هل توافق على التبرع بأعضائك بعد وفاتك ؟ - الصفحة 8 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-2010, 12:17 AM
  #71
ألب أرسلان
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية ألب أرسلان
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 5,206
ألب أرسلان غير متصل  
بكل تأكيد !

هذا أمر بالنسبة لي مفروغ منه ..

اذا كان هناك من هو محتاج فلماذا " البخل " ؟؟؟

نهاية هذه الأعضاء إلى التحلل تحت التراب !

فلماذا لا نعطيها لشخص حتماً ستغير حياته للأفضل !

ياريت من اللي بيعارضوا لو يوضع نفسه مكان شخص محتاج .. ماهو موقفه ؟؟

ولاحول ولا قوة إلا بالله ...
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:11 AM
  #72
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتظار الفرج مشاهدة المشاركة
الموضوع جداً كبيــــر وهذا الامر من النوازل وحتى العلماء حيرتهم هذه المسألة

وقد نقلت لكم من موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء هذه الفتوى الشرعية

فإن ثبت جوازه شرعاً فأنا موافقة

أما إن كان حكمها التحريم فطبعاً لن أقبل

وجزى الله أخي معدن الرجولة على اضافته لأني من كثرة متابعة البرامج التي تحث على التبرع

ظننته جائزاً بلا خلاف ولم أفكر بالبحث في المسألة ولكن بعد البحث اتضح لي أن المسألة اكبر مما كنت أتصور

وحتى المتوفى الذي تؤخذ اعضاؤه لابد أن يكون متوفى دماغياً فليس أي متوفى ممكن أن يتبرع بأعضاؤه

أسأل الله أن يلهمنا من امرنا رشدا
مرحباً غاليتي حياك الله مشكورة على الاضافة القيمة

ولكن لي عدة اسئلة خطرت ببالي وانا أقرأ ردك .... كما ذكر لا يجوز النقل الا من مريض ميت دماغياً

حسناً اليس الميت دماغياً يجب ان ترفع عنه اجهزة التنفس ومن ثم يموت ومن بعدها تنقل اعضاءه ؟

اذاً لن تنقل الا بعد وفاته تماماً وانقطاع التروية عن اعضائه حاله حال من مات موتاً طبيعياً

ثم من لديهم بطاقات بالموافقة بالتبرع بأعضائهم بعد وفاتهم وهم الان احياء يرزقون كيف يتم ذلك ؟

حقيقة لا انتظر رد من اي عضو ولكن الموضوع شائك وهو من النوازل

نسأل الله العفو والعافية .
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:12 AM
  #73
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
tongue3

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدرا 1 مشاهدة المشاركة
موضوع لطيف

اوافق بس مش في بلدي !
قال تعالى ( ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً )
مرحباً اختي سيدرا

ما فهمت كيف توافقي ولكن ليس ببلدك ؟

شكراً على الاطراء وعلى المرور حبيبتي دومتي بصحة وعافية
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:14 AM
  #74
أمة البديع
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أمة البديع
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,737
أمة البديع غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نــور الإيـمـان مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك غاليتي ونفع بك واعطاكِ كل ما تتمنين في الدنيا والآخرة وشعور والدك حفظه الله طبيعي لانه شعوركل اب يخاف على فلذة كبده ويتمنى لها ان لا تشاكها شوكة في حياتها وان تعيش طول حياتها تنعم بالصحة والعافية .

لي سؤال حبيبتي من بعد إذنك : هل أم البراء الموجودة معنا في المنتدى هي اختكم الشقيقة ؟

لاني قرأت اكثر من رد للغالية امة البديع وهي تتحدث بفخر عن اختها ام البراء فلم اعرف هل هي ام البراء التي معنا هنا ام انها غير مسجلة في منتدانا ؟




غاليتي نور الإيمان

من بعد إذن أختي ( أخت أمة البديع ) سأجيب على تساؤلك

الأخت أم البراء التي هي عضوة من أعضاء المنتدى ليست أختي الشقيقة ولا تصلني بها أي صلة قرابة

أما أختي أخت أمة البديع فهي مكناة عندنا بالمنزل بأم البراء فلذلك عندما أخاطبها أخاطبها ب أم البراء

أي أن أخت أمة البديع وأم البراء هما شخص واحد

ونحن فقط أختان مسجلتان في هذا المنتدى

أمة البديع وأخت أمة البديع ولا يوجد أخت أو أخ ثالث لنا في المنتدى

أعتذر عن الثرثرة

دمتي في حفظ الرحمن

تحياتي
__________________




ياسوريا سامحينا *** والله حقك علينا
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:15 AM
  #75
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة



بالنسبة لي : لا أوافق .

شكراً وجزاك الله كل خير

ولكن خطر لي سؤال واحببت ان اوجهه لك

هل ترفض نقل الاعضاء حتى لو كان لأعز من لديك ؟

هل رفضك واحد في كل الحالات

انتظر ردك وشكراً اخي الفاضل على المشاركة بالموضوع جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:16 AM
  #76
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
tongue3

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيل دائم مشاهدة المشاركة
والله لا اعرف ان كنت سأوافق ام لا

ولكن ان توفيت قبل زوجي سأضع الامر بين يديه (واتمنى ان اتوفى قبله )
هو سيختار التبرع باعضائي ام يرفض
له الحرية في الاختيار
اما الان مافي ثقة بأي طبيب بالعالم لاتبرع بعضو من اعضائي وانا على قيد الحياة
بتمنى الصحة والسلامة للجميع
مرحباً عزيزتي رحيل دائم

سعدت بمرورك وردك أطال الله بعمرك ومتعك بالصحة والعافية

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:26 AM
  #77
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
tongue3

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Crestalla مشاهدة المشاركة
كلنا نعلم ان العلماء منهم من يصيب ومن يخطئ وانا لا اشكك باي عالم ابدا
لكن هناك شيء اسمه الرحمه هناك شيء اسمه الانسانيه
لا ولن اقبل ان ادع امي تعاني وتتجرع العذاب وانا اعلم ان هناك حل باذن الله تعالى ولكن (بعض) العلماء حرموه لانه يرى من جهته انها محرمه ..

اخي شاطيء المحبه
هل المفروض اني اترك امي تعتصر العذاب كل يوم الى ان ياتي اجلها وانا اعرف انه العلاج باذن الله هو الزراعه ؟ يا اخي ضع نفسك بمكاني ترى امك تفرفر على مكينة الغسيل مثل الدجاجه اول ذبحها هل هذا المنظر هين عليك من ثلاث الى اربع مرات بالاسبوع كل جلسة مدتها ثلاث ساعات هل تتحمل ان تراها بهذا المنظر سنين وسنين وسنين ؟؟وامامك الحل قالله تعالى علم الانسان مالم يعلم الحمدلله الطب تقدم
ووفر العلاج (مع اني ارى ان الزراعه تعتبر نصف العلاج ) ولكن ارحم من جلسات الغسيل المميته ..


الله لا يبليكم اكررها واعود واقول الله لا يريكم مكروه في عزيز او غالي لانه لو كنتو بمكانا رح تعرفو اهمية ومعنى الموضوع هذا ...

عزيزتي هوني على نفسك

اشعر بما تقولين

الأم لا تعوض ابداً وديننا دين الرحمة

وديننا كرم بني آدم

فأرى ان الله خفف عنها ما كانت تلاقيه من الالام والان اصبحت هذه الالام ذكرى أسأل الله ان لا يعيدها على اي انسان . وحمد الله وشكره على هذه النعمة هو الاولى خير من الدخول في صراعات بين بعضنا البعض على شئ اصبح واقع .

أسأل الله ان يقر عينكم بها وان تقر عينها ببركم وصلاحكم آميين
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:30 AM
  #78
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معدن الرجوله مشاهدة المشاركة

يا أختي الفاضلة جسدك أمانة لديك
أثمة إذا لم تعطيه حقه
فكيف بأن تصتأصلي جزء منه
و قد إستودعك الله أمانة فرديها له فأنت لا تملكين جسدك حال وفاتك ( حفظك الله )
و قد بينا لك الحكم و الأنسان حي أو ميت

و يا أختي الفاضلة من هؤلاء العلماء الذين أفتوا من كان أعمى لا يرى
و منهم من كان عاجزا و صحته تمنعه حتى من الذهاب للمسجد فلا تقولي عنهم أختي غير قول الحق
و لم يكون مرتاحين بل حمل هم الأمة كل الأمة

و أخيرا أختي أنا و الدتي تعاني من مشاكل في قلبها و من مشاكل في كليتها و عندها مشاكل في الكبد
و في حالات كنت أراها في المستشفى و الألم يعتصرها بل و كأنها في حال الإحتضار
فكنا حولها من من يدعي و منا من يقرأ القرآن
و تقول دائما الحمدلله ربي أكرمني
و حقها علي أن أرعها بما أملك لا ما لا أملك

و الله الذي لا إله إلا هو أني مقدر شعورك

لكن أختي لا تقنطي من رحمة الله أبدا

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي والدتك و يرزقك برها


أشكر لك مداخلتك القيمة جزاك الله كل خير

ففيها من الصبر على البلاء الشئ العظيم

أسأل الله ان يعطيكم أجر كل ما لاقيتوه من عناء وشدة وتحمل وصبر وان يضاعف لكم الاجر اضعاف مضاعفة .

جزاك الله كل خير

أسأل الله العلي القدير ان يمن بالشفاء على كل مريض وان يلبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل وان يرده رداً حسناً لا يلاقي سقماً بعده ابداً بفضل الله ومنه وكرمه آميين .
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:32 AM
  #79
معدن الرجوله
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2,020
معدن الرجوله غير متصل  
1-إذاً الفتوى لا علاقة لها بحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما ذكر ان كسر عظم الميت ولم يحدد هل الميت مسلم ام غير ذلك فالمفروض هو ان تعمم الفتوى الانسان ككل لإن الله كرم بني آدم .

ثم ان المتبرع الكافر لن يتبرع الا بمقابل على عكس المسلم الذي يتبرع لوجه الله طالباً الاجر والثواب .

اتمنى ان اطرح هذه الاسئلة لأجد الجواب .

2-ولكن في الفتوى السابقة اجازوا ان نأخذ الاعضاء من الكافر بمعنى ان نذهب لبلادهم وان نأخذ منهم ونمشي على قوانين بلدانهم في التبرع فكيف الان ينهى عن منطق الكفار ؟

أختي الفاضلة أنت أدخلتي قولين إختلفا في قضيه هامشيه و إتفقا في القضية الأساسية

فالشيخ ابن عثيمين رحمه الله و الشيخ الألباني كلاهما يرى حرمة التبرع بالأعضاء
سوا أن الشيخ بن عثيمين يجيز أن يأخذ من غير المسلم
بخلاف الشيخ الألباني فهو يحرم بالمطلق من المسلم و غير المسلم و ذلك للفظ الحديث
أنه بالمطلق على المسلم و الكافر
أتمنى أن تكون إتضحت الصورة
و أن أكثر ميل لفتوى بن باز الألباني و الشيخ بكر أبو زيد بالحرمة المطلقة و لكن لا ضير أن يؤخذ
بقول الشيخ ابن عثيمين فحجته أن الخطاب دائما يكون للمؤمن


ولكن الكبد يتجدد ... فالعلماء يجب ان يستعينوا بمرجع طبي قبل اصدار الفتوى لأن الموضوع يتحدث عن جسم الانسان وهنا وجب الاستعانة بطبيب ليتفق مع كلامهم
لقد إستعانوا أختي الفاضلة بالأطباء و خصوصا الأطباء الذين يؤيدون التبرع حتى لا تقولي أنهم غير ذلك و سأذكر ذلك لا حقا
وهذه معلومة معروفة للجميع ان من يتبرع بجزء من كبده لمريض الكبد فإن المتبرع يتجدد لديه الجزء المفقود تلقائياً بعد تبرعه
فالكبد يستطيع أن يعوض أكثر 75% مما فقد منه إن وجد 25% منه فقط ، ولولا هذه المقدرة الهائلة على إعادة البناء لما أمكن عمل عملية جراحية واحدة في الكبد كإزالة ورم أو سرطان أو حتى إزالة جزء غير صالح مثل ما يحدث بعد إصابات السيارات.

و هذا خلاف العلماء هل ستؤدي الكلى و ظائفها كاملة و هل هناك ما يضمن أن تبقى الكلية سليمة
إذا تم التبرع بالأخرى
و ما أعلمه أختي الفاضلة أن الكبد تتجدد خلاياها بما يتناسب مع الجزء الباقي
و حتما لن تؤدي وظائفها على أكمل وجه و هي ناقصه
و بما يتعلق في السيارة المصدومة لن تؤدي كالسيارة الجديدة المتكاملة و إسأليني فأنت لا تقودين السيارة
و هذا ما أشار له الشيخين أختي الفاضلة الألباني و أبو زيد
و قد تحاورا مع الأطباء
و كذلك الشيخ بن عثيمين مع الطبيب و قد سمعت مداخلته و لم يستطيع الطبيب أن يجيبه بالأيجاب
و أنقل لك الجزء المقصود من فتوى الشيخين الألباني و أبو زيد



ناقشت بعض الأطباء بما يأتي :
قلت : أنت باعتبارك مسلما ..
لا شك أنك تشاركنا بأن الله -تبارك وتعالى- لم يخلق في الإنسان كليتين عبثا وإنما لحكمة بالغة ، فسيقول بطبيعة الحال هو كذلك ، فنقول ما هي الحكمة الذي نحن ندري وأنت بما ندري أدرى أنه قد يصاب الإنسان أحيانا بتعطل إحدى الكليتين فتقوم الأخرى بوظيفتها وتستمر حياة هذا الإنسان الذي تعطلت كليته الأولى ، يقول نعم ، فبَنـيُت على ذلك ما يأتي :
قلت : إذا أنتم قررتم بموافقة الـمتبرع أو البائع لإحدى كليتيه ، قررتم فصلها وتركيبها في بدن الآخر هل بإمكانكم أن تحكموا بأن الكلية الأخرى التي ستبقى في بدن هذا المتبرع أو هذا البائع مضمونة أن لا تتعطل ؟ ، قال : هذا لا يمكن ، قلت : هنا إذن تظهر الحكمة الإلهية أنه خلق كليتين حتى إذا ما تعطلت إحداهما تقوم الأخرى بواجبها ، فإذا أنتم سحبتم إحداهما عطلتم حكمة الله في خَلقِهِ كليتين وليس كلية واحدة ، وقلت له والمثال بين يديك فأنا شخصيا قِـيلَ لي -والله أعلم ما ندري- صُوِّرنـَا بعد أن أخرجوا لنا بعملية جراحية بسيطة حصوة ، بعد مضي مدة أشهر شكوت بعض الشكوى فَصُوِّرتُ ، فقالوا الكلية اليمنى هذه متعطلة ، فلو أنا كنت من أؤلئك الذين يرون -لا سمح الله- التبرع فضلا عن بيع إحدى الكليتين فتبرعت بالكلية اليسرى ثم عما قريب تعطلت الأولى كنت عَرَّضتُ نفسي للهلاك ، إذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : (( لا ضرر ولا ضرار )) .
و هنا يا أختي الفاضلة هذا هو المثال أمامك فالشيخ الألباني تعطلت إحدى كلاه و رغم ذلك رحمه الله لم يفتي بأن يتبرع أحد بأعضاءه
فقدم الدين على حاجاته الشخصيه
و هذا و الله ديدن الصالحين و العلماء
فرحمه الله و رضي عنه

يقولون عندنا في الشام بلُغَةِ العوام : " نـَفِّع صاحبك بشيء ما يضرك " ، هذا واجب " نـَفِّع صاحبك بشيء ما يضرك " ، عند مثلا رغيفين أنت بحاجة لأحدهما فتعطي الآخر إلى من هو بحاجة إليه ، أما عندك يدين فتقطع أحدهما وتتصدق بها لمن قُطِعَت يَدُهُ ، لا ، يقول الرسول -عليه السلام- : (( ابدأ بنفسك ثم بـِمَن تَعُولُ )) .
فإذن لا يجوز التبرع بشيء من الأعضاء لما ذكرنا من أنه :
أولا : تَـمثِيل ، وقد نـَهَى الرسول -عليه السلام- عن الـمُثلى .
وثانيا : لأن الله -عز وجل- ما خلق ذلك عبثًا ، فندع خلق الله على ما خَلَقَ الله ، ولا نُسلط منطق الكفار ونتقرب إلى الله به ، وهذا هو عين الضلال .
و هذا هو خلاف الشيخين بن عثيمين و الألباني رحمهما الله وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين )) .(1)
_________________________________

رأي الشيخ أبو زيد
تهديد لحياة متيقنة بعملية ظنية موهومة أو إمداد بمصلحة مفوتة لمثلها بل أعظم منها .
ولأن حق الله تعالى متعلق ببدن الإنسان قال الله تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } ، فمن يفتقد عضوا عاملا في بدنه يرتفع عنه بمقدار عجزه من تكاليف الشريعة { ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج .. } .
فكيف يفعل الإنسان هذا بنفسه وإرادته ويفوت تكاليف مما خلق من أجلها ليوفرها لغيرها بسبيل مظنون ، فالضرر لا يزال بمثله ، فهذه المصلحة المظنونة بتفويت المتيقنة مما يشهد الشرع بإلغائها وعدم اعتبارها )) انتهى .


هذا و الله أعلم أختي الفاضلة


التعديل الأخير تم بواسطة معدن الرجوله ; 03-06-2010 الساعة 01:40 AM
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 01:35 AM
  #80
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألب أرسلان مشاهدة المشاركة

بكل تأكيد !

هذا أمر بالنسبة لي مفروغ منه ..

اذا كان هناك من هو محتاج فلماذا " البخل " ؟؟؟

نهاية هذه الأعضاء إلى التحلل تحت التراب !

فلماذا لا نعطيها لشخص حتماً ستغير حياته للأفضل !

ياريت من اللي بيعارضوا لو يوضع نفسه مكان شخص محتاج .. ماهو موقفه ؟؟

ولاحول ولا قوة إلا بالله ...

اسمحلي احي فيك حماسك الشديد للخير واستعدادك للعطاء بكل ثقة لمساعدة اي مريض مسلم محتاج

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

ورد عنك بهذه النية الطيبة كل سوء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:32 PM.


images