قبل أن تتزوج الثانيه كن رجلا ! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2009, 10:58 AM
  #1
هانديا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 2,894
هانديا غير متصل  
أخي سفير الروح ..

اتوقع لو يجتمع الأخوات في قمة يكون محورها الوحيد مقاطعة التعدد بأي شكل من الاشكال ولو حصل ثم اتفاق لما وجد الرجال نساء أخريات للزواج بهن ولنحلت المشكلة التي تقض مضاجع الزوجات الكريمات في الأعم الأغلب بعكس العازبات والمطلقات والأرامل 00فهن على الطرف الآخر من المعادلة 00



لماذا نجتمع ؟؟ مقاطعة التعدد يعني مقاطعة شرع الله فأنتبه لكلامك ولا تغلب ظن السوء ...

لن تنحل المشكله بترك التعدد بل بتحسين صورة التعدد بتطبيقه بصورته الصحيحه ..

والأخوات الكريمات من الأرامل والمطلقات والعوانس لاذنب لها في وضعها هذا ولها رب العالمين

يرزقها بكرمه وقد تتزوج رجل لم يسبق له الزواج من قبل ..


ولكن الذي اكاد اجزم به ان معاشر الزوجات لن يكن اقل اختلاف من اعضاء جامعة الدول العربيه 00
مما سيفتح المجال للرجال ان يرقصوا على هذه الفرقة والمنازعة ويمهدوا الطريق لمزيد من المغامرات التعدديه المسؤله والغير مسؤله كما هي طبيعة البشر بشقيهم النسوي والرجالي


من هم أعضاء جامعة الدول العربيه أليسو رجال !!!

أذن لاتغتر بكونك رجلا أنظر ماذا فعل رجال اليوم للتاريخ والأمه الأسلاميه !!

نريد المسؤليه الحقيقيه في التعدد ..

ولم أتقبل أطلاقك على التعدد بالمغامرات وكأنه شي من الترفيه للرجال ..

..فالنقص طبيعه دنيويه لا جدال فيها ومن يعمل فيها لابد ان يسافر الى الله بطلب مرضاته (( ادّو الذي عليكم واسألوا الله الذي لكم ))

نعم والله عزوجل حثنا للسعي للأحسن والأفضل دائما فلماذا لا نبحث عن الأحسن بتطبيق الشرع ؟


أشكر لك مداخلتك وأتمنى منك التمعن فيما كتبت لك ..
__________________

أخصائية التجميل : HANDEA
سبحانك اللهم وبحمدك ..
قديم 02-02-2009, 11:17 AM
  #2
رجل طيب جدا
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 989
رجل طيب جدا غير متصل  
على ذكر هذا الموضوع القيم :

هناك توجه نقوم به مع مجموعة من الاخوه الافاضل لإنشاء صندوق مالي يساعد من يرغب بالتعدد بشرط ان يتزوج الراغب بذلك إمرأة مطلقة او متأخرة في الزواج او أرملة للمساهمة في إعفاف بنات المجتمع .
قديم 02-02-2009, 04:21 PM
  #3
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل طيب جدا مشاهدة المشاركة
على ذكر هذا الموضوع القيم :

هناك توجه نقوم به مع مجموعة من الاخوه الافاضل لإنشاء صندوق مالي يساعد من يرغب بالتعدد بشرط ان يتزوج الراغب بذلك إمرأة مطلقة او متأخرة في الزواج او أرملة للمساهمة في إعفاف بنات المجتمع .

عفواً .. بصراحة لم أكن أرغب في المشاركة وكنت أنوي الاكتفاء بالمتابعة .. ولكن مجرد سؤال برئ..

أليست القدرة على الإنفاق شرط ((بجب)) توافره فيمن يرغب في التعدد؟!!!!!! .. بل شرط ((يجب)) توافره فيمن يرغب في الزواج أصلاً؟!!!!!!!!!


يعني الإخوة الأفاضل الذين ينوي هذا الصندوق مساعدتهم سيسهمون في إعفاف بنات المجتمع .. ولكن مطلوب منهن الإنفاق على أنفسهن مثلاً؟ .. باعتبار أن من يحتاجون للمساعدة في الزواج الثاني معناه أنهم لا يستطيعون الإنفاق على الزوجات الثانيات بداهةً .. أم أن الصندوق سيتكفل بمصاريفهن ونفقتهن أيضاً؟!!!!!!!!!
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 02-02-2009 الساعة 04:29 PM
قديم 02-02-2009, 05:46 PM
  #4
سفير الروح
قلم مبدع
 الصورة الرمزية سفير الروح
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 506
سفير الروح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
عفواً .. بصراحة لم أكن أرغب في المشاركة وكنت أنوي الاكتفاء بالمتابعة .. ولكن مجرد سؤال برئ..

أليست القدرة على الإنفاق شرط ((بجب)) توافره فيمن يرغب في التعدد؟!!!!!! .. بل شرط ((يجب)) توافره فيمن يرغب في الزواج أصلاً؟!!!!!!!!!


يعني الإخوة الأفاضل الذين ينوي هذا الصندوق مساعدتهم سيسهمون في إعفاف بنات المجتمع .. ولكن مطلوب منهن الإنفاق على أنفسهن مثلاً؟ .. باعتبار أن من يحتاجون للمساعدة في الزواج الثاني معناه أنهم لا يستطيعون الإنفاق على الزوجات الثانيات بداهةً .. أم أن الصندوق سيتكفل بمصاريفهن ونفقتهن أيضاً؟!!!!!!!!!



حياك الله اختي مهره 00

ومن اشترط الإنفاق لجواز التعدد 00

هل لديك أثارة من علم تزودينا بها 00

انا افيدك اختي الكريمه وفقك الله القدرة لا تشترط لجواز الزواج في التعدد ولا في الزواج الأول 00

ولكن من لا يقدر فلا بأس ان يكتفي بملك اليمين إن وجد او عليه بالصوم والسيره خير شاهد على ذلك 00

ومن قدر على الزواج او وجد من يعينه فلابأس 00

والدنيا والمال لا تكفل السعادة والإستقرار الاسري للمعدد ويشهد الواقع على ذلك فكم من فقير معدد اسعد من غني معدد 00

والانسان قد يتزوج وهو غني ويصبح فقيراً او يموت من غده فلا معول على الاسباب بل يجب التوكل على مسببها 00

جزيتي الخير اختي مهره 00
__________________
*********

الذنوب جراحات ورُبَ جرح وقع في مقتل 00

**********
قديم 03-02-2009, 09:37 AM
  #5
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الروح مشاهدة المشاركة

حياك الله اختي مهره 00

ومن اشترط الإنفاق لجواز التعدد 00

هل لديك أثارة من علم تزودينا بها 00

انا افيدك اختي الكريمه وفقك الله القدرة لا تشترط لجواز الزواج في التعدد ولا في الزواج الأول 00

ولكن من لا يقدر فلا بأس ان يكتفي بملك اليمين إن وجد او عليه بالصوم والسيره خير شاهد على ذلك 00

ومن قدر على الزواج او وجد من يعينه فلابأس 00

والدنيا والمال لا تكفل السعادة والإستقرار الاسري للمعدد ويشهد الواقع على ذلك فكم من فقير معدد اسعد من غني معدد 00

والانسان قد يتزوج وهو غني ويصبح فقيراً او يموت من غده فلا معول على الاسباب بل يجب التوكل على مسببها 00

جزيتي الخير اختي مهره 00

أخي الفاضل..

أنا سألت سؤالاً .. وحقيقة لا أنوي الدخول في هذا النقاش .. ولن أفند كلامك رغم أن بعضه يحتاج لذلك .. ولا أرى نفسي من أهل العلم المنوط بهم تقديم أي دليل أو حجة بخصوص التعدد أو غيره من المواضيع الشرعية والدينية.


فقط أتمنى أن يتفضل أحد بشرح هذا الحديث الشريف:


(من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء). (البخاري)
(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء). (مسلم)
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 03-02-2009 الساعة 10:03 AM
قديم 02-02-2009, 07:28 PM
  #6
رجل طيب جدا
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 989
رجل طيب جدا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
عفواً .. بصراحة لم أكن أرغب في المشاركة وكنت أنوي الاكتفاء بالمتابعة .. ولكن مجرد سؤال برئ..

أليست القدرة على الإنفاق شرط ((بجب)) توافره فيمن يرغب في التعدد؟!!!!!! .. بل شرط ((يجب)) توافره فيمن يرغب في الزواج أصلاً؟!!!!!!!!!


يعني الإخوة الأفاضل الذين ينوي هذا الصندوق مساعدتهم سيسهمون في إعفاف بنات المجتمع .. ولكن مطلوب منهن الإنفاق على أنفسهن مثلاً؟ .. باعتبار أن من يحتاجون للمساعدة في الزواج الثاني معناه أنهم لا يستطيعون الإنفاق على الزوجات الثانيات بداهةً .. أم أن الصندوق سيتكفل بمصاريفهن ونفقتهن أيضاً؟!!!!!!!!!
المساعدة المالية للمساهمة في تكاليف الزواج فقط كونها مرتفعة هذه الايام ، بينما تكاليف المعيشة مثل السكن والمأكل والملبس يتحملها الزوج طبعا .

ونحن لسنا اول من ابتدع هذه الفكرة ، هناك جماعة في احدى الدول الخليجية طبقت هذه الفكرة وكتبت عنها بعض وسائل الاعلام .
قديم 03-02-2009, 12:13 AM
  #7
هانديا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 2,894
هانديا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
عفواً .. بصراحة لم أكن أرغب في المشاركة وكنت أنوي الاكتفاء بالمتابعة .. ولكن مجرد سؤال برئ..

أليست القدرة على الإنفاق شرط ((بجب)) توافره فيمن يرغب في التعدد؟!!!!!! .. بل شرط ((يجب)) توافره فيمن يرغب في الزواج أصلاً؟!!!!!!!!!


يعني الإخوة الأفاضل الذين ينوي هذا الصندوق مساعدتهم سيسهمون في إعفاف بنات المجتمع .. ولكن مطلوب منهن الإنفاق على أنفسهن مثلاً؟ .. باعتبار أن من يحتاجون للمساعدة في الزواج الثاني معناه أنهم لا يستطيعون الإنفاق على الزوجات الثانيات بداهةً .. أم أن الصندوق سيتكفل بمصاريفهن ونفقتهن أيضاً؟!!!!!!!!!


كلامك رائع جدا وأنا معك فيماتقولين ..

وأستغرب من وضع صندوق لمساعدة الأزواج على التعدد والأعلان عنه في هذا

الموضوع الذي يتحدث عن (الصور السيئه لتطبيق التعدد)

بينما الأولى وضع صندوق لمساعدة الشباب على الزواج

ورغم وجود المشاريع الخيرية المختصة بذلك إلا أنها لاتكفي

فعدد الشباب الغير متزوج كبير جداً .

والأمر الذي يؤرقني هو وجود من يدعون العلم (المتعالمين) !!

وأرجو الرجوع لأهل العلم ، ولسنا في مكان إجتهادات

وليرجع لكتب العلم مثل كتاب (حاشية الروض المربع) والذي أورد فيه باب النكاح

وذكر فيه بالتفصيل عن شروط النكاح والتي لاتخفى على أحد

فماذكرته عن شرط الأنفاق ،فنعم هو شرط وضروري جدا للزواج

خاصة في أيامنا هذه مع إرتفاع أسعار المعيشة والغلاء

كما أن النفقة في السابق تختلف بسبب عدم وجود الغلاء و وجود البركة

ومع ذلك يوجد من النساء من تنازلت عن حقها من النفقة والصداق لأنها أيقنت أنها تقدم هذه التضحية

لرجل حقيقي وليس ذكرا والمشكلة عندما يكون ليس رجلا وليس ذكر

ومما يدل على وجود أمثلة لذكور وليسوا رجال هذه القصة :

أب زوّج أبنته (بريال واحد) كصداق لها ظناً منه أنه يزوج رجلاً فبدء الزوج يناديها : (ياعلبة البيبسي)

فاشتكت لوالدها ما أصابها من إهانة وألم نفسي، فاأخذها منه ولم يسمح لزوجها بإرجاعها إلا بعد دفع

الصداق (المهر) فصار يوقرها ويحترمها ..

ومن الأمثلة أيضاً : رجل تزوج إمراة موظفة فأصبحت تنفق على نفسها وعلى البيت

وأعطته الرقم السريّ لحسابها المصرفيّ ثقة به معتقدة أنه رجل

وتتفاجاء أنه يتزوج عليها بمالها !

فهل يجوز له الزواج بمال غيره؟ أم تطبيق السنة بالتعدد بمال مغصوب!

هذه الأمثلة الواقعية أقضت مضاجع كثير من النساء

وهذا واقع وليس خيال فالبعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير
__________________

أخصائية التجميل : HANDEA
سبحانك اللهم وبحمدك ..

التعديل الأخير تم بواسطة هانديا ; 03-02-2009 الساعة 12:21 AM
قديم 03-02-2009, 12:11 PM
  #8
سفير الروح
قلم مبدع
 الصورة الرمزية سفير الروح
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 506
سفير الروح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هانديا مشاهدة المشاركة
كلامك رائع جدا وأنا معك فيماتقولين ..

وأستغرب من وضع صندوق لمساعدة الأزواج على التعدد والأعلان عنه في هذا

الموضوع الذي يتحدث عن (الصور السيئه لتطبيق التعدد)

بينما الأولى وضع صندوق لمساعدة الشباب على الزواج

ورغم وجود المشاريع الخيرية المختصة بذلك إلا أنها لاتكفي

فعدد الشباب الغير متزوج كبير جداً .

والأمر الذي يؤرقني هو وجود من يدعون العلم (المتعالمين) !!

وأرجو الرجوع لأهل العلم ، ولسنا في مكان إجتهادات

وليرجع لكتب العلم مثل كتاب (حاشية الروض المربع) والذي أورد فيه باب النكاح

وذكر فيه بالتفصيل عن شروط النكاح والتي لاتخفى على أحد

فماذكرته عن شرط الأنفاق ،فنعم هو شرط وضروري جدا للزواج


خاصة في أيامنا هذه مع إرتفاع أسعار المعيشة والغلاء

كما أن النفقة في السابق تختلف بسبب عدم وجود الغلاء و وجود البركة

ومع ذلك يوجد من النساء من تنازلت عن حقها من النفقة والصداق لأنها أيقنت أنها تقدم هذه التضحية

لرجل حقيقي وليس ذكرا والمشكلة عندما يكون ليس رجلا وليس ذكر

ومما يدل على وجود أمثلة لذكور وليسوا رجال هذه القصة :

أب زوّج أبنته (بريال واحد) كصداق لها ظناً منه أنه يزوج رجلاً فبدء الزوج يناديها : (ياعلبة البيبسي)

فاشتكت لوالدها ما أصابها من إهانة وألم نفسي، فاأخذها منه ولم يسمح لزوجها بإرجاعها إلا بعد دفع

الصداق (المهر) فصار يوقرها ويحترمها ..

ومن الأمثلة أيضاً : رجل تزوج إمراة موظفة فأصبحت تنفق على نفسها وعلى البيت

وأعطته الرقم السريّ لحسابها المصرفيّ ثقة به معتقدة أنه رجل

وتتفاجاء أنه يتزوج عليها بمالها !

فهل يجوز له الزواج بمال غيره؟ أم تطبيق السنة بالتعدد بمال مغصوب!

هذه الأمثلة الواقعية أقضت مضاجع كثير من النساء

وهذا واقع وليس خيال فالبعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير





حياك الله مرة أخرى 00

قبل أن اشرع في الرد على فضيلتك 00وانتي المشرفة السابقة 00اليس من قوانين وأحكام هذا المنتدى العزو بدقه للمراجع العلمية وخاصة الشرعية منها ذلك أن لها مساس بالدين والشرع 00 لذا أطالبك بوضع الجزء والصفحة ولباب الذي نقلتي (( مفهوماتك )) المغلوطة منه 00

لي وقفة مع إشارتك (( المتعالمين )) حتى نفرّق بين من يتعالم وبين من يعّلم وبين من لا يريد العلم لهواه 00

أختي الكريمة 00 كلنا نمقت المتعالمين والمتعالمات (( الخنفشاريين والخنفشاريات )) ونحذر من التعالم والقول على الله بغير علم لما في ذلك من الخطر العظيم لأنه توقيع عن رب العالمين 00

ولكنا في نفس الوقت نحذر أهل العلم من السكوت على بعض ما يقفون عليه من جهالات سواء كانت بسيطة أو مركب 00لأن ذلك كما قرر أهل العلم من تأخير البيان عن وقت الحاجة

كما نحذر من يحرص على أبنائه برفع الأدوية عنهم خوفاً على أجسادهم أن يرفع بعض الكتب المتقدمة
مثل كتاب (( الروض المربع شرح زاد المستقنع )) وحاشيته لبن قاسم رحمه الله وغيره من كتب الحنابلة خوفاً على أديانهم وعقولهم واستبدالها باليسير السهل الذي يناسب حال القارئ ومستواه العلمي 00

لماذا نحذر من ذلك 00

خوفاً من الفهم المغلوط والاستنباط الفج الذي لا يستند إلى فهم صحيح أو أساس علمي سليم 00والذي نراه جلياً من خلال مداخلتك الكريمة التي لا أخالها إلا بقصد حسن ونية سليمة ولكن كم من مريد للحق لم يصبه 00


كيف اكتشفت أن استنباطك غلط 00

سهل وبسيط لأسباب 00منها :

أن لغتك الفقهية مخلخلة وركيكة وهذا الخلل والركاكة ناتج عن جهل بمدلولات الألفاظ في اقل الأحوال عمن تنقلين عنهم 00الفقهاء 00


تريدين أمثله 00 لا بأس مع عدم الاستيعاب

قولك ((وليرجع لكتب العلم مثل كتاب 00)) وهذا غلط لأن كتب العلوم كثيرة لذا ينبغي ان تقولي(( الفقه)) لأن المسألة فقهية 00

قولك (( والذي اورد فيه باب النكاح )) وهذا خطأ لأنه (( كتاب النكاح )) ولا يخفى الفرق بين الباب والكتاب 00وكذا عدم ذكرك الباب الذي إقتبستي فهمك المغلوط منه ؟؟!!

قولك (( وذكر فيه بالتفصيل عن شروط النكاح والتي لا تخفى على احد )) وهذا غلط لأنك أول من يجهلها وتخفى على الكثير من الناس طبعاً من غير (( المتعالمات )) 00

فثم فرق بين (( الشروط في النكاح )) و (( شروط النكاح )) 00وثم فرق كبير بين الشرط من جهة وبين حق العشرة الواجب من جهة أخرى 00وثم فرق بين الشروط نفسها من شرط وجوب وشرط صحة وإجزاء 00
وهذه لا تعرف بفتح كتاب فقهي وقراءة عشوائية بل بتأصيل علمي يعرف به القارئ ما يقرأ وكيف يقرأ 00في ضل منظومة معرفية متلازمة فلا فقه بلا أصول وألا صارت المسألة حكايات ألف ليلة وليلة 00

قولك (( فما ذكرته عن شرط الإنفاق فهو شرط ضروري جداً للزواج )) !! لعلك تزودينا بنص منقولك حتى يتسنى لنا الشرح لك أو حتى الاستفادة لأنفسنا بجديدك

لذا عجّلي اختي علينا فنحن بانتظارك على أحر من الجمر حتى نعرف التفريق بين المعلم والمتعالم 00
__________________
*********

الذنوب جراحات ورُبَ جرح وقع في مقتل 00

**********
قديم 03-02-2009, 01:12 PM
  #9
مشاعر مرهفه
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 1,063
مشاعر مرهفه غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الروح مشاهدة المشاركة


قولك (( فما ذكرته عن شرط الإنفاق فهو شرط ضروري جداً للزواج )) !! لعلك تزودينا بنص منقولك حتى يتسنى لنا الشرح لك أو حتى الاستفادة لأنفسنا بجديدك



أخي سفير الروح ..

شرط القدره على الأنفاق هو شرط واجب في الزواج أكان الزواج أولا أو ثانيا ..

ودليل هذا قوله سبحانه وتعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33.

فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ..

ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ".

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث ابن مسعود المتفق عليه :

"يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج"،

والباءة هي القدرة على النفقة في اختيار كثير من محققي أهل العلم ..

أما مجرد القدرة على الزواج فيوصف بها كل من بلغ مبلغ الشباب ..

ولهذا قال ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ..

فأوصى من لم يستطع النفقة بكثرة الصوم لأنه يخفف الشهوة ..

ومن هذا يتضح لنا أن من لم يستطع مؤونة الزواج فأنه لايجوز له مع أنه زواجه الأول ..

فمن باب أولى أن لا يجوز له الزواج بالثانية وعنده زوجة ..

والإقدام على الزواج بثانية مع علم الرجل بعجزه عن الإنفاق عليها مع الأولى عمل يتسم بعدم المبالاة بأداء حقوق الغير ..

بل هو من أنواع الظلم والظلم غير جائز ..

ياأخي الكريم .. الأخت هانديا وضحت مرارا وتكرارا بأن الهدف من موضوعها ليس الاعتراض على التعدد بحد ذاته ..

وإنما هي دعوه لتصحيح صور ونماذج سيئة للمعددين ممن ينتقون على الله في تطبيق شرعه !!







التعديل الأخير تم بواسطة مشاعر مرهفه ; 03-02-2009 الساعة 01:36 PM
قديم 03-02-2009, 02:09 PM
  #10
هانديا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 2,894
هانديا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاعر مرهفه مشاهدة المشاركة


أخي سفير الروح ..

شرط القدره على الأنفاق هو شرط واجب في الزواج أكان الزواج أولا أو ثانيا ..

ودليل هذا قوله سبحانه وتعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33.

فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ..

ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ".

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث ابن مسعود المتفق عليه :

"يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج"،

والباءة هي القدرة على النفقة في اختيار كثير من محققي أهل العلم ..

أما مجرد القدرة على الزواج فيوصف بها كل من بلغ مبلغ الشباب ..

ولهذا قال ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ..

فأوصى من لم يستطع النفقة بكثرة الصوم لأنه يخفف الشهوة ..

ومن هذا يتضح لنا أن من لم يستطع مؤونة الزواج فأنه لايجوز له مع أنه زواجه الأول ..

فمن باب أولى أن لا يجوز له الزواج بالثانية وعنده زوجة ..

والإقدام على الزواج بثانية مع علم الرجل بعجزه عن الإنفاق عليها مع الأولى عمل يتسم بعدم المبالاة بأداء حقوق الغير ..

بل هو من أنواع الظلم والظلم غير جائز ..

ياأخي الكريم .. الأخت هانديا وضحت مرارا وتكرارا بأن الهدف من موضوعها ليس الاعتراض على التعدد بحد ذاته ..

وإنما هي دعوه لتصحيح صور ونماذج سيئة للمعددين ممن ينتقون على الله في تطبيق شرعه !!

أشكر لك مشاعرك المرهفه ..

وأشكر إدراة المنتدى التي وضعت لك مسمى قلم مبدع

فأنتي بحق مبدعه
__________________

أخصائية التجميل : HANDEA
سبحانك اللهم وبحمدك ..
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:37 AM.


images