الفئة plus !! دااافووور - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-2010, 05:49 AM
  #21
حفيد الداخل
عضو مثالي
 الصورة الرمزية حفيد الداخل
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 181
حفيد الداخل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيووف الأمل مشاهدة المشاركة
لاارى انك من الفئه العاديه اخي حفيد الداخل
واتوقع انك نسيت ردي والأذكياء هكذا دائما"
والله لم أنتبه وهذا يبين أني من الفئة العادية
لو كنت من الفئة الذكية كنت تنبهت لذكية مثلك آسف والله لم أنتبه
وأحياناً أقدم رد على رد .. فالعذر منك ثم من الله لعدم تنبهي .
وفقك الله .. أخت طيوف الأمل
__________________
๑۩ لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ ۩๑
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 05:58 AM
  #22
حفيد الداخل
عضو مثالي
 الصورة الرمزية حفيد الداخل
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 181
حفيد الداخل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيووف الأمل مشاهدة المشاركة
[ ••••••••••
وهذه الفئة يندرج تحتها القلة القليلة حول العالم وتبدأ مراتبهم صعوداً من الأذكياء الى العباقرة وستجد بينهم الأشد ذكاءً والالمعين والفلتات والنوابغ , وستجد أنهم يستخدمون كل مسارات الطاقة في المخ يوظفونها لخدمة عقولهم أي بمعنى آخر ستجد أن عقولهم تعمل على مدار الساعة بلا كل ولا ملل يستخدمون فصي المخ بكفاءة تامة ويقومون بتفعيل جميع جوانبه حتى بلا إرادة منهم , شديدو الملاحظة يمتلكون مقدرة كبير على التحليل والبناء المنطقي المتكامل للأفكار وغير الأفكار أيضاً .. يعني دوافير (◠‿◠)
على أستعداد دائم وبكثير من اليقضة والتنبة لكل ما يمر أمام أعينهم , حاضرة بديهتهم للبديهي ولغير
,,,,,


ماشاء الله تبارك الله اخي حفيد الداخل
طرح رائع ومميز
هؤلاء الفئه,,, تذكرت شيخ الأسلام ابن تيميه رحمه الله وكيف تمكن من تأليف كتبه في محنته
حتى من خلال ردك للأخت روح الطيرنعم كان رحمه الله ثابت لم يتغير
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء

شكرا" لك
الأخت plus طيوف الأمل وفقك الله في الدنيا والآخرة
أشكر ما تفضلت به هنا .. وأتمنى أن تعذريني لعدم الرد لأني والله لم أتنبه له
قرأته في البداية وقرأت رد معدن الرجولة فأربكني رده ولم أفهم ورددت عليه
ولم أنتبه لكي أرجع لردك وأرد عليه .. أعتذر والله .. والله .. لم أقصد إلى ذلك
أتمنى أن يكون زال اللبس الآن .. وفقك الله وأرضاك .
__________________
๑۩ لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ ۩๑
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 06:29 AM
  #23
حفيد الداخل
عضو مثالي
 الصورة الرمزية حفيد الداخل
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 181
حفيد الداخل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن المكلا مشاهدة المشاركة
اشكرك اخوي " حفيد الداخل " على هذا الاطراء , وكل انسان هو اعلم بنفسه وهو ادرى بحاله من غيره
ولا ازكي نفسي ان النفس لأمارة با السوء



معليش ماراح اصدقك في هذه ,, لان وباختصار من جد وجد ومن زرع حصد وليس كل عالم ذكي
العالم ماوصل لمرتبة العلم الا بعد جهد مضني وتعب واجتهاد حتى وصل لهذه المرحلة
او ممكن نقول استخدم عقله وتفكيره الذي وهبه الله اياه مثل ماوهب غيره من البشر لكي يستزيد من العلم

ليس بشرط لو كان كذلك لما وجدت احد يخشى الله الا قلة قليلة ,,
وتخيل معي تائب يتوب الى الله ويستشعر عظمة الله ,, وهو لا يعلم لماذا يتوب وماهو الذنب الذي اقترفه
فهل هذا الشي له علاقة با الذكاء ام له علاقة بان الشخص علم بمعصيته فخشي الله ليس بذكاءه بل لانه يعلم
عقوبة هذه المعصية


معليش اخوي اعتبر هذه زلة مني وخطأ لم اقصده ,, فشكرا ً على النصيحة
تفسير القران له ضوابط واحكام ومن ليس له علم بذلك قد يخطئ مثلما اخطأت ولا يشترط ان يكون الشخص ذكي حتى لا يقع في هذا الخطأ


اولا ً من هو الغبي ,, اظن ان اي انسان ممكن ان نقول عنه غبي فهو يا اما شخص مجنون او شخص لا يدرك ما حوله
وهو في الاخير مرفوع عليه القلم لانه شخص لا يعي ما يفعل
لكن هناك اشخاص يتغابون ويتصنعون الغباء لكنهم يفهمون ,, وفي بعض الاحيانا يصير الانسان غبي في لحظه معينة
وموقف معين وهذا لا يعني انه غبي
الانسان العادي ممكن يتفوق ,, ولو سئلتك ايش الفرق بين الطالب الاول على الصف والطالب الاخير على الصف
الفرق ان هذا يذاكر دروسه وهذاك مهمل دروسه ,, واي شخص لو اراد ان يحقق المرتبة الاولى بامكانه
لكن صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر

وفي الاخير اخي " حفيد الداخل "
انا برئيي اشوف انها مسئلة الذكاء والغباء هذه المفروض ما نوليها اهتمام اكبر لان الله خلق البشر
اشكال والوان وبعقول متفاوته وكل انسان له دوره في الحياة ورب العالمين ما خلق الغبي هكذا عبث عشان نحتقره
او نستصغر من شئنه ,, شئنه شئن الذكي ,, واذا اردنا ان نفرق بين الناس فا الاولى ان نفرق ايهم اتقاهم لله
وانا اشوف انو الذكاء والغباء اليوم اصبح شماعة اعذار ,,
اذا رئينا شخص نابغة او مخترع ,, قلنا هذا ربنا عطاه عقل ,, لكن لو نحن اجتهدنا وجدينا ممكن نوصل لما وصل اليه

اتمنى لك التوفيق اخوي
^_^
أخي ابن المكلا وفقك الله
تقول (( صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر))
وهذا بإختصار ما كنت أقصده من كل الموضوع ..
أنا وأنت متفقون على كثير من النقاط حتى المختلفون فيها نحن متفقون فيها لكن أنا أعبر عنها
بطريقة وأنت تعبر بطريقة مختلفة وبشئ من المقاربة قد نتفق .. وإذا لم نتفق في نقطة لا يجب أن
تصدقني فيها أو صدقك يكفي أن تحتفظ برأيك دون أن تقول (( ما أصدقك ))
#تقول (( ورب العالمين ما خلق الغبي هكذا عبث عشان نحتقره
او نستصغر من شئنه ,, شئنه شئن الذكي ,, واذا اردنا ان نفرق بين الناس فا الاولى ان نفرق ايهم اتقاهم لله ))
يجب أن تفهم يا أخي يا أبن المكلا أني لا أستهزئ بأحد ولا أحقر من أحد ولم أسمي بشراً باسمه
والكتابة الأدبية تختلف عن الكتابة الوعضية _إن صح التعبير_ يجب أن تقرأ النص كعمل أدبي فقط .
ويجب ألا ترى أن كل مافيه مسلمات , هو ليس قراناً , أنا قلت في بداية الموضوع
(( أرى ولا ألزم أحد بما أراه ))
لك الحق في أن تراه كما أراه أنا , أو كما تراه أنت ولكن لا تفرض علي أن أرى كما ترى أنت .
# تقول (( الانسان العادي ممكن يتفوق ,, ولو سئلتك ايش الفرق بين الطالب الاول على الصف والطالب الاخير على الصف الفرق ان هذا يذاكر دروسه وهذاك مهمل دروسه ,, واي شخص لو اراد ان يحقق المرتبة الاولى بامكانه لكن صحيح ان مقدرات البشر الذهنية تختلف لذلك الذكي يبدل جهد اقل بينما العادي يبذل جهد اكبر))
وأنا قلت لك أن الغبي لا يصبح عالم بينما الذكي لديه الخيار
في أن يصبح عالم ويتبحر في العلم أو لا يرد ذلك وهنا لا يوصف بالغباء .. أرجع للرد الاول ستجد ذلك .
سؤال أخير عن الخشية من الله (( لك الحق في عدم الأجابة عليه ))
هل الأغبياء يخشون الله ؟
__________________
๑۩ لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ ۩๑
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 07:03 AM
  #24
حفيد الداخل
عضو مثالي
 الصورة الرمزية حفيد الداخل
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 181
حفيد الداخل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym مشاهدة المشاركة
" الذكاء لايوازي الحكمة "

بمعنى أنه ليس كل ذكي حكيم

فمن الأذكياء من يستخدم ذكائه لتحقيق أمور غير مشروعة !



و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً

فلنقل : أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها .



و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول :

أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها

مثل : الطالب الذي يبحث عن إجابات جاهزة لحل واجب الرياضيات أو غيرها

ولا يكلف نفسه عناء التفكير في الحل رغم بساطة المسألة في بعض الأحيان .


ثم تجد نفس الطالب وهو يلعب ( ألعاب الفيديو ) تجده متحمساً يفكر

ويستخدم عقله ويفكر لحل هذا اللغز أو ذاك رغم صعوبته في بعض الأحيان .




مشكلة غياب الإبداع هي : أن الشخص لا يعرف مواهبه !

و لا يستطيع أن يحدد المجال الذي يحبه حتى يستمتع بعمله ويتفانى فيه .

فتجد معظم الناس يمارس ولسنوات طويلة أعمالاً أو يشغل وظائف لا تتناسب

مع ميوله و مواهبه التي حباه الله تعالى إياها .



انظر إلى تلاميذ الصف الثاني ثانوي حينما يتوجب عليهم الإختيار

بين القسمين العلمي و الأدبي ..

على أي اساس يتم اختيارهم ؟ ما الذي يفكرون به ؟ هل يتناسب هذا الإختيار

مع مواهبهم و نوع ذكائهم ؟ ...




صار من غير المستغرب أن تجد طالباً في الجامعة قد اجتاز شوطاً كبيراً في الدراسة

ثم يأتي يوم يقول فيه : لا أريد أن أكمل في هذا القسم .. أريد أن أنتقل للقسم الفلاني

فأنا أشعر أنه يناسبني أكثر وأني سأجد نفسي فيه !!!




شكراً على الموضوع المثير للتفكير !
hasarym وفقك الله وبارك فيك
أنا لم أتكلم عن الحكمة في موضوعي ولم أربطها بأي نقطة فيه أبداً
أيضاً لا أستطيع أن أحدد لك الزاوبة التي ترين منها النص فلكل أنسان حرية رؤية النص كما يشاء
نأتي للتصنيف أو التقسيم فكلمة التصنيف فيها لبس
تقسيمك للبشر من خلال قولك (( أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها))
هو رؤيتك أنت تبنينها حسب ذكاءك وقراءتك وتجاربك في الحياة قد تكون صحيحة وقد تكون لا
أنت أوردت لها أدلة ذكية وجميلة لكنها تظل رؤيتك أنت .. لو قلت لك أنك غير منصفة في هذا التقسيم ويجب أن تقبلي تقسيماتي ..
ومن قال لك في الأساس أني حينما أقسم كان هدفي الانصاف من عدمة حتى تهبين للنصرة والانصاف ..
وأريدك أن تضعي كلامك بمقابل كلامي .. وحاولي أرجوك أن تكوني منصفة
(( أرى ولا ألزم أحداً بما أراه )) و (( و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً ))
أنا أرى أن تقسيماتي رأي لا ألزم أحداً به وأنت ترين تصنيفاتك أنصافاً !!
## تقولين (( و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول :
أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها ))
هذا الكلام فيه أنصاف كبير أحييك عليه .. لكني والله لم أقصد إليه في موضوعي
وأيضاً كل ما جاء بعد هذا لا أعترض عليه وهو صحيح تماماً وفيه ذكاء وتناول تربوي ممتاز
لكنه بعيد عن موضوعي أيضاً
أنا أتكلم عن فئة وفئة أخرى ومحور النص في الفئة الثانية المثيرة للأستعراب والتي يعتبر بعض أفرادها
ظاهرة ..
أشكرك على كل ما تفضلت به هنا .. وأشكر كثيراً وعيك ..
__________________
๑۩ لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ ۩๑
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 07:59 AM
  #25
hasarym
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية hasarym
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,739
hasarym غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيد الداخل مشاهدة المشاركة
hasarym وفقك الله وبارك فيك
أنا لم أتكلم عن الحكمة في موضوعي ولم أربطها بأي نقطة فيه أبداً
أيضاً لا أستطيع أن أحدد لك الزاوبة التي ترين منها النص فلكل أنسان حرية رؤية النص كما يشاء
نأتي للتصنيف أو التقسيم فكلمة التصنيف فيها لبس
تقسيمك للبشر من خلال قولك (( أناس تستخدم عقولها و أناس لا ترغب في استخدام عقولها))
هو رؤيتك أنت تبنينها حسب ذكاءك وقراءتك وتجاربك في الحياة قد تكون صحيحة وقد تكون لا
أنت أوردت لها أدلة ذكية وجميلة لكنها تظل رؤيتك أنت .. لو قلت لك أنك غير منصفة في هذا التقسيم ويجب أن تقبلي تقسيماتي ..
ومن قال لك في الأساس أني حينما أقسم كان هدفي الانصاف من عدمة حتى تهبين للنصرة والانصاف ..
وأريدك أن تضعي كلامك بمقابل كلامي .. وحاولي أرجوك أن تكوني منصفة
(( أرى ولا ألزم أحداً بما أراه )) و (( و إن أردنا أن نصنف الناس تصنيفاً منصفاً ))
أنا أرى أن تقسيماتي رأي لا ألزم أحداً به وأنت ترين تصنيفاتك أنصافاً !!
## تقولين (( و لنكون أكثر إنصافاً .. فاسمح لي أن أقول :
أن معظم الناس تستخدم عقولها في الأمور التي تحبها و تستمتع بها ))
هذا الكلام فيه أنصاف كبير أحييك عليه .. لكني والله لم أقصد إليه في موضوعي
وأيضاً كل ما جاء بعد هذا لا أعترض عليه وهو صحيح تماماً وفيه ذكاء وتناول تربوي ممتاز
لكنه بعيد عن موضوعي أيضاً
أنا أتكلم عن فئة وفئة أخرى ومحور النص في الفئة الثانية المثيرة للأستعراب والتي يعتبر بعض أفرادها
ظاهرة ..
أشكرك على كل ما تفضلت به هنا .. وأشكر كثيراً وعيك ..

أخي الفاضل

اعتذر إن سببتُ لك شيئاً من المرارة أو الحزن !

وحقيقة الأمر أني لم اقصد مهاجمة شخصك الكريم .

أو اتهامك بعدم الإنصاف ..

ما كتبته هو ما خطر في بالي فقط .. و كثيراً ما اذهب بعيداً !

فاعذرني ..

و اعتذر لك أيضاً إن سببتُ لك خيبة أمل نتيجة قصور فهمي .


أشكر لك سعة صدرك .
__________________

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 08:25 AM
  #26
حفيد الداخل
عضو مثالي
 الصورة الرمزية حفيد الداخل
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 181
حفيد الداخل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل

اعتذر إن سببتُ لك شيئاً من المرارة أو الحزن !

وحقيقة الأمر أني لم اقصد مهاجمة شخصك الكريم .

أو اتهامك بعدم الإنصاف ..

ما كتبته هو ما خطر في بالي فقط .. و كثيراً ما اذهب بعيداً !

فاعذرني ..

و اعتذر لك أيضاً إن سببتُ لك خيبة أمل نتيجة قصور فهمي .


أشكر لك سعة صدرك .
أختي بارك الله فيك
لم الاعتذار لم تسببي لي شيئاً مما ذكرت ولم أرى فيما ذكرت مهاجمة لشخصي
فقط أحببت أن أبين أن لكل شخص رؤيته فيما حوله وفيما يراه .. فقط ..
ولكن الأعتراض كان على كلمة ( الأنصاف ) فقط وربما هي أيضاً كلمة بسيطة
والتعقيب عليها أبسط ...
## تقولين (( ما كتبته هو ما خطر في بالي فقط .. و كثيراً ما اذهب بعيداً فأعذرني ))
هل أعذرك لأنك تذهبين بعيداً ؟ الأذكياء هم من يذهبون بعيداً ويأتون دائماً بالجديد
فلا تعتذري .. والله في ردك الأول من الذكاء وسعة الأطلا ع الكثير
وهذا بسبب أنك تذهبين بعيداً .. وأيضاً أنت لا تعنين من قصور في الفهم
إذا قلت بذلك فأنا من يعانيه .. أنا قلت أنك نظرت للموضوع من زاوية تختلف عني فقط
وربما لم أقصدها في الموصوع ولم أقل أنك قاصرة في الفهم لا سمح الله ..
والله لست كذلك فلا تبتأسي .. تشكريني على سعة صدري
وسوف أطالبك أنا بها بعد ذلك .. حوار الأفكار يقابل بالأفكار
وحتى عندما تختلف الأفكار فلا حزن ولا قصور في الفهم ..
وأستمري في الذهاب بعيداً .. والله أنها من صفات الأذكياء
وفقك الله بارك فيك .
__________________
๑۩ لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ ۩๑
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 01:22 PM
  #27
أبن المكلا
عضو متألق
 الصورة الرمزية أبن المكلا
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 597
أبن المكلا غير متصل  
اقتباس:
هل الأغبياء يخشون الله ؟
لا علم لي با الغيب ولكن ظاهر الانسان الغبي يقول انه لا يدرك ما حوله
اما الامور الباطنية فا الله وحده يعلمها
^_^
__________________
::: لا تقنط من الواقع فإصلاح الموجود خير من انتظار المفقود :::
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 04:55 PM
  #28
حفيد الداخل
عضو مثالي
 الصورة الرمزية حفيد الداخل
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 181
حفيد الداخل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن المكلا مشاهدة المشاركة
لا علم لي با الغيب ولكن ظاهر الانسان الغبي يقول انه لا يدرك ما حوله
اما الامور الباطنية فا الله وحده يعلمها
^_^
اجابتك هذه اجابة جيدة بارك الله فيك
وفيها ستجد أن كل الخلافات والتساؤلات التي طرحت بيننا نحن متفقون عليها بطريقة أو بأخرى
فقط كل واحد منا يعبر عنها بطريقته .. أشكرك بارك الله فيك
__________________
๑۩ لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ ۩๑
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 08:24 PM
  #29
hasarym
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية hasarym
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,739
hasarym غير متصل  
إذن

الموضوع يقسم الناس إلى قسمين :

الأول : هم العاديون ..

الذين منهم أنا و جاري و عمي وخالي و عامة الناس ..

ومنهم : باقل الذي قالت عنه العرب " أعيا من باقل "

الذي كانت أمه تحفظه اسمه في الصباح فلا يأتي المساء إلا وقد نسيه !


إذن هي فئة تضم الناس المتدرجين في سلم الذكاء من الصفر حتى مادون العباقرة بدرجة .



القسم الثاني : العباقرة .. من علماء ومكتشفين و مخترعين .

ونذكر منهم هنا :

الإمام الشافعي رحمه الله تعالى

فقد اشتهر بعبقريته و شدة حفظه فقد قيل عنه أنه كان يغطي

الصفحة من القرآن الكريم حتى لا يحفظها مع أختها !


ومنهم أيضاً : نيوتن

صاحب الفضل الكبير على العلم الحديث ..

ولكن نيوتن كان غارقاً في علمه وتفكيره و قوانينه حتى لكأنه لم يكن يشعر

بالبشر من حوله !


فهل هذه هي العبقرية التي توصل الإنسان إلى حافة الجنون ؟!

و هل الإسلام هو الذي حمى علمائنا العباقرة و هذب نفوسهم ؟

هل الصلاة كانت بمثابة المنبه الذي ينتشل العالم من عالمه المادي أو المنطقي

الذي يغرق بفكره وخياله فيه .. لتعيده للواقع وتربطه بالله و تطهر روحة

و نفسه من الطاقة السلبية ؟!

أخيراً :

أليس لأمثالنا من الناس العاديين أمل في أن نرتقي إلى فئة العباقرة ؟!


ما رأيكم ؟...
__________________

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 09:23 PM
  #30
سحابة الصحراء
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 6,406
سحابة الصحراء غير متصل  
موضوع قيم ورائع

ونلاحظ أن فئة العباقرة قد تكون متوارثة والدليل أنه يطلع في العائلة أكثر من واحد

ومن خلال اسلوبك في اكثر من موضوع يتضح الفئة الذي انت فيها ماشاء الله

حفظك الله وزادك خير وبركة
__________________
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الأَمْرِ وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْباً سَلِيماً وَلِسَاناً صَادِقاً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:10 PM.


images