غاليتي ذكريات --
حبيت اوضح لك أن هذا البيت لا يجوز -- ففيه انحراف عقدي
والكثير من الناس تجهل ذلك وللأسف--
إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ** فَـلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
معنى القدر -- حكم الله - وقد اختص العليم الخبير به
فحكم الله سبحانه لا يخضع لإرادة الشعوب !!
أما قول الشاعر : إذا الشعب يوماً أراد الحياة. فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان-
فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس -
قال الله تعالى " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
وقال تعالى : " وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا "
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أن الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور :
أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم .
ثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه قال تعالى : " قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ " . سورة ق ، الآية 4 .
ثالثها : الإيمان بمشيئته النافذه ، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : " وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء " سورة الحج ، الآية 18 ، " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " .سورة التكوير ، الآية 29 .
رابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال تعالى " الله خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير )
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ((هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده ..أو أنه جاهل ما يعرف))
دمتي في حفظ الرحمن
__________________