تأكيد الذات ( موضوع متجدد... تابعنا دوماً ) - الصفحة 11 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-2007, 02:02 PM
  #101
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 9,203
روح الغالي غير متصل  
حفظك المولى ورعاك وسدد خطاك

جعله الله في ميزان حسناتك

فهو ذو فائده عظيمه


ربي يسعدك ويفرج همك ويسخرلك من في السموات والأرض
__________________




إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 18-03-2007, 04:37 PM
  #102
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
مشرفتنا الفاضله ( روح الغالى ) دوماً متابعه

اللهم لا حسد

.............

علمك الله ما ينفعك

ونفعك بما علمك

واجرى الخير على يديك بأذنه دوماً

...........

جزاك الله خيرا
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 18-03-2007, 10:38 PM
  #103
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
حول الصراع إلى تعاون



- لا تنساق إلى مشاعرك العدائية..

توقف قليلاً وتأمل الموقف..

فلن تكسب من هذه المشاعر شيئاً..

- وحتى تحول الصراع إلى تعاون مع أي شخص حاول أن تطبق القواعد العامة التالية: -

1- حاول إيجاد أرضية مشتركة والتركيز على أوجه الاتفاق بينكما بدلاً من البحث عن أوجه الخلاف

يقول سقراط

(لا تبدأ الحديث مع من تختلف معه في الرأي بالأشياء التي تختلفون فيها، بل ابدأ بالتأكيد على الأشياء التي تتفقون عليها، وحاول التأكيد على أنكما تسعيان من أجل غاية واحدة، وما الفرق بينكما إلا في الوسيلة لا في الغاية).

لسنا مختلفين في غايتنا من الحوار فنحن جميعاً نعمل لصالح المشروع هدفك نبيل وهدفي نبيل،

وبهذه الطريقة نكون جميعاً في دائرة مشتركة لم أحاول تأثيم الآخرين،

أو أن لهم مصالح معينة في وجهات نظرهم،

فلابد أن نُوجِدَ أرضية مشتركة بيننا وبين الآخرين،

في الحقيقة أننا نشعر أحياناً أن هناك من يختلفون مع بعضهم يتفقون في 90% من الموضوع

ولكن للأسف الشديد لم تجمعهم الـ90% و لكن فرقتهم الـ 10% .

2 - تذكر دائماً كلمات الحكيم تلك

"إن المرء لا ينبغي أن يضيع نصف حياته في المشاحنات،

ولو أن أحداً من أعدائي انقطع عن مهاجمتي ما فكرت لحظة واحدة في عدائه القديم لي.

وتذكر أيضاً أن: "شجرة العدوان لا تثمر إلا الحزن والألم".

3 - استمع جيداً واستخدم لغة الجسم لكي تؤكد للشخص أنك تنصت باهتمام،

وأعد على محدثك بعضاً من كلماته حتى يشعر بأنك تعي كل ما يقول.

4 - حاول أن تصل للهدف الكامن وراء السلوك حتى تتمكن من اتخاذ ردود الفعل المناسبة.

5 - بعض الناس يعترضون على موضوعات معينة، لماذا يعترضون؟

لو تعاملت مع الاعتراض كمجرد عرض ووقفت عنده فلا يمكن أن تصل إلى لب المشكلة ولا تستطيع أن تحول الصراع إلى تعاون،

كل إنسان يتصرف أي تصرف في الحياة هذا التصرف له خلفية ذهنية موجودة عنده له أسبابه إذا لم تستطع الوصول إلى هذه الأسباب فلابد من استشارة الآخرين

لابد من تأمل الموقف جيداً وأن تعرف لماذا تصرف هذا الإنسان مثل هذا التصرف،

لا تقف عند حدود التصرف الذي يفعله هذا الإنسان.

6 - تحدث بطريقة واضحة حتى يفهمك المستمع، وتحكم بنبرة صوتك لأنها تعطى رسالة أقوى من الكلمات ذاتها

هل أنت متأثرٌ بالموقف أم لا؟ سعيد أم حزين؟ ما هي المشكلة التي تعانى منها؟

7 - حاول التحدث بطريقة واضحة يراك الآخرون إنساناً واضحاً استطعت التعبير عن المشكلة..

8 - بعض الناس يتحدثون معك في موضوع معين أو مشكلة معينة ولكن بعد انتهاء الحديث لا تشعر بأن هناك رسالة واضحة وصلت إليك.
-
- لكي تحول الصراع إلى تعاون

حاول توضيح ما تريده، حاول الكلام مع الغير،

ما هو الشيء الذي يغضبك؟ ما هي المشكلة التي ترى أنه لو استمر العمل بهذا الأسلوب سوف نقع في مشكلة أكبر؟،

نحن لم نفهمك جيداً ولذلك توجد مشكلة بيننا وبينك، يوجد صراع، يوجد عدم فهم للقضية المطروحة،

حاول توضيح ما تقصده.
-
- تذكر أيضاً أن الناس طيبون أكثر مما نتصور،

وأنه يمكننا إخراج أحسن ما فيهم.. إذا أخرجنا أحسن ما فينا،

كل إنسان لديه مقومات جيدة للتعامل مع الآخرين،

لديه نقاط إيجابية، حاول تقديم هذه النقاط الإيجابية، لا تحاول الانسياق لمشاعرك العدائية،

حاول الوقوف قليلاً، حاول أن تتأمل الموقف حاول أن تحول الصراع إلى تعاون.


نهتم كلنا ببيع شيء،

فكرة أو حلم أو ميزانية أو أنفسنا. إليك السمات المتعددة التي يتسم بها الإنسان.

حلل نقاط قوتك وضعفك كما لو كنت سلعة جديدة على وشك أن تعرض في السوق.

كن أمينا للغاية. إذا خدعت نفسك الآن، فلن تواجه إلا المتاعب فيما بعد.

قائمة نقاط القوة والضعف

الســـــمة من نقاط القوة من نقاط الضعف

التعامل الجيد مع الناس

التركيز على التفاصيل

القدرة على مواصلة العمل

الصدق

المظهر الجيد

الشخصية الإيجابية

التفكير السليم

الحسم

الثقة بالنفس

الدقة

مؤهلات العمل المتميزة

عمق المعرفة

تحمل المسئولية

الحفز الذاتي

الموقف الفكري

السيطرة على الانفعالات

التركيز على الهدف

التركيز على النشاط

التفاؤل والنظر للأمام

النزاهة

قدرة التعامل مع السلطة

سمات أخرى


بعد استكمال هذا الاختبار، حدد أهم ثلاث نقاط قوة، وأوضح ثلاث نقاط ضعف لديك. قم بإعداد خطة تفصيلية واضحة عن الطريقة التي يمكنك بها أن تستفيد من نقاط قوتك، وتتغلب على نقاط ضعفك.

دائما مع موقف فكري إيجابي

إن "كليمنت ستون" المليونير الكبير والمؤلف، له فلسفته في النجاح،

التي تسمى بالموقف الفكري الإيجابي.

تقوم هذه الفلسفة على هذه العبارة: "ما يدركه العقل ويعتقده يمكن أن يحققه عن طريق اتخاذ موقف فكري إيجابي

يعتقد هذا الرجل الذي يعد الأب الروحي لفلسفة الموقف الفكري الإيجابي من أجل النجاح، بأنه ليس هناك شيء مستحيل أمام الإنسان الذي يرجو النجاح،

ويحدد الأهداف، ويتجه نحو غاياته بموقف إيجابي وحماس. وهذه النوعية من الناس لها بعض المبادئ التي تعتز بها وتسير عليها، منها:

- الهمة هي أم الحظ.

- إرادة الرجل هي جنته أو جحيمه.

- الإرادة القوية تختصر الطريق.

- الإرادة التي لا تتراجع تعلو على كل شيء
.
- يجدون استجابة دعواتهم في صدى عزائمهم.

- الناس دائما يلومون الظروف لما هم عليه، ولكن أصحاب الموقف الفكري الإيجابي يشقون طريقهم في هذا العالم بالسعي إلى الظروف التي يريدونها، حتى إذا لم يجدوها أوجدوها.

- يوقن أصحاب الموقف الإيجابي بوجود بذرة الإنجاز قابعة في مكان ما من تكوينهم، والتي إذا ما وُظِفت،

ووُضعت موضع الفعل والتنفيذ تحملهم إلى الأعالي،

إلى ما لا يمكن أن يتصوره الشخص الذي لا يمتلك مثل هذا الفكر الإيجابي الوصول إليه.

ويعجبني قول ابن الأثير والذي عاصر صلاح الدين الأيوبي وأرخ له، فهو أديب و مؤرخ عاش أيام مجد للأمة،

بعد أن عاشت الأمة أيام ذل و حسرة تجاوزت المائة سنة

فالعز في صهوات الخيل مركبه والمجد ينتجه الإسراء والسهر؛

وما أشبه اليوم بالبارحة،

والوصفة معروفة، والدرب واضح المعالم،

والإمكانات للعز والمجد يمكن توفيرها،

فمن لتحمل مسئولية تجميع شتات وأشلاء الأمة؟

موحدا لكلمتها في مواجهة الصهيونية العالمية؟

مخلصا؟ وعلى الله أجره؟

باذلا الغالي والنفيس استعدادا؟

مواصلا الليل بالنهار مجتهدا في إعداد الأسلحة اللازمة لصد الهجوم المغولي الجديد على الأمة؟!

إن هذا البطل هو كل واحد منا سواء اشتهر اسمه وعلا نجمه أم كان من الأتقياء الأخفياء،

الذين يعطون ويبذلون حتى آخر قطرة من دمائهم،

وأجرهم الجنة كما بذل الأنصار على عهد النبي صلى الله عليه وسلم،

فآتهم الله ثواب الدنيا و حسن ثواب الآخرة.


للحديث بقية
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 20-03-2007, 01:36 PM
  #104
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
لن يهزمك أحد إلا إذا اعتقدت أنه يستطيع ذلك

يعرِف "ستون" الموقف الفكري الإيجابي بأنه

"اتخاذ الموقف الذي يلائم الظروف".

قال أيضا في كتاب Believe and Achieve لمؤلفه سايبرت

"يتألف هذا الموقف الإيجابي من الإيمان والتفاؤل والأمل والنزاهة والإقدام والشجاعة والكرم والتسامح والكياسة واللطف والمنطـق السليم.
ويتيح لك هذا الموقف الإيجابي تحقيق أهدافك، وتكوين ثروة وحفز الآخرين وإدراك أحلامك – مهما كان طموحك – ما دمت على استعداد لدفع الثمن".

.......

وإليكم هذه القصة من أحداث القرن العشرين والتي تؤكد صدق مفهوم "الموقف الفكري الإيجابي

والذي يجعلك تشعر بعزتك وتأكيدك لذاتك حتى ولو كنت أسيراً في معسكر عدوك

اعتزاز عالم مجاهد بنفسه؛ وحرصه على تأكيد ذاته

جاء في بعض كتب التاريخ أن بديع الزمان النورسي التحق بجيش الخلافة العثمانية ومعه ثلاثة آلاف من تلاميذه للقتال ضد روسيا القيصرية في الحرب العالمية الأولى.

وأثناء القتال جرح هذا العالم الجليل فوقع في الأسر مع من بقي من تلاميذه. وفي الأسر وقعت له حادثة كادت تودي بحياته.

فقد جاء القائد الروسي "نيقولا فيج" ليتفقد الأسرى فقام له الجميع إلا بديع الزمان فقد ظل جالسا في مكانه.

فاحتد القائد الروسي وسأل أسيره العنيد عن سبب امتناعه عن القيام له،

فقال بديع الزمان إنني عالم من علماء المسلمين أعتز بديني وتلك العزة تمنعني من أن أقوم لأحد، فلن أقوم لك.

فغضب القائد وأمر بتقديمه إلى محكمة عسكرية خاصة لمحاكمته،

فحكمت المحكمة عليه بالإعدام، وحين طلبوا منه عند التنفيذ أن يتراجع ويعتذر للقائد رفض رفضا قاطعا،

ثم استأذن منهم ليصلي ركعتين قبل أن يفارق الحياة،

عندئذ أكبر القائد فيه ذلك الموقف،

وأتى إليه معتذراً وهو يقول: لقد ظننت أنك قمت بذلك العمل قاصدا إهانتي ولكنني وأثق الآن أنك كنت تنفذ ما تأمرك به عقيدتك وإيمانك،

لذا فقد عفوت عنك وأبطلت قرار المحكمة، وإنني أهنئك على صلابتك في عقيدتك، وأرجو المعذرة مرة أخرى.

وفي هذه القصة نجد الصلابة والشجاعة مع الاعتزاز بالذات لعالم عامل بعلمه، معتزاً برسالته،

موقناً بأن الأعمار بيد الله؛ وذلك بالرغم أنه لو قام لذلك القائد الروسي من باب المداراة و التقية فليس عليه وزر ولا لوم!!.

............

أعود الآن لموضوعنا وهو عن قدرتك على تحقيق شيء ما تريده،

ولكن بشرط أنك تريد ذلك الشيء بالفعل، وتصر عليه،

هنا عامل مهم في التعريف السابق لستون (الخاص بالموقف الإيجابي في حياتك):
فاتخاذ الموقف الذي يلائم الظروف المحيطة بنا لا يعني أننا إذا نظرنا ببساطة إلى الجانب المضيء؛

فلن يكون هناك جانباً مُظلماً!، وهذا خطأ؟

بل ستكون النتائج محزنة أكثر إذا لم يتم كل شيء بنجاح.

يقوم الموقف الفكري الإيجابي على الثقة التي تنشأ من الدراسة والتعلم والتفكير والتصرف وتصويب الأخطاء،

ثم التصرف من جديد، وذلك إلى أن تحقق النجاح.

فإذا اعتقد أبناء أمتنا أنهم ليسوا أقل من غيرهم من الأمم،

وأنهم قادرون على تحقيق التقدم التكنولوجي في كل المجالات،

بداية من مجالات التعليم والإدارة والزراعة والتعدين والصناعة ووصولا إلى التقدم التقني في مجالات الكومبيوتر والليزر والهندسة الوراثية والذرة وغزو الفضاء،

المهم أن يكون هناك جيل هدفه الأول، وهمه الأكبر، وحلمه الأعظم، هو نهضة هذه الأمة،

ولن يتحقق ذلك حتى يتمكن هذا الجيل من حماية نفسه وعائلته أولا ثم مجتمعه وأمته بعد ذلك من الأخطار المحدقة بهم جميعا.

التغلب على السلبية

لا يوجد ما يسمى بالطفل السلبي،

هكذا يعتقد الدكتور "نورمان فسنت بيل" الذي حقق كتابه "قوة التفكير الإيجابي" نسبة مبيعات وصلت إلى عشرات الملايين من النسخ باثنتي عشرة لغة،

منذ أن نُشر لأول مرة منذ أكثر من أربعة عقود مضت،
ويقول الدكتــور نورمــان في كتـاب Believe and Achieve

"عندما نُولد، نعيش في محارة تحمينا، كل ما علينا أن نفعله هو أن نصرخ، فإذا بنا نحصل على ما نريد ".

ويلزمنا نحن البشر بعض الشجاعة لتحقيق ما نصبوا إليه.

كي نتغلب على السلبية في مجتمعاتنا،

وإذا كنت ترى أن ما تفعله أو سوف تفعله صوابا فكن مؤكدا لذاتك وعليك المبادرة بالتنفيذ،

وكما يُقال على قدر المحنة تكون المنحة من الله،

ولقد روى لنا التراث العالمي العديد من القصص عن الشجاعة الناشئة عن توكيد الذات،

والتي تعطينا القدوة والمثل والدافع في حياتنا

شجاعته ونجدته صلى الله عليه وسلم

وأما الشجاعة والنجدة فالشجاعة فضيلة قوة الغضب وانقيادها للعقل،

والنجدة: ثقة النفس عند استرسالها إلى الموت حيث يحمد فعلها دون خوف.

وكان صلى الله عليه وسلم منهما بالمكان الذي لا يجهل،

قد حضر المواقف الصعبة،

وفر الشجعان والأبطال عنه غير مرة،

وهو ثابت لا يبرح،

ومقبل لا يدبر ولا يتزحزح و

ما شجاع إلا وقد أحصيت له فرة،

وحفظت عنه جولة،

سواه صلوات ربى وسلامه عليه


عن أبي إسحاق: سمع البراء ورجل يسأله:

أفررتم يوم حنين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

قال: نعم، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفر.

ثم قال: لقد رأيته على بغلته البيضاء والعباس آخذ بلجامها، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:

أنا النبي لا كذب، وزاده غيره: أنا ابن عبد المطلب".

قيل: فما رئي يومئذ أحد كان أشد منه.

وقال غيره: نزل النبي صلى الله عليه وسلم عن بغلته.

وذكر مسلم ـ عن العباس،

قال: فلما التقى المسلمون والكفار ولى المسلمون مدبرين، فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يركض بغلته نحو الكفار،

وأنا آخذ بلجامها أكفها إرادة ألا تسرع، وأبو سفيان آخذ بركابه، ثم نادى: يا للمسلمين... الحديث.

وقيل: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غضب ـ ولا يغضب إلا لله - لم يقم لغضبه شيء.

وقال: ابن عمر: ما رأيت أشجع، ولا أنجد، ولا أجود، ولا أرضى، ولا أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال علي رضي الله عنه:

إنا كنا إذا حمي البأس ـ ويروى: اشتد البأس ـ واحمرت الحدق اتقينا برسول الله ،

فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه

ولقد رأيتني يوم بدر ونحن نلوذ بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهو أقربنا إلى العدو وكان من أشد الناس يومئذ بأساً.

وقيل: كان الشجاع هو الذي يقترب منه صلى الله عليه وسلم إذا دنا العدو، لقربه منه.

عن أنس: كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس، وأجود الناس، وأشجع الناس،

لقد فزع أهل المدينة ليلة، فانطلق ناس قبل الصوت،
فتلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعاً، قد سبقهم إلى الصوت،
واستبرق الخبر على فرس لأبي طلحة عرى، والسيف في عنقه، وهو يقول: "لن تراعوا".

وقال عمران بن حصين: ما لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم كتيبة إلا كان أول من يضرب.

ولما رآه أبي بن خلف يوم أحد وهو يقول: أين محمد، لا نجوت إن نجا. وقد كان يقول للنبي صلى الله عليه وسلم ـ حين افتدى يوم بدر

"عندي فرس أعلفها كل يوم فرقاً من ذرة أقتلك عليها".

فقال: له النبي صلى الله عليه وسلم "أنا أقتلك إن شاء الله".

فلما رآه يوم أحد شد أبي على فرسه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

فاعترضه رجال من المسلمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هكذا، أي خلوا طريقه" وتناول الحربة من الحارس بن الصمة،

فانتفض بها انتفاضة تطايروا عنه تطاير الشعراء عن ظهر البعير إذا انتفض،

ثم استقبله النبي صلى الله عليه وسلم، فطعنه في عنقه طعنة تدأدأ منها عن فرسه مراراً.

وقيل: بل كسر ضلعاً من أضلاعه،

فرجع إلى قريش يقول: قتلني محمد، وهم يقولون لا بأس بك.

فقال: لو كان ما بي بجميع الناس لقتلهم،

أليس قد قال: أنا أقتلك، والله لو بصق علي لقتلني. فمات بسرف في قفولهم إلى مكة.

والآن إليكم هذه القصة من التراث الغربي، ولكنها تدور حول نفس المعنى من تأكيد الذات والشجاعة والإصرار للحصول على الغاية الثمينة التي يتمناها الشخص الواثق بذاته


شجاعة أمير

كان الملك مع حاشيته يتأمل من أعلى القمة رهبة البحر الهائج،

وكان من بين الحاضرين أحد الأمراء الذي تقدموا إلى خطبة ابنته،

وكان لا يريد أن يزوجه إياها، ولكن لم يرفض ذلك صراحة،

فجاء بقدح من الذهب وقال للحاضرين سأرمي بهذا القدح في هذا البحر ومن يرى في نفسه الكفاءة على غوص هذه اللجج فيحضره مرة ثانية فهو الشاب الذي اخترته لكريمتي.

استولى على الحاضرين صمت رهيب، ودهشت الأميرة لاقتراح والدها،

ولكنها وجدت الأمير الشاب -والذي كان قد تقدم لخطبتها من قبل والأميرة معجبة به، ووالدها الملك غير متحمس له- يتقدم في ثقة ويخلع رداءه ثم يذهب إلى حافة الهاوية،

وسرعان ما ألقى بنفسه في البحر،

ويئس الحاضرون من نجاته.

وبعد قرابة الربع ساعة صرخ أحد النظارة صرخة الفرح،

وقال هذا رأس الشاب يطفو وهاهو ذا يتقدم إلينا.

ثم حانت ساعة اللقاء فتقدم الشاب في زهو وخيلاء حتى بلغ مكان الملك فركع عند قدميه ومد إليه بالكأس،

وانطلق الحاضرون يهنئونه ويثنون على بطولته، والملك شارد في تفكيره.

ثم تأمل الملك في الوجوه غاضبا وصاح مزمجرا،

عندي اختبار آخر، فسأقذف بخاتمي لتعاود الكرة. دهش الحاضرون ولم يجرؤ أحد على الاعتراض،

ولكن الأميرة صاحت في وجه أبيها غاضبة: والله يا أبي لو قذف بنفسه مرة ثانية لقذفت بنفسي وراءه وسيكون مصيري هو مصيره،

ونظرت إلى الشاب في حنان وصاحت به أنا معك.

اضطر الملك إلى التراجع وأعلن أن الأمير جدير بابنته وحدد موعد الزفاف.

لقد أصر هذا الأمير العاشق على أن يضحي بأي شيء في سبيل محبوبته،

وساعده على تقديم أولئك التضحيات شجاعته،

لقد نال هذا الأمير محبوبته لاعتناقه تفكيرا إيجابيا هو إمكانية زواجه منها رغم كراهية الملك لذلك.

وبعد قصة هذا الأمير الشجاع ما رأيكم في التعرف على قصة سيدة عجوز؟،

في الحقيقة أجد في شجاعتها صورة أكثر بريقا من قصة الأمير في القصة السابقة،

لأن شجاعة هذه السيدة العجوز مجردة، وليس من ورائها مصلحة عاجلة لها، وفيها أيضا إيجابية واضحة من هذه السيدة العجوز

.
.
.

يتبع
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 20-03-2007, 01:42 PM
  #105
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
تتمه

شجاعة سيدة عجوز

تأمل العناية الإلهية في تلك الحادثة.

كان طيارا باكستانيا يقوم بالتدريب على طائرة،

علم أن بها عيب في الاهتزاز ولكنه حين نظر إلى شاشات الفحص وجدها سليمة،

ولكن بعد صعوده بالطائرة إلى أعلى السماء وجدها تهتز بصورة شديدة جدا مما ينذر بانفجارها؛

فاضطر إلى العودة إلى المطار ولكن وقبل هبوط الطائرة بنحو ألفي قدم توقف المحرك تماما عن العمل والذي ينذر بخطر شديد

و جاءه النداء من المطار أن يقفز من الطائرة،

ولكن أجهزة القفز لم تكن تعمل وحاول مع الباب ولكن الباب لم يكن يعمل أيضا وحاول عدة محاولات باءت جميعها بالفشل الذريع

وأخيرا هبطت الطائرة في المزارع التي بجوار المطار وارتطمت بالأشجار فانفصل الجناح الأيمن،

وكذلك الجناح الأيسر ثم ارتطم بشجرة غليظة فانقسمت الطائرة نصفين

(وكان ذلك من فضل الله وعنايته)

حيث انفجر الجزء المنفصل عنه وخلَّف ناراً رهيبة.

وبقي الطيار محبوساً في مقعده إلى أن جاءت امرأة مسنة تجاوزت السبعين من العمر تعمل في الفلاحة وبيدها المنجل الذي تستعمله،

وحينما رأت الطيار حاولت إخراجه ولكنه أمرها بالإسراع بعيدا عن الطائرة حتى لا تنفجر فيها،

ولكنها لم تعره اهتماما وقطعت الأحزمة التي تربطه بالمنجل وأخذته بعيدا عن مكان الطائرة.

لذا نرجو التأمل في أثر العناية الإلهية التي ساقت ذلك المنجل لأن يفك أسر طيار مقيد بأحزمة كرسيه

وتأمل تلك السيدة العجوز التي غامرت بحياتها من أجل إنقاذ ذلك الطيار،

إنها سعة رحمة رب العالمين الذي خلق كل شيء بقدر ووضع لكل شيء أجلا مسمى.

فالعناية الإلهية لا ترى فقط في المواقف الحرجة

بل إن العناية الإلهية تبرز صورها في أشياء كثيرة للمتأمل في قدرة الله سبحانه في تدبيره لأمور عباده كلهم وشئون مخلوقاته كلها في وقت واحد،

سبحان من جلت قدرته، سبحان الذي لا تأخذه سنة ولا نوم.

ومع قصص الشجاعة وأهلها،

علينا أن نحترس من أهل النفاق؛

لأنهم على النقيض من أهل الشجاعة،

إنهم الفريق الآخر الذي يُعادي ويُناهض تأكيد الذات بكل صوره وأشكاله؛

سواء على المستوى الفردي أو الجماعي أو حتى على مستوى الأمم والشعوب،

وذلك لأنهم يتفننون في فت عزم الشجعان من الناس،

ولا مانع من أن يُعلن هؤلاء المنافقون عن عدائهم للمؤكدين لذواتهم من الشرفاء إذا سنحت لهم الفرصة بذلك.


وللحديث بقية
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 22-03-2007, 10:46 AM
  #106
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  

احذر من النفاق والمنافقين

.
.

علامات النفاق

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

"آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان" - رواه البخاري ومسلم.

وهناك نوعان من النفاق

النفاق العقائدي

هو دخول المرء من باب وخروجه من باب،

وهو في الشرع وصف لقوم أظهروا الالتزام بالدين ليحرزوا به حقوقهم، وقلوبهم كافرة.

وقد لعن الله المنافقين وذمهم وتوعدهم بالعذاب الأليم،

وذكر أن من صفاتهم أن يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم،

ويدعون الإيمان بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين.

والمنافق الظاهر عليه شيء من علامات النفاق يعلمه الناس فيتقونه ويبتعدون عنه.

وهناك نوع آخر من النفاق

هو النفاق العملي

ويتمثل في بعض الأشخاص الذين نعرف عنهم تكرار الكذب وخلف العهد وخيانة الأمانة والفُجْر في الخصومة،

وحامل هذا النوع من النفاق مزعج لمن حوله ومؤذي لمن يصادقه،

أو لمن يتخذه قدوة ونبراسا له في الحياة،

ومن المستحسن أن نبتعد عن الشخص الذي يحمل بعضا من هذه الصفات لتجنب أذاه؛ حتى يهديه الله ويعود إلى جادة الصواب.

وأهم الصفات السيئة قي ذلك المنافق هي: الكذب وخيانة الأمانة وخلف الوعد والعهد والفُجْر عند الخصومة.

ولقد وصف أحد الشعراء من يُظهر صداقته ووداده لك؛ فيُسمعك معسول الكلام،

ولكنه يكن لك الحقد والغل في قلبه،

ويتمنى لك في نفسه الموت الزؤام

بثلاثة أبيات خالدة
لا خيرَ في وُدِ امـــــرئ مُتــــلونٍ

حــــُلو اللسانِ وقلبـــــُهُ يَتلـهّبُ

يَلقــــاكَ يُقســـِمُ أنهُ بِك واثـــِقٌ

و إذا تَــــــوارى عَنك فهو العقرَبُ

يُعطيك مِن طرفِ اللسانِ حلاوةً

ويَــرُوغُ مِنكَ كما يَـــــرُوغُ الثعلب


وأذكر هنا أيضا قصة من التراث العربي مضمونها هو أن نبتعد عن أهل النفاق والسوء،


لأن عشرتهم مغبتها الخسران -حتى ولو كانوا ممن أحسنا إليهم-:


تجنب معارف السوء


حكى بعضهم قال: دخلت البادية فإذا أنا بعجوز بين يديها شاة مقتولة وإلى جانبها جرو ذئب.

فقالت أتدري ما هذا؟ فقلت لا، قالت هذا جرو ذئب أخذناه صغيرا وأدخلناه بيتنا وربيناه، فلما كبر فعل بشاتي ما ترى. وأنشدت:

بقرت شويهتي وفجعت قومي وأنت لشاتنا ابن ربيب

غُذيت بضرعها ونشأت معها فمـــن أنبأك أن أباك ذيب

إذا كــــان الطبـــاع طبــاع سوء فلا أدب يفيد ولا أديب



إذاً، فالمشكلة كلها تكمن في المواقف السلبية،

عندما نزيل كل الأفكار السلبية البسيطة وصولا إلى لب السلبية فينا،

سنكون على استعداد لنمو إيجابي جديد،

إذا قمنا بحماية ورعاية الأفكار الإيجابية من البيئة العدوانية التي تسعى إلى تدميرها،فسوف تزداد علوا ومكانة لتنجو من مهالك التفكير السلبي.

وعلينا لذلك أيضا أن نتجنب رفقاء السوء والمنافقين من البشر،

لأنك لا تأمن على نفسك في قربك منهم، ومن هؤلاء على سبيل الذكر فقط وليس الحصر الشخصيات عدوة المجتمع وأهل البغي والعدوان،

ثم إياك إياك أن يكونوا هم قدوتك في تحقيق أهدافك المستقبلية.


لا تفتقد اللياقة

علينا ألا تفتقد اللياقة مع الآخرين،

علينا ألا نفتقد أن يكون الإنسان دبلوماسياً مع الآخرين،

فيُحسِن التعامل معهم، وألا نقول: "للأعور أنت أعور في عينيه"؛ بحجة أننا ننصح الآخرين ونأمرهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر..

أو نوجه إليهم نقداً لاذعاً وتهكماً لا داعي لهما.. ولا نظن أن ذلك مدعاة لعدم النفاق والوضوح..

فماذا نستفيد عندما نحطم الآخرين.. ونهيل عليهم التراب..

يقول النبي صلى الله عليه وسلم

" وإن امرؤ شتمك بما يعلم فيك فلا تشتمه بما تعلم فيه فإن أجره لك ووباله على من قاله".

ويُحكى أن رجلاً شتم أعرابيا فلم يجبه، فقيل له في ذلك، فقال:

"أنا لا أدخل في حرب الغالب فيها شر من المغلوب!!".

ومن ثَمَّ علينا أن نشير إلى أخطاء الآخرين من طرف خفي وبلباقة،

ولا داعي أن نجرح الآخرين،

فمن أصعب الأشياء على أنفس معظم البشر تقبل النصيحة والنقد من الآخرين؛

ولذلك يقول الإمام الشافعي -رحمه الله-:

تعمدني بنصحك في انفرادي*** و جنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوع من*** التـــــــوبيخ لا أرضى استماعه

فإن خالفتني وعصيت قــــــولي*** فلا تجـــــزع إذا لم تُعطَ طاعة

كما أن من حقوق الأخوة أن تسكت على ما يكرهه أخوك،

إلا إذا وجب عليك النطق في أمر بمعروف أو نهى عن منكر ولم تجد رخصة في السكوت.

يقول لقمان يا بني: "عجبت لمن يشتري العبيد بدراهمه، ولا يشتري الأحرار بلسانه وإحسانه!!".

- ولكي يكون أسلوب تعاملنا جيداً ينبغي علينا أن لا نفتقد اللياقة، ينبغي أن نتعامل مع الآخرين التعامل الحسن والتعامل الأمثل.

وهنا أتذكر مقولة للقمان الحكيم؛

و ذلك عندما سأله سائلاً منبهراً بأدبه وحسن خلقه

ممن تعلمت الأدب ؟!


قال: "من قليلي الأدب!؛ و ذلك أني كلما رأيت أحدهم أساء التصرف في أمر من الأمور اجتنبت فعله حتى لا أبدو في نظر الآخرين مثله".


كيف نحول فكرنا السلبي إلى فكر إيجابي ؟

إننا نتعلم أن نكون سلبيين، عن طريق هؤلاء الذين يهتمون بنا كثيرا مثل الوالدين والمدرسين وممثلي السلطة التنفيذية،

وأصحاب السلطات الأخرى التي تضع قوانين الحياة الأسرية والمجتمع بشكل عام،

لقد وجهت لنا كأطفال هذه الكلمات باستمرار: "لا لا تلمس الموقــد، وإلا احترقت
ثم نجد أن حياتنا سلسلة مستمرة من محاولة تخطي الحدود من جانبنا، ومحاولة فرض القيود علينا من جانب هؤلاء الأفراد ذوي السلطة.

إن لهذه التعليمات السلبية المكررة أثرا تراكميا،

إذ نبدأ في التفكير في احتمالات الفشل أكثر من النجاح،

ثم تصبح أفكارنا مجرد شطحات لإشباع الذات،

ولأننا نعتقد أننا سنفشل،

ننتهي فعلا بالفشل،

وسواء ندرك هذا أو لا،

فإننا نحول أفكارنا بانتظام إلى واقع ملموس،

يبدأ النجاح في أية محاولة بالاعتقاد بأننا سننجح،

ثم نحول هذه الأفكار الإيجابية إلى نظيرها المادي.

وعلينا أن نتذكر

الحكم الخالدة

"سقوط الإنسان ليس فشلاً، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط

والحكمة الثانية

"الذي يعمل ويفشل خيرٌ من الذي لا يعمل على الإطلاق" ،

أما الحكمة الثالثة فهي

"الفشل أمر شائع بين الناس، فهو أكثر حدوثاً من النجاح؛ لذا فلا داعي أن نخاف من الفشل".

وهناك مقولة شهيرة تقول

"الفاشلون قسمان: قسم فكر ولم يفعل، وقسم فعل ولم يفكر

وذلك لأن النجاح لابد أن يسبقه تخطيط جيد،

ودراسات للجدوى لأي مشروع من نواحي مختلفة؛

ثم يتبع التخطيط ودراسات الجدوى بذل المجهود والعمل والإصرار على النجاح،

ولكن إذا تراكمت الخبرات تراكماً سلبياً نتيجة للفشل المتكرر؛ فسيكون هناك صعوبة في الإصرار على النجاح.

إن الطريقة الوحيدة للتغلب على السلبية هي أن نمنع الأفكار السلبية عندما تراودنا،

ونستبدلها بأخرى إيجابية.

ولكن هذه مهمة صعبة، وخاصة بعد أن قضينا وقتا طويلا في اكتساب عاداتنا السلوكية والفكرية.

واعلم: "أنك إذا لم تنجح من أول مرة فإنك تتأرجح في المستوى المعتاد بين البشر" (أندرسون)


تحمل المسئولية، ونبذ السلبية

قطعتان كبيرتان من جناحي طائرة محطمة مازالتا منتصبتين في إحدى جزر القطب الشمالي

كانتا ترمزان إلى أحداث قصة حصلت في 30 أكتوبر 1991م

حيث ما زالت آثارها باقية في نفوس الناجين منها بعد سقوطها حينما كانت في طريقها من قاعدة تويل جرينلاند الأمريكية في جزيرة جرينلاند

إلى قاعدتها العسكرية "ألبرت" الكندية في جزيرة قطبية أخرى تبعد عنها ساعتين تقريبا في الاتجاه القطبي.

وقد كان الكابتن طيار المدعو جون كوش هو المسئول عما حدث لتلك الطائرة،

حينما كان مُحلِّقا في الجو لاحظ وجود أنوار المطار،

ولكنه اكتشف فيما بعد بأنها انعكاس لأنوار القاعدة العسكرية "ألبرت" وفجأة اختفت تلك الأنوار

حيث كانت بداية هبوب عاصفة ثلجية بدأت بانتشار الضباب والذي خيم على المكان

ولم يستطع قائد الطائرة تحديد مساره فهبطت الطائرة اضطراريا على منطقة ثلجية شديدة الوعورة،

بعيدة عشرات الأميال عن المطار، والذي يفترض أن تهبط فيه الطائرة بسلام،

وبعد محاولات عديدة للاتصال بالمطار ردوا عليهم وطلبوا تحديد مكانهم وبالفعل وصلت فرقة الإنقاذ ولكنها لم تتمكن من عمل شيء نظرا لشدة انتشار الضباب وعدم وضوح الرؤية،

واستمرت المحاولات حتى وصلت إلى اثنتين وثلاثين ساعة عانى فيها الناجون أشد المعاناة

حتى أن الطيار المسئول عما حدث لقي حتفه نتيجة الإرهاق الشديد الذي أصابه من محاولات استرضاء الناجين و المحافظة على حياتهم.

وهكذا نرى أن الله تبارك وتعالى قد قدر للبعض النجاة والبعض الموت،

وحتى الكابتن الطيار المسئول عما حدث والذي كان خائفا من الموت في حرب الخليج قبل سنة من حادثته هذه

لم يعلم أن ملك الموت قد أُمِر بقبض روحه في القطب الشمالي في ليلة كان يهاتف صديقه الطيار الآخر للدخول في منافسة معه للعب "البولينج"!.

إنها أقدار الله المحتمة،

يقول تعالى: "أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة....." سورة النساء، من الآية 78


ولكن يُحسب لهذا الطيار الشجاع محاولاته المضنية لإنقاذ الناجين،

وإحساسه الشديد بالمسئولية نحو الناجين من تحطم طائرته،

ومحاولاته للحفاظ على حياة من نجا من تحطم الطائرة.


للحديث بقية
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 23-03-2007, 09:05 PM
  #107
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
استغرب كثيراً حينما ارى عدد من تصفحوا الموضوع قد تجاوز ال 1600 ومع هذا لا ارى الا اقل من 10 ردود ومن اعضاء محدودين فقط

والله لم اضع الموضوع طلباً لاطراء او حب ظهور

ولكن على الاقل احس ان هناك من يستفيد من موضوعى
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 24-03-2007, 08:44 AM
  #108
سما ط*ي*ب*ة*
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 112
سما ط*ي*ب*ة* غير متصل  
ماشاء الله لا قوة الا بالله
بصراحة افدتني كثيرا وطريقة صياغتك للموضوع جدا رائعة جعله الله في موازين حسناتك

وهنا أتذكر مقولة للقمان الحكيم؛

و ذلك عندما سأله سائلاً منبهراً بأدبه وحسن خلقه

ممن تعلمت الأدب ؟!


قال: "من قليلي الأدب!؛ و ذلك أني كلما رأيت أحدهم أساء التصرف في أمر من الأمور اجتنبت فعله حتى لا أبدو في نظر الآخرين مثله".

لو طبقنا هذه الحكمة لاسترحنا كثيرا من الأخطاء
اعجبتني هذه الحكمة كثيرا
قديم 24-03-2007, 10:57 AM
  #109
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
الأخت الفاضله ( سما ط*ي*ب*ة* )

جزاك الله خيراً على المرور والتعليق

دمت بخير
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 25-03-2007, 07:26 PM
  #110
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
كيفية التغلب على الأفكار السلبيه


والآن دعونا نعود إلى كيفية التغلب على الأفكار السلبية:


نادرا ما تكون عملية التغلب على الأفكار السلبية سهلة؛

لذا لا يمكن القيام بها بسرعة،

وفي لقاء معه داخل شقته في مانهاتن، ذكر الدكتور بيل هذه القصة لتوضيح هذه النقطة

"كانت هناك شجرة في مزرعة بمقاطعة داتشيس بنيويورك، بلغت من العمر مائتي عام،

وبدأت تسبب بعض المشكلات، عندما حضر متخصص ليلقي عليها نظرة،

فاكتشف أن قلب الشجرة فاسد ولا بد من قطعها، وإلا ربما تأتي ريح عاتية تقتلعها وتهدم المنزل،

وعندما آن الأوان جاء هذا الرجل ومساعدوه إلى المزرعة،

وعندما بدءوا العمل، يتصور الشخص أنهم سيستخدمون منشارا عملاقا في قطع الشجرة من أسفلها،

وبهذا تنتهي المهمة، ولكنهم لم يفعلوا ذلك أبدا،

لقد بدءوا بتسلق الشجرة حتى وصلوا إلى قمتها،

وقصوا الفروع الصغيرة ثم الكبيرة ولم يتبق شيء سوى الساق،

ثم قطعوا الساق إلى أجزاء حتى وصلوا في النهاية إلى الأرض".

"تلك هي الطريقة التي نتخلص بها من التفكير السلبي،

أي نبدأ بالأفكار السلبية البسيطة ونزيلها

ثم ننتقل إلى الأفكار السلبية الأكبر حتى نصل في النهاية إلى مركز أو لب أفكارنا السلبية، ثم نجتثها،

ونصبح مستعدين لاستبدالها بأفكار إيجابية".


تعامل مع الآخرين بواقعية


- إذا كان من تتعامل معهم بشراً!!

فإن قانون الخطأ والصواب ينطبق عليهم.. "كل بنى آدم خطاء.. وخير الخطاءين التوابون ".

- لذا ينبغي أن نتعامل مع غيرنا بواقعية ولا نضعهم في مرتبة الملائكة المعصومين..

ثم إذا ما أخطأوا شددنا النكير عليهم..

فالناس في هذه الحالة يحاولون الابتعاد عنك لأنك تضغط على أشياء ليست موجودة لديهم،

لكل إنسان طاقات معينة نحاول استخراجها من خلال التعامل معه،

حتى أهدافنا في الحياة لابد أن تكون طموحة.

- في مسألة تعاملنا مع الآخرين لابد أن يكون عندنا قدراً من الواقعية،

نعرف حدود التعامل مع هذا الإنسان،

حدود إمكانياته لابد أن نتعامل مع أي إنسان على أنه بشر، يُخطيء ويُصيب، وأنه ليس معصوماً.

- يقول سعيد بن المسيب

"ليس من شريف ولا عالم ولا ذي فضل إلا فيه عيب.. ولكن من الناس من لا ينبغي أن تُذكر معايبه".

فمن كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله ولا نذكر عيوب أهل الفضل تقديراً لهم.

وقد نكره أشياء في بعض الناس، ولكن عندما نفتقدهم؛

ثم نخالط من هم أسوأ منهم ندرك الخير الذي كان فيهم ولم نعبأ به

وكما يقول المثل:"لن تعرف خيري إلا لما تعامل غيري"..

ولذلك أيضاً يُقال: "من التمس أخاً بلا عيب صار بلا أخ".

- تعامل مع الآخرين بواقعية ففي هذه الحالة تشعر بعدم التوتر

وفى نفس الوقت تتعامل مع من أمامك بشكل طبيعي،

لا تحاول أن تجهده لتحقيق ما تريد... حاول أن تتعامل مع الآخرين بواقعية.

حياة الوفرة

في كتابه You will see it when you believe it يقول الدكتور واين داير:

"يمكن أن تحقق السعادة بأن تركز أفكارك عليها، إذ أننا نعمل وفق أفكارنا، ومن خلالها نخـــلق تجربتنا"،

كما يوضح الدكتور واين أننا نعيش في أرض رحبة في مجتمع لا يضع حدودا أو قيودا على الطريقة التي تكون بها سعيدا أو ناجحا.

وفي اقتباس له من إصدار Red book عدد يوليو 1989، يقول الدكتور واين:

"ولكن هناك بعض الناس –ربما الكثير منهم– الذي ينظرون كثيرا إلى ما ليس بحوزتهم".

هذا ما أسميه بعقلية الاحتياج. يكرر هؤلاء الناس عبارة ثابتة،

وهي: لو أنني أملك هذا الشيء، لكنت أكثر سعادة.

يعتقد هؤلاء الناس أن حياتهم ينقصها شيء لأنهم تعساء الحظ ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في أسلوب تفكيرهم!.

فما داموا يشعرون بالنقص والاحتياج، لن يجدوا في حياتهم سوى النقص والاحتياج.

إنه الطمع البشري الذي لا حدود له، وذلك عندما نترك لغريزة حب التملك العنان،

وبالذات جمع المال وتملكه بأي وسيلة ومن أي طريق.

إن حب المال غريزة في أنفسنا جميعا،

يقول تعالى في سورة الفجر

"كلا بل لاتُ كْرِمُونَ اليَتِيمَ، ولا تَحَاضُونَ على طَعَامِ المِسْكِينِ، وتَأكُلونَ التُرَاثَ أكلاً لمَّا وتُحِبُونَ المَالَ حُبَّا جمَّاً

والسعيد من بني آدم من جعل المال في يده وليس في قلبه،

وأنفق المال في وجوه الخير، ورضى برزق الله له، الذي يكفيه ويكفي من يعولهم،

وتروي لنا كُتب السير في هذا السياق بعض القصص التي قد يكون فيها شيء من المبالغة


أحرص على رزقك ولكن تجنب الطمع


يروى أن رجلا حمالا، كان نائما ذات مساء وناداه مناد: يا فلان هل لك بألف درهم أدلك عليها؟

فقال الرجل أفيها بركة؟

قال المنادي: لا فقال الرجل إذاً لا أريدها.

وعند الصباح أخبر زوجته بذلك فصرخت في وجهه،

وأكثرت من لومه وقالت له أنت تعمل طوال اليوم بالقليل وتعاف ألف درهم.

وجاءه المنادي في ليلة أخرى وقال له هل لك في مائة درهم أدلك عليها؟

فسأله الرجل أفيها بركة؟

قال المنادي لا، قال الرجل لا أريدها،

وأعلم زوجته مرة أخرى ولامته بشدة وقالت له كانت بالأمس ألف درهم ونزلت اليوم إلى مائة.

فلم يأبه لقولها وخرج إلى عمله

وجاءه المنادي مرة ثالثة فقال له هل لك بدرهم واحد أدلك عليه؟

قال الرجل وهل فيه بركه؟

قال المنادي نعم، فقال نعم أريده فقال له إنه في المكان الفلاني.

وفي الصباح ذهب الرجل إلى المكان فحفره ووجد درهماً قديماً؛ فأخذه وأتى به إلى زوجته وأخبرها بذلك

فسبته واتهمته بالجنون قائلة له: أتعاف ألف درهما ثم مائة وترضى بدرهم واحد،

فقال سأستريح من التحميل هذا اليوم وأشتري لكم غداء دسما تشبعون منه واعتبر هذا اليوم بمثابة العيد

ثم ذهب إلى السوق فأحضر خبزا وخضارا ولحما وسمكا وفاكهة

وعندما أحضره وبدأت زوجته في إعداد هذه العناصر للطبخ، وأثناء شقها بطن السمكة التي أحضرها وجدت بداخلها درة بحجم البيضة فأخذها فرحا وذهب بها إلى السوق،

وعرضها على أحد الصاغة فسأله الصائغ هل عرضها على أحد غيره فقال له الحمال: "لا" ،

فقال له إن هذه الدرة لا تقدر بثمن وأخبر السلطان بها وبالفعل اشتراها السلطان بأموال طائلة نقلت هذا الرجل الحمال من حضيض الفقر إلى قمة الغنى.

وهذه القصة على ما فيها من بعض مبالغات ألف ليلة إلا أنها تمثل لنا بعض الظواهر التي يصعب علينا تفسيرها أحياناً في الحياة،

كأن ترى أسرة فقيرة، كثيرة الأبناء، يكفيها دخلها بالكاد،

ولكنك تُفاجأ بالمستويات العلمية الرفيعة التي وصل إليها أبناء تلك الأسرة كثيرة العدد

(أربعة أساتذة بالجامعة، وثلاث بنات متزوجات وسعيدات قي حياتهن، ويحملن درجات الماجستير والدكتوراه)

، وتتعجب أكثر عندما ترى أن أمهم لا تقرأ ولا تكتب،

والأب بالكاد يكتب أسمه عند التوقيع.

وفي المقابل تجد أسرة لديها الملايين من الجنيهات،

والوالدين حاصلين على درجة الدكتوراه،

ولديهما ولد وثلاث بنات في مشاكل مستمرة مع أزواجهن أدت إلى طلاقهن جميعاً،

أما الابن فحاصل على الثانوية العامة،

ورفض أن يكمل دراسته الجامعية،

واستولى على أموال الأسرة بكاملها بعد وفاة والده وأضاعها على السهرات الحمراء والمخدرات،


وأمه وأخواته حائرات؛ لا يستطعن حتى الاعتراض أو المطالبة بحقوقهن التي استولى على معظمها بالغش والتزوير والتحايل على القانون!!!.

وباختصار فهاتين القصتين تمثلان زيادة البركة في الرزق ومحقها منه،

وصدق الله العظيم في قوله: "وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم فليتقوا الله". سورة النساء، من الآية 9
.
.


يتبع
.
.
.


__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:57 PM.


images