زوجتي موظفه وظروفي صعبه ((حُلت ولله الحمد الرد 171)) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2010, 06:39 PM
  #1
روعة المعنى
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 724
روعة المعنى غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الشرقية مشاهدة المشاركة
اختي روعة ,,

اذا كل زوجين اتبعوا مبدئك حول (السند) و ان العلاقة غير مضمونة و قد تنتهي بالطلاق فلن يبقى زوجين مع بعض و ستصبح نسبة الطلاق 100% ...

اذا الزوج حط في رأسه من بداية الزواج هالنظرة و قال وش يضمن لي انها ما تخلعني و لا تغدر فيني في المستقبل ليه اتعب نفسي و انغنغ زوجتي و ادلعها و اشتري لها ذهب و الماس و امشيها و اسفرها و علاقتي فيها غير مضمونة و ممكن تنتهي بالطلاق .. باسوي هالاشياء لابوي و امي و اخواني و اخواتي لانهم هم سندي و هم المضمونين ,, اما زوجتي فسأكتفي معها بالواجبات من النفقة و السكن و الأكل , و مالها حق تزعل لانها غير مضمونة و ما احد يدري وش يصير و انا الحمدلله ما قصرت معها و اديت واجباتي اتجاهها و اهلي و والدي و اخوتي اولى منها ,,

و في الجانب الآخر حطت الزوجة في رأسها من بداية الزواج انه زوجي مو مضمون و ممكن يطلقني في اي لحظة فليش اتمكيج له و اتزين له و ارتب البيت و اطبخ له الاكل اللي يحبه ,, الحمدلله واجباتي قايمة فيها ليش اتعب نفسي معاه بدلاً من ان اتعب نفسي مع ناس مضمونين مثل ابوي و امي و اخواني اللي لهم فضل علي من صغري و باقين لي على طول ,, اما هو فشخص دخيل و غير مضمون
!!

تخيلي كيف بتصير علاقة الازواج لو كان هذه نظرة كل منهم للآخر ؟؟

ثانياً انا لم اتكلم عن ((دعم)) مادي بل ((مشاركة)) مادية قد تكون من زوجة موظفة او غير موظفة و زوج قد يكون غني او متوسط (لم اتكلم عن الفقراء اطلاقاً) ,,
و هذا كما ذكرت سابقاً شكل من اشكال الاستمتاع المشروع بالمال و الاولى به الزوج و الاولاد فهم المعنيين بها في المقام الاول ثم يأتي بعدهم الوالدين ثم الاخوة ,,
اما ان تخزن المال تحت المخدة او في البنك فالمستفيد هنا البنك و الورثة بعد وفاتها (زوجها و ابنائها و والديها) و ضاعت عليها فرصة الاستمتاع بهذا المال معهم في حياتها ,,
اما ان تصرفه على والديها و اهلها و تمتنع عن بيتها و ابنائها فهي هنا ضيعت الاولويات و ضيعت فرصة الاستمتاع بهذا المال في الدائرة المحيطة بها مباشرة ,, و هذا بالتأكيد سيخلق حساسيات بينها و بين زوجها و ابنائها (حتى لو كانوا اغنى منها بكثير و ليسوا بحاجة لها) ,, سيتسائلون في يوم من الايام: لم هي معنى هكذا و لم تفضل غيرنا علينا ؟

عفوا صقر .. انا وضحت الفرق بين سند الاهل وسند
الزوج .. عشان ابرر من وجهة نظري انا .. ليش الاهل احق
ان الزوجة تاثرهم على الزوج باي عطاء او بذل من جهتها
خصوصا من الناحية المادية ..

مو عشان اقول ان نوعية السند هي الي تحكم الحياة الزوجية

ثانيا طريقة تخزينها لفلوسها .. تحت المخدة او وين ما كانت
يا صقر .. الاسلام كفل للمراة حق التصرف الكامل بفلوسها
من غير ما يحق لاي احد يفرض عليها اي شي حتى
امها وابوها ...وما بعد هالكلام كلام

لاباس انها تصرف باي قدر تحبه على بيتها او تعطي
زوجها او عيالها .. ولكن ما يكون هالشي مفروض
عليها من الزوج .. وبشكل دائم !!!
__________________
شتان .. بين من تسيره مبادئه ، ومن تسيره مصالحه
قديم 08-02-2010, 06:44 PM
  #2
tunisian
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,192
tunisian غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
عفوا صقر .. انا وضحت الفرق بين سند الاهل وسند
الزوج .. عشان ابرر من وجهة نظري انا .. ليش الاهل احق
ان الزوجة تاثرهم على الزوج باي عطاء او بذل من جهتها
خصوصا من الناحية المادية ..

مو عشان اقول ان نوعية السند هي الي تحكم الحياة الزوجية

ثانيا طريقة تخزينها لفلوسها .. تحت المخدة او وين ما كانت
يا صقر .. الاسلام كفل للمراة حق التصرف الكامل بفلوسها
من غير ما يحق لاي احد يفرض عليها اي شي حتى
امها وابوها ...وما بعد هالكلام كلام

لاباس انها تصرف باي قدر تحبه على بيتها او تعطي
زوجها او عيالها .. ولكن ما يكون هالشي مفروض
عليها من الزوج .. وبشكل دائم !!!
لا لا لا أبدا من وين تجيبين هل الكلام. خذي بالك الأب أو الأم له الحق في مال إبنته عندما يحتاج للمال. و هذا من من حقوق الوالدين و أركز على كلمة حق و ليس صدقة أو تكرم.
__________________
الحمد لله
قديم 08-02-2010, 06:51 PM
  #3
tunisian
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,192
tunisian غير متصل  
لأنو ما أدري من قال لكم المرأة لا يشاركها مالها و لكنكن لم تعرفن أن في الأمور تفصيلات عدة و من يبحث يجد .
__________________
الحمد لله
قديم 08-02-2010, 06:54 PM
  #4
tunisian
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,192
tunisian غير متصل  
إنفاق المرأة على والديها
[ 544 ] عرض على اللجنة السؤال التالي :
هل تكلف البنت شرعاً بإعالة والدتها الأرملة أو المطلقة إذا كانت والدتها لا تستطيع الكسب ؟ ومن هو العائل الشرعي للوالدين وكيف يتحقق ؟
* أجابت اللجنة بما يلي :
إن البنت تكلف شرعاً بإعالة والدتها الأرملة أو المطلقة إذا كانت والدتها ليست ذات مال ولا تستطيع الكسب وذلك إذا كانت البنت ذات مال أو تستطيع التكسب بغير مانع شرعي .
أما العائل الشرعي للوالدين فهو الولد ذكراً كان أو أنثى إذا كان الوالدان عاجزين عن التكسب ، وكان الولد غنياً ذا مال أو قادراً على التكسب ، فإن عجز انتقل واجب الإنفاق إلى أقرب وارث للوالدين ، على أن يُراعى عند تقدير النفقة حال اليسار بالنسبة لمن تجب عليهم النفقة . والله سبحانه وتعالى أعلم .
__________________
الحمد لله
قديم 08-02-2010, 07:11 PM
  #5
tunisian
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,192
tunisian غير متصل  
http://www.binbaz.org.sa/mat/11847

حكم نفقة البنت على والديها




أنا فتاة أعيش مع أمي وأبي وأخي، مع العلم أن جميع إخوتي وأخواتي قد تزوجوا، وأقوم أنا بالإنفاق على أهلي، فهل تلزمني النفقة عليهم، و إذا امتنعت عن ذلك أكون آثمة - والعياذ بالله -؟

إذا كنت قادرة عندك مال سواء من طريق الوظيفة أو غيرها، وأبوك عاجز وأمك عاجزة وأخوك عاجز وجب عليك الإنفاق ، وهذا من صلة الرحم ومن بر الوالدين بشرطين : أحدهما أن تكوني قادرة عندك مال . والشرط الثاني : أن يكونوا فقراء عاجزين . أما إذا كنت عاجزة فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، أو كانوا أغنياء فإنه لا يلزمك النفقة عليهم ، وابشري بالخير في الإنفاق عليهم إذا أحسنت وصبرت ولو كانوا أغنياء هذا بر عظيم وخير كبير ، ولكن لا يلزمك إلا بالشرطين: قدرتك، وعجزهم.
__________________
الحمد لله
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:40 PM.


images