القوامة للرجل لماذا؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

إضافة رد
قديم 08-05-2013, 11:23 PM
  #1
اوناا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اوناا
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,793
اوناا غير متصل  
doodah القوامة للرجل لماذا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد تقولون اجابة السؤال بديهية من بديهيات الحياة !.
توفير سكن واطعام و.......

نعم وايضا
لان الله عز وجل خلقة فيه شدة وتحمل وبأس .
بعكس المرأة التي قد تحكمها عاطفتها .
فالمفروض
أن الرجل هو الطرف الحكيم المتعقل والذي يدرس اي مسألة من جميع جوانبها
ثم بعد ذلك يقرر,
هل يسير للأمام أم يعود للخلف أم يتوقف قليلا ..
والعصمة في يده ايضا
وهذا اثبات آخر أنه هو العاقل والمتريث في كل الأمور
فأغلب النساء تسمع ازواجهن هذه الكلمة
وقد تزيد عليها ما يستفزه
بأن تقول مثلا (ان كنت رجلا طلقني أو....)
لكن العاقل من يعلم أن هذه ساعة غضب ويبتعد بصمت
لكن ما نراه الأن والله امر يمزق القلب
من زوج يعيب على زوجته في تربية الابناء , أو عدم الاهتمام ببيتها , أوغيرها من نكد وما اليه
وينسى أن القوامة في الشريعة الإسلامية هي آلية تنظيمية تفرضها ضرورة السير الآمن للأسرة المسلمة القائمة
اي هو القوام وهو من بيده كل شيء,
,,,,,,
رجل ينظر للفنانات والراقصات و.............وهو محصن
وعندما رأت زوجته ذلك
قالت لعل الخلل مني فبادرت بشراء ثياب مماثلة لما يراه على تلكم النسوة
بغض النظر عن الفتوى في فعلها ,
اشترت بدلة ما وعندما خرجت عله طلقها وقال انه لا يحترم من ترتدي مثل هذا !
ماذا تفعل هذه الزوجة اذا ؟


أو من يوافق على دراسة زوجته أو عملها
ثم تجده يشتكي لهذا وذاك
لان زوجته مهملة أو لا تطبخ أو طعامه كله جاهز ومعلبات أو من المطاعم

كلامي صدقا ليس لمن يكتبون في المنتدى ويريدون حلا
لا بالعكس ابحثو ولا تدخرو جهدا ,

لكن لمن هم في واقعنا نعرفهم ويعرفوننا من جيران واصدقاء و........
لماذا رضيت بالوضع من الأساس اذا كنت لا تستطيع التحمل ؟

هل هي مجاملة او عدم تقدير مسبق ؟
أم انه خوف من اهل الزوجة , ام ان الشكوى خوف من العين والحسد؟


دور المرأة وما ادراك ما دورها

كما قال الشاعر :
الأم مدرسة إذا أعدتها.........أعدت شعبا طيب الاعراق
بيت جميل ومعبر اليس كذلك
لكن لماذا قال الشاعر
إذا أعدتها
؟؟؟؟؟
معنى الكلام ان هناك من يعدها ويعلمها
ويساندها
وكما يقال
الأم هى الشمعة التى تضيىء الحياه لاسرتها

لكن لحظة هل الشمعة توقد نفسها بنفسها ؟

اعتقد أن مغزى اسئلتي واضح وجلي .

يا من تنتقد زوجتك وزوجة فلان واخت فلان
كيف بك أنت ؟
حتى لو ايست من زوجتك ,
ليست لك حجة اطلاقا
ان لا تعد ابنتك ذالك الاعداد

يا اخوتي ارجوكم افهمو القوامة وافهمو كلام خير البشر عندما قال (رفقا بالقوارير )ليس رفقا بها بعدم تكسيرها فحسب
لان مجرد وجود شرخ في تلك القارورة يعود عليك بالضرر ان لم يكن مثها اكثر منها.
فهلا كنت فطناً!

الامر خطير جدا ويجب أن يفهم كل رجل معنى انه راع ومسؤول عن رعيته
حتى تستقي زوجته ذلك منه لا شعوريا
وصدقوني نحن الرجال نتطبع ببعض طبائعكم
فهل كنتم لنا قدوة حسنة ,

,,,,,,,,

عندما يخرج أحد مع زوجته وهي متبرجة متعطرة
هل هو قوام بحق ؟
نتحدث هنا عن مفهوم القوامة بشكل مفصل
فليست بالاطعام والمأوى فقط,

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوث وثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والمدمن على الخمر والمنان بما أعطى.

حتى ولو قلنا الحمد لله انت خارج هذه الدائرة .
فلا نزال نعتب عليك
بنظرة تسر تلك المتبرجة
وتوقد نارا في قلب زوجتك
وكل ذلك لانها محتشمة ؟
(وهل جزاء الاحسان الا الاحسان)
هي احتشمت اولا مرضاة لربها
ولكن يا أخي لا تجعلها تفقد التوازن وتفعل خطأ ما
كأن تقول لنفسها (لعي لو ارتديت كما يرتدينه لا ينظر لهن)
وهذا من القوامة
لانك بغضك لبصرك
تزيدها تمسكا بدسنها وعزة
ولعل تلك تشعر بالخجل من معاملتها كالجدار

والله نظراتكم يا رجال هي ما يزيد النساء بلاءا وفتنه

لا اقول لكم انتم السبب لا
ولكن كنت مشجعا بنظرك وكأنك تطلب المزيد .

بودي الخوض أكثر لكن ستطول الصفحة الى مالا نهاية
هي مجرد وجهة نظر

ولكم الاخذ والرد

في أمان الله
__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 12:36 AM
  #2
صباح العود
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 859
صباح العود غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

انا ارى ان المرأه هي الأعقل وهي من تحاول جاهده المحافظه على بيتها وأبنائها وهذا هو الواقع شائوا الرجال أم أبوا

موضوع متميز اختي الفاضله أونا لاننسى ايضا ذكر بعض النساء المهملات وماتسببه افعالهن في خروج الرجل عن عقله ومروئته وهندامه بسببها وبسبب اللمبالاة التي بها نسأل الله ان لانكون منهن

شكرا لك على التذكير بالقوامه وخصوصا مسألة التبرج وخروج النساء بالعباءات التي تحتاج لعباءه اخرى وخروجهن في المناسبات بملابس عاريه كاسيات عاريات فاين الرجل عن اهل بيته لاننا نراه بكثره
__________________
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ.
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 12:51 AM
  #3
اوناا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اوناا
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,793
اوناا غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباح العود مشاهدة المشاركة
انا ارى ان المرأه هي الأعقل وهي من تحاول جاهده المحافظه على بيتها وأبنائها وهذا هو الواقع شائوا الرجال أم أبوا

موضوع متميز اختي الفاضله أونا لاننسى ايضا ذكر بعض النساء المهملات وماتسببه افعالهن في خروج الرجل عن عقله ومروئته وهندامه بسببها وبسبب اللمبالاة التي بها نسأل الله ان لانكون منهن

شكرا لك على التذكير بالقوامه وخصوصا مسألة التبرج وخروج النساء بالعباءات التي تحتاج لعباءه اخرى وخروجهن في المناسبات بملابس عاريه كاسيات عاريات فاين الرجل عن اهل بيته لاننا نراه بكثره
عزيزتي صباح بارك الله فيك
ليس بودي ان اقول ان المرأة احكم أو بعض النساء أو .......
لأن الأمر اعمق من الاتهام أو الجدال

وبارك الله فيك وفي تذكيرك
وما تقصدينه موازنة الموضوع
شاكرة لك ذلك

لكن صدقيني لو علمها بدلا من التذمر
لو أخذ بيدها وساعدها
لما ظل حالها على حاله

بالتأكيد هناك حلقه مفقوده
ولكن في النهاية اتفق معك هناك من لا يريد أن يساعد حتى نفسه
والله المستعان


اسعدك الله عزيزتي وشر البلية ما يضحك
اعجبني تعبيرك العباية تحتاج لها عباية

والله يهدينا جميعا

وجزاك الله خير
__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 01:15 AM
  #4
صباح العود
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 859
صباح العود غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوناا مشاهدة المشاركة
عزيزتي صباح بارك الله فيك
ليس بودي ان اقول ان المرأة احكم أو بعض النساء أو .......
لأن الأمر اعمق من الاتهام أو الجدال


بالتاكيد ليس مطلقا وليس على جميع النساء والرجال ولكن الاغلب والتضحيه غالبا من النساء للمحافظه على عش الزوجيه واحرص على عدم ضياع أبنائها وجهة نظري








والله يهدينا جميعا

وجزاك الله خير
ولك كل الخير باذن الله
كل الاحترام
__________________
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ.

التعديل الأخير تم بواسطة صباح العود ; 09-05-2013 الساعة 01:19 AM
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 09:38 PM
  #5
اوناا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اوناا
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,793
اوناا غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباح العود مشاهدة المشاركة
ولك كل الخير باذن الله
كل الاحترام
بارك الله فيكِ يا صباح
لم يكن بودي التطرق لما قلتي والتعميق به
حتى لا يأخذ الموضوع اتجاها آخر
ويظن البعض اني اناصر فأة او شيء ما
وفي الحقيقة وانا اتفق معك تماما

ولكن نذكر ونقول عسى ولعل

بارك الله فيك
وفي قلمك اخيتي
__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 12:44 AM
  #6
اوناا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اوناا
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,793
اوناا غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

حتى تستقي زوجته ذلك منه لا شعوريا
وصدقوني نحن >>>>>>>>>>>>>>>>>> النساء نتطبع ببعض طبائعكم
فهل كنتم لنا قدوة حسنة ,
__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 01:09 AM
  #7
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوناا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد تقولون اجابة السؤال بديهية من بديهيات الحياة !.
توفير سكن واطعام و.......

نعم وايضا
لان الله عز وجل خلقة فيه شدة وتحمل وبأس .
بعكس المرأة التي قد تحكمها عاطفتها .
فالمفروض
أن الرجل هو الطرف الحكيم المتعقل والذي يدرس اي مسألة من جميع جوانبها
ثم بعد ذلك يقرر,
هل يسير للأمام أم يعود للخلف أم يتوقف قليلا ..
والعصمة في يده ايضا

في أمان الله


مرحبا بك

1 - القوامه هي الطاعه .. هكذا بأسلوب مبسط .. ان تطيع المرأه زوجها مالم يأمر بمعصية الله

حتى ولو كرهت ذالك .. فالقوامه ليست هي الكده والسكن والعقل .. الخ

هذه تسمي واجبات الرجل .. وليست القوامه .. لان القوامه من حقوق الرجل

ونحن يجب ان نفرق بين امرين

حقوق الرجل فمن حقوقه القوامه وهي طاعته بالمعروف .. وحسن معاشرته الخ

واجبات الرجل من واجباته الاصراف المالي والعشره بالمعروف والعدل وترك الظلم


2 - العصمه لعلك تقصدين بها الطلاق .. وهي ليست من حقوق الرجل الخاصه

بل هي من حقوق المرأه ... فالمرأه لها حق الخلع .. وحق الفسخ ..

وفرق بين هذين الحقين في الشريعه الاسلاميه

فالفسخ يكون بدون عوض اذا اخل الزوج بشرط من شروط الزواج او ثبت فسقه وجوره

والخلع يكون بعوض اذا كانت الزوجه مبغضه للرجل ولم يتعد عليها او يظلمها

فكما ان الرجل له حق الطلاق .. المرأه لها حق الفسخ وحق الخلع
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 09:20 PM
  #8
اوناا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اوناا
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,793
اوناا غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران الحكيم مشاهدة المشاركة
مرحبا بك

1 - القوامه هي الطاعه .. هكذا بأسلوب مبسط .. ان تطيع المرأه زوجها مالم يأمر بمعصية الله

حتى ولو كرهت ذالك .. فالقوامه ليست هي الكده والسكن والعقل .. الخ

هذه تسمي واجبات الرجل .. وليست القوامه .. لان القوامه من حقوق الرجل

ونحن يجب ان نفرق بين امرين

حقوق الرجل فمن حقوقه القوامه وهي طاعته بالمعروف .. وحسن معاشرته الخ

واجبات الرجل من واجباته الاصراف المالي والعشره بالمعروف والعدل وترك الظلم


2 - العصمه لعلك تقصدين بها الطلاق .. وهي ليست من حقوق الرجل الخاصه

بل هي من حقوق المرأه ... فالمرأه لها حق الخلع .. وحق الفسخ ..

وفرق بين هذين الحقين في الشريعه الاسلاميه

فالفسخ يكون بدون عوض اذا اخل الزوج بشرط من شروط الزواج او ثبت فسقه وجوره

والخلع يكون بعوض اذا كانت الزوجه مبغضه للرجل ولم يتعد عليها او يظلمها

فكما ان الرجل له حق الطلاق .. المرأه لها حق الفسخ وحق الخلع
وبك مرحبا اخي الكريم عمران
لعله لبس
او لنقل اختلاف في الالفاظ والمسميات
والله اعلم

ما اقصد بموضوعي
عن القوامة هو ما قالته المسز داني في بداية حديثها
ولا اقصد به طاعة او ماشابة عندها يجب ان نغير الموضوع من اساسه لو قصدت بكلامي مافسرته

ولعل العرب تتفق على معنى القوامة
وهذا تعريف لها وهو ما اقصده

القوّامُ - قوّامُ :

و القوّامُ الحسن القيام بأمور .
و القوّامُ المُتَولِّي لها .
وفي التنْزيل العزيز : النساء آية 34 الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) ) .
( المعجم الوسيط )

وهذا معنى من مركز الفتوى :
والقوامة معناها: القيام على الشيء رعاية وحماية وإصلاحاً. قال تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) [النساء: 34].
وقد ذكر المولى عز وجل لهذه القوامة سببين اثنين أولهما: وهبي.
وثانيهما: كسبي.
أما الأول منهما: فهو ما أشار إليه قوله تعالى: ( بما فضل الله بعضهم على بعض) أي بتفضيل الله الرجال على النساء، من كونه جعل منهم الأنبياء والخلفاء والسلاطين والحكام والغزاة،وزيادة النصيب في الميراث، وجعل الطلاق بأيديهم، والانتساب إليهم، وغير ذلك مما فضل الله به جنس الرجال على جنس النساء في الجملة.
والسبب الثاني في جعل القوامة للرجل على المرأة هو: ما أنفقه عليها، وما دفعه إليها من مهر، وما يتكلفه من نفقة في الجهاد، وما يلزمه في العقل والدية، وغير ذلك مما لم تكن المرأة ملزمة به، وقد أشار إليه في الآية بقوله (وبما أنفقوا من أموالهم).
وإذا تخلى الرجل عن ميزته التي ميزه الله تعالى بها فلم ينفق على امرأته، ولم يكسها، فإن ذلك يسلبه حق القوامة عليها، ويعطيها هي الحق في القيام بفسخ النكاح بالوسائل المشروعة، هذا هو ما يقتضيه تعليل القوامة في الآية الكريمة بالإنفاق، وهو ما فهمه منها المالكية والشافعية.

ومذهب بلادي يا اخي الكريم هو مذهب الامام مالك رحمة الله عليه .




أما العصمة لم اقصد بها الطلاق ف:
العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه .
و العِصْمَةُ رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ .
المعجم الوسيط

فهل يجوز يا اخي للزوجة ان تقول لزوجها انت طالق !
لا يجوز حتى لوقالتها الف مرة

بعكس الرجل يقع الطلاق بمجرد تلفظظه به
مع الاخذ بؤمور الشرع من غضب وما اليه .

اشتراط الزوجة عند العقد أن يكون الطلاق بيدها فباطل لا يصح عند أكثر الفقهاء لأنه مخالف لمقتضى العقد، وذلك لأن الله سبحانه قال: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء:34}، والطلاق فرع عن جعل القوامة للرجل، وبالتالي فإن الطلاق في الأصل هو من حق الرجل، وهذا هو الذي يتفق مع الفطرة، فالرجل هو الراعي للأسرة وبيده مفاتيح الحل والعقد، والرجل أقدر من المرأة في الغالب على ضبط عواطفه وانفعالاته وتحكيم عقله، وخاصة عندما تقع المشكلات بين الزوجين، ويثور الغضب بينهما.. وذهب الأحناف إلى جوازه إذا ابتدأت به المرأة فقالت: زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي كلما شئت، فقال الزوج: قبلت.. ويكون أمرها بيدها.
أما لو بدأ الزوج فقال: تزوجتك على أن أمرك بيدك فإنه يصح النكاح ولا يكون أمرها بيدها لأن التفويض وقع قبل الزواج. وقال المالكية: لو شرطت المرأة عند النكاح أن أمرها بيدها متى أحبت، فهذا العقد مفسوخ إن لم يدخل بها، وإن كان قد دخل بها ثبت النكاح ولها صداق المثل، وألغي الشرط فلا يعمل به لأنه شرط مخل. يراجع في ذلك الشرح الكبير وحاشية الدسوقي عليه.
وأما تفويض الزوج لزوجته أن تطلق نفسها بعد العقد فأكثر الفقهاء على جوازه، ونقل الإجماع على ذلك، ثم اختلفوا فيما إذا فوضها هل يتقيد ذلك بمجلس التفويض فقط فلو طلقت نفسها بعد ذلك لم يقع أم أن ذلك يكون على التأبيد ما لم يرجع الزوج؟
فقال مالك، والشافعي، وأصحاب الرأي: هو مقصور على المجلس، ولا طلاق لها بعد مفارقته، لأنه تخيير لها، فكان مقصوراً على المجلس كقوله: اختاري.
وأما الحنابلة فقد جعلوا ذلك الحق لها على التأبيد ما لم يرجع الزوج، أو يطأها، قال ابن قدامة في المغنيومتى جعل أمر امرأته بيدها، فهو بيدها أبداً لا يتقيد بذلك المجلس). ثم رجّح هذا الرأي بقول علي رضي الله عنه في رجل جعل أمر امرأته بيدها: هو لها حتى تنكل. قال (أي ابن قدامة): ولا نعرف له في الصحابة مخالفاً، فيكون إجماعاً، ولأنه نوع توكيل في الطلاق، فكان على التراخي كما لو جعله لأجنبي بقي أن نشير إلى مسألة مهمة، وهي رجوع الزوج عن جعل عصمة الزوجية بيد الزوجة هل يقبل أم لا؟ الراجح أن الزوج له حق الرجوع، وفسخ ما جعله لها، وعندئذ يرجع حق التطليق إليه وحده، ولو وطئها الزوج كان رجوعاً، لأنه نوع توكيل والتصرف فيما وكّل فيه يبطل الوكالة، وإن ردت المرأة ما جعل إليها بطل، كما تبطل الوكالة بفسخ التوكيل. انظر المغني لابن قدامة.
وأما قول السائل "وما هي الأحكام المترتبة في الزواج للذكر والأنثى" فإن كان المقصود هو حقوق كل من الزوجين، فنقول لكل من الزوجين حق على الآخر:
أولا: حقوق الزوج على زوجته، وهي كثيرة وأهمها:
1- طاعته في المعروف، أي في غير معصية الله.
2- أن تمكنه من نفسها متى شاء، قال صلى الله عليه وسلم: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأت فبات غضباناً عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. متفق عليه.
3- ألا تدخل بيته من لا يرغب في دخوله، فقد قال صلى الله عليه وسلم: لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه. رواه البخاري ومسلم.
4- أن تحافظ على ماله ولا تنفقه إلا بإذنه، وذلك لأن المرأة راعية في بيت زوجها، قال صلى الله عليه وسلم: والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها. متفق عليه.
5- ألا تخرج من البيت إلا بإذنه.
6- أن تربي أولاده تربية صالحة.
ثانيا: حقوق الزوجة على زوجها، وهي كثيرة وأهمها:
1- المهر، قال تعالى: وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً {النساء:4}، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته، وإعزاز للمرأة وإكرام لها.
2- النفقة وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة، والمقصود بالنفقة: توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام، ومسكن، وكسوة، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية، لقوله تعالى: وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة:233}، وقال عز وجل: لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ {الطلاق:7}.
3- حسن العشرة، فيجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها، قال سبحانه:وعاشروهن بالمعروف {النساء:19}، هذه أهم الحقوق ومن أراد المزيد فليراجع كتب الفقه...

المصدر مركز الفتووى .

وارجو ان تفهم ما اعنيه بالعصمة
لا نقضها بوركت اخي الحكيم عمران
__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2013, 02:11 AM
  #9
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوناا مشاهدة المشاركة
وبك مرحبا اخي الكريم عمران

أولا: حقوق الزوج على زوجته، وهي كثيرة وأهمها:

1- طاعته في المعروف، أي في غير معصية الله.

2- أن تمكنه من نفسها متى شاء، قال صلى الله عليه وسلم: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأت فبات غضباناً عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. متفق عليه.
3- ألا تدخل بيته من لا يرغب في دخوله، فقد قال صلى الله عليه وسلم: لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه. رواه البخاري ومسلم.
4- أن تحافظ على ماله ولا تنفقه إلا بإذنه، وذلك لأن المرأة راعية في بيت زوجها، قال صلى الله عليه وسلم: والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها. متفق عليه.
5- ألا تخرج من البيت إلا بإذنه.
6- أن تربي أولاده تربية صالحة.


ثانيا: حقوق الزوجة على زوجها، وهي كثيرة وأهمها:
1- المهر، قال تعالى: وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً {النساء:4}، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته، وإعزاز للمرأة وإكرام لها.
2- النفقة وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة، والمقصود بالنفقة: توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام، ومسكن، وكسوة، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية، لقوله تعالى: وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة:233}، وقال عز وجل: لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ {الطلاق:7}.
3- حسن العشرة، فيجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها، قال سبحانه:وعاشروهن بالمعروف {النساء:19}، هذه أهم الحقوق ومن أراد المزيد فليراجع كتب الفقه...

المصدر مركز الفتووى .

وارجو ان تفهم ما اعنيه بالعصمة
لا نقضها بوركت اخي الحكيم عمران

[SIZE="4"][COLOR="Black"][CENTER]مرحبا بك

1 - نحن ذكرنا عن كبار المفسرين ومنهم القرطبي وابن كثير ان من معاني القوامه هي الطاعه للزوج

في المعروف .. والمشكله انك اختى الكريمه تفسرين القوامه بما لك .. ولا تفسرينها بما عليك ..

كيف ذالك ؟؟

تقولين القوامه هي الحفظ والرعايه والحمايه

هل هذا لك ام عليك ؟؟

الجواب هذا لك

اذا كان الرجل يحفظ ويرعى ويحمي ويعطي

مالذي يستحقه على كل هذه الامور ..

الاكيد يستحق امرين

الطاعه في غير المعصيه

الاحترام الكبير ..

وهذا ما نقصده ونقلناه عن الامام القرطبي عليه رحمة الله تعالي

والعجيب انك ذكرت ان من حق الزوج على زوجته الطاعه في المعروف

فكيف تنفينها في اول الكلام .. وتثبتينها في اخر الكلام

التعديل الأخير تم بواسطة مدن السلام ; 10-05-2013 الساعة 09:19 PM
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2013, 06:59 AM
  #10
اوناا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اوناا
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,793
اوناا غير متصل  
رد : القوامة للرجل لماذا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران الحكيم مشاهدة المشاركة
مرحبا بك

1 - نحن ذكرنا عن كبار المفسرين ومنهم القرطبي وابن كثير ان من معاني القوامه هي الطاعه للزوج

في المعروف .. والمشكله انك اختى الكريمه تفسرين القوامه بما لك .. ولا تفسرينها بما عليك ..

كيف ذالك ؟؟

تقولين القوامه هي الحفظ والرعايه والحمايه

هل هذا لك ام عليك ؟؟

الجواب هذا لك

اذا كان الرجل يحفظ ويرعى ويحمي ويعطي

مالذي يستحقه على كل هذه الامور ..

الاكيد يستحق امرين

الطاعه في غير المعصيه

الاحترام الكبير ..

وهذا ما نقصده ونقلناه عن الامام القرطبي عليه رحمة الله تعالي

والعجيب انك ذكرت ان من حق الزوج على زوجته الطاعه في المعروف

فكيف تنفينها في اول الكلام .. وتثبتينها في اخر الكلام


..[/U]


اشكرك
[/COLOR]
اولا اعتذر عن الكتابة
ولكن ما اعلمه والعملم عند الله
ان لا يكتب احد من البشر ناعتا شخصا بمثل ما تفضلت
الا لو جردتها من الالف واللام
(ال)
ولعلي كتب الباقي في ردي السابق
وان شاء الله ستكمل معك الاخت صباح


اخي عمران هناك لبس واضح

اخي اما تفسير القوامة وما تفضلت به من كتابه للمفسرين
فلم اقتنع به
صدقا غير مفهوم اطلاقا بهذا المعنى ولن استطيع فهمه
طالما ان هنالك اوجها اجدها مقنعه بتفسير القوامة كما كتبت في ردي القوام هو القائم بالشيء و المتكفل به
وتفسيري يا اخي لمعنى الكلمة لا كراه ما قيل
وولا اعتقد انك تستنتج من ردودي اني من دعاة التفتح والخروج عن الزوج لا يا اخي
ردودي في كل المنتدى لن تجد فيها شيء من هذا القبيل
ان شاء الله

فما علي هي واجباتي
ولا دخل لها بكلمة قوامة

ولا مسمى آخر عندي لكلمة واجبات الزوجة
فهي واجبات تقوم بها تجاه زوجها

وتشملها الطاعة
وكل ما تفضلت به في اقتباسك
لا انكر منه شيء
ولا اعترض قيد انمل

باقي كلامك:
تقولين القوامه هي الحفظ والرعايه والحمايه

هل هذا لك ام عليك ؟؟

الجواب هذا لك

اذا كان الرجل يحفظ ويرعى ويحمي ويعطي

مالذي يستحقه على كل هذه الامور ..

الاكيد يستحق امرين

الطاعه في غير المعصيه

الاحترام الكبير ..


اتفق معه تماما
وكما قلت لك اعتراضي فقط على تفسير الكلمة و لا تظن بأني اقصد بذلك
نقدا للفلاسفة او شيء من هذا القبيل لا والعياذ بالله
كل ما هنالك اني لم استوعب ولن استوعبها بهذا المعنى
الا اذا كانت منفردة ليس لها معاني معروفة كالتي في المعاجم

عموما الكلمة يعرفها العامة
واشكر لك جهودك في النقل
والقول يؤخذ ويُرد

وبما انك قلت ان الامة بشر وهم كبار علماء الأمة يخطئون
اذا فقولك يشمل المفسرين ايضا
فالتفسير اجتهاد
والعلم عند الله

__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام

التعديل الأخير تم بواسطة مدن السلام ; 10-05-2013 الساعة 09:27 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:24 PM.


images