني ...الله ييسر أمر كل مسلم لما فيه الخير

وشكرا أطياف على الموضوع

وشكرا أخي ذو الفقار على الرد
__________________


[IMG]http://im3.***********/2011-05-11/130510309661.jpg[/IMG]


يارب فرج همي وجميع المسلمين
قديم 11-10-2008, 11:41 AM
  #10
معصوب بالقشطة
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 184
معصوب بالقشطة غير متصل  
مرحبا يا أختنا أطياف الرياض



بالنسبة لسؤالك



اقتباس:
سؤالي ماهو موقفك أيها الشاب لو تعرضت لمثل هذا الموقف ؟؟

وهل ستوافق على هذا الشرط ؟؟ولماذا؟؟

إذا تأكدت أنها تحبني ؟؟ وتغار علي ؟؟ وتعشقني ؟؟
وتريد سعادتي ؟؟ ورضاي ؟؟ وتحب كل شيء له علاقة بي ؟؟



ومن كثر حبها لي تريدني ملكها وحدها ؟؟


فأهلا ً بالشرط وبصاحبة الشرط


موافق



طبعًا لازم تتوفر فيها كل صفات الزوجة المثالية ؟؟

( أي نعم لا توجد مرأة كاملة ) لكن المرأة التي أشعر بأني سعيد الحظ لأني ارتبط بها . . ؟؟




لكن هل ياترى ؟؟

أكون موافق في باديء الأمر ؟؟


أم بعد كم سنة أطفش منها .!!




وربي الفكرة هذه جاتني من المنتدى هذا . . !!

دائمًا أشوف إنه (( الأزواج يحبوا بعض موت وبعدها بفترة يطفشوا من بعض )) .!!


بلاش أخرج عن الموضوع
__________________




يالله على بابك


ياكريــــم
ياكريـم


ماخابوا طلابك

ياكريــــم
ياكريـم



التعديل الأخير تم بواسطة معصوب بالقشطة ; 11-10-2008 الساعة 11:44 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الشرط, بهذا, رأيكم


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:00 AM.


images