|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمر يثير الدهشة أن تتحدث إحداهن عن وجهة نظرها وكأنه حقيقة علمية لا تقبل الجدل ! والأكثر إثارة أن تدلي بإحصائيات ارتجلتها حينما همت بكتابة المشاركة لتستدل بها على قوة حجتها ! ثلاث أرباع خريجات الكليات الشرعية دخلن لضعف المجموع !!! من أين أتيتم بهذا ؟ دخلت أنا وكثير من زميلاتي التخصصات الشرعية ونحن من الأوائل على المملكة العربية السعودية ولسنا الوحيدين في ذلك ! فنصف الدفعة تقريبا تخرجن من الثانوية بمعدل 95% بالمئة فما فوق من القسم العلمي أيضاً ! وجود فئات دخلت لضعف النسبة أو مع عدم الرغبة أو لأي ظرف آخر لا يعني أن هذا الغالب ، فحتى كلية الطب يدخل فيها فئات ذات مجموعات ضعيفة أو مع عدم الرغبة ولا يعني هذا أن ذلك هو الأغلب ! أما عن موضوع الشدة والتزمت ونحوه فهذه تخضع لطبيعة الإنسان وشخصيته فمن كان متزمتا متعصبا بطبيعته ظهر ذلك في كل مناحي حياته ، تجده يتشدد ويتعصب لبلده ولقبيلته ولذوقه ولرأيه ولتخصصه ! وهذه طبائع وليست تخصصات ! أما كونهن أعلم من غيرهن بأحكام الزوجية وما لها وما عليها فلا ينكر ذلك إلا مكابر وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟! هل يستطيع أحد أن ينكر أن الطبيبة أقدر على علاج أبنائها بطرق أولية مناسبة أكثر وأحسن من غيرها ؟ لا . طبعا ! هل يستطيع أحد أن ينكر أن خريجة قسم الرياضيات أقدر على تدريس أبنائها مادة الرياضيات أكثر من غيرها ؟ لا. طبعا هذه أشياء معروفة لا تحتاج إلى براهين .. فمن تجهل أمور دينها لا تكون ولن تكون كمن لديها علم بدينها ..إذ فاقد الشيء لا يعطيه ! العلم بكل مجالاته يرفع الإنسان عن كثير من السفاسف وينور عقله ويوسع أفقه ويجعله أكثر اتزانا وحكمة والعلم الشرعي على رأس هذه العلوم وأمها . أما بالنسبة لقولك : الشيخة لا يتزوجها إلا شيخ .. فهذا صحيح إلى حد ما .. لأن الشيخة أكثر ملائمة له وأكثر تفهما لنفسيته وظروف عمله ودعوته وانشغالاته .. بل ربما كانت معينة مساعدة له على ذلك بكل اقتدار .. ثم إن الزوجة إذا كانت تحمل نفس اتجاه زوجها لا يجد الزوج صعوبة ومعاناة في إقناعها وتربيتها وتعليمها وبالتالي هي تحسن تربية أبنائه وفق ما يريد بل أكثر من ما يريد ! الحديث يطول في هذا الجانب واسأل من جرب ولا ينبؤك مثل خبير . |
كلا م حق
انا خريجة شريعة ومتخرجه العام الماضي وقسم الشريعة لا يقبل اقل من 90 الا من كانت داخلة بواسطه والي تدخل لانها مالقت الا هالقسم كثير منهمن لا يستطعا اكمال المشوار في الدراسة ومعظم دفعتي معدلاتهم عالية بعد التخرج وكذالك نسبهم بعد الثانوي عليه وحدة من زميلاتي متخرجه من الثانوي قسم علمي بمعدل 98 ودخلت قسم الشريعة برغبتها.. الله المستعان |
أما كونهن أعلم من غيرهن بأحكام الزوجية وما لها وما عليها فلا ينكر ذلك إلا مكابر وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟! هل يستطيع أحد أن ينكر أن الطبيبة أقدر على علاج أبنائها بطرق أولية مناسبة أكثر وأحسن من غيرها ؟ لا . طبعا ! هل يستطيع أحد أن ينكر أن خريجة قسم الرياضيات أقدر على تدريس أبنائها مادة الرياضيات أكثر من غيرها ؟ لا. طبعا هذه أشياء معروفة لا تحتاج إلى براهين .. فمن تجهل أمور دينها لا تكون ولن تكون كمن لديها علم بدينها ..إذ فاقد الشيء لا يعطيه ! |
لم أكن أريد الرد على هذا الموضوع ليه فيه شئ غلط الا حينما رأيت هذا الكلام... لا ينكر ذلك الا مكابر!!! كل مسلم يستطيع أن يتفقه في دينه ويعرف الأحكام والمستحبات والسنة والحلال والمباح... حينما أمرنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بالتفقه في الدين فذلك لأن الإسلام فيه من اليسر ما جعل هذه الأحكام في متناول الجميع.. أنا لا أدرس الشريعة...لكن لدي من الخبرة والمعرفة في الأحكام الشيء الكثير... هذي ما شاء الله تزكية فأنا شديدة الحرص فيما يتعلق بالفتاوي وأحب أن اسأل عن كل صغيرة وكبيرة...والحمد لله فقد شهد لي الجميع بالثقافة في هذا الجانب... ومن قال أن خريجة قسم الرياضيات هي أقدر على تدريس أولادها الرياضيات... أبي حفظه الله درسني الرياضيات منذ صغري...ولا أبالغ أنه كان أفضل من كل المدرسين الذي عايشتهم.. التخصص في مجال ما لا يعني ضرورة التفوق فيه.. نعم لكن المتخصص في مجال أعلم به من عموم غير المختصين ولكم رأينا اناسا مبدعين في الرسم والشعر والتصوير دون أن يكونوا قد درسوا أيا منهم...بل ويفوق نجاحهم نجاح المتخصصين في تلك المجالات... المعرفة لا تعتمد على الدراسة وحدها..بل على حب الإطلاع والقراءة وتثقيف النفس.. صحيح وان كان الإنسان محبا لتخصصه ساعيا الى القراءة والإطلاع ومبتكرا حينها يكون أقدر من غيره على تدريس تخصصه.. تحياتي.. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمر يثير الدهشة أن تتحدث إحداهن عن وجهة نظرها وكأنه حقيقة علمية لا تقبل الجدل ! والأكثر إثارة أن تدلي بإحصائيات ارتجلتها حينما همت بكتابة المشاركة لتستدل بها على قوة حجتها ! ثلاث أرباع خريجات الكليات الشرعية دخلن لضعف المجموع !!! من أين أتيتم بهذا ؟ دخلت أنا وكثير من زميلاتي التخصصات الشرعية ونحن من الأوائل على المملكة العربية السعودية ولسنا الوحيدين في ذلك ! فنصف الدفعة تقريبا تخرجن من الثانوية بمعدل 95% بالمئة فما فوق من القسم العلمي أيضاً ! وجود فئات دخلت لضعف النسبة أو مع عدم الرغبة أو لأي ظرف آخر لا يعني أن هذا الغالب ، فحتى كلية الطب يدخل فيها فئات ذات مجموعات ضعيفة أو مع عدم الرغبة ولا يعني هذا أن ذلك هو الأغلب ! أما عن موضوع الشدة والتزمت ونحوه فهذه تخضع لطبيعة الإنسان وشخصيته فمن كان متزمتا متعصبا بطبيعته ظهر ذلك في كل مناحي حياته ، تجده يتشدد ويتعصب لبلده ولقبيلته ولذوقه ولرأيه ولتخصصه ! وهذه طبائع وليست تخصصات ! أما كونهن أعلم من غيرهن بأحكام الزوجية وما لها وما عليها فلا ينكر ذلك إلا مكابر وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟! هل يستطيع أحد أن ينكر أن الطبيبة أقدر على علاج أبنائها بطرق أولية مناسبة أكثر وأحسن من غيرها ؟ لا . طبعا ! هل يستطيع أحد أن ينكر أن خريجة قسم الرياضيات أقدر على تدريس أبنائها مادة الرياضيات أكثر من غيرها ؟ لا. طبعا هذه أشياء معروفة لا تحتاج إلى براهين .. فمن تجهل أمور دينها لا تكون ولن تكون كمن لديها علم بدينها ..إذ فاقد الشيء لا يعطيه ! العلم بكل مجالاته يرفع الإنسان عن كثير من السفاسف وينور عقله ويوسع أفقه ويجعله أكثر اتزانا وحكمة والعلم الشرعي على رأس هذه العلوم وأمها . أما بالنسبة لقولك : الشيخة لا يتزوجها إلا شيخ .. فهذا صحيح إلى حد ما .. لأن الشيخة أكثر ملائمة له وأكثر تفهما لنفسيته وظروف عمله ودعوته وانشغالاته .. بل ربما كانت معينة مساعدة له على ذلك بكل اقتدار .. ثم إن الزوجة إذا كانت تحمل نفس اتجاه زوجها لا يجد الزوج صعوبة ومعاناة في إقناعها وتربيتها وتعليمها وبالتالي هي تحسن تربية أبنائه وفق ما يريد بل أكثر من ما يريد ! الحديث يطول في هذا الجانب واسأل من جرب ولا ينبؤك مثل خبير . |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|