سوال: مامعنى " لايهجر الا في البيت"؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

التوجيهات الزوجية (أرشيف) المواضيع الخاصة بالثقافة الجنسية بين الزوجين

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 17-07-2007, 09:12 AM
  #1
اناوالهنا
عضو متألق
 الصورة الرمزية اناوالهنا
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 610
اناوالهنا غير متصل  
سوال: مامعنى " لايهجر الا في البيت"؟

قرأت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

وسئل صلى الله عليه وسلم : ما حق المرأة على الزوج ؟ قال أن يطعمها إذا طعم , ويكسوها إذا اكتسى , ولا يضرب الوجه ولا يقبح , ولا يهجر إلا في البيت } ذكره أحمد وأهل السنن .


وكما يظهر في العنوان :

مامعنى :

لايهجر الا في البيت ؟


......


وجزيل الشكر مقدما

لمن يفيدني !
__________________
قديم 17-07-2007, 09:20 AM
  #2
الجروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الجروح
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 7,731
الجروح غير متصل  
رقـم الفتوى : 62239
عنوان الفتوى : الهجر في الفراش والبيت
تاريخ الفتوى : 09 ربيع الثاني 1426 / 18-05-2005




السؤال

معنى هجر الزوجة؟ هل في الفراش فقط، بأن يصد عنها أثناء النوم مغاضبا، أم هو عدم معاشرتها جنسيا، أم المبيت في غرفة أخرى، وهل إذا بات عنها في غرفة أخرى بنتيجة غضب، يكون آثما؟ أرجو بيان أحكام ذلك بالتفصيل للحاجة إليه، ولكم وافر التقدير



الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فهجر الزوجة أحد وسائل إصلاحها عند نشوزها ودليله قوله تعالى : وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا {النساء:34}

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم، ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا، فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن" رواه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح.

ومعنى الهجر الوارد في الآية والحديث هو أن لا يضاجعها ولا يجامعها بل يوليها ظهره في الفراش ، وأما النوم في غرفة أخرى أو خارج البيت ففيه خلاف والراجح جوازه.

قال في فيض القدير: في شرح حديث: حق المرأة على الزوج أن يطعمها إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح.

قال : ( ولا يهجر ) كذا في كثير من النسخ وفي رواية: أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت. ورأيت في أصول صحيحة من كتب كثيرة ولا يهجرها (إلا في البيت) وفي رواية للبخاري: غير أن لا يهجر إلا في البيت. والحصر الواقع في خبر معاوية هذا غير معمول به بل يجوز الهجر في غير البيوت كما وقع للمصطفى صلى الله عليه وسلم من هجره أزواجه في المشربة، قال ابن حجر : والحق أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال فربما كان الهجر في البيت أشق منه في غيره وعكسه، والغالب أن الهجر في غير البيت آلم للنساء لضعف نفوسهن. واختلف المفسرون في المراد بالهجر فالجمهور على أنه ترك الدخول عليهن والإقامة عندهن على ظاهر الآية من الهجران وهو البعد وظاهره أنه لا يضاجعها، وقيل: يضاجعها ويوليها ظهره، وقيل: يترك جماعها، وقيل: يجامعها ولا يكلمها . انتهى كلامه.

ومنه يتبين للسائل معنى الهجر واختلاف أهل العلم فيه وأنه يجوز لمسوغ شرعي كنشوز المرأة.

والله أعلم


المفتـــي: مركز الفتوى
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة الجروح ; 17-07-2007 الساعة 09:22 AM
قديم 17-07-2007, 09:33 AM
  #3
اناوالهنا
عضو متألق
 الصورة الرمزية اناوالهنا
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 610
اناوالهنا غير متصل  
جزاك الله خير


كفيت ووفيت
__________________
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:05 PM.


images