هل تقبل الزواج من هذه الفتاة؟؟؟ - الصفحة 9 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2006, 01:14 AM
  #81
^فرح^
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,211
^فرح^ غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوجاك
إيه نعم أختي بناء على الفتوى هذي
حكم تشقير الحواجب إضغط هنا

تحياتي لك

سأل الشيخ الدكتور خالد بن عبدالله المصلح عن حكم تشقيــــر الحواجب

السؤال:

ما حكم تشقير الحواجب؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

إن كان المراد بالتشقير صبغ شعر الحاجب بلون يقارب لون البشرة فلا أرى في ذلك بأساً؛ لأنه ليس من النمص المحرم، إذ النمص الذي جاء النص بلعن فاعله هو نتف شعر الحاجب، أما الصبغ فإنه لم يُنْهَ عنه، وكونه قد يشتبه بالنمص في النظر فليس هذا مسوغاً لتحريم ما أحل الله، فإن الأصل في الأشياء الإباحة.
وقد أنكر الله جل وعلا من حرم ما أحل من الزينة بلا برهان كما في قوله: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (الأعراف: 32) وبالإباحة كان يفتي شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله.





رأي الشيخ/ عبدالعزيز بن فوزان الفوزان
(عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) في برنامج الجواب الكافي على قناة المجد:
(...أما مسألة تشقير الحواجب بالنسبة للنساء سبق أن قلت مراراَ لا أرى به بأساَ وأحب أن أبين بعض الناس يظن أن هذه المسألة جديدة لم يعرفها العلماء السابقون وهذا من الفهم والظن الخاطئ والوهم الفاسد تكلم عنها السابقون بكلام كثير عجيب هم لا يسمونه التشقير يسمونه التحمير والتصفير في كتب الفقه لكنه معروف منذ القدم وجمهور أهل العلم على الجواز فأرى أنه لا بأس به وهو جائز بالنسبة للنساء أما الرجل خاصة الشاب الأمر يعني كونه يشقر حاجبيه يعني بهذا يعني هو يتشبه بالنساء وأنا أعجب من بعض الشباب هداهم الله أحيانا لا تميزهم عن الفتيات لما ترى من تجمل...)
__________________
Hug
قديم 19-10-2006, 01:33 AM
  #82
كوجاك
موقوف
 الصورة الرمزية كوجاك
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 643
كوجاك غير متصل  
أختي هل تعتقدين أن الدكتور خالد المصلح
والشيخ الفوزان
أعرف وأفهم من اللجنة الدائمة للإفتاء
وخاصه اذا كانت برئاسة المفتي العام للمملكة
وعضوية كلا من
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
صالح بن فوزان الفوزان
اذا تشوفين انهم اقوى
فكلا سوف يحاسب بقبره لوحده

تحياتي لك
قديم 19-10-2006, 01:52 AM
  #83
t3b2006
قلم وفي
 الصورة الرمزية t3b2006
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,628
t3b2006 غير متصل  
كوجاك
رغم إن الموضوع أغاضني
بس إنت تركت اشياء اهم
وركزت على هذي


*
*
*

كنت اضنك بتبدأ بالصلاة
بالباره بوالديها
بالحافظة لنفسها ودينها
بالغاضة لبصرها
بمن طبقت علمها ليكون عملها

*
*
*
وجدت أن المهم عباءة الراس والكتف والتشقير
مع العلم
أن ماجاء فيه حكم صريح فلانقاش عليه

*
*
*
سبحان الله
أنت لاتدري أين نصيبك
وإن تغيرت بنت من أجلك فليس خوفاً
لكن ربما لتكون ممن يشترون رضا ربها برضاك
تهتم بك
دخول الجنة برضا الزوج
وأخيراً
لاتصدر أحكاماً وأترقب بإهتمام أن تتزوج من تجد فيها مواصفاتك
شريطة ألا تهتم لرضاك

...

وسأنتظر من الآن لذلك الوقت جوابك
أعرف من أقاربي من كان يكرر نفس كلامك حتى وقع
واليوم يقول
ليتني
دعوت للناس ولبنات المسلمين بدل إنتقادهم


...

الله يهدي بنات المسلمين وشباب المسلمين
...
دمت بخير
__________________
آثقَ بأن كلَ مآ ( أتمنآهَ ) سيكونَ برحمتكْ ليَ . .
وأن كلَ مآ آدعوَ به ستحققهَ لي يومـآَ . .|
قديم 19-10-2006, 01:57 AM
  #84
كوجاك
موقوف
 الصورة الرمزية كوجاك
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 643
كوجاك غير متصل  
وقد أفتى فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين بأن التـّـشقـيـر يلحق بالنمص .

فقد سُـئل فضيلته – حفظه الله – :
ما حُـكم حـفّ الحواجب ؟ أو صبغها بألوان أخرى ؟
فأجاب – وفقه الله – بقوله :
بالنسبة للحواجب الأصل إعفاؤها وعدم نتفها ؛ لأنها زينة ، وشعرها هكذا جاء ونبَتْ في حال الصغر ، ونتفها مُحرّم " لعن الله النامصات والمتنمصات " سواء أكان النمص بالنتف أو الحلق أو بِقصِّ شيء منها ، كل ذلك داخل في هذا الوعيد ، والواجب على المرأة أن تعتبر هذا شيئاً خلقه الله ولا تُـغيّر من خلق الله شيئاً ؛ لأنها إذا نتفتْ أو قصّت أو حلقت فإن الشعر يعود بعد حين ويرجع إلى ما كان عليه مما يستدعي قصّـه مرة ثانية وثالثة .. وهكذا .
فالواجب أن تتوب إلى الله وتبتعد عما يستوجب اللعن والوعيد الشديد .
وهكذا التـّـشقـيـر الذي هو صبغ شعر الحاجبين بشيء مُلوّن ، وهذا أيضا مُحرّم داخل في قول الله تعالى : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) ، والحديث الذي فيه لعن الـمُـغـيِّرات خلـق الله ، فــلا يجــوز لها ذلك . انتهى كلامه – حفظه الله – .
قديم 19-10-2006, 02:02 AM
  #85
كوجاك
موقوف
 الصورة الرمزية كوجاك
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 643
كوجاك غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة t3b2006
كوجاك
رغم إن الموضوع أغاضني
بس إنت تركت اشياء اهم
وركزت على هذي


*
*
*

كنت اضنك بتبدأ بالصلاة
بالباره بوالديها
بالحافظة لنفسها ودينها
بالغاضة لبصرها
بمن طبقت علمها ليكون عملها

*
*
*
وجدت أن المهم عباءة الراس والكتف والتشقير
مع العلم
أن ماجاء فيه حكم صريح فلانقاش عليه

*
*
*
سبحان الله
أنت لاتدري أين نصيبك
وإن تغيرت بنت من أجلك فليس خوفاً
لكن ربما لتكون ممن يشترون رضا ربها برضاك
تهتم بك
دخول الجنة برضا الزوج
وأخيراً
لاتصدر أحكاماً وأترقب بإهتمام أن تتزوج من تجد فيها مواصفاتك
شريطة ألا تهتم لرضاك

...

وسأنتظر من الآن لذلك الوقت جوابك
أعرف من أقاربي من كان يكرر نفس كلامك حتى وقع
واليوم يقول
ليتني
دعوت للناس ولبنات المسلمين بدل إنتقادهم


...

الله يهدي بنات المسلمين وشباب المسلمين
...
دمت بخير
أختي أنا مو قاعد اعيب على بنات الناس
أنا قاعد انصح خواتي
واعتقد ان الدين النصيحه وانا اخوك
وبعدين أنا اخترت خمس نقاط
لو بناقش كل الاخطاء ما خلصنا وانا اخوك ولا بعد 100سنة
ومسألة الصلاة ما يبيلها نقاش
لأنها يكفر من تركت الصلاة وانا اخوك
اتمنى انه يكون ردك عقلاني مو بس رد سخريه
واننا لانفهم وانتي وحدك من يفهم الصح من الخطاء
الله يهديك يارب
قديم 19-10-2006, 02:24 AM
  #86
على قدم و ساق!
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية على قدم و ساق!
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 1,022
على قدم و ساق! غير متصل  
أخي الفاضل ..عند الزواج يقال

تخيروا لنطفكم
و سيماهم في وجوههم

إن كان ملامحها توحي عليها الطيبة و الخير ..ربما عسى الله أن يهديها على يد رجل ما ! وتكسبه أجر هذه الدعوة النبيلة إلى الله سبحانه !

أم ان كانت ليست أهلا للنصيحة فلا مرحبا و لا أهلا بها كزوجة

فالدين عماد كل شي إن فسد ..فسد الأمور الأخرى

و إن صلح صلحت الأمور الأخرى

أختك أمة الله ..عشان ما تقول أخي الفاضل
__________________
قديم 19-10-2006, 02:30 AM
  #87
^فرح^
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,211
^فرح^ غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوجاك
وقد أفتى فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين بأن التـّـشقـيـر يلحق بالنمص .

فقد سُـئل فضيلته – حفظه الله – :
ما حُـكم حـفّ الحواجب ؟ أو صبغها بألوان أخرى ؟
فأجاب – وفقه الله – بقوله :
بالنسبة للحواجب الأصل إعفاؤها وعدم نتفها ؛ لأنها زينة ، وشعرها هكذا جاء ونبَتْ في حال الصغر ، ونتفها مُحرّم " لعن الله النامصات والمتنمصات " سواء أكان النمص بالنتف أو الحلق أو بِقصِّ شيء منها ، كل ذلك داخل في هذا الوعيد ، والواجب على المرأة أن تعتبر هذا شيئاً خلقه الله ولا تُـغيّر من خلق الله شيئاً ؛ لأنها إذا نتفتْ أو قصّت أو حلقت فإن الشعر يعود بعد حين ويرجع إلى ما كان عليه مما يستدعي قصّـه مرة ثانية وثالثة .. وهكذا .
فالواجب أن تتوب إلى الله وتبتعد عما يستوجب اللعن والوعيد الشديد .
وهكذا التـّـشقـيـر الذي هو صبغ شعر الحاجبين بشيء مُلوّن ، وهذا أيضا مُحرّم داخل في قول الله تعالى : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) ، والحديث الذي فيه لعن الـمُـغـيِّرات خلـق الله ، فــلا يجــوز لها ذلك . انتهى كلامه – حفظه الله – .


الله يجزاك خير
__________________
Hug

التعديل الأخير تم بواسطة ^فرح^ ; 19-10-2006 الساعة 02:32 AM
قديم 19-10-2006, 03:40 AM
  #88
الوليد
المدير العام
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 10,815
الوليد غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخي الفاضل , أما تشقير الحاجب فالمسألة فيه خلافية والخلاف فيها له وجه, ولذا فلا ينبغي اتباع طريقتك, إذ المسألة ليس فيها دليل قاطع, ولا يمكن مقارنة من قامت بتشقير حواجبها بمن نمصتها مطلقا,, فلذا آمل منك عدم القدح في بعض العلماء فلهم اجتهادهم وفقك الله,, والكلام في المسألة يطول ...

وإن تيسر لي الأمر عدت للتعقيب والجواب على اسئلتك ...
قديم 19-10-2006, 04:19 AM
  #89
شهد22
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 102
شهد22 غير متصل  
!!!!!!!!!!!!!!!!! >> لردك السابق..

لا ياأخي محمد انا لا أبحث على من "يحلل" لي بل أبحث على من "يقنعني" ويقنعني فقط إذا لم أجد دليل صريح من الكتاب والسنه..!

ولم ألجأ إلا إلى علمائنا "بالمملكه" وليس منهم ولله الحمد والمنه منهم على شاكلة ماذكرت..!!

أخي الكريم.. هناك مسائل كثيره اختلف فيها العلماء وليس فقط عباءة الكتف والتشقير ولو تابعت مثلاً برنامج الجواب الكافي بقناة المجد لوجدت ذلك ولعل اختلافهم رحمه ياأخي..

فقد تجد انت من رأي شيخ مالا يجده غيرك..!! فلماذا لا تقبل بذلك؟؟!!

مثلاً .. ((تشقير الحواجب)).. أنت هنا مقتنع بفتوى تحريمه وغير ذلك ارى ان نفسك تكرهه فا هنا من حقك ياأخي ان تختار زوجه لك (((مقتنعه))) بما اقتنعت لكن ليس من حقك ان تفرض رأيك علينا..
لأن يااخي هذه المسأله بالذات أختلف فيها العلماء منهم من يرى جوازه ومنهم من حرمه..
وممن اعلم انه أجاز ذلك الشيخ محمد ابن عثيمين "رحمه الله" والشيخ سلمان العوده والشيخ الدكتور عبدالوهاب الطريري والشيخ سامي الماجد "حفظهم الله"
فالكل أجتهد وبحث وحكم المسأله علمها عند الله فمن أتبع أحد الرأيين أقتناعاً بهِ فلا شيئ عليه إن شاءالله..
فاترك الإختيار لعقولنا بارك الله فيك..

/
\
/
\

هذا ماأحببت قوله >> اتمنى ان يتسع صدرك له

دعواتي لك وللجميع بالتوفيق والسداد..
__________________
قديم 19-10-2006, 10:32 PM
  #90
لاجىء
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 87
لاجىء غير متصل  
أخي الفاضل

قرأت الموضوع وأغلب الردود ولكن ما أغضبني حقا أنك أنقصت من قدر بعض العلماء لا يا أخي فما يقوله العلماء وفيه خلاف قابل للخطأ والصواب وسيد الخلق أجمعين قال فيما معناه " من اجتهد فأصاب فله أجران ومن إجتهد فأخطا فله أجر "

أجر على اجتهاده وجزا الله كل علماؤنا خيرا على جدهم واجتهادهم


حتى لو رجعت لبعض المسائل المستحدثة في عصر الصحابه والتعابعين ستجد بينهم خلاف في بعض المسائل



هدانا الله وإياك لطريق الصواب
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:13 PM.


images