الفـلبيــــن - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

أرشيف السياحة والسفر والرحلات موضوعات مفيدة في السفر والسياحة

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2007, 04:30 AM
  #1
alolan
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1
alolan غير متصل  
الفـلبيــــن

السلام عليكم ورحمة الله


موسوعة الفلبين


تتكون الفلبين من ما يربو على 7000 جزيرة ، بعض هذه الجزر لا تعدو إن تكون تلال رملية أو صخرية بلا أسماء تظهر و تختفي مع ارتفاع و انخفاض منسوب البحر.

حوالي 4600 جزيرة من جزر الفلبين لها أسماء و فقط 1000 جزيرة هي بالفعل مأهولة بالسكان.

أهم الجزر الفلبينية هي الجزيرة الكبيرة الواقعة في شمال الفلبين و يطلق عليها اسم جزيرة لوزون (Luzon) ، لذلك فان هذه الجزيرة و ما يقع حولها من الجزر يطلق عليها منطقة لوزون و على هذه الجزيرة تقع عاصمة الفلبين مانيلا و التي يقطنها حوالي 12 مليون نسمة.

في أواسط الفلبين نجد مجموعة كبيره من الجزر ذات الإحجام المتوسطة و الصغيرة ، هذه الجزر مجتمعة يطلق عليها الفيسايس (Visayas) ، و مدينة سيبو (Cebu) الواقعة على جزيرة سيبو هي عاصمة المنطقة و أهم مدينة فيها.

مندناو (Mindanao) هي اكبر جزيرة في الفلبين و تقع في الجنوب ، مدينة دافاو (Davao) هي اكبر المدن على هذه الجزيرة.

جزيرة بالأوان (Palawan) تقع بشكل منعزل في غرب الفلبين ، و تكاد تلامس ماليزيا في إطرافها الجنوبية.

في شمال الفلبين و عبر بحر الفلبين تقع تايوان و الصين و هونج كونج ، بينما تقع فيتنام ، ماليزيا و اندونيسيا عبر بحر الصين الجنوبي إلي الغرب من الفلبين.
بينما في جنوب و غرب الفلبين لا يوجد إلا المحيط الأطلسي مع بعض الجزر الصغيرة المتناثرة.

الفلبين هي جزر مكونة من الكثير من التكوينات المرجانية أو جبال بركانية .
و بسبب الكثير من النشاط البركاني في بعض الجزر الفلبينية ، فان حدوث الانفجاريات البركانية و الزلازل أمر وارد ، و بعض هذه الانفجاريات البركانية يكون مدمراً و ساحقاً مثل ما حصل مع انفجار بركان بنتوبو (Pinatubo) أو مثل الزلزال الذي ضرب مدينة باقيو (Baguio).


يوجد في الفلبين الكثير من الجبال الشاهقة الارتفاع و أغلبيتها بركانية ، أعلا هذه الجبال ارتفاعاً موجودة على جزيرة مندناو و في شمال جزيرة لوزون ، و يصل أعلا ارتفاع لهذه الجبال إلي 2900 متر عن سطح البحر.
و كذلك يوجد على بعض الجزر الصغيرة جبال يصل ارتفاعها إلي 2000 متر ، من ما يجعل من اقس في
- اللغة -


اللغة الرسمية هي الفلبينو (Filipino) ، و هي في الأساس لغة تسمي التقالوق
(Tagalog) مضافاً إليها بعض عناصر لغات محلية أخرا.
التقالوق يتحدث بيها في الغالب سكان منطقة لوزون.
لغة السيبوانو (Cebuano) و تعرف كذلك باسم فيسايا (Visaya) هي لغة منطقة الفيسايس و جزء كبير من منطقو مندناو ، هذه اللغة فيها وجه تشابه بسيط بالتقالوق.

كما يوجد في الفلبين على الأقل 70 لغة أخرا غالبيتها لا يتحدث فيها إلا القلة و اغلب هذه اللغات في طريقها للانقراض.

اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية المستخدمة في اغلب المكاتب ، المستشفيات ، البنوك ، الصحف ، و الكتب.
وهذا الأمر هو ميزه للمسافر للفلبين حيث يكون التخاطب مع السكان أكثر سهولة.

و على النقيض من ذلك فالفلبينيين يعانون من كثرت اللغات المستخدمة في بلدهم ، و هذا التأثير يكون واضح بشكل كبير في بعض الأماكن الريفية و البعيدة عن التقدم و الازدهار ، حيث لا يوجد في هذه المناطق تعليم حكومي ، لذلك يفضل سكان هذه المناطق عدم استخدام اللغة الانجليزية أو حتى التقالوق و الاكتفاء بلاغاتهم المحلية.
إذا كنت تخطط لزيارة الفلبين إنا أنصحكم بتعلم القليل من التقالوق او السيبوان ، حيث سوف يساعد ذلك الفلبينيين على فهمك و يجعلكم تشعر بالقرب منهم.



- نصائح طبية -


كما في كل الدول الاستوائية فان الشخص يسمع الكثير من قصص الرعب المتعلقة بأنواع الإمراض التي قد تصاب بها اثنا وجودك في الفلبين.
1) إذا كنت من الناس الذين نادرا ما يزورون دول استوائه ، فتوقع إن تصاب بالإسهال (diarrhea) ، لذلك احرص إن تحمل معك حبوب معدنية أو اموديوم (Immodium).
في الواقع بإمكانك شراء جميع ما تحتاجه من الأدوية من الصيدليات الفلبينية ، حيث يتوفر لديهم كل ما تبحث عنه ، لكن إذا كنت تنوي السفر إلي احد الجزر الصغيرة فيفضل إن تجلب معك أدويتك.
بإمكانك إن تحاول تفادي الإصابة بالإسهال بشرب فقط المياه الصحية و عدم تناول مأكولات باعة الشوارع.
نظريتي هي ، انه من الصعب تفادي الإصابة بالإسهال خلال أسبوعين من وصولك للفلبين ، ولكن بعد مكوثك في مناطق استوائه لمده أطول من ذلك أو إذا كنت من الذين يسافرون للدول الاستوائية بكثرة ، فلن يكون لديك مشكلة حين إذ.
عموماً الناس في الفلبين يعلمون إي الأكل و الماء الأمن، فحاول إتباعهم في ذلك.
إذا كنت في شك في ما إمامك من أكل و ماء فيفضل إن تبحث عن غيره.

2) عدوك الثاني في الفلبين هو الشمس. احرص على تغطيت راسك فقد تصاب بضربة شمس. و نفس الشي ينطبق على حماية جسمك و جلدك ، و بالأخص في أول أيام وصولك للفلبين عندما لا تكون معتاد على التعرض للشمس بشكل مكثف ، احرص على ارتدا القمصان و البناطلين الطويلة و بالذات عندما تكون على ظهر مركب في وسط البحر لأنك لن تدرك إن جلدك قد احترق إلا بعد فوات الأوان.

3) الملاريا (Malaria) تنتقل إليك عن طريق البعوض فتصاب بحمى شديدة و بعض الأحيان تودي إلي الموت.
الملاريا تكون محصورة في الغالب في مناطق المستنقعات و الغابات التي ينتشر فيها البعوض بكثرة.
جزيرة بالوان ينتشر فيها الملاريا بشكل خطير ، إما في باقي أجزاء الفلبين فانتشار الملاريا يكون بشكل محدود.
حاول إن تحمي نفسك من البعوض ، قد يكون هذا الشي صعب نوعن ما لأنك لن تكون قادر على تغطيت جسدك بالكامل في المناطق الاستوائية الحارة.
أكثر أجزاء جسدك عرضة لقرصات البعوض هي إقدامك عندما تنتعل الصندل او ما شابة ذلك من الأحذية و تكون جالس بأمان في مكان محمي من الرياح.
بعوضة الملاريا تكون نشطة عند غروب الشمس و في المساء ، احرص على ارتدا الشرابات و القمصان ذات الأكمام الطويلة و حاول إن تجلس في أماكن تكون فيها الرياح نشطة فتدفع البعوض عنك.
حاول إن لا تجلس في أماكن رطبة و ابحث دائماً عن الأماكن الجافة للجلوس.
في الأماكن الريفية و على الجزر لا تنام إلا تحت شبكة تقيك من البعوض (ناموسية).
بإمكانك تناول بعض الأدوية المضادة للملاريا و المفترض إن تقيك من هذا المرض. بعض هذه الأدوية هي ريسوشين (Resochin) مع البالودرين (Paludrine) او اللرايام (Lariam).

4) حمى الدنقي (Dengue Fever) تصيب الإنسان أيضا عبر لسعات البعوض ، لأكن إصابتك لا تأتي من البعوضة العادية إنما تأتيك من البعوضة المسماة اياديز (Aedes) و المعروفة أيضا باسم النمر الأسيوي بسبب أرجلها ذات البقع البيضاء و السوداء. و هذا النوع من البعوض يكون أكثر نشاطا في أوقات النهار.
قد لا تكون حمي الدنقي بخطورة مرض الملاريا ، و لكنها قد تودي إلي الموت مثلها مثل الملاريا.
لكن هناك نوع من حمى الدنقي التي في الغالب تصيب الأطفال ، ليس هناك مضاد لهذي ألحمي كمضاد الملاريا ، كل ما تستطيع فعلة هو محاولة تفادي الإصابة بها.
قد تكون نسبة إصابتك بحمي الدنقي ضعيفة ولكنها غير مستحيلة.

5) مرض الايدز و الكبد الوبائي- ب (AIDS and Hepatitis B ) هي إمراض تصاب بها في الغالب عن طريق الاتصال الجنسي ، و في الغالب تكون موجودة في المناطق الحمراء في المدن الفلبينية الكبيرة ، لا تذهب إلي تلك المناطق و تصرف بتعقل و فقط استمتع بجمال الفلبين الطبيعي الذي و إن عرفته فسوف تعرف انه ليس له مثيل في العالم.

6) مرض الكبد الوبائي – أ (Hepatitis A) ، و ينتشر هذا المرض عبر المأكولات القذرة ، لكي تكون بأمان من هذا المرض تفادا تناول الخضار الغير مطبوخة إلا إذا كنت غسلتها بطريقة مركزه.
قد يكون هذا احد الأسباب التي لا تجعل الفلبينيين يأكلون السلطة بشكل واسع.
الخضار و الفاكهة التي تنمو على أشجار و نبتات يزيد ارتفاعها عن الواحد متر ولا يصلها الطين الناتج عن هطول الإمطار هي في العادة أمنة.
كما انه بإمكان اخذ مضادات لمرض الكبد الوبائي قبل عدت أسابيع من وصولك للفلبين.

المستشفيات الفلبينية في العادة ممتازة و مزوده بأطقم طبية ذو تعليم جيد ، لكن لا تتوقع الكثير من المستشفيات و المراكز الطبية الموجودة في المناطق الريفية أو النائية
البعض يذهب للفلبين لإصلاح أسنانهم ، و هذا شي جيد لان الأطباء الفلبينيين ممتازين و تكلفة علاج الأسنان في الفلبين تعد منخفضة بالمقارنة بدول أخرا كثيرة.
قديم 15-10-2007, 04:41 PM
  #2
أبو فيصل
المدير العام
 الصورة الرمزية أبو فيصل
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 15,836
أبو فيصل غير متصل  
يسعدنا أن تكون أول مشاركاتك في هذا المنتدى في قسم السفر والسياحة ،،، ومما يبدوا أنك أو أنكي من المهتمين بالسياحة وجغرافية الدول ،،،

الموضوع مفيد جدا جدا وبه معلومات كثيرة ،،، لا سيما المعلومات الطبيبة ،،، فقليل من يذكرون المعلومات الطبية المهمة في الموضوعات السياحية ،،، فالشكر والتقدير لك .

ننتظر المزيد المزيد من موضوعاتك الشيقه ،،،
قديم 19-10-2007, 03:49 PM
  #3
!!حنيين!!
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية !!حنيين!!
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 4,079
!!حنيين!! غير متصل  
موضوع رائع

اول مرة اقرأ على الفلبين

الف شكر على المعلومات
قديم 19-10-2007, 04:12 PM
  #4
دنياالروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية دنياالروح
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 2,708
دنياالروح غير متصل  
معلومات مفيده بارك الله فيك
__________________
اللهم إسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض اللهم إستر عيوبي وإغفر ذنوبي وإجعل حياتي برداً وسلاماً كما جعلت النار على إبراهيم برداً وسلاماً اللهم إذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك اللهم سخرلي وإختر لي فإني قد عجزت عن صلاح نفسي وفوضت امري إليك سبحانك

قديم 27-10-2007, 01:43 AM
  #5
زوجه محبوبه
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية زوجه محبوبه
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 4,221
زوجه محبوبه غير متصل  
مشكوووور ويعطيك العافيه
__________________
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:15 AM.


images