|
عذرا الآن تنبهت للسؤال :
قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) ، وقال تعالى : ( إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين ) لماذا وصلت ( ما ) بـ ( إن )في الآية الأولى ، وفصلت عنها في الثانية ؟ أما عن وصلها فقد وصلت في الآية السابقة الحجرات و في موضع سورة النحل ولم تفصل إلا بموضع الانعام الآية السابقة .. وذلك حسب الرسم و لا أعلم له قاعدة معينة سوى أنه رسم كذلك والله أعلم |
|
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
كفروا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة... وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل. الملائكة: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. .................................................. .................................................. .............................. إنما المؤمنون: ما هنا حرف لامحل له من الإعراب يكف إن عن العمل. إن ما توعدون: ما هنا اسم موصول . |

|
السلام عليكم
سأزيد فقط القليل على ما قاله الأخ أبو ناصر 22 كفروا جملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب . وال( ما ) الأولى تدعى ما الكافة حيث أنها تكف إن عن فعلها ... و الثانية بمعنى الذي وهي في محل نصب اسم إن . وخبر إن هو (آت) في (لآت ) وللاستزادة ( أرجو من حضرتكم أبو عصام إن أخطأت تصويبي ) اللام في لآت لام المزحلقة حيث أنها تدخل على خبر إن و هنا الخبر هو آت ... صراحة احترت في اعراب آت فحبذا لو ترشدني أخي .. علها تكون خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة و الله اعلم |
من صدر الكلام للخبر .
، ومن اجتهد وأخطأ فلا حرج عليه 
|
عذرا الآن تنبهت للسؤال :
قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) ، وقال تعالى : ( إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين ) لماذا وصلت ( ما ) بـ ( إن )في الآية الأولى ، وفصلت عنها في الثانية ؟ أما عن وصلها فقد وصلت في الآية السابقة الحجرات و في موضع سورة النحل ولم تفصل إلا بموضع الانعام الآية السابقة .. وذلك حسب الرسم و لا أعلم له قاعدة معينة سوى أنه رسم كذلك والله أعلم |
، فمصيبة أن يصحح الفيزيائي للنحوي
، وأن يأتي بجواب أقرب من جوابه 
|
والله اعلم
اعذرني اخوي شاطئ المحبة ودي اجاوب السؤال وصلت ما بان في الاية الاولى لان ما زائدة ليس لها محل من الاعراب وان يبطل عملها في هذا الحالة فالذي ياتي بعدها يعرب بشكل عادي مبتدا مرفوع ( المؤمنون) وخبر مرفوع ( اخوة) اما الثانية فلانها تعرب اسم وصل بمعنى الذي اي ان الذي توعدنه ات وهي هنا في محل نصب اسم ان هذا والله اعلم اشكرك اخي الفاضل شاطئ المحبة حقيقة اتلذذ بالابحار في علم النحو ولا اسام منه ابدا جزيت الجنة |
|
اي ان الذي توعدنه ات |

، و هذا تتقاسمينه مع أختي الكريمة أم سليمان .. 
، وتقاسماه قسمة الحق .. 

| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|