بسم الله الرحمن الرحيم
الزواج الشرعي ما توفرت فيه  أركانه
-	
أركان عقد النكاح ثلاثة :
 الركن الأول : الزوجان الخاليان من الموانع التي تمنع صحة النكاح 
- 
الركن الثاني : الإيجاب وهو اللفظ الصادر من ولي المرأة – أو من يقوم مقامه – بأن يقول زوجتك أو أنكحتك فلانة
الركن الثالث : القبول وهو اللفظ الصادر من الزوج – أو من يقوم مقامه – بأن يقول قبلت هذا النكاح أو التزويج . 
وينبغي أن يتلفظ الولي والزوج بأحد هذين اللفظين ( الإنكاح والتزويج ) خروجاً من الخلاف , 
ولأنهما اللفظان اللذان ورد بهما القرآن , قال تعالى : ) فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا((الأحزاب: من الآية37) ,
 وقال تعالى

 وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ((النساء: من الآية22) 
ثم توفر شروط صحة النكاح بعد توفر أركان النكاح منها :
المهر
 الشهادة على عقد النكاح من شاهدين .
أن يعقد على المرأة وليها .
وباختصار 
 لا بد من قبول  ورضا من الطرفين  ووجود ولي المرأة وشاهدي عدل
أما الزواج العرفي المنتشر  : يعني بدون شهود  وبدون عقد وبدون   المأذون  وبدون علم ولي المرأة  
فهل هذا زواج ؟ هذا أخو الزنا والعياذ بالله.
أما إذا كان الزواج السري  فهو جائز
  يعني بدون إشهار   ولكن أمام المأذون  وفي وجود شهود 
ومع وجود ولي الزوجة .
أما الزواج العرفي قد يكون صحيحا   : بدون إشهار مع وجود  الشهود ، وكتابة الورقة عند محامي  ليوثق 
يعني ممكن  بدون عقد عند المأذون  ويكتفى بالمكتب المحاماة   وطبعا مع  وجود ولي المرأة  .
وغير ذلك فلا يجوز  كتابة ورقة من رجل لامرأة  بأنها زوجته مع وجود شاهدي من الشارع 
فهل هذا يصح  ،  وهذا للأسف هو المنتشر  ، ويجب التحذير منه ، وهو  كالزنا 
والله تعالى أعلم
			
 
			
			
			
			
			
			
				
					__________________
					(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: 
{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم  [/
size]، 
                                         أخوكم المحب الناصح همام  hamam129