لاارى انك من الفئه العاديه اخي حفيد الداخل
واتوقع انك نسيت ردي والأذكياء هكذا دائما" |
[ ••••••••••
وهذه الفئة يندرج تحتها القلة القليلة حول العالم وتبدأ مراتبهم صعوداً من الأذكياء الى العباقرة وستجد بينهم الأشد ذكاءً والالمعين والفلتات والنوابغ , وستجد أنهم يستخدمون كل مسارات الطاقة في المخ يوظفونها لخدمة عقولهم أي بمعنى آخر ستجد أن عقولهم تعمل على مدار الساعة بلا كل ولا ملل يستخدمون فصي المخ بكفاءة تامة ويقومون بتفعيل جميع جوانبه حتى بلا إرادة منهم , شديدو الملاحظة يمتلكون مقدرة كبير على التحليل والبناء المنطقي المتكامل للأفكار وغير الأفكار أيضاً .. يعني دوافير (◠‿◠) على أستعداد دائم وبكثير من اليقضة والتنبة لكل ما يمر أمام أعينهم , حاضرة بديهتهم للبديهي ولغير ,,,,, ماشاء الله تبارك الله اخي حفيد الداخل طرح رائع ومميز هؤلاء الفئه,,, تذكرت شيخ الأسلام ابن تيميه رحمه الله وكيف تمكن من تأليف كتبه في محنته حتى من خلال ردك للأخت روح الطيرنعم كان رحمه الله ثابت لم يتغير ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء شكرا" لك |
اشكرك اخوي " حفيد الداخل " على هذا الاطراء , وكل انسان هو اعلم بنفسه وهو ادرى بحاله من غيره
ولا ازكي نفسي ان النفس لأمارة با السوء معليش ماراح اصدقك في هذه ,, لان وباختصار من جد وجد ومن زرع حصد وليس كل عالم ذكي العالم ماوصل لمرتبة العلم الا بعد جهد مضني وتعب واجتهاد حتى وصل لهذه المرحلة او ممكن نقول استخدم عقله وتفكيره الذي وهبه الله اياه مثل ماوهب غيره من البشر لكي يستزيد من العلم ليس بشرط لو كان كذلك لما وجدت احد يخشى الله الا قلة قليلة ,, وتخيل معي تائب يتوب الى الله ويستشعر عظمة الله ,, وهو لا يعلم لماذا يتوب وماهو الذنب الذي اقترفه فهل هذا الشي له علاقة با الذكاء ام له علاقة بان الشخص علم بمعصيته فخشي الله ليس بذكاءه بل لانه يعلم عقوبة هذه المعصية معليش اخوي اعتبر هذه زلة مني وخطأ لم اقصده ,, فشكرا ً على النصيحة تفسير القران له ضوابط واحكام ومن ليس له علم بذلك قد يخطئ مثلما اخطأت ولا يشترط ان يكون الشخص ذكي حتى لا يقع في هذا الخطأ اولا ً من هو الغبي ,, اظن ان اي انسان ممكن ان نقول عنه غبي فهو يا اما شخص مجنون او شخص لا يدرك ما حوله وهو في الاخير مرفوع عليه القلم لانه شخص لا يعي ما يفعل لكن هناك اشخاص يتغابون ويتصنعون الغباء لكنهم يفهمون ,, وفي بعض الاحيانا يصير الانسان غبي في لحظه معينة وموقف معين وهذا لا يعني انه غبي الانسان العادي ممكن يتفوق ,, ولو سئلتك ايش الفرق بين الطالب الاول على الصف والطالب الاخير على الصف الفرق ان هذا يذاكر دروسه وهذاك مهمل دروسه ,, واي شخص لو اراد ان يحقق المرتبة الاولى بامكانه لكن صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر وفي الاخير اخي " حفيد الداخل " انا برئيي اشوف انها مسئلة الذكاء والغباء هذه المفروض ما نوليها اهتمام اكبر لان الله خلق البشر اشكال والوان وبعقول متفاوته وكل انسان له دوره في الحياة ورب العالمين ما خلق الغبي هكذا عبث عشان نحتقره او نستصغر من شئنه ,, شئنه شئن الذكي ,, واذا اردنا ان نفرق بين الناس فا الاولى ان نفرق ايهم اتقاهم لله وانا اشوف انو الذكاء والغباء اليوم اصبح شماعة اعذار ,, اذا رئينا شخص نابغة او مخترع ,, قلنا هذا ربنا عطاه عقل ,, لكن لو نحن اجتهدنا وجدينا ممكن نوصل لما وصل اليه اتمنى لك التوفيق اخوي ^_^ |
" الذكاء لايوازي الحكمة "
بمعنى أنه ليس كل ذكي حكيم فمن الأذكياء من يستخدم ذكائه لتحقيق أمور غير مشروعة ! و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً فلنقل : أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها . و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول : أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها مثل : الطالب الذي يبحث عن إجابات جاهزة لحل واجب الرياضيات أو غيرها ولا يكلف نفسه عناء التفكير في الحل رغم بساطة المسألة في بعض الأحيان . ثم تجد نفس الطالب وهو يلعب ( ألعاب الفيديو ) تجده متحمساً يفكر ويستخدم عقله ويفكر لحل هذا اللغز أو ذاك رغم صعوبته في بعض الأحيان . مشكلة غياب الإبداع هي : أن الشخص لا يعرف مواهبه ! و لا يستطيع أن يحدد المجال الذي يحبه حتى يستمتع بعمله ويتفانى فيه . فتجد معظم الناس يمارس ولسنوات طويلة أعمالاً أو يشغل وظائف لا تتناسب مع ميوله و مواهبه التي حباه الله تعالى إياها . انظر إلى تلاميذ الصف الثاني ثانوي حينما يتوجب عليهم الإختيار بين القسمين العلمي و الأدبي .. على أي اساس يتم اختيارهم ؟ ما الذي يفكرون به ؟ هل يتناسب هذا الإختيار مع مواهبهم و نوع ذكائهم ؟ ... صار من غير المستغرب أن تجد طالباً في الجامعة قد اجتاز شوطاً كبيراً في الدراسة ثم يأتي يوم يقول فيه : لا أريد أن أكمل في هذا القسم .. أريد أن أنتقل للقسم الفلاني فأنا أشعر أنه يناسبني أكثر وأني سأجد نفسي فيه !!! شكراً على الموضوع المثير للتفكير ! |
hasarym وفقك الله وبارك فيك
أنا لم أتكلم عن الحكمة في موضوعي ولم أربطها بأي نقطة فيه أبداً أيضاً لا أستطيع أن أحدد لك الزاوبة التي ترين منها النص فلكل أنسان حرية رؤية النص كما يشاء نأتي للتصنيف أو التقسيم فكلمة التصنيف فيها لبس تقسيمك للبشر من خلال قولك (( أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها)) هو رؤيتك أنت تبنينها حسب ذكاءك وقراءتك وتجاربك في الحياة قد تكون صحيحة وقد تكون لا أنت أوردت لها أدلة ذكية وجميلة لكنها تظل رؤيتك أنت .. لو قلت لك أنك غير منصفة في هذا التقسيم ويجب أن تقبلي تقسيماتي .. ومن قال لك في الأساس أني حينما أقسم كان هدفي الانصاف من عدمة حتى تهبين للنصرة والانصاف .. وأريدك أن تضعي كلامك بمقابل كلامي .. وحاولي أرجوك أن تكوني منصفة (( أرى ولا ألزم أحداً بما أراه )) و (( و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً )) أنا أرى أن تقسيماتي رأي لا ألزم أحداً به وأنت ترين تصنيفاتك أنصافاً !! ## تقولين (( و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول : أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها )) هذا الكلام فيه أنصاف كبير أحييك عليه .. لكني والله لم أقصد إليه في موضوعي وأيضاً كل ما جاء بعد هذا لا أعترض عليه وهو صحيح تماماً وفيه ذكاء وتناول تربوي ممتاز لكنه بعيد عن موضوعي أيضاً أنا أتكلم عن فئة وفئة أخرى ومحور النص في الفئة الثانية المثيرة للأستعراب والتي يعتبر بعض أفرادها ظاهرة .. أشكرك على كل ما تفضلت به هنا .. وأشكر كثيراً وعيك .. |
أخي الفاضل
اعتذر إن سببتُ لك شيئاً من المرارة أو الحزن ! وحقيقة الأمر أني لم اقصد مهاجمة شخصك الكريم . أو اتهامك بعدم الإنصاف .. ما كتبته هو ما خطر في بالي فقط .. و كثيراً ما اذهب بعيداً ! فاعذرني .. و اعتذر لك أيضاً إن سببتُ لك خيبة أمل نتيجة قصور فهمي . أشكر لك سعة صدرك . |
هل الأغبياء يخشون الله ؟ |
لا علم لي با الغيب ولكن ظاهر الانسان الغبي يقول انه لا يدرك ما حوله
اما الامور الباطنية فا الله وحده يعلمها ^_^ |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|