أخي صقر الشرقية: اكثر من مرة قرأت ان الطبيخ والنفيخ من حسن التبعل وليس فرض ، واش فايدتها عزوبي او غيره هذا راجع للعرف في البلد والمجتمع، فماتعده نحن فرضا يعتبر في دولة افريقية شقيقة عيب على الحرة ان تعمل في مطبخها ويقوم على ذلك مجموعة من (الموالي) ان صح التعبير وهم يقومون بالمعيشة والتدبير مقابل ان توفير السكن
بغض النظر عن حقوق هذي الطبقة المسكينة ، فان الموضوع سقته لتعلم ان هناك طرق اخرى للحياة الزوجية، ودور سيدة المنزل في تلك البيئة مختلفة عن بيئتنا، لذلك هذه المواضيع يقوم تقدير حكمها للشرع لا لأهواء البشر خاصة وان الدين الاسلامي صالح لكل مكان
ومع ذلك من حقه يمنعها عن العمل لكن طالما كان في شرط من بداية الزواج انه تعمل ، يصبح مو من حقه يعرقل عملها بأي وسيلة كانت سواء نقل او غيره
وهو اختارها ويعلم كل شي ومتفقين على السكن وطريقة ايجاره وووالخ
ولم يتفقوا على الامور المادية الي هو افترض انها راح تكون ملكه او على الأقل يستطيع التصرف فيها
وهنا نرجع للشرع: مالها لها ولو فقير تستطيع تخرج زكاتها له ويعتبر (زكاة)، لكن لو هي كانت فقيرة يعتبر واجب ولايسمى زكاة
واسأل أي شيخ دين في حكم صرف مالها على زوجها.
والأمور هنا وصلت لمرحلة شد فظيع بين الزوج وزوجها لأنه لم يكسب قلبها ويؤمنها على نفسها ، مما يتيح لها حرية الاختيار في العطاء، الموضوع صار شبه الزامي وضغط.. وماكان هناك ارضية صلبة يقوم عليها موضوع حسن التبعل والمحبة