الرسول صلى الله عيه وسلم اوصان بحلق الشعر للمولود
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم والله يطلع الشعر يجنن بعد القص جربي وادعيلي لا يهم اذا وضعت اي نوع من الزيوت مثل زيت الزيتون بعد الحلاقه يا ريت كل الامهات يحلقو لاولادهم اتمنى من المشرفين ترتيب الحديث ومصدره للمساعده فهم اهل خبره اكطر مني الحديث الشريف بما معناه تحنيك المولود وتسميته وجز الشعر والعقيقه وجزا من رتب لي الحديث كل الخير فهنا لنساعد بعض ونكمل بعض ونصحح لبعض ما بدي خط احمر وانذار |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه؛ ثم أما بعد: أخي الكريم باركَ الله فيكَ على تحريك السنة جعلنا الله وإياكّ ممن يحيون السنة .. بالنسبة للسنن عند ولادة المولود فهي كثيرة منها ما ذكرته أنت من التكبير في أذن المولود اليمني فور ولادته، والإقامة في أذنه اليسري. وهناك سنن أخري أذكر لك منها تحنيك المولود وهو أن تأخذ تمره وتمضغها في فمك حتى تصير سائغة وتضع جزء منها على الإصبع وتدخله في فم المولود بلطف وتحرك الإصبع يميناً وشمالاً وبالطبع لا تترك باقي التمرة الممضوغة في فم المولد، بل تدلك بها فقط برفق ثم تخرجها، ويجب أن يراعى فيمن يقوم بالتحنيك النظافة التامة والتقوى رجلا كان أو امرأة. والدليل على التحنيك ما جاء في صحيح البخاري ومسلم من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: "ولد لي غلام فأتيت به النبي فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة - زاد البخاري: ودعا له بالبركة ودفعه إليّ ". وقال الإمام النووي: "اتفق العلماء على استحباب تحنيك المولود عند ولادته بتمر، فإن تعذر فما في معناه وقريب منه من الحلو، فَيَمْضَغ الْمُحَنِّك التمر حتى تصير مائعة بحيث تُبْتَلَع ثم يَفْتَح فَمَ المولود ويضعها فيه ليدخل شيء منها جوفه". ولهذا الأمر فوائد كبيرة للمولود لأن مستوى السكر "الجلوكوز" في الدم بالنسبة للمولودين حديثاً يكون منخفضاً، وكلما كان وزن المولود أقل كلما كان مستوى السكر منخفضاً، وقد يؤدي الإتخاض الشديد للسكر عند المولود حديثاً إلي أن يرفض المولود الرضاعة، ويحدث له ارتخاء العضلات، وربما توقف متكرر في عملية التنفس وحصول ازرقاق الجسم، واختلاجات ونوبات من التشنج كما قال الأطباء. لذلك فإن معظم أو كل المواليد يحتاجون للسكر الجلوكوز بعد ولادتهم مباشرة، فإن إعطاء المولود التمر المذاب يقي الطفل بإذن الله من مضاعفات نقص السكر الخطيرة التي ذكرها الأطباء. من السنن أيضاً أخي العقيقة وهي سنة مؤكدة فعلها سيدنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وحث صحابته الكرام على فعلها- ومن الأفضل أن يذبح عن الولد شاتان متقاربتان شبها وسنا، وعن البنت شاة، والذبح يكون يوم السابع بعد الولادة إن تيسر، وإلا ففي اليوم الرابع عشر وهكذا. والدليل عليها ما رواه الإمام أحمد عن سيدنا النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم انه قال: "كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه". ولك أن تأكل وتتصدق وتهدي من العقيقة، ويكره كسر عظمها. وهناك أحاديث كثيرة خاصة بالعقيقة .. ومفصله في كتب الفقهاء ... كذلك من السنن حلق رأس المولود وذلك يوم السابع من ولادته يعني في يوم ذبح العقيقة ، فتبدأ في الحلق بالجزء الأيمن من الرأس ثم الجزء الآخر، حيث قال سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم لسيدتنا فاطمة رضى الله عنها عندما ولدت سيدنا الإمام الحسن: "احلقي رأسه، وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين". فحلقته رضي الله عنها ثم وزنته، فكان وزنه درهماً أو بعض الدرهم، وذهب سادتنا الشافعية والمالكية إلى أن حلق شعر الأنثى مثل الذكر. كذلك من السنة تسمية المولود في اليوم السابع إيضاً هذا إن كان يستطيع عمل العقيقة، وإن كان لا يستطيع من الممكن أن يسميه عند ولاته على أن يختار له أسم طيب وجميل . هذه مجمل السنن أخي الحبيب .. والله تعالى أعلى وأعلم |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|