ساعة في رحاب النحو العربي - الصفحة 11 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-2010, 02:46 AM
  #101
أم سليمان2
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 93
أم سليمان2 غير متصل  
عذرا الآن تنبهت للسؤال :
قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) ، وقال تعالى : ( إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين )

لماذا وصلت ( ما ) بـ ( إن )في الآية الأولى ، وفصلت عنها في الثانية ؟

أما عن وصلها فقد وصلت في الآية السابقة الحجرات و في موضع سورة النحل

ولم تفصل إلا بموضع الانعام الآية السابقة ..
وذلك حسب الرسم و لا أعلم له قاعدة معينة سوى أنه رسم كذلك

والله أعلم
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 01:32 AM
  #102
موهبة الكويت
عضو مميز
 الصورة الرمزية موهبة الكويت
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,769
موهبة الكويت غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سليمان2 مشاهدة المشاركة
عذرا الآن تنبهت للسؤال :
قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) ، وقال تعالى : ( إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين )

لماذا وصلت ( ما ) بـ ( إن )في الآية الأولى ، وفصلت عنها في الثانية ؟

أما عن وصلها فقد وصلت في الآية السابقة الحجرات و في موضع سورة النحل

ولم تفصل إلا بموضع الانعام الآية السابقة ..
وذلك حسب الرسم و لا أعلم له قاعدة معينة سوى أنه رسم كذلك

والله أعلم

والله اعلم

اعذرني اخوي شاطئ المحبة ودي اجاوب السؤال

وصلت ما بان في الاية الاولى لان ما زائدة ليس لها محل من الاعراب وان يبطل عملها في هذا الحالة

فالذي ياتي بعدها يعرب بشكل عادي مبتدا مرفوع ( المؤمنون) وخبر مرفوع ( اخوة)

اما الثانية فلانها تعرب اسم وصل بمعنى الذي

اي ان الذي توعدنه ات

وهي هنا في محل نصب اسم ان


هذا والله اعلم





اشكرك اخي الفاضل شاطئ المحبة

حقيقة اتلذذ بالابحار في علم النحو ولا اسام منه ابدا

جزيت الجنة
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 10:37 AM
  #103
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ناصر22 مشاهدة المشاركة
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
كفروا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة... وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.
الملائكة: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
.................................................. .................................................. ..............................

إنما المؤمنون: ما هنا حرف لامحل له من الإعراب يكف إن عن العمل.
إن ما توعدون: ما هنا اسم موصول .
ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..

ما شاء الله تبارك الله ..

زادك الله علما أخي الحبيب ..

لم يكن سؤالا سهلا على الإطلاق ، وكان يحتاج إلى تركيز ودقة في الاستنتاج ..

ويحمد لك أخي الكريم تمييزك بين ( ما ) الكافة ، و ( ما ) الموصولة ..

فالموصولة هي التي يصلح فيها تقدير ( الذي ) ، وهذا التقدير يصح في الثانية ولا يصح في الأولى ..


أشكرك أخي الفاضل ، وأسأل الله أن يزيدك ، ولا أخفي عنك انبهاري بثقافتك النحوية الجمة

أسأل الله لك التوفيق والسداد
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 11:27 AM
  #104
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سليمان2 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
سأزيد فقط القليل على ما قاله الأخ أبو ناصر 22

كفروا جملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب .


وال( ما ) الأولى تدعى ما الكافة حيث أنها تكف إن عن فعلها ...
و الثانية بمعنى الذي وهي في محل نصب اسم إن .
وخبر إن هو (آت) في (لآت )

وللاستزادة ( أرجو من حضرتكم أبو عصام إن أخطأت تصويبي )

اللام في لآت لام المزحلقة حيث أنها تدخل على خبر إن و هنا الخبر هو آت ...
صراحة احترت في اعراب آت فحبذا لو ترشدني أخي ..
علها تكون خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة

و الله اعلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أهلا بك أختي الفاضلة ...

كل ما ذكرتيه صحيح ..

وهذه اللام يسميها البعض بالمزحلقة ، وهي ذاتها لام الابتداء ..

وحق هذه اللام أن تدخل على ( إن ) ، فيقال مثلا : ( لإن زيدا قائم ) ..

لكنهم وجدوا أن ( إن ) تفيد التوكيد ، واللام كذلك ..

فكرهوا الجمع بين مؤكدين ، فأخروا اللام للخبر ، ولذلك سماها البعض بالمزحلقة ، لأنها تزحلقت من صدر الكلام للخبر .

وهذه اللام لا تدخل على خبر باقي أخوات ( إن ) ، ويرى الكوفيون أنها تدخل على خبر ( لكن ) ، وأنشدوا :

يلومونني في حب ليلى عواذلي *** ولكنني من حبها لعميدُ

س23 / أ- أعرب ( واو الجماعة ) في ( يلومونني ) ، وأعرب ( عواذلي ) .

ملاحظة : هذا السؤال صعب جدا ، فمن أجاب فسنقلده تاج سيبويه ، ومن اجتهد وأخطأ فلا حرج عليه

أما إعراب ( آت ) فهو كما ذكرت أختي الكريمة ، فـ ( أت ) خبر ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سليمان2 مشاهدة المشاركة
عذرا الآن تنبهت للسؤال :
قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) ، وقال تعالى : ( إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين )

لماذا وصلت ( ما ) بـ ( إن )في الآية الأولى ، وفصلت عنها في الثانية ؟

أما عن وصلها فقد وصلت في الآية السابقة الحجرات و في موضع سورة النحل

ولم تفصل إلا بموضع الانعام الآية السابقة ..
وذلك حسب الرسم و لا أعلم له قاعدة معينة سوى أنه رسم كذلك

والله أعلم
ما شاء الله ..

الحقيقة أنني كنت أنوي أن أقول أن سبب فصل ( ما ) في الثانية هو أنها اسم موصول .

لكن إجابتك استوقفتني ، وأنا أعلم أنك قليلة الخطأ ، فقلت : ربما يكون الفصل للرسم العثماني ولا غير ..

لأنه لو كان بسبب أنها موصولة لما فات الأخت أم سليمان ذكر هذا الجواب خاصة وأنها ميزت بين الموصولة والكافة ، فلمَ لم تذكر أنها سبب للوصل والفصل ؟

ولثقتي بإجاباتك بحثت في المسألة ، واستوقفني أكثر قولك : (أن الفصل خاص بآية الإنعام ) ، فقلت : هل من المعقول أن ( ما ) الموصولة لم ترد إلا في آية الأنعام فقط ؟

وبعد أن استعرضت بعض آيات القرآن وجدت أنها وردت موصولة ورغم ذلك لم تفصل ! ، في مثل قوله تعالى : ( إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ) .

أي : إن الذي صنعوه كيد ساحر ، فهنا جاءت موصولة ولم يتم فصلها !

ويبدو أن جوابك - أختي الكريمة - هو الأقرب للصواب ، وهو أن الفصل والوصل بسبب الرسم العثماني ، لا بسببٍ نحوي كما كنت أظن ، وقد تكون هناك أغراض بلاغية ، والله أعلم .

جزاك الله خيرا أختي الكريمة ، ويبدو أنه علي أن أقدم استقالتي من الجامعة ، فمصيبة أن يصحح الفيزيائي للنحوي ، وأن يأتي بجواب أقرب من جوابه






__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 20-08-2010 الساعة 11:33 AM
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 11:48 AM
  #105
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موهبة الكويت مشاهدة المشاركة
والله اعلم

اعذرني اخوي شاطئ المحبة ودي اجاوب السؤال

وصلت ما بان في الاية الاولى لان ما زائدة ليس لها محل من الاعراب وان يبطل عملها في هذا الحالة

فالذي ياتي بعدها يعرب بشكل عادي مبتدا مرفوع ( المؤمنون) وخبر مرفوع ( اخوة)

اما الثانية فلانها تعرب اسم وصل بمعنى الذي

اي ان الذي توعدنه ات

وهي هنا في محل نصب اسم ان


هذا والله اعلم





اشكرك اخي الفاضل شاطئ المحبة

حقيقة اتلذذ بالابحار في علم النحو ولا اسام منه ابدا

جزيت الجنة
حياك الله أختي الفاضلة ..

إعرابك صحيح ، وأعجبني تقديرك :

اقتباس:
اي ان الذي توعدنه ات
فلم تغفلي كتابة الضمير في ( توعدونه ) ، وهذا الضمير يسمى بالعائد ، وهو يربط بين اسم الموصول وصلته .

وإعرابك صحيح ، ولا غبار عليه ، إلا أن السبب في الفصل هو ما ذكرته الأخت أم سليمان ، والله تعالى أعلم .

أشكرك أختي الكريمة على الحضور والمشاركة

جزاك الله خيرا

_______________________________________

س 23 / أ- تم طرحه في المشاركة رقم 104 .

ب- عين الخطأ في النص التالي : ( ظن المدير أن الموظف قد استقال ، ثم تبين له أنه لم يستقيل ، إنما نقل إلى دائرةٍ أخرى ) .

إخوتي الكرام ، أرجو منكم الدعاء لابني عصام ، فهو مريض وحرارته مرتفعة جدا = 40 درجة مئوية

وقد أتأخر عن التعليق بعض الوقت لهذا السبب .

جزاكم الله خيرا

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 03:12 PM
  #106
ام محمد 07
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 554
ام محمد 07 غير متصل  
الف سلامة على عصام.

اخي ابو عصام، بالنسبة لحرارة ابنك، فاسمع مني النصيحة التاليه لاني امراة ذو باع في خفض درجة الحرارة، حيث ان الصغار لدي دائما حرارتهم مرتفعة، كل اسبوع ترتفع لديهم الحرارة..

لا تسمحو للحرارة بالارتفاع، ولا تستخدمو لخفضها البارسيتمول العادي،لانه لا يخفض الحرارة المرتفعة جدا، عليكم باستخدام الايبوبروفين لانه يخفض الحرارة المرتفعة جدا، ولكن بعد ان يأكل لانه قوي على المعدة، او اعطه تحاميل فولتارين للاطفال، هذا ما اخبرني به طبيب اطفالي.

وعندما تحسون ببدء ارتفاع درجة الحرارة اعطوه باراسيتمول، بمعنى لا تنتظرو حتى ترتفع جدا لتعطوه الايبوبروفين، وعندما يصبح الباراسيتمول غير فعال واستمرت الحرارة بالارتفاع اعطوه الايبوبروفين او الفولتارين، وهكذا حتى تنخفض حرارته..

عموما الايبوبروفين يستمر مفعوله تقريبا 5- 6 ساعات وسيرتاح عصام خلال هذه الفترة ان شاء الله...


طمنا على عصام..

بالنسبة للسؤال أ، فسأفكر فيه، لانك بمجرد ان قلت ان من يجيبه سيصبح سيبويه، اصبح تفكيري مشلولا..

افكر بصوت عال واقول: الواو في محل رفع فاعل، طيب اذن ماذا تكون عواذلي؟؟ اليست فاعل؟؟؟

ب- يجب ان تكون يستقل وليس يستقيل.

سأفكر، والله حيرتنا..
__________________
تستطيع أن تعرف ما وراء الجبال، ولكن لا تستطيع أن تعرف ما وراء الرجال..
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 03:32 PM
  #107
ام محمد 07
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 554
ام محمد 07 غير متصل  
هل ممكن ان تكون عواذلي مبتدا مؤخر ، والجملة الفعلية يلومونني في محل رفع خبر مقدم؟؟

هل هذا صحيح؟؟
__________________
تستطيع أن تعرف ما وراء الجبال، ولكن لا تستطيع أن تعرف ما وراء الرجال..
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 04:51 PM
  #108
أم سليمان2
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 93
أم سليمان2 غير متصل  
السلام عليكم
يلومونني في حب ليلى عواذلي *** ولكنني من حبها لعميدُ

س23 / أ- أعرب ( واو الجماعة ) في ( يلومونني ) ، وأعرب ( عواذلي ) .

ربما تكون من لغة أكلوني البراغيث ....
فيكون الضمير هنا لا محل له من الاعراب و لا يفيد سوى الجمع ...
و القول الآخر فيه و الله أعلم أن الواو هي ضمير في محل رفع الفاعل و عواذلي هي توكيد .

هذا و الله أعلم
إن كانت حقا مثل ( أكلوني البراغيث ) فلدي فيها توضيح أكثر أذكره ان كانت كذلك إن شاء الله ....


نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكتب الشفاء لولدك و يجعله من عباده الصالحين ...


اجابة على عجل بسبب ضيق الوقت والانشغال فعذرا
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 05:00 PM
  #109
ام محمد 07
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 554
ام محمد 07 غير متصل  
طيب هل ممكن ان تكون الواو في محل رفع فاعل وعواذلي توكيد ؟؟؟

احترت كثيرا..

ارجو ان تجيب بسرعة، وطمئنا على عصام..
__________________
تستطيع أن تعرف ما وراء الجبال، ولكن لا تستطيع أن تعرف ما وراء الرجال..
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 08:21 PM
  #110
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
أختي الكريمة أم محمد ..

جزاك الله خيرا على نصائحك بشأن مرض عصام ..

وسأعود للتفصيل أكثر - إن شاء الله - ولم أسجل هذا الرد إلا لأنك طلبت سرعة الجواب ..

فأقول أنك تستحقين تاجين ..

الأول هو تاج العالم ابن سينا نظير ما أدليت به من معلومات طبية ..

والثاني هو تاج سيبويه ، و هذا تتقاسمينه مع أختي الكريمة أم سليمان ..

فإجابتك الأولى صحيحة وهي إجابة ( خبر مقدم ومبتدأ مؤخر )، وإجابة الأخت أم سليمان صحيحة كذلك ...

ولا أخالكما إلا امرأتين عاقلتين فإياكما أن تتعاركا على التاج ، وتقاسماه قسمة الحق ..

أختي الكريمة أم سليمان ..

نعم ، هي لغة أكلوني البراغيث ..

وأظن أنك ستفصلين في المسألة تفصيلا يغنيني عن التعليق بعده ..






عصام يعاني من تذبذب في درجة حرارته فهي تنخفض إلى درجة تتيح له اللعب والجري

لكنها ما تلبث أن ترتفع فجأة ، وأسأل الله له الشفاء العاجل ..

هذا ردي على عجالة ، وسأعود - إن شاء الله -


__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:30 PM.


images