عندما تحولت المراه الى مجرد وعاء - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-2010, 11:24 AM
  #11
موهبة الكويت
عضو مميز
 الصورة الرمزية موهبة الكويت
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,769
موهبة الكويت غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التائه قلبه مشاهدة المشاركة
صحيح هم اشباه رجال

لكن يقابل كل شبه رجل شبه انثى وهي من رضت بأن تكون وعاء يفرغ به الرجل شهواته

اذا فالكفة متعادلة بين اشباه الرجل واشباه النساء

صح لسانك


ربما المراة التي ارتضيت على نفسها زواج المسيار وغيره تكون في حاجة ماسة لان تكون تحت ظليل - وليس ظل - رجل

حبيبتي ناني انتي ما تعرفين ولا تدرين عن كل ظروف الناس

في ناس يكون زواج المسيار حماية لها من اخطار كثيرة

الله سبحانه هو العالم بعباده

انتي من ناحية انثوية تغضبين من هذا النوع من الزواج


بس في انثيات اخريات يتمنون اي نوع من الزواج الصحيح


حمدي ربج على العافية ولا تفتحين مواضيع تعور الراس
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
قديم 28-05-2010, 11:45 AM
  #12
GREEN222
VIP
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 11,121
GREEN222 غير متصل  
نااااااااااااااااااااااني من شويه عم اصرخ واقول زوجو ابووووووووكم خلااص انا فاض بيا ومليت



انا اغلقت الطررررررررررررريق ولست وعاااااااء يقضي به وقت العوذه ويتكلم عني ابشع الكلام












ناااااااااااااااني موضوعك جاااااااااااا على الجرح


مجننننننننننننننننننننننننننننننننني


هذه المسميات التي تقوليها لناس اشباه رجال ولاناث اشباه نساء رضت بذلك


ولكن المصيبه وقت يكون زوجك يحتقرك وتكوني وعااااااااااء وقت يحب وعلى مزااااااااااااااااااااااااجه


حسبي الله ونعم الوكيل


يا ريت حد يحسب كم مره قلت خلاااااااااااااص من وقت تاريخ تسجيلي في المنتدى
__________________
http://live.gph.gov.sa/
اللهم اني استودعك اولادي
قديم 28-05-2010, 01:03 PM
  #13
( واثق الخطوة )
موقوف
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 275
( واثق الخطوة ) غير متصل  
Thumbs down

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناآاني مشاهدة المشاركة
اخوي شكلك فهمت الموضوع غلط ..
للتوضيح اكثر

نعم المراه اصبحت وعاء في نظر من احل واجاز هذه المسميات من الزيجات !!
واصبحت وعاء لمن ارتضى هذه النوعيه من الزيجات

اذن ماهو تصنيفك لمن يقبل الارتباط بامراه لايعرفها الا وقت النوم ... حيث تكون في بيتها وتصرف على نفسها وهو يمر عليها مرور الكرام .......!!!


طالما القاضي راضي

وش محرق رزك...


الاتفاق شريعة المتعاقدين

واللي اوله شرط اخره نور

ماحد يجبر حد

ليس كل.... مايفعل محروم....

والزوج لو قال لزوجته بتزوج زوجة ثانية

اقامت الدنيا على راسة.... واولهم انتي

لذا هروباً من الزوجة لجا الرجل لتلك الطرق

يعني التي دفعته لتلك الفعله... زوجته...وهي تتحمل المصيبة.... اذا كان فيه مصيبة
قديم 28-05-2010, 01:33 PM
  #14
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
عزيزتي نااني ..

سؤالي الاول هل زواج المسيار يتم حسب شروط صحة الزواج الشرعي ؟

بمعنى هل يتم فيه وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، واهم شئ { الاشهار } ؟


سؤالي الثاني كيف يكون هذا الزوج مع زوجته الاولى بعد زواجه التاني المسيار كيف تعامله وتصرفاته وسلوكه معها ؟

بالنسبة للمسيار لا ننسى المفاسد التي لا تخفى من هذا الزواج ، من الاختلاف بعد وفاة الزوج على التركة ، ومن إخفاء الزواج اصلا وعدم إعلانه ، ومن التذرع بهذا الزواج من قبَل بعض المفسدين والمفسدات ، فتكون علاقتهما محرَّمة ، ويسكنان بعيداً عن أعين الأقرباء والجيران ، فإذا رآهما أحد قالا : هذا زواج مسيار!


ولابد من بحث اسباب هذا الزواج من الاساس

هل السبب المرأة وتقصيرها واسلوبها ونكدها ؟


ام الرجل وتعلقه الشديد بالنساء او كثرة اسفاره ؟


ثم انك ذكرتي جمله عظيمة وهي

اقتباس:
لك الله ياحواء


فماذا تريد حواء او آدم بعد الله

من وجد الله فماذا فقد .


فالصابر على طاعة الله ، وعن معصيته ، وعلى قضاء الله تعالى له من الأجور العظيمة عند الله تعالى بغير حساب ، كما قال تعالى : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر/10 .

الصبر واجره العظيم وثماره الرائعة لا تقارن بكل ملذات الحياة من زوج واولاد وحياة هانئة سعيدة .


جزاك الله كل خير .

التعديل الأخير تم بواسطة نور الإيمان ; 28-05-2010 الساعة 01:43 PM
قديم 28-05-2010, 01:41 PM
  #15
صقر الشرقية
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,054
صقر الشرقية غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التائه قلبه مشاهدة المشاركة
صحيح هم اشباه رجال

لكن يقابل كل شبه رجل شبه انثى وهي من رضت بأن تكون وعاء يفرغ به الرجل شهواته

اذا فالكفة متعادلة بين اشباه الرجل واشباه النساء
ليس لدي افضل مما قاله الاخ التائه

عندي اضافة صغيرة و هي ان المسيار قد يكون الحل الوحيد لبعض النساء كمن ترعى والديها و لذلك احله بعض العلماء

انا لست ضده تماما لكني ضد ان يكون الحالة العامة لمن يريد ان يتزوج او يعدد لانه وجد في الاساس لحالات خاصة جدا ، كما ان تعميمه فيه امتهان لكرامة المرأة و تدمير للبنة المجتمع الاساسية و هي الاسرة !
قديم 28-05-2010, 01:55 PM
  #16
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,570
عزوبي بس رجل غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درهام مشاهدة المشاركة
زواج المسيار المتعارف عليه عند الناس اليوم انما هو غطاء لنكاح المتعة المحرم في الاسلام

والمقرر عند اهل العلم ان المعروف عرفا كالمشروط شرطا. والمتعارف عليه عند الناس اليوم ان هذا النكاح مؤقت لذلك يحرص فيه الزوج على عدم توثيقه وإعلانه وكذلك على عدم الانجاب

وصورة النكاح التي اجازه العلماء فيما لواسقطت المراءة بعض حقوقها وتنازلت عنها كالمبيت والنفقه .وليس فيما لو تعارف الناس على ان هذا النكاح مؤقت

ثم توثيق المجهول لايقبل حتى يتم تعيينه،فضلا عن توثيق المجهول للمجهول

فليتق الله الذين يسمون الاشياء بغير اسمائها

مع بالغ إحترامي وتقديري لشخصك ورأيك اخي الكريم؛ لكن فيه فرق كبير بين الزواجين وليس كما ذكرت

ووصفت أنه اتفاق بين اثنين وتوثيق من مجهول !!!!!!!

طبعاً هذا لا يعتبر تأييداً مني له ، لكن ليس كما وصفت وشبهت
المشكلة في زواج المسيار أنه في الزوج يأخذه كذريعة لرغباته الشخصية ضارباً بمقاصد الزواج
دون النظر لمقاصد الزواج الكبيرة وهذا للأسف جعله يظهر بهذا المظهر ....

فيه حالات خاصة تتنازل فيها الزوجة عن السكن والمبيت الدائم إما لرعاية أمها
لكن هذا لا يسقط عن الزوج استعداده لمساعدتها وعدم رفع يده عن معاونتها





زواج المسيار ، تعريفه ، وحكمه


طرح على موقع ... " زواج المسيار " ، فما هذا الزواج ؟ وهل هو حلال أم حرام ؟ .


الحمد لله
أولاً :
زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت .
والأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الزواج كثيرة ، منها :
1. ازدياد العنوسة في صفوف النساء بسبب انصراف الشباب عن الزواج لغلاء المهور وتكاليف الزواج ، أو بسبب كثرة الطلاق ، فلمثل هذه الأحوال ترضى بعض النساء بأن تكون زوجة ثانية أو ثالثة وتتنازل عن بعض حقوقها .
2. احتياج بعض النساء للبقاء في بيوت أهاليهن إما لكونها الراعية الوحيدة لبعض أهلها ، أو لكونها مصابة بإعاقة ولا يرغب أهلها بتحميل زوجها ما لا يطيق ، ويبقى على اتصال معها دون ملل أو تكلف ، أو لكونها عندها أولاد ، ولا تستطيع الانتقال بهم إلى بيت زوجها ونحو ذلك من الأسباب .
3. رغبة بعض الرجال من المتزوجين في إعفاف بعض النساء لحاجتهن لذلك ، أو لحاجته للتنوع والمتعة المباحة ، دون أن يؤثر ذلك على بيته الأول وأولاده .
4. رغبة الزوج أحياناً في عدم إظهار زواجه الثاني أمام زوجته الأولى لخشيته مما يترتب على ذلك من فساد العشرة بينهما .
5. كثرة سفر الرجل إلى بلد معين ومكثه فيه لمدد متطاولة ، ولا شك أن بقاءه فيه مع زوجة أحفظ لنفسه من عدمه .
فهذه أبرز أسباب ظهور مثل هذا الزواج .
ثانياً :
اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه ، وننبه هنا على أمور :
الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ، ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب .
الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ، ومن أبرز من قال بإباحته هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ومن أبرز من كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ، كما أن من أبرز من قال بالمنع منه بالكلية هو الشيخ الألباني .
الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ، ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ، ولم يقل بجواز انعقاده من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما .
ثالثاً :
أقوال العلماء في هذا الزواج :
1. سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب :
"لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه" انتهى .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) ، و" جريدة الجزيرة " عدد ( 8768 ) الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ .
هذا ، وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله أنه توقف عن القول بإباحته آخر أمره ، لكن لم نجد شيئاً مكتوباً حتى نوثقه .
2. وسئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :
يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ، ونود من سماحتكم قولا فصلاً في هذا الشأن مع بيان شروطه وواجباته إن كان في حكم الحل ؟ .
فأجاب :
"شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان ، فإذا كملت الشروط وأعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا أولياؤهما وأولم على عرسه مع هذا كله فإن هذا نكاح صحيح ، سمِّه بعد ذلك ما شئت" انتهى .
" جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 هـ ، العدد : 10508 .
3. وقد سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين :
الأول : أن المقصود من النكاح هو " السكن " كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 ، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر .
والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم .
انظر : " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ) .
4. وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى الجواز ثم توقف فيه بسبب ما تخلله من فساد في التطبيق من بعض المسيئين .
والذي نراه أخيراً :
أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛ وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ، وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ، أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها .

والله أعلم






الإسلام سؤال وجواب


http://www.islam-qa.com/ar/ref/82390




يتبع
قديم 28-05-2010, 01:56 PM
  #17
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,570
عزوبي بس رجل غير متصل  
حكم زواج المسيار

ما حكم زواج المسيار ؟

الحمد لله
فقد شرع الله الزواج لأهداف متعددة، منها تكاثر النسل والحفاظ على النوع الإنساني وإنجاب الذرية، ومنها تحقيق العفاف وصون الإنسان عن التورط في الفواحش والمحرّمات، ومنها التعاون بين الرجل والمرأة على شؤون العيش وظروف الحياة والمؤانسة، ومنها إيجاد الود والسكينة والطمأنينة بين الزوجين، ومنها تربية الأولاد تربية قويمة في مظلة من الحنان والعطف.
قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة الروم/21 .
قال السعدي (1/639) :
" بما رتب على الزواج من الأسباب الجالبة للمودة والرحمة فحصل بالزوجة الاستمتاع واللذة والمنفعة بوجود الأولاد وتربيتهم، والسكون إليها، فلا تجد بين أحد في الغالب مثل ما بين الزوجين من المودة والرحمة " انتهى .

وفي السنوات الأخيرة ظهر ما يسميه الناس : " زواج المسيار " وهذه التسمية جاءت في كلام العامة، تمييزاً له عما تعارف عليه الناس في الزواج العادي، لأن الرجل في هذا الزواج يسير إلى زوجته في أوقات متفرقة ولا يستقر عندها .
صورته المعروفة :
هو زواج مستوفي الشروط والأركان ، ولكن تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية باختيارها ورضاها مثل النفقة والمبيت عندها .
الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج :
1- كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
2- رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه .
3- رغبة بعض الرجال في الإعفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق وظروفهم الخاصة . 4- تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه ويتضح ذلك في أن نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن .
وينبغي أن يعلم أن هذه الصورة من النكاح ليست هي الصورة المثلى والمطلوبة من الزواج ، ولكنها مع ذلك صحيحة إذا توفرت له شروطه وأركانه ، من التراضي ، ووجود الولي والشهود . . . إلخ . وبهذا أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
وذلك لأن من حق المرأة أن تتنازل عن حقوقها أو بعضها المُقَرَّرة لها شرعًا، ومنها النفقة والمسكن والقَسْم في المَبيت ليلا، وقد ورد في الصحيحين أن سَودة وَهَبَتْ يومَها لعائشة رضي الله عنهما ، ولو كان هذا غيرَ جائز شرعًا لَمَا أقره الرسول صلى الله عليه وسلم. وكل شرط لا يُؤثر في الغرض الجوهريّ والمقصود الأصليّ لعقد النكاح فهو شرط صحيح، ولا يَخِلُّ بعقد الزواج ولا يبطله.
قرار المجمع الفقهي :
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقد بمكة ما يلي :
" يؤكد المجمع أن عقود الزواج المستحدثة وإن اختلفت أسماؤها وأوصافها وصورها لا بد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الأركان والشروط وانتفاء الموانع
وقد أحدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة أحكامها فيما يأتي :
إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقسم أو بعض منها وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار .
ويتناول ذلك أيضاً إبرام عقد زواج على أن تظل الفتاة في بيت أهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر حيث لا يتوفر سكن لهما ولا نفقة .
هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع ، ولكن ذلك خلاف الأولى " اهـ .
وقد حقق هذا الزواج بعضاً من المصالح والمنافع للرجل والمرأة معاً :
تقول بعض المتزوجات بهذه الطريقة :
" هذا الزواج على الرغم من كثرة التنازلات التي تقدمها المرأة في سبيل أن تتزوج من إنسان ترضاه إلا أنه بالتأكيد يوفر لها بعض الاطمئنان والرضا والحرية الشخصية والأمل في مستقبل متجدد وذرية صالحة. ولذلك أنا لا أعترض على هذا الزواج وأطالب بنشر التوعية للمجتمع بشأنه كي يفهم الناس معناه وأسبابه وظروفه وفوائده وأضراره " .
وأخرى تحكي نجاحها في هذا الزواج وتقول : أنا لا أحلم بأكثر من ذلك، وأشكر ربي على كل النعم التي أنعم بها علي.
وثالثة تقول : تزوجت بهذه الطريقة ، وبصراحة أقول : إنني قد استطعت تحقيق النجاح في التجربة ووصلت إلى الاستقرار النفسي ، وأعتقد أن إمكانية تطبيقها في المجتمع ممكنة مع توافر الوعي والنضوج التام بين الطرفين ، كما أنها تحمي المرأة فعلا عندما تكون في ظروف معينة مثل ( العانس والأرملة والمطلقة أو التي تعجز عن إيجاد الزوج المناسب ) من الوقوع في الحرام أو العيش دون زواج .
ورابعة تقول : لقد عايشت تجربة زواج المسيار لفترة وجيزة وأقول إنها تجربة تحتمل نسبة 90 في المائة من النجاح بشرط اتفاق الطرفين والانسجام بينهما.
ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه :
1- قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل لآخر.
2- الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين .
3- قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع .
4- عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة ، مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم.
فلهذه الأضرار المحتملة فهذه الصورة من صور النكاح ليست هي الصورة المثلى المطلوبة ، ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من أصحاب الظروف الخاصة .



الإسلام سؤال وجواب


http://www.islam-qa.com/ar/ref/85369




=========
=========
=========






اشتراط وجود الولي في زواج المسيار

السؤال : إذا قمت بتطليق زوجتي طلقة واحدة وهي في عدتها فهل يجوز لي أن أعقد عقد زواج مسيار جديد؟ وهل يلزمني الحصول على إذن الأولياء للعقد الجديد؟ وإذا كان وليها لا يعلم بزواج المسيار ولا يوافق عليه ، فهل يجوز للإمام أن يقوم بدور وليها؟



الجواب :

الحمد لله

أولا :

إذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة جاز له ارتجاعها ما دامت في العدة ، وتحصل الرجعة بالقول ، وبالوطء بنية الرجعة ، فإن انقضت العدة لم ترجع له إلا بعقد جديد .

وله أن يتزوج بزوجة ثانية قبل طلاق الأولى وبعده وأثناء العدة ؛ لعدم الارتباط بين الأمرين ، ولا يلزمه إخبار الأولى ولا الحصول على موافقتها ؛ لأن الله أباح للرجل أن يجمع بين أربع نسوة بشرط العدل ، قال الله تعالى : (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) النساء/3 .

ثانيا :

زواج المسيار إن توفرت فيه شروط النكاح من رضا المرأة ، ووجود الولي والشاهدين والمهر ، فهو زواج صحيح ، ولا حرج في تنازل المرأة عن بعض حقوقها من السكن أو المبيت أو النفقة .

ولا يصح النكاح من غير ولي ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ) رواه أبو داود (2085) والترمذي (1101) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

وقوله صلى الله عليه وسلم : (لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (7557) .

وقوله صلى الله عليه وسلم : (أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ) رواه أحمد (24417) وأبو داود (2083) والترمذي (1102) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2709) .



فلا يجوز إخفاء الأمر عن الولي ، ولا يصح النكاح إلا إذا عقده الولي بنفسه أو وكَّل الولي من يعقد النكاح نيابةً عنه .

ولا يجوز للإمام أن يقوم مقامه إلا إذا وكله في إجراء العقد .

وزواج المسيار يتأكد فيه اشتراط الولي تأكدا شديدا ، تفريقا بينه وبين السفاح .

وينظر جواب السؤال رقم (82390) .

والله أعلم
.



http://www.islam-qa.com/ar/ref/147016



لا نؤيد زواج المسيار إذا اتخذه الرجل ذريعة للهروب من مسؤولياته
واستغلال لحاجة إمرأة واقعة تحت ظروف صعبة وخاصة
ومع ذلك فيه ظروف خاصة تحتم على الزوجة التنازل عن شروط



لكن لا يصل تشبيهه بالمتعة !!! أو كما ذكرت في ردك السابق





عزوبي بس رجل
قديم 28-05-2010, 02:10 PM
  #18
رواء الإيمان
عضو مميز
 الصورة الرمزية رواء الإيمان
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,467
رواء الإيمان غير متصل  
الزواج شرع لتكثر أمة محمد وتكوين أسرة

مهما كانت ظروف المرأة فهذا لا يحرمها حقها في المبيت والنفقة والإنجاب

وكما أن المرأة لها ظروف تشغلها عن زوجها فهناك ازواج مشغولين طوال اليوم عن زوجاتهم إما بسفر عمل وغيره

هذا لا يبيح للجبناء استغلال تلك الظروف والتفلت من النفقة والمبيت
أشباه النساء أجبرتهن العاطفة وقلة الحيلة للرضوخ والمعروف شرعاً وعرفاً أن الرجل هو القائد والمدبر لشؤوون المرأة

إذا أتفقنا أن زواج المسيار حلال شرعاً وليس فيه ظلم للزوجة
لماذا تخافون من إعلانه؟؟؟؟
أم تتخذون من الشرع مخارج لأغراضكم الوقتية
هل تتخذون من الشرع وسيلة لتعدد الزوجات بطريقة وحشية؟
هل الشرع يبيح الإستهتار ببنات الناس وكل شهرين زوجة مسيار؟

الشرع أحل الأصل ولم يحل الذرائع السلبية للمصلحة العامة


هداكم الله

التعديل الأخير تم بواسطة رواء الإيمان ; 28-05-2010 الساعة 02:15 PM
قديم 28-05-2010, 03:22 PM
  #19
ناآاني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ناآاني
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 4,974
ناآاني غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر السالم مشاهدة المشاركة
انا معك اختي ناني في اللي تقولينه لكن ماراح يتم الزواج الا بموافقه الطرفين بمعنى انهم موافقين على الشروط التي بينهم والعقد يااختي شريعة المتعاقدين 0
انا اتكلم عن عقد القران بينهم فالشروط التي تشترط في العقد هي التي تنفذ سواء بطلب من الزوج او الزوجه بغض النظر عن المسميات فكلا يسمي مايشاء مسيار او مصياف او متعه ولكن العقد الذي يكتبه ماذون الانكحه هو مشروط عليهم سواء الزوج او الزوجه فاذا كان احدهم لايرغب في ذلك فله الحق في الرفض وليس مجبورا على الموافقه عليه هذا مقصد كلامي0
وليش مايكون زواج بالشكل المتعارف عليه وبالشروط اللي يبونها ... لماذا الاختباء خلف هذا المسمى!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التائه قلبه مشاهدة المشاركة
صحيح هم اشباه رجال

لكن يقابل كل شبه رجل شبه انثى وهي من رضت بأن تكون وعاء يفرغ به الرجل شهواته

اذا فالكفة متعادلة بين اشباه الرجل واشباه النساء
بهذه الظروف تعرف الرجل صاحب القوامه من فاقدها !!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درهام مشاهدة المشاركة
زواج المسيار المتعارف عليه عند الناس اليوم انما هو غطاء لنكاح المتعة المحرم في الاسلام


والمقرر عند اهل العلم ان المعروف عرفا كالمشروط شرطا. والمتعارف عليه عند الناس اليوم ان هذا النكاح مؤقت لذلك يحرص فيه الزوج على عدم توثيقه وإعلانه وكذلك على عدم الانجاب

وصورة النكاح التي اجازه العلماء فيما لواسقطت المراءة بعض حقوقها وتنازلت عنها كالمبيت والنفقه .وليس فيما لو تعارف الناس على ان هذا النكاح مؤقت

ثم توثيق المجهول لايقبل حتى يتم تعيينه،فضلا عن توثيق المجهول للمجهول

فليتق الله الذين يسمون الاشياء بغير اسمائها

نعم فليتقوا الله .... رجال اليوم يحطها برقبة عالم عشان يطلع سالم !!!
__________________
اللهم احفظ لي زوجي وسخره لي واحفظ لي اولادي
قديم 28-05-2010, 04:31 PM
  #20
ناآاني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ناآاني
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 4,974
ناآاني غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موهبة الكويت مشاهدة المشاركة

حبيبتي ناني انتي ما تعرفين ولا تدرين عن كل ظروف الناس

في ناس يكون زواج المسيار حماية لها من اخطار كثيرة

وهل صاحب الظليل قادر على توفير الحمايه!!

الله سبحانه هو العالم بعباده

انتي من ناحية انثوية تغضبين من هذا النوع من الزواج

انا لست غاضبه على الزواج بحد ذاته انا غاضبه على الامتهان اللي صاير بهكذا زواجات !!


بس في انثيات اخريات يتمنون اي نوع من الزواج الصحيح

مادري والله اذا في نساء يسعين لمثل هذا النوع..


حمدي ربج على العافية ولا تفتحين مواضيع تعور الراس

اللهم لك الحمد والشكر .... لاتحاتين !! موضوعي برعاية بندول اكسترا !!!!!
__________________
اللهم احفظ لي زوجي وسخره لي واحفظ لي اولادي
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:55 AM.


images