
أسئلة حول التفكير
مفهوم التفكير1-
هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس.
2- هو العملية التي يتم بواسطتها توليد الأفكار و تحليلها.
3- هو ما يحدث عندما يحل شخص ما مشكلة.
4- هو كل نشاط عقلي يستخدم الرموز كأدوات له أي يستعيض عن الأشياء و الأشخاص و الأحداث و المواقف بالرموز بدلا من معالجتها فعليا و واقعيا.
5- يتأثر التفكير بالبيئة و يزداد صعوبة و تعقيدا كلما سار إلى الجوانب التجريدية.
أسئلة حول التفكير
1-هل هناك عوامل تنضج التفكير و تخصبه, و أخرى تفسده و تسطحه؟
2- لماذا يبدوا أحدنا مندفعا للتفكير في قضية دون الأخرى؟ و في وقت دون الآخر؟
3- ما علاقة اللغة بالتفكير؟ وهل نستطيع أن نفكر بدون لغة معينة؟
التفكير في الإسلام
ليس هناك شك في أن إعمال العقل و التفكير و التدبر في ما خلق الله و التبصر بحقائق الوجود هي من الأمور التي عظمها الدين الإسلامي لأنها وسائل الإنسان من أجل اكتشاف سنن الكون و نواميس الطبيعة كما أنها وسائل في الاستدلال على وجود الخالق و عظمته و توحيده و في استخلاص الدروس و العبر من التاريخ.
و قد دعا القرآن الكريم للنظر العقلي- بمعنى التأمل و الفحص- دعوة مباشرة صريحة كواجب ديني يتحمل الإنسان مسئوليته... و يكفي أن نعرف عدد الآيات القرآنية التي ورد فيها مشتقات العقل و وظائفه و الدعوة لاستخدامه:
- آيات تدعو إلى النظر 129 آية
- آيات تدعو إلى التبصر 148 آية
- آيات تدعو إلى التدبر 4 آيات
- آيات تدعو إلى التفكر 16 آية
- آيات تدعو إلى الاعتبار 7 آيات
- آيات تدعو إلى التفقه 20 آية
- آيات تدعو إلى التذكر 269 آية
أي تفكير هذا الذي نسعى لتعلمه ؟؟ !!!
أولا: الإنسان يفكر بطبيعته أو بفطرته.. انظر في حياتك تجد نفسك دوما تفكر .. بعض من هذا التفكير يتعلق بشئون حياتك اليومية العادية: ما ستفطرين اليوم؟؟ ماذا سوف ترتدين من ملابس؟؟ من ستقابلين من صديقتك؟؟ أين ستقضين هذا المساء؟؟ و غير ذلك من تلك الأمور.. يطلق على مثل هذا النوع من التفكير: تفكير الحياة اليومية المعتاد أو تفكير عرضي !! و هو ما يكتسبه الإنسان من خلال خبرات الحياة اليومية أو من خلال النضج أو النمو الطبيعي للفرد.. إنه أشبه ما يكون باكتساب القدرة على المشي لدى الطفل.. و هو ليس في حاجة إلى تعليم و تدريب مستمرين و مقصود. إن تفكير الحياة اليومية هو تفكير نمطي عادة لا يؤدي بنا إلى نمو يذكر في خبراتنا و معلوماتنا
ثانيا: ما هو التفكير الذي نسعى لنعلمه الطلاب؟؟ إنه التفكير الماهر أو الحاذق الذي لا يتأتى للفرد من خلال نضجه البيولوجي فقط أو من خلال خبراته الحياتية اليومية.. إنه تفكير يحتاج إلى تعليم و تدريب.. و حتى يتم اكتساب مثل هذا النوع من التفكير لابد من وجود معالجات تعليمية معينة تسعى لإكسابه للطالب.. إن أمر إكسابه أمر شبيه باكتساب الفرد القدرة على تسلق الجبال بمهارة نتيجة تعليمه و تدريبه على ذلك. إن التفكير الحاذق يؤدي بنا إلى نمو في خبراتنا و معارفنا.. إذ ينتج عنه فهم عميق لظواهر حياتنا و يوصلنا إلى استنتاجات و قرارات حكيمة و إنتاج أفكار جديدة.
مستويات التفكير:
لاحظ الباحثون أن مستوى التعقيد في التفكير يعتمد بصورة أساسية على مستوى الصعوبة و التجريد في المهمة المطلوبة.... فعندما نسأل الفرد عن اسمه و رقم هاتفه فإنه يجيب بصورة آلية و دون أن يشعر بالحاجة إلى جهد عقلي... و لكن إذا طلب منه أن يعطي تصورا للعالم بدون الكهرباء أو بدون أجهزة كمبيوتر فانه بلا شك سيجد نفسه أمام مهمة أكثر صعوبة و تستدعي القيام بنشاط عقلي أكثر صعوبة. و استنادا إلى ذلك فقد ميز الباحثون بين مستويين للتفكير هما:
1- تفكير من مستوى أدنى أو((أساسي)) و يتضمن مهارات كثيرة من بينها الملاحظة و المقارنة و التصنيف و التذكر و المعرفة و التلخيص و غيرها.
2- تفكير من مستوى أعلى أو ((مركب))و يتضمن التفكير الناقد و الإبداعي و حل المشكلات و اتخاذ القرارات و التفكير فوق المعرفي.
أنواع التفكير
• التحليلي
• الإبداعي
• الشمولي
• الاستراتيجي
• الناقد
• الجانبي
• المنطقي
• العلمي
• المعرفي
• فوق المعرفي
• الاستقرائي
• الاستنتاجي
• الرياضي
• البديهي
• الايجابي/السلبي
مهارات عامة للتفكير:
• مهارات التركيز: توجه اهتمام شخص ما نحو معلومات مختارة.
- تعريف المشكلات: توضيح مواقف المشكلة
- وضع الأهداف: تحديد الاتجاه و الهدف.
• مهارات جمع المعلومات: الحصول على المعلومات المناسبة.
- المراقبة: الحصول على المعلومات من خلال حاسة واحدة أو أكثر.
- طرح الأسئلة: السعي للحصول على معلومات جديدة من خلال صياغة أسئلة جديدة.
• مهارات التذكر: تخزين المعلومات و استرجاعها.
- الترميز: تخزين المعلومات بذاكرة طويلة الأمد.
- الاستذكار: استرجاع المعلومات من ذاكرة طويلة الأمد.
• مهارات التنظيم: ترتيب المعلومات بحيث يمكن استخدامها بفعالية.
- المقارنة: ملاحظة التشابهات و الاختلاف بين شيئين أو أكثر.
- التصنيف: وضع الأشياء في مجموعات حسب الصفات المشتركة.
- الترتيب: تسلسل الأشياء طبقا للمعيار المعطى.
• مهارات التحليل: توضيح المعلومات الموجودة بالتعريف و التميز فيما بين الأجزاء و العناصر.
- تعريف الصفات و المركبات: تحديد خصائص أو أجزاء شيء ما.
- تعريف العلاقات و الأنماط: تحديد الطرق التي ترتبط بها العناصر.
• مهارات التكامل: ربط و توحيد المعلومات.
- التلخيص: استخلاص المعلومات بفعالية و تقنين.
- إعادة البناء: تغيير بنية المعرفة الموجودة ليتم دمجها مع المعلومات الجديدة.
• مهارات الاستنباط: استخدام المعلومات السابقة لإضافة معلومات جديدة.
- الاستدلال: التعليل فيما هو ابعد من المعلومات المتوفرة.
- التنبؤ: توقع أو تكهن حوادث مستقبلية.
- التمثيل: إضافة معنى جديد عن طريق تغيير شكل المعلومات.
• مهارات التقييم: تقييم معقولية و جودة الأفكار.
- تأسيس معايير: وضع قواعد لإصدار الحكام.
- التحقق: لتحقق من دقة الادعاءات.
- تعريف الأخطاء: إدراك المغالطات المنطقية.
أخطاء في التفكير:
1- التعميم في الحكم و التسرع في الاستنتاج.
2- الخطأ في استعمال التفكير النظري.
3- الاعتماد على مصادر غير صحيحة.
4- تدخل الهوى أو العواطف في الحكم.
5- المبالغة في التبسيط.
6- تحويل التقدير إلى تقديس.
7- عدم التفرقة بين النص و تفسير النص.
8- أخطاء المقارنة.
9- تفاوت الموازين.
10-الخطأ في استعمال اللغة.
محفزات التفكير و مثبطاته:
تترك بيئة التعلم بشكل عام آثارا ايجابية أو سلبية على العملية التعليمية,, فإذا كانت هذه البيئة التعليمية غنية بالمؤثرات الجيدة و قائمة على التفاعلات الايجابية التي تتسم بالود و اللطف و الاحترام المتبادل فانه بالتأكيد ستترك آثارا ايجابية على شخصية المتعلم,, و ما إذا كانت قائمة على أساليب سلبية أخرى مثل الفوقية و التواصل المقطوع.. و ربما التهديد فانها ستترك آثارا سلبية على نفسه و بالتالي فان مردودها سيكون سلبيا على الفرد و المؤسسة التعليمية و المجتمع.
فالحوافز الايجابية تترك آثارا حميدة على قدرة الدماغ على التفكير و بالتالي تعمل على زيادة القابلية للتعلم و التطور. و يعد النجاح الذي يحققه المتعلم أقوى الحوافز التي تثير قابليته لأن شعوره بالسرور بعد نجاحه في حل مسألة ما يدفعه للعمل من اجل تحقيق نجحت أخرى,, و هكذا فإن النجاح يؤدي الى نجاح آخر...
و من العوامل السلبية التي تترك آثارها السلبية على التفكير:
الضغوط النفسية الزائدة و الإجهاد و عدم الاستقرار النفسي,,, و في هذه الحالات فان غدد الجسم تفرز المزيد من المواد و الهرمونات التي تؤدي كثرتها إلى موت بعض الخلايا الدماغية.
القلق و الخوف...و الذي يؤدي إلى إضعاف القدرة على التفكير
شعور الفرد بقلة الاهتمام يقلل من القدرة على التفكير.
النقد و السخرية و التجريح..... إن سوء المعاملة بالنقد اللاذع و السخرية يشل القدرة عل التفكير و قد يولد نزعة عدوانية ليداري بها الإنسان شعوره بالنقص.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............ جمع وترتيب اخوكم الطفل والبحر.....
المراجع والكتب التي انصح بقرائتها.........
كتاب خريطة العقل للتفكير ( توني وبار .. مكتبة جرير )
سلسلة كتاب الحياة – التفكير .. خصائصه وميزاته ( انس شكشك ) ( مكتبة جرير )
تعليم التفكير ، مفاهيم وتطبيقات , دار الكتاب الجامعي 1999م ..
تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , دبي – دار القلم للنشر والتوزيع طبعة 1996م
معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق تدريسها , عالم الكتب 1999م.
__________________
البساتين الأربعة:
بستان الروح عبادة الله،
بستان اللسان ذكر الله،
بستان العقل العلم النافع
وبستان العين التأمل في مخلوقات الله تعالى
اخوكم الطفل والبحر