هل اتزوج اي شخص لأني غير قبيلية ... ساعدوني ارجوكم - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 25-10-2006, 07:54 AM
  #21
الــصــدقــي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 16
الــصــدقــي غير متصل  
أختي الكريمة (عتمة النهار) كل عام وأنتي بخير
وإن كان لي عتب بسيط عليك بخصوص موضوعك
المهـــر ووالدتي وقيمتي لدى خطيبي !!!!!!
لأنني كنت متلهف لمعرفة النهاية !

بالبداية أشيدبكِ على موقفكِ الرائع من صديقتكِ وحرصكِ عليها
وحقاً "رب أخاً لك لم تلده أمك"
صديقتك للأسف شاءت ا لأقدار لها أن تجد نفسها في بيئة لا تحسد عليها
فالظروف الصحية للأب حالت دون قيامه بالدور المنتظر منه
والبديل (الأخوه) أصلحهم الله لم يؤدوا الدور المنتظر منهم
ناهيك عن سلوكيات أقاربها السيئة.
قرار الزواج بلاشك قرار صائب لاسيما وأنها سترتبط بزوج من خارج هذه الآسرة المنكوبة
ضعف شخصية الزوج المنتظر بلاشك مشكلة قد تؤرق صديقتك وتجعها في حيرةً من أمرها
وهذا الأمر صحيح في الظروف العادية
ولكن الظروف هنا إستثنائية فلا بد من عمل مقاربة
جميعنا يبحث عن الكمال ولكننا بالنهاية سنكتشف اننا نبحث عن سراب لا وجود له
الذي أتمناه منكم أن تتأكدوا بطريقتكم الخاصة من كون الشخص المتقدم يعرف حقيقة أصل صديقتك
حتى يكون البناء على أساس سليم
الأمر الآخر أن تتمسك صديقتك بقدر الإمكان بوظيفتها أو تبحث عن وظيفة مريحة لأنها قد تضطر إلى مواجهة غدر الزمان
وأن لا تلتفت إطلاقا إلى كلام أخوتها فمن على شاكلتهم لا يؤخذ الكلام
وأنصحكِ أن تضعي التصور العام عن الموضوع أمام صديقتك وهي تختار الأصلح لها كي لا تكون عليك ملامة لا سمح الله في حالة الفشل.
بالختام أدعوا الله أن يرزق صديقتك ِالزوج الصالح الذي ينسيها معاناتها ويوفقها في دنياها وآخرتها
وتقبلي تحياتي ,,

التعديل الأخير تم بواسطة الــصــدقــي ; 25-10-2006 الساعة 08:00 AM
قديم 25-10-2006, 09:41 AM
  #22
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم اخوتي على ردودك هذه والتي انا لست مصدقة بوجودها
فقد تركت الجهاز امس مباشرة ولم يكن يخيل اني لي اخوة بهذا العدد ... اللهم لك الحمد
وبارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم


قبل ان ابدأ في الردود على الاعضاء فردا فردا
اتضح لي ان هناك نقاط لم اوضحها عاتبني عليها بعض الاعضاء
ولذلك سألزم نفسي بتوضيحها هنا قبل كل شئ


اولا : هل يمكن ان تأخذ صديقتي قبيلي ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
يا اخواني والله انا استغربت من هالسؤال .... ( مدري انا وين عايشة )
اصلا انا ما اعرف واحد من جماعتنا اخذ وحدة خضيرية ... المسألة فيها موت
ايه لا تستغربون ... مرة وحدة صارت ان واحد خطب خضيرية وقبيلته كلها هددوا ابو البنت
وبذمتكم يعني بيروح يهد بنت الحسب والنسب ويجي لصديقتي ( هذي ليست قناعة لدي وانما عادة وتقليد متأصل في منطقتنا )
واصلا الحالات اللي سمعنا عنها وكانت من مناطق بعيدة ، نسمع بنهاية محزنة دايما عنها
في الاخير اما يعاير البنت بأصلها او أهله يسون مشاكل لما يطلقها او النتيجة السلبية اللي بتعيش هي وعيالها فيه

وحتى ولو جاء قبيلي لصديقتي ، أهلها اكيد ما راح يرضوا ... محد هالايام قادر على المشاكل




ثانيا : لما أخفيت نسب صديقتك عن الخطابة ؟
لغاية في نفسي ....
انا لو قلت للخطابة عن نسبها ، يمكن الخطابة تروح تقول للشاب العربي ويغير رأيه ..!!!
طبعا هذا مو غش ابدا ... لأنه ما في شئ يعيب صديقتي ... بس أخاف يقول اذا اهل بلدها ما رضوا فيها ..انا وش اللي حادني عليها ..
وهذي صارت قبل ،، واحدعربي تقدم لوحده من معارف صديقتي وما كان يعرف اش سالفة الاصل الله يهدي من طلعها
وبعد ما تزوجوا عرف السالفة من ناس وقعد يعايرها ليما طلقوا !!!!!!!!!
وبعدين لو قلت للخطابة يمكن كانت تحصر الخطاب في فئة قليلة اللي هم الغير قبايل وانا ما حبيت هالشئ .. قلت لعل وعسى يجيها واحد غيـــر وسبحان الله جاء واحد ماله في سوالف الاصل ... وصدقوني تاخذ واحد ماله في هالسوالف ولا يدري عنها احسن لها وخاصة انه متجنس .. يعني االوضع تمام ..
انا حسبتها بهالطريقة .. عاد مدري والله حسبتي صح ولأ لا !!!!!!



ثالثا : هل الخاطب ضعيف شخصية ؟

والله ترى ما اقدر احدد هالشئ ولا هي تقدر تحدد ... بس مدري اذا عندكم اسألة تسأله خلال النظرة الشرعية يمكن من خلالها تكتشف اذا هو ضعيف ولأ لا
بس اللي متأكدين منه انه طيب جدا جدا لددرجة يسمونه " فقير" يعني فقير من ككثر ما هو طيب
وبعدين اخواني انا احس اللي من هالنوعية سواء كان طيب ولأ لا احسن لها بيقدرها ويحترمها وخاصة انه بيسكن معاها لحالهم اذا صار نصيب .. صح ولأ لا

فهل تشوفون ان ضعف الشخصية سبب قوي للرفض ؟؟؟؟؟؟؟؟



رابعا : تحدثتي عن مشكلتين " القبلية والتعصب " و تحدثتي ايضا عن " ضعف الشخصية " .. وهذا دمج موضوعين مختلفان تماما ويحتاج كل منهما الى موضوع بمفرده للنقاش ؟


انا اصلا تكلمت عن ظروف اعئلتها ثم القبلية ثم العنوسة ثم مسألة التنازل عن ضعيف الشخصية
يعني ربطت بين هالاشياء كلها ... وصدقوني لو ما كانت القبلية موجودة ما كانت صديقتي توهقت بس هي تعرف انه في عوائق لزواجها ...


خامسا : ليش ما تاخذ واحد غير قبيلي ؟

هذي صعبة بعد ... لأنها ساكنة في منطقة بعيدة جدا عن منطقتهم ولا هي مستعدة تروح هناك لأنها ما تعرفهم ولا يوجد اصلا علاقات بينهم واصلا ما تقدر تهد وظيفتها مثل ما وضحت لكم مسبقا ...
وأهلها محدودين جدا وسبق تقدم لها كم واحد منهم وخبرتكم عنهم الله يهديهم بس
والخطابة اللي انا سألتها اصلا قبيلية وهي ما يسميها الناس خطابة ... مثلا لو تعرف اي شخص من جيرانها يبي يتزوج تدور له عروس ( يعني عمل خير ) وكل الاشخاص اللي تجيبهم نعرفهم !!! ما عدا هالشخص سبحانه ربي


واتمنى انكم تردوا علي بما يتوافق مع كل ما قلته ... الله يجزاكم خير


والسؤال المهم : كيف تتأكد من ان شخصا ما ضعيف الشخصية


قديم 25-10-2006, 09:46 AM
  #23
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسابات الزمن
بتهيالي طالما إنها راضية بغير السعودي
معناها راح ترضى بالسعودي المتزوج ..
وياااامااا غير قبيليات تزوجوا أبناء قباااايل حتى مو متزوجين
وعايشين أحلى عيشة ..

تابعي ردودي بتعرفي الجواب ، وصدقيني يا حسابات ما عمري شفت حالة حقيقية عندنا .. مستحييييييييييل

في رأيي مو عشان تخلص من هم ّ..
تدخل نفسها في متااااهة ..
مو عشانها مو قبيلية تشوف نفسها أقل من العااالم
ربنا ما يرزق الناس بأنسابها
يعني تصبر وربنا الرزاق مو خلقه !!

ليه انت شايفة ان هالمتقدم يعتبر متاهة .... يعني لأنه ضعيف شخصية .. اشفيها يمكن اذا كان قوي شخصية ما يقدرها ولا يحترمها ..

الله يفرّج عليها ..
تصبر وتستخير ..
والله ييسر لنا ولها الخير يااارب

امين يا رب ... الله يسمع منك ومني ويير على كل بنات المسلمين
واشكرك اختي على تفضلك بالرد
لك مني خالص المودة

التعديل الأخير تم بواسطة عتمة النهار ; 25-10-2006 الساعة 10:13 AM
قديم 25-10-2006, 09:50 AM
  #24
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاره الرياضيات
اختي الكريمة 00

كوني قبيلي 00 فسأخبرك بأمر 00

وهو ان معاناة القبيليات أشد من معاناتك 00

فزواجهن محصورة بعائلة معينة بل وفخذ معين 00

الى ان يأذن الله بإزالة هذه الحواجز الجاهلية التي ما أنزل الله بها من سلطان
لا يا اخ كارة ... ابدا عمر ما كانت معاناة القبيلية اشد
مسألة زواج العائلة تلاقيها مثل ما قالت شوبارد في البدو بس والحين تحسهم خرجوا شوي عن عاداتهم
واصلا اي حضري ( او حضرية ) ما عنده اي مشكلة في النسب مع البدو بس مشكلة ومصيبة مع الغير قبايل


قديم 25-10-2006, 09:53 AM
  #25
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^فرح^
أختي اسمحيلي واعذريني على هذه الكلمه
الرجل إذا كان ساذج و شخصيه ضعيفه ماله داعي
ساذج يعني راح يمشي على كلام أهله أو راح يكون على كيفي
صراحه جمال وجاذبية الرجل في شخصيته لما تكون قويه طبعا قوة في الحق

ياختي ما في انسان كامل .. وبعدين هي بعد عندها مشاكل لو هو يدري فيها يمكن ما يرضى .. صح ولأ لا
والله انك وهقتيني مو عارفة وش أقول !!!!



أختي الزواج من نفس القبيله كان زمان أما حاليا العالم اتغير والناس اتفتحت
و كثير بيتزوجوا من غير القبيليه وهذا حاصل كثير عندنا في العائله وخارج العائله

تابعي اول رد لي اليوم


وشكرا لك فرح ... بارك الله فيك
قديم 25-10-2006, 10:01 AM
  #26
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوجاك

أول شيء أنا أستغرب من بعض الاخوان
اللي يقولون فيه بنات خضيريات تزوجوا من شاب قبيلي أو العكس
أحس انها صعبه وبقوة
مو استصغار في الخضيريه لاكن هذا نسب وما يخلط

ثاني شيء أنا بنصحك أختي عتمه
عطي البنت مواصفات الشاب كامله
ولاتدخلين ولا واحد بالمية في قرارها
والله (وانا ادري انكم تعزون بعض) لو صار لها شيء من هالزواج
ان ما تبقى دعوة ما تدعي عليك فيها


الله يجزاك اخوي كل خير ... اخيرا في واحد احسه فاهم المشكلة


وبالنسبة لاعطاء صديقتي حرية اتخاذ القرار
والله صعبة كوجاك .. البنت قراراته غريبة شوي ... احسها ما تعرف تتخذ قرار
هي صح كبيرة شوي بس لو تشوف كلامها تقول وحدة عمرها 18 سنة ..
اخاف عليها تندم بعدين .. وخاصة انها سبق ووافقت على ولد عمتها
رغم ان اخلاقه فاسدة ... مدري ليش جات على هالخاطب ووقفت

والصراحة .. خلني اقولك شئ .. صديقتي شخصيتها بعد ضعيفة
يعني تعرف تدير بيت وتجيب اغراضه ... بس مع الناس .. مدري شيصير لها
يمكن هو نفسها >>> حاطة امل

الله يوفقك اخوي رد على هالنقطة بس ... لو لمحت لها مثلا تلميح من دون ما اقنعها
وقلت لها ان الكل يتنازل ومن هذا الكلام .... ينفع ولأ لا
قديم 25-10-2006, 10:04 AM
  #27
بريد المحبه
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 235
بريد المحبه غير متصل  
أنا ابن قبيله
اللي أعرفه إن الناس بمنطقتنا حضر أو بدو (قبايل)
لكن ماعرفت بالضبط وش معنى " خضيريه"
هل تقصدون فيها " احضريه "
إذا كان هذا المقصد أنا اشوف انه مافي مشكله من زواجها من قبلي
حيث يوجد الكثيرين بمنطقتنا متزوجين من الحضر ومزوجينهم
كيف تقولون هذا نسب مالازم يختلط؟؟ أجل كيف تتزوجون بنات قبايل غير قبيلتكم وكيف تزوجون عيالهو

أما إذاى كان للكلمه معنى آخر_أجهله_ فلا أستطيع التعليق حتى تخبروني المعنى

لازم تتنازل صديقتك شوي
أولا لآنها ماراح تلقى أنسان كامل
ثانيا الكل يقدم تنازلات, الكبيره والمطلقه واللي جمالها نص ونص
ثالثا ظروفها الاسريه صعبه شوي

التعديل الأخير تم بواسطة بريد المحبه ; 25-10-2006 الساعة 10:09 AM
قديم 25-10-2006, 10:09 AM
  #28
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبير
أختي عتمة النهار

أستغرب ضياع دور الأم على الأبناء وسلوكهم تجاهها وتجاه أخواتهم

إلا إن لم تكن هي أمهم ، بل أم البنات فقط

حرام عليك اخوي الكبير ... امهم امرأة تقية بس العتب على اللي ما يخاف ربه " اقصد عيالها "
والا هي ايش تقدر تسوي لهم ... رجال كبار وعندهم عيال ما يخافون من ربهم بيخافون منها يعني ...الله يهديهم


بالنسبة للزوج المتقدم من الواضح أن والده مستبد أو أنه يحاول إخفاء

أشياء في شخصية إبنه ، اعتقد من الخطأ القبول بزوج لاشخصية له ومن يدري

فقد يكون والده اجبره على الزواج ، لابد من التأني والتقصي والتأكد من سلامة

الزوج نفسياً وعقلياً والا فالمفائدة حين تتزوج صديقتك وبعد فترة لاسمح الله

تكون مطلقة وتتضاعف مشاكلها أكثر 0

خوفتني اخوي ... لا ما اعتقد السالفة انه في شئ بعقله ابدا .. ما اتوقع
بس يعني يمكن من النوع اللي يستحي مررررة ( يعني خجول جدا )
على كل حال اللي الله كاتبه بيصير

وشكرا لك
قديم 25-10-2006, 10:18 AM
  #29
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريد المحبه
أنا ابن قبيله
اللي أعرفه إن الناس بمنطقتنا حضر أو بدو (قبايل)
لكن ماعرفت بالضبط وش معنى " خضيريه"
هل تقصدون فيها " احضريه "
إذا كان هذا المقصد أنا اشوف انه مافي مشكله من زواجها من قبلي
حيث يوجد الكثيرين بمنطقتنا متزوجين من الحضر ومزوجينهم
كيف تقولون هذا نسب مالازم يختلط؟؟ أجل كيف تتزوجون بنات قبايل غير قبيلتكم وكيف تزوجون عيالهو

أما إذاى كان للكلمه معنى آخر_أجهله_ فلا أستطيع التعليق حتى تخبروني المعنى

لازم تتنازل صديقتك شوي
أولا لآنها ماراح تلقى أنسان كامل
ثانيا الكل يقدم تنازلات, الكبيره والمطلقه واللي جمالها نص ونص
ثالثا ظروفها الاسريه صعبه شوي

هلا اخوي ... كنت ابي ارد بالترتيب بس لأنك موجود قلت ارد عليك اول
لا اخوي القبايل ( سواء حضر او بدو ) غير الخضيرين
وما اقدر اوضح اكثر من كذا
بس روح أسأل احد كبير في العيلة >>> والله شككتوني ان انا عايشة في مجتمعكم !!!!!
الله المستعان
قديم 25-10-2006, 10:25 AM
  #30
عتمة النهار
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 22
عتمة النهار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوبارد
أختي انت الآن طرحتي مشكلتين

مشكلة النسب ومشكلة الخاطب الساذج

أولا قبيلي وغير قبيلي ماله علاقة بالموضوع تعرفي ليه؟

لأن القبايل ماياخذون الا بنات القبايل والغير قبايل ياخذون من نفسهم

يعني يمكن يجيها واحد ماهو شرط قريب لهم ..

يعني ياكثر الشباب اللي ماهم قبايل ويدورن على عروس صح؟ وكان قلتي للخطابة

وضحت في ردي السابق السبب ... ارجو ان تقرأيه


نجي عند المشكلة الثانية شخصية الخاطب هذا يرجع لها هي اذا حالتها مع اهلها مرة تعبانة تتوكل على الله
على الأقل شخصية ساذجة ولاشخصية قوية بزيادة لدرجة السيطرة

هذا اللي انا اقوله ...
الله يوفقك يا شوبارد ويريحك مثل ما ريحتيني ... قولي امين يا رب .>>> بس للحين خايفة اني اقنعها
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:44 AM.


images