حج القلوب.. - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية.

موضوع مغلق
قديم 12-11-2010, 08:48 PM
  #1
الورد المجروح
عضو مثالي
 الصورة الرمزية الورد المجروح
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 561
الورد المجروح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نــور الإيـمـان مشاهدة المشاركة

يالعظمة هذه الكلمات والله لو عرفها الناس لوجدوا الخير كله
هناك آية عظيمة في سورة آل عمران تقول { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }
لو تأملنا هذه الآية الكريمة لوجدنا ان الله سبحانه وتعالى يذكر ان الحج لمن استطاع اليه سبيلا ... وهذا امر عظيم وبالغ الاهمية
هناك من يظن ان الاستطاعة تكمن في المادة ولكن الاستطاعة تشمل حال الانسان ككل مثل مجاهدة النفس والقدرة على ان يكون قلبه قادر على ذلك قبل جسده ...
والاستطاعة ايضاً برأيي ان يكون الانسان قد جاهد نفسه في استكمال كل ما عليه من واجبات تجاه الله وتجاه الناس قبل توجهه للحج وهنا عظمة الاستطاعة .. لأن هناك من يظن ان كل من حج عاد كيوم ولدته امه ... وهذا يعتمد على مضمون موضوعك كيف حال قلبه وجوارحه في حجه ...
وهنا نلاحظ كلمة من استطاع تتكرر في امور عظيمة مثل الحج ومثل الزواج في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من استطاع منكم الباءة ...
فالاستطاعة هنا هي مربط الفرس وبها تمام الامر وكماله

موضوع في الصميم والعنوان بليغ

جزاك الله خيراً ... وجمعة مباركة أختي إنتظار


أختي الحبيبة نور الإيمان
ألمس فيكي طموحا للمعالي والنظرة المثالية ماشاء الله
ولكن
ديننا واقعي وهذه من أروع ميزاته
وعموما من اجتهد فأصاب له اجران ومن اجتهد فأخطأ له اجر
وإن شاء الله لك أجر

في الحديث سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى" من استطاع إليه سبيلا" فقيل ما السبيل؟ قال: الزاد والراحلة" قال الحاكم: حديث صحيح على شرط مسلم

نفس الفكرة التي تناقشنا فيها في موضوع إنكار المنكر

والآن أسألك لو شخص أسلم حديثاً ولديه استطاعة ثم اراد أن يحج نقول له : الأفضل ان تجاهد نفسك حتى تستكمل واجباتك كلها؟

اختي الفروض المفروضة وسائل لتحقيق الكمال الإنساني

اتمنى ان أكون قربت لك وجهة نظري مع حبي وتقديري
قديم 12-11-2010, 09:45 PM
  #2
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورد المجروح مشاهدة المشاركة
أختي الحبيبة نور الإيمان

ألمس فيكي طموحا للمعالي والنظرة المثالية ماشاء الله
ولكن
ديننا واقعي وهذه من أروع ميزاته

جزاك الله خيراً حبيبتي ورد انتي بهذه الجملة لخصتي كل ما اريد قوله ... بالفعل ديننا واقعي ولهذا جعله لمن استطاعه ولم يفرضه على كل مسلم مستطيع وغير مستطيع فلم يكلف نفساً الا ما اتاها

وعموما من اجتهد فأصاب له اجران ومن اجتهد فأخطأ له اجر
وإن شاء الله لك أجر

في الحديث سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى" من استطاع إليه سبيلا" فقيل ما السبيل؟ قال: الزاد والراحلة" قال الحاكم: حديث صحيح على شرط مسلم

غاليتي ورد ما قصدته برأيي بالاستطاعة هي هل انت قادر على انت تكون اهلا للحج وتستحق حمل لقب حاج لبيت الله الحرام بعد عودتك وهل انت قادر على ان تجاهد نفسك الامارة بالسوء قبل الذهاب للحج بأن لا يكون عليك شئ تجاه احد من البشر او تجاه ربك كأن تكون غير عازم على ترك معصية ما بعد عودته او انه ذهب بماله واهله بحاجة لهذا المال او احد اقاربه المحتاجين وماذا لو توفي في الطريق قبل اداء الفريضة وهو ظالم لاحد جيرانه مثلا او كان عليه دين او انه كان ظالم لاحد او قاطع لرحم او كان نمام او مغتاب وخاصة لو لم يسامحه من ظلمه او او لان هناك اناس يتوجهون للحج وقد طلبوا المال من اقاربهم او اولادهم واعطوهم هذا المال وهم في حاجة اليه وقد اصروا على الذهاب واصرارهم لا شئ فيه ولكن هناك اشياء يجب ان يجاهد فيها الانسان تقصيره قبل ان يتوجه لاداء الحج هذا ما قصدته وارجوا ان اكون قد اوصلت رأيي كما اريد

نفس الفكرة التي تناقشنا فيها في موضوع إنكار المنكر

والآن أسألك لو شخص أسلم حديثاً ولديه استطاعة ثم اراد أن يحج نقول له : الأفضل ان تجاهد نفسك حتى تستكمل واجباتك كلها؟

لا بالطبع هنا الحالة غير لانه اسلم حديثاً والاسلام يجب ما قبله بل في حالته نشجعه على اداء كل ما يقدر عليه من فرائض ليزداد ايمانه وقربه من الله ... وربما اختلط علي القصد في ايصال ما اقصه بمجاهدة النفس وقصدي ان كان عليه معصية او ظلم لاحد او اخذ مال بغير حق ان يجاهد نفسه ويتحلل من ذنبه قبل توجهه وايضا ان يملك الاستطاعة ليكون مثلا وقدوة للحاج بحق وليس مجرد لقب عاد يحمله ولم يصل لقلبه شئ لان هناك من يستميت في سبيل الذهاب وقد عاد وظن انه قد عاد كيوم ولادته ولكنه ظالم لهذا ومغتاب لذاك ولا يؤدي زكاة ماله وايمانه كما هو اداء شكلي للعبادات دون القلب ودون انعكاس على الجوارح والسلوك والمعاملات ولكن المهم انه حج واصبح حاج بل واصبح ينظر لمن لم يحجوا بأن ايمانهم اقل منه وانه امام المتقين والله المستعان


اختي الفروض المفروضة وسائل لتحقيق الكمال الإنساني

اتمنى ان أكون قربت لك وجهة نظري مع حبي وتقديري
وجهة نظرك واضحة لي عزيزتي ولكن وجهة نظري لم تصل لكي بشك واضح واتمنى ان اكون قد فعلت الان ... اما ان كان هناك شئ لم يتضح لكي غاليتي ارجوك انا اسعد بنقاشك جداً لاني استفيد منه وهو يدل على علمك وحرصك .
قديم 13-11-2010, 07:33 PM
  #3
الورد المجروح
عضو مثالي
 الصورة الرمزية الورد المجروح
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 561
الورد المجروح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نــور الإيـمـان مشاهدة المشاركة
وجهة نظرك واضحة لي عزيزتي ولكن وجهة نظري لم تصل لكي بشك واضح واتمنى ان اكون قد فعلت الان ... اما ان كان هناك شئ لم يتضح لكي غاليتي ارجوك انا اسعد بنقاشك جداً لاني استفيد منه وهو يدل على علمك وحرصك .


حياك الله يانور الإيمان
معذرة على تأخري في الرد عليك

اختي نور
نحن بصدد تفسير آية والمراد منها وهي " من استطاع إليه سبيلا" صح؟

وبما أنه جاء تفسير للنبي عليه الصلاة والسلام في الآية وهو الحديث الذي ذكرته لك فإن الأمر محسوم

وهو يعتبر تفسير للقرآن بالسنة فما رأيك؟
هل نقول بعد ذلك رأينا .. لا

الأمر قد حسم بوجود النص

وقد روي شدة حرص السلف على الوقوف عند قول النبي عليه الصلاة والسلام
وقد ورد عن احد السلف قوله معاتبا رجل
أقول لك يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وتقول قال فلان وفلان

بل نقول: سمعنا وأطعنا

لعلك تقصدي لقب حاج الذي يلقب به من ذهب للحج !! خليهم لعل الله يهديهم ويخجلوا من أنفسهم

حياك الله وبياك
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:38 PM.


images