|
أخصائية التجميل : HANDEAسبحانك اللهم وبحمدك ..
على ذكر هذا الموضوع القيم :
هناك توجه نقوم به مع مجموعة من الاخوه الافاضل لإنشاء صندوق مالي يساعد من يرغب بالتعدد بشرط ان يتزوج الراغب بذلك إمرأة مطلقة او متأخرة في الزواج او أرملة للمساهمة في إعفاف بنات المجتمع . |
عفواً .. بصراحة لم أكن أرغب في المشاركة وكنت أنوي الاكتفاء بالمتابعة .. ولكن مجرد سؤال برئ..
أليست القدرة على الإنفاق شرط ((بجب)) توافره فيمن يرغب في التعدد؟!!!!!! .. بل شرط ((يجب)) توافره فيمن يرغب في الزواج أصلاً؟!!!!!!!!! يعني الإخوة الأفاضل الذين ينوي هذا الصندوق مساعدتهم سيسهمون في إعفاف بنات المجتمع .. ولكن مطلوب منهن الإنفاق على أنفسهن مثلاً؟ .. باعتبار أن من يحتاجون للمساعدة في الزواج الثاني معناه أنهم لا يستطيعون الإنفاق على الزوجات الثانيات بداهةً .. أم أن الصندوق سيتكفل بمصاريفهن ونفقتهن أيضاً؟!!!!!!!!! |
حياك الله اختي مهره 00 ومن اشترط الإنفاق لجواز التعدد 00 هل لديك أثارة من علم تزودينا بها 00 انا افيدك اختي الكريمه وفقك الله القدرة لا تشترط لجواز الزواج في التعدد ولا في الزواج الأول 00 ولكن من لا يقدر فلا بأس ان يكتفي بملك اليمين إن وجد او عليه بالصوم والسيره خير شاهد على ذلك 00 ومن قدر على الزواج او وجد من يعينه فلابأس 00 والدنيا والمال لا تكفل السعادة والإستقرار الاسري للمعدد ويشهد الواقع على ذلك فكم من فقير معدد اسعد من غني معدد 00 والانسان قد يتزوج وهو غني ويصبح فقيراً او يموت من غده فلا معول على الاسباب بل يجب التوكل على مسببها 00 جزيتي الخير اختي مهره 00 |
عفواً .. بصراحة لم أكن أرغب في المشاركة وكنت أنوي الاكتفاء بالمتابعة .. ولكن مجرد سؤال برئ..
أليست القدرة على الإنفاق شرط ((بجب)) توافره فيمن يرغب في التعدد؟!!!!!! .. بل شرط ((يجب)) توافره فيمن يرغب في الزواج أصلاً؟!!!!!!!!! يعني الإخوة الأفاضل الذين ينوي هذا الصندوق مساعدتهم سيسهمون في إعفاف بنات المجتمع .. ولكن مطلوب منهن الإنفاق على أنفسهن مثلاً؟ .. باعتبار أن من يحتاجون للمساعدة في الزواج الثاني معناه أنهم لا يستطيعون الإنفاق على الزوجات الثانيات بداهةً .. أم أن الصندوق سيتكفل بمصاريفهن ونفقتهن أيضاً؟!!!!!!!!! |
عفواً .. بصراحة لم أكن أرغب في المشاركة وكنت أنوي الاكتفاء بالمتابعة .. ولكن مجرد سؤال برئ..
أليست القدرة على الإنفاق شرط ((بجب)) توافره فيمن يرغب في التعدد؟!!!!!! .. بل شرط ((يجب)) توافره فيمن يرغب في الزواج أصلاً؟!!!!!!!!! يعني الإخوة الأفاضل الذين ينوي هذا الصندوق مساعدتهم سيسهمون في إعفاف بنات المجتمع .. ولكن مطلوب منهن الإنفاق على أنفسهن مثلاً؟ .. باعتبار أن من يحتاجون للمساعدة في الزواج الثاني معناه أنهم لا يستطيعون الإنفاق على الزوجات الثانيات بداهةً .. أم أن الصندوق سيتكفل بمصاريفهن ونفقتهن أيضاً؟!!!!!!!!! |
أخصائية التجميل : HANDEAسبحانك اللهم وبحمدك ..
كلامك رائع جدا وأنا معك فيماتقولين .. وأستغرب من وضع صندوق لمساعدة الأزواج على التعدد والأعلان عنه في هذا الموضوع الذي يتحدث عن (الصور السيئه لتطبيق التعدد) بينما الأولى وضع صندوق لمساعدة الشباب على الزواج ورغم وجود المشاريع الخيرية المختصة بذلك إلا أنها لاتكفي فعدد الشباب الغير متزوج كبير جداً . ![]() والأمر الذي يؤرقني هو وجود من يدعون العلم (المتعالمين) !! وأرجو الرجوع لأهل العلم ، ولسنا في مكان إجتهادات وليرجع لكتب العلم مثل كتاب (حاشية الروض المربع) والذي أورد فيه باب النكاح وذكر فيه بالتفصيل عن شروط النكاح والتي لاتخفى على أحد فماذكرته عن شرط الأنفاق ،فنعم هو شرط وضروري جدا للزواج خاصة في أيامنا هذه مع إرتفاع أسعار المعيشة والغلاء كما أن النفقة في السابق تختلف بسبب عدم وجود الغلاء و وجود البركة ومع ذلك يوجد من النساء من تنازلت عن حقها من النفقة والصداق لأنها أيقنت أنها تقدم هذه التضحية لرجل حقيقي وليس ذكرا والمشكلة عندما يكون ليس رجلا وليس ذكر ![]() ومما يدل على وجود أمثلة لذكور وليسوا رجال هذه القصة : أب زوّج أبنته (بريال واحد) كصداق لها ظناً منه أنه يزوج رجلاً فبدء الزوج يناديها : (ياعلبة البيبسي) فاشتكت لوالدها ما أصابها من إهانة وألم نفسي، فاأخذها منه ولم يسمح لزوجها بإرجاعها إلا بعد دفع الصداق (المهر) فصار يوقرها ويحترمها .. ومن الأمثلة أيضاً : رجل تزوج إمراة موظفة فأصبحت تنفق على نفسها وعلى البيت وأعطته الرقم السريّ لحسابها المصرفيّ ثقة به معتقدة أنه رجل وتتفاجاء أنه يتزوج عليها بمالها ! فهل يجوز له الزواج بمال غيره؟ أم تطبيق السنة بالتعدد بمال مغصوب! هذه الأمثلة الواقعية أقضت مضاجع كثير من النساء وهذا واقع وليس خيال فالبعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ![]() |
قولك (( فما ذكرته عن شرط الإنفاق فهو شرط ضروري جداً للزواج )) !! لعلك تزودينا بنص منقولك حتى يتسنى لنا الشرح لك أو حتى الاستفادة لأنفسنا بجديدك |
أخي سفير الروح .. شرط القدره على الأنفاق هو شرط واجب في الزواج أكان الزواج أولا أو ثانيا .. ودليل هذا قوله سبحانه وتعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف .. ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث ابن مسعود المتفق عليه : "يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج"، والباءة هي القدرة على النفقة في اختيار كثير من محققي أهل العلم .. أما مجرد القدرة على الزواج فيوصف بها كل من بلغ مبلغ الشباب .. ولهذا قال ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .. فأوصى من لم يستطع النفقة بكثرة الصوم لأنه يخفف الشهوة .. ومن هذا يتضح لنا أن من لم يستطع مؤونة الزواج فأنه لايجوز له مع أنه زواجه الأول .. فمن باب أولى أن لا يجوز له الزواج بالثانية وعنده زوجة .. والإقدام على الزواج بثانية مع علم الرجل بعجزه عن الإنفاق عليها مع الأولى عمل يتسم بعدم المبالاة بأداء حقوق الغير .. بل هو من أنواع الظلم والظلم غير جائز .. ياأخي الكريم .. الأخت هانديا وضحت مرارا وتكرارا بأن الهدف من موضوعها ليس الاعتراض على التعدد بحد ذاته .. وإنما هي دعوه لتصحيح صور ونماذج سيئة للمعددين ممن ينتقون على الله في تطبيق شرعه !! |
أخصائية التجميل : HANDEAسبحانك اللهم وبحمدك ..
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|