رد : كيف تتغلب على غضبك
الغضب عاطفه والصبر ارادة.. وقوة... وقرار للتحكم بهذه العاطفه...
(والكاظمين الغيظ..) وكاظمين تأتي على وزن فاعل
ومن الذكاء العاطفي ان يفهم الانسان نفسه وكيف يدير او يتحكم بعواطفه امام اي مثير.. والناس
في التعامل مع العواطف نوعين ...
1/(كاظم الغيظ)
البكاء تنفيس لما في الصدر لكن بعض الناس يبقى غضبهم الداخلي مشتعل فالبكاء وحده لا يكفي
لابد ان تتصالح نفسيا مع نفسك وتعيد الامور الى طبيعتها بمثلا تفهم الموقف وعدم تضخيمه او باتخاذ قرار
تحدي ووقوف اما المشكله والاقرار بانها مطب وسأنقذ ما استطيع انقاذه...وغيره
الصنف الاخر من الناس (واضح المشاعر) او من يميل للانتقام اكثر من العفو
وهم يخرجون عن السيطره ولا يهدؤا الا بتكسر ما امامهم فهنا
نقول له توقف لابد ان تقف وان تتحكم في عاطفتك بطريقه اخرى ولا يوجد انسان الا لديه
استعدار للتعلم والتدريب قال عليه السلام " إذا غضب أحدكم فليسكت \"
فهؤلاء الناس اللي يحبوا المواجهه بطبيعة شخصيتهم افضل شيء لهم الحوار ثم الحوار بشرط الثقه بالنفس
وابرز علاماتها الهدوء ..
والاقتناع بان الصوت العالي والتكسير او الصياح لا يغير من الحقيقه شيء...
ومن الثقة بالنفس ان ارى اخطائي واخطاء غيري ثم اعدل دون ظلم بتصرفات طائشه...وان لم استطع
فالسكوت السكوت حتى الهدووووء ...
لذلك تقول الحكمه ...الفضيله وسط بين رذيلتين فكبت الغضب في غير موطنه يعني تقبل للظلم والشعور باحساس المظلومية
هو شعور متعب ومقيت عندها ليس هناك حل سوى الوضوح والصراحه لان مشاعر الغضب المكبوته تعني ان هناك نار تحت
الرماد وان الانسان فشل في التسامح ..او الصبر مع الموقف او الشخص.. واصبح غير قادر على تحقيق معنى هذا الحديث
( من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء )
لذلك الصبر ..التسامح.. كظم الغيظ قدرة مكتسبه ..كقدرتي على المواجهه والحوار ايضا باكتساب
وسائل مساعده لكظم الغيظ او لاكتساب الهدوء النفسي...
1/الاستعاذه من الشيطان الرجيم لانه يفرح بفوران اي طاقه سلبية في الانسان ويستغلها ليضعف الانسان ويصبح فريسة له..
وخير معين ان تدعوا الله ان يعينك ويبصرك بافعالك ونفسك
عنْ سُلَيْمانَ بْنِ صُرَدٍ رضي اللَّه عنهُ قال : كُنْتُ جالِساً مع النَّبِي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، ورجُلان يستَبَّانِ وأَحدُهُمَا قَدِ احْمَرَّ وَجْهُهُ . وانْتفَخَتْ أودَاجهُ . فقال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِنِّي لأعلَمُ كَلِمةً لَوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عنْهُ ما يجِدُ ، لوْ قَالَ : أَعْوذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ذَهَبَ عنْهُ ما يجدُ . فقَالُوا لَهُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : «تعوَّذْ بِاللِّهِ مِن الشَّيَطان الرَّجِيمِ ». متفقٌ عليه .
2/الوضوء وان كان هناك تشكيك في صحة الحديث الا انه
من حيث التفسير العلمي والطبي فهو صحيح وهناك رؤى لبعض الناس حول هذا الامر فيقال ان ان الماء تطفيء نار الغضب ...ويقال ان الوضوء يعني ملا مسة الماء بالطين..وعناق بين السماء والارض ...
3/تغيير حركة الجسم..
فالاستلقاء ان كنت جالس ..والجلوس لو كنت قائما بمعنى تغيير لمسار الطاقه السيئه كما تفسره بعض العلوم البشريه..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) .
4/ اخيرا حسن الظن في اي توقع ليساعد على تفهم المواقف لان الغضب كالملح .. ووسيله وليس غاية
« لا تغضب ولك الجنة » حديث صحيح : صحيح الجامع 7374
ولنعلم ان للغضب اداب رزقني الله واياكم من فضله.. والوقاية خير من العلاج بابدؤو صباحكم بهذا الدعاء
(اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن.. وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك الجبن والبخل وأعوذ بك غلبة الدين وقهر الرجال ) علما ان الحزن والهم والقهر والعجز اصدقاء الغضب سواء كان غضب داخلي او خارجي...وهو الشر كله
.
__________________
سئل الخوارزمي عن الانسان فقال..
اذا كان الانسان ذو
(اخلاق) فهو =1
واذا كان ذو
جمال اضف الى الواحد صفر=10
واذا كان ذو
مال ايضا اضف صفرا=100
واذا كان ذو
جمال اضف صفرا ثالثا=1000
واذا كان ذو
حسب ونسب اضف صفرا =10000
فلوذهب العدد (1) ذهبت قيمة الانسان وبقيت الاصفار بلا فائدة...
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
اللهم اشفي امي وابي شفاء تاما..وعوضهما كل خير
جديد المنتدى...
سؤال وجواب (س.ج)
التعديل الأخير تم بواسطة صفاء ; 07-12-2012 الساعة 02:08 PM