الثورة التونسية 2011 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-2011, 12:57 AM
  #1
شقـردية
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية شقـردية
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,994
شقـردية غير متصل  
غاليتي ذكريات --
حبيت اوضح لك أن هذا البيت لا يجوز -- ففيه انحراف عقدي
والكثير من الناس تجهل ذلك وللأسف--

إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ** فَـلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
معنى القدر -- حكم الله - وقد اختص العليم الخبير به
فحكم الله سبحانه لا يخضع لإرادة الشعوب !!
أما قول الشاعر : إذا الشعب يوماً أراد الحياة. فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان-
فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس -
قال الله تعالى " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
وقال تعالى : " وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا "

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أن الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور :
أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم .
ثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه قال تعالى : " قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ " . سورة ق ، الآية 4 .
ثالثها : الإيمان بمشيئته النافذه ، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : " وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء " سورة الحج ، الآية 18 ، " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " .سورة التكوير ، الآية 29 .
رابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال تعالى " الله خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير )

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ((هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده ..أو أنه جاهل ما يعرف))

دمتي في حفظ الرحمن
__________________



قديم 17-01-2011, 01:51 AM
  #2
ذكريات لاتغيب
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 3,830
ذكريات لاتغيب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقر55ديه مشاهدة المشاركة
غاليتي ذكريات --
حبيت اوضح لك أن هذا البيت لا يجوز -- ففيه انحراف عقدي
والكثير من الناس تجهل ذلك وللأسف--

إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ** فَـلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
معنى القدر -- حكم الله - وقد اختص العليم الخبير به
فحكم الله سبحانه لا يخضع لإرادة الشعوب !!
أما قول الشاعر : إذا الشعب يوماً أراد الحياة. فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان-
فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس -
قال الله تعالى " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ "
وقال تعالى : " وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا "

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أن الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور :
أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم .
ثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه قال تعالى : " قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ " . سورة ق ، الآية 4 .
ثالثها : الإيمان بمشيئته النافذه ، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : " وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء " سورة الحج ، الآية 18 ، " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " .سورة التكوير ، الآية 29 .
رابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال تعالى " الله خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير )

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ((هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده ..أو أنه جاهل ما يعرف))

دمتي في حفظ الرحمن
شقردية

- لماذا تخصيني بالتنويه؟
ما كتبتي عن القصيدة تعقيب عام..
فلست أنا من كتبها ..
وإن كنت أرى جانب من صواب بما طرحتي..
لا اعرف حقيقة المعنى الذي قصده الشعر فهل قصده تحدي حقيقي لأقدار الله .. واستغفر الله عن هذا المعنى
أم قصده معنى مجازي..؟
لكن اعرف اني افهم القصيدة من باب اشعال الحماس..وتقوية الإرادة فقط..

جزاك الله خيراً
*************
معدن الرجوله

وضح اكثر...؟!!
قديم 17-01-2011, 03:44 PM
  #3
شقـردية
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية شقـردية
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,994
شقـردية غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذكريات لاتغيب مشاهدة المشاركة
شقردية

- لماذا تخصيني بالتنويه؟

لأنك صاحبة الموضوع - ولأنك اوردتي القصيده في الموضوع !!!
ولا أنا مخطئه !!

ما كتبتي عن القصيدة تعقيب عام..

اهنيك على ذكائك - فهو تعقيب لك ولمن يجهل ذلك ايضا

فلست أنا من كتبها ..

ولكنك استشهدت بها - وهذا دليل على رضاك بما جاء فيها

وإن كنت أرى جانب من صواب بما طرحتي..
لا اعرف حقيقة المعنى الذي قصده الشعر فهل قصده تحدي حقيقي لأقدار الله .. واستغفر الله عن هذا المعنى
أم قصده معنى مجازي..؟
لكن اعرف اني افهم القصيدة من باب اشعال الحماس..وتقوية الإرادة فقط..
جزاك الله خيراً
اختي ذكريات -
حبيت اوضح لك - أني كنت مثلك أجهل ذلك -
ولكن جاء في نفسي بعد قراءة البيت الاول -- مريييييب جدا >>>> اختك تحب البلاغه
فبحثت عنه - واستفدت وحبيت افيد الجميع - الله يهدينا لما يحبه ويرضاه

اتمنى أني ما ضايقتك -- كان جل همي الفائده
دمتي
__________________



قديم 17-01-2011, 04:33 PM
  #4
ذكريات لاتغيب
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 3,830
ذكريات لاتغيب غير متصل  
اقتباس:
شقردية

اهنيك على ذكائك - فهو تعقيب لك ولمن يجهل ذلك ايضا

فلست أنا من كتبها ..
إذا هو تعقيب عام كما ذكرت لك سابقاً
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 AM.


images