|
أولا هذا الكلام الذي اقتبستيه ليس كلامي بل كلام اهل العلم والبصيرة |
|
هل فمن الخير لها تبقى بلا زوج طوال حياتها بعدا عن الضرة هل هذا كلام يقول به منصف؟؟!! تخسر حياتها من اجل الرغبة بزوج غير معدد لم يتيسر لها |
|
أعلم هذا يا أخي بارك الله فيك.
[B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=blue] إن رأت أن بقاءها بلا زواج خير لها من الارتباط بمعدد فلا يصح أن يلومها أحد .. وإن رأت أنها لا تحتمل حياة التعدد فلا يجب أن ننكر عليها هذا. أخي الفاضل .. هو مجرد رأي. |
.. كنت أتوقع أن تقول هذا 
|
والعاقل يقارن بين المصالح والمفاسد والمنافع والمضار
ويعتبر الراجح منها. |
.. وما دامت كذلك فهي الأولى بتلك المقارنة .. وهي الأولى بتحديد ما يلائمها وما لا يلائهما .. وهي الأولى بالترجيح بين ما ينفعها وما يضرها.|
أتمنى أخي الكريم أن لا تتجاهل مشاركتي وأن تجيب عليها ليكون الموضوع نافع ومغطى من كل جوانبه
|
|
سبحان الله صدق حدسي
.. كنت أتوقع أن تقول هذا ![]() نعم وهل في كلامي شك من يتلقى العلم وينهل من معين الكتاب والسنة فهو أبعد نظر مني ومنك فما الغريب [SIZE=5][FONT=Arial Black] جميل جداً .. وأؤيدك تماماً. طبعاً نحن متفقون بدايةً أن المرأة كائن عاقل .. وما دامت كذلك فهي الأولى بتلك المقارنة .. وهي الأولى بتحديد ما يلائمها وما لا يلائهما .. وهي الأولى بالترجيح بين ما ينفعها وما يضرها.لا يا أختي العاقل هو من يعرف مايضره وما لايصلح له من خلال كتاب ربه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فالخالق هو من يعلم اكثر منا نحن البشر الضعفاء ما يناسبنا وما يضرنا فلا نعتمد على عقولنا القاصرة ولاننسى ان الغيب وما سيحدث في المستقبل لانعلم عنه شيئا فلذا لا أوقول هي أعلم وأبعد نظرا فلابد من الاستخارة والاطلاع على أحكام الشرع ...والمعروف والطبيعي أن اذا تقدم لها رجل معدد أو لاتسأل عنه كثيرا ..ثم تستخير ربها وتسأله الخير من أمرها فقد يوفقها الله للزواج به وقد يصرفها عنه ..والخلاصة أن لانكون حجرة في وجه التعدد وننفر الناس منه وبالمناسبة .. إن رأت المرأة ـ في مرحلة ما ـ أنها لا تطيق التعدد ولا تصبر عليه .. ثم تغير موقفها ـ في مرحلة لاحقة ـ لأي سبب من الأسباب فلن أستنكر عليها هذا .. فسبحان من يغير ولا يتغير. هي في كل الأحوال حرة في اختيار ما يناسبها. |
|
والخلاصة أن لانكون حجرة في وجه التعدد وننفر الناس منه
|
|
أخت مهرة أنت متزوجة والحمدلله فلماذا هذه الحرب الضروس على شئ أباح الله لعباده الرجال والاناث
واعلمي علم اليقين اذا حورب وضيق على االتعدد فتح الباب وبقوة للسيئات والفواحش وهذا ملاحظ ومجرب في المجتمعات التي حاربت التعدد |


|
لم أتجاهلها وفي ردودي ما فيه رد عليها
فأقول كما ذكر أهل العلم أن من كان : عنده قدرة مالية وقدرة بدنية وقدرة على العدل بين الزواجات هذه النقاط تندرج تحت مقومات الرجل المعدد .. ما يجب أن يتوفر بالمعدد قبل الزواج بالثانية ورغب بالتعد فليعدد وليراقب الله وحده ويتقه وهذا جواب مقتضب جدا عن سؤالي ... كتبت صفحة طويلة تشرح أهمية التعدد وتجيب عن حيثياته بهذا الجواب المقتضب جدا !!!!! ألا يجب أن يعلم المعدد بواجباته والمطلوب منه قبل أن يقدم ؟؟ ومن كان عاجز عن التعدد كأن يكون يغلب على ظنه عدم العدل أو ليس عنده مقدرة على الزواح بأخرى فليقتصر على واحدة والحمد لله ولكن ينبغي للانسان ان لايكون منفرا للتعدد ومحاربا له لانه في المقابل اذا حورب التعدد كثرت الفواحش والعلاقات المحرمة وهذا واضح للعيان ولك ان تدخل المشاكل الزوجية وشكاوى النساء من كثرة العلاقات المحرمة من قبل الازواج |
| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|