هل المعدد يكون ظالماً لزوجته الأولى ؟؟؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 19-01-2008, 01:21 AM
  #11
gawlp
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية gawlp
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 3,942
gawlp غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغالب مشاهدة المشاركة
قد يكون الرجل متزوج إمرأة واحدة ومع ذلك يكون ظالماً
الظلم أخي الكريم ليس فقط في التعدد فمن كان ظالماً فسوف يظلم الزوجة والأطفال والأهل

وأما التعدد فكثير منا يفهم أنه إذا مال لواحدة دون الآخرى أنه ظلم وهذا خطأ فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يحب عائشة أكثر من جميع نسائه ..
العدل أخي الكريم في ( المأكل والملبس والمسكن والمبيت ) وأما القلب فلاتملك أن تجعله نصفين متساويين مثله الجماع وقد قال صلى الله عليه وسلم (( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلاتلمني فيما لا أملك ))

[blink]هذا هو الكلام الصح...[/blink]
__________________
قديم 19-01-2008, 04:04 AM
  #12
البحلة بالنفس
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية البحلة بالنفس
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,970
البحلة بالنفس غير متصل  
موضوع مكرر بشكل خيالي..
__________________
قديم 19-01-2008, 04:42 AM
  #13
narjis
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 740
narjis غير متصل  
كما قال الإخوة العدل هو العدل المادي
أما الميلان القلبي فهو ليس بظلم لقول الرسول عليه السلام اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك
فسبحان الله
__________________
إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
قديم 19-01-2008, 07:50 AM
  #14
مسـلم
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مسـلم
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 398
مسـلم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارسه جوري مشاهدة المشاركة
والله يا اخي ما اظن انه فيه ظلم بمعنى الظلم الحقيقي

ولكن الزوج اهو وشطارته انه يكسب الزوجتين بدون ما يحسس انه فى وحده افضل من الاخرى


وياريت اذا راح عند اين من زوجاته انه ما يحاول ان يقارن بينهم عشان لايظلم اى وحده فيهم

واولا واخير اذا الزوجه قامت بواجباتها تجاه زوجها رح تكون اهى الكسبانه
بارك الله فيك اختي الفاضلة
__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
قديم 19-01-2008, 09:28 AM
  #15
#فايق#
عضو جديد
 الصورة الرمزية #فايق#
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 48
#فايق# غير متصل  
التعدد الحاصل هالأيام ظلم صريح

فأغلب المعددين إلا من رحم ربي يميل ميلاً عظيماً

ولو طلبت الجديدة منه ان يرفس الأولى رفساً ليخرها خارج المنزل
لما توانى
__________
اما التعدد في حد ذاته وبشروطه الشرعية المعروفة فليس فيه ظلم
فما كان الله ليشعر ظلماً لعباده
__________________
سبحـــــــــــــــــانك اللهـــــــــــــــــــــم وبحمــــــــــدك استغفرك وأتـــــــوب إليــــــــك
قديم 19-01-2008, 10:04 AM
  #16
وانا اموت فيه
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 525
وانا اموت فيه غير متصل  
العدل بين الزوجات كان موجود

كان موجود عند النبي ومن بعده الصحابه الى وقت قريب (الكبار في السن)

بس في الوقت الحالي مافيه احد يعدل مهما كان

اعرف واحد متدين وحالته الماديه كويسه والرجال طيب وعاقل وتعدى طيش الشباب بس بعد ماتزوج الثانيه انقلب بيته

والسبب اتوقع في العدل

لو زوجته شايفه منه العدل بينها وبين زوجته الثانيه

كان تمسكت ببيتها وعيالها

على ان السبب من زواجه ان يعف امرأة كبيره في السن (فوق الاربعين) ومطلقه
قديم 19-01-2008, 10:28 AM
  #17
علي العلي911
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 440
علي العلي911 غير متصل  
الأصـل هو مشروعيـة التعـدد كما قال الله : (( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا ))[ النساء :3 ] . وذلك لما يترتب عليه من إحصان الرجال والنساء وتكثير النسل وتعبيدهم لربهم ، وكذلك المباهاة بهم بين الأمم يوم القيامة .
لكن هذا التعدد مشروط بالعدل ، كما قال سبحانه وتعالى : (( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )) . والعدل المقصود به في الآية الكريمة هو النفقة ، وأما ميل القلب وتفضيله واحدة على أخرى فلا حرج فيه لأنه مما لا يملكه العبد ، ودليل ذلك حينما سأل عمرو بن العاص الرسول صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟ قال : عائشة ، قال : فمن الرجال ؟ قال : أبوها . ففي هذا الحديث دليل على جواز التفضيل والميل القلبي . لكن لا يكن ذلك الميــل سبيـلاً إلى هضم الأخــرى حقوقها التي سبق الحديث عنها..
والتعدد ( لذاته ) له أسباب متعددة ؛ منها ما هو محمود ، ومنها ما ليس بمحمود
فمن الأسباب المحمودة التأسي بسنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ، وزيادة التحصين واعفاف الفرج وتكثير النسل والستر على من لم تزوج خاصة ممن بلغت سناً كبيرة أو كان مطلقة أو أرملة .
ومن الأسباب الغير محمودة محاكاة الآخرين ممن سبقوه بالتعدد دون أي هدف ، أو قصده النكاية بالزوجة الأولى فيتزوج عليها بأخرى ..
وقد يكون السبب في التعدد هو تقصير الزوجة ، أو معاناة الزوج من الزوجة الأولى حيث أنها لم تكن سكناً له .
والتعدد أحياناً يكون سبباً من أسباب الطلاق سواء كان للأولى أو للثانية .
أما للأولى فلأن غالبية النساء لا تحب أن يشاركها أحد في زوجها ، وحينما تعلم بأن زوجها ينوي أن يتزوج بأخرى أو تزوج عليها تنقلب الدنيا عليها هما وغما وترى أن زوجها خائن للعشرة ، وتبكي بحرقة وقد تخرج من بيتها وتقول له : اختر واحدة من اثنتين : إما أنا أو هي ؟ ، فإن كان مغلوباً على أمره ضحى بالثانية حديثة العهد من أجل أم الأولاد ، وأما إذا كان حبل الود منقطعاً مع الأولى ، والثانية تَتَحبَّبُ إليه وتبذل له الغالي والنفيس فسوف يكون عليه الأمر سهلاً في تطليق الأولى ، أو ربما شرطت الثانية قبل الدخول بها أن يطلق الأولى فيمتثل لها ! .
قديم 19-01-2008, 02:22 PM
  #18
سيدة برتقالة
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 636
سيدة برتقالة غير متصل  
الرجال يمووووووووووووووووتووون على هذا الموضوع (التعدد) ويتمنووووون تطبيقه لكن تمنعهم عدة موانع وأولها غلاء المعيشه وبصراحة أكثر شي يقهر لما واحد يحببب زوجته ومع ذلك يتزوج عليها ...أما اللي من الأصل مااايحب زوجته الأولى هذا عسى الله يوفقه ...
قديم 19-01-2008, 02:44 PM
  #19
ayad88
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 116
ayad88 غير متصل  
وقد يكون فية ظلم للزوجة الثانية .. ليست دائما الاولى مظلومة بل قد تكون الثانية مظلومة بيد الرجل المعدد الذي لا يخاف الله و يظلمها ارضاء لزوجتة الاولى وقد يطلقها ارضاء للاولى ..الله يرفع الظلم عن نساء المسلمين
قديم 19-01-2008, 04:17 PM
  #20
مسـلم
عضو مثالي
 الصورة الرمزية مسـلم
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 398
مسـلم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغالب مشاهدة المشاركة
قد يكون الرجل متزوج إمرأة واحدة ومع ذلك يكون ظالماً
الظلم أخي الكريم ليس فقط في التعدد فمن كان ظالماً فسوف يظلم الزوجة والأطفال والأهل

وأما التعدد فكثير منا يفهم أنه إذا مال لواحدة دون الآخرى أنه ظلم وهذا خطأ فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يحب عائشة أكثر من جميع نسائه ..
العدل أخي الكريم في ( المأكل والملبس والمسكن والمبيت ) وأما القلب فلاتملك أن تجعله نصفين متساويين مثله الجماع وقد قال صلى الله عليه وسلم (( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلاتلمني فيما لا أملك ))
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:36 PM.


images