السؤال الثامن ( سهل جدا ) : من المعلوم أن ( لم ) أداة جزم ، نقول ( لم يكنْ محمد قائما ) .
( يكن ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون . لكن تأملوا قول الله تعالى : {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} لماذا كسر الفعل ( يكن ) مع أن حقه أن يجزم لأنه مسبوق بأداة جزم وهي ( لم ) ؟؟؟ لمنع إلتقاء الساكنين وهي كثيرة في القرآن الكريم السؤال التاسع : تعمل ( ما ) عمل ليس في لغة أهل الحجاز ، فترفع المبتدأ وتنصب الخبر ، تقول : ( ما محمد قائما ) أي ( ليس محمد قائما ) ، فـ ( محمد ) يعرب على أنه اسم ما ، وقائما خبرها . ومثل ذلك قول الله تعالى : ( فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ ) هذا : اسم ما ، بشرا : خبر ( ما ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة . قال المتنبي : لولا المشقةُ ساد الناسُ كلهمُ *** الجوعُ يفقرُ و الإقدامُ قَتّالُ وقلما يبلغُ الإنسانُ غايتهُ *** ما كلُ ماشيةٍ بالرجل شملالُ ما كل : ( ما ) عاملة عمل ليس ، ( كلُ ) اسم ( ما ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة والسؤال : ( شملال ) خبر ( ما ) ، فلمَ لم ينصبه المتنبي ؟( سهل جدا ) معروف أنه يحق للشاعر مالايحق للناثر والشاعر له الأحقية في تغيير تشكيل الكلمة ليتوافق مع وزن القصيدة والقافية إذا نقول لخدمة الوزن والقافية في البيت <<<<<<< صراحة ماعرفت أجيب الكلمة الأدبية الصحيحة فقلت أشرح السبب السؤال العاشر : أعرب ![]() قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ) يبيتون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وهو من الأفعال الناسخة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم بات سجدا خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهر ة على آخره قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليهِ وَسلَّمَ: "لا تَحَاسَدوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَدَابروا وَكونوا عِبَادَ اللهِ إخْوَانا". كونوا فعل أمر مبني وهو من الأفعال الناسخة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان عباد خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف الله لفظ الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره |
جــ 8 / كسرت يكن منعاً من إلتقاء الساكنين !
جـ 9/ ضرورة شعرية ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أختي الفاضلة أم عمر .. أخي الفاضل شاكئ المحبة حقيقة أخي الكريم منذ أن وضعت موضوعي ( ممكن نتعرف ) وأنا تراودني فكرة ان أطلب منك وضع دروس للنحو لنستفيد منها ولكن ماألجمني عن طلبي هو خوفي من ثقل طلبي وأن تكون مشغولا لا يثقل علي الكلام في علم النحو .. بل إنني أجد فيه الفسحة والترفيه ![]() ولكنك ماشاء الله عنك كنت سباق للخير بإنزالك لهذا الموضوع الرائع الممتع بصراحة أخي الفاضل ماجعلني أتأخر عن المشاركة هو أن موضوعك تزامن مع عودة أهلي من السفر غريب أمر إخوتي الأعضاء في هذا الموضوع .. فهذا يودع والآخر يستقبل ![]() بالإضافة إلى أن الأسئلة صعبة نوعا ما الأسئلة سهلة كما قالت عنها الأخت الكريمة أطياف الرياض ![]() ![]() فأسئلتي تدور حول القواعد التي درسناها في مراحل التعليم الأولى ، وبعضها يعتمد على المخزون اللغوي كسؤالي عن فعل الأمر المبدوء بياء .. ويبدو لي أن مثل هذا النوع من الأسئلة في متناول الإخوة الكرام ، فأنا لا أطلب التمثيل بالشواهد الشعرية ، بل أرى بأن الأسئلة عامة ولو فكر فيها العضو الكريم بشيء من التركيز لاهتدى للجواب ![]() فرغم تفوقي الدراسي إلا أني كنت صاحبة كتاب خاص في الإعراب ( إعراب أمة البديع ) ولقد كانت مدرستي دائما تقول لي ركزي وستجيدين الحل مو تركزي لتخترعي ماهو جديد ![]() وهذا هو منهجي أيضا في أسئلتي هنا ![]() ![]() ولكني كما كنت متهورة في مدرستي سأتهور هنا في صفحتك فلقد كنت دوما فتاة قاعدتها من لايخطأ لايتعلم كلنا نخطئ أختي الفاضلة ، ويبدو أنني أخطأت أيضا في مسألة واحدة من المسائل التي طرحتها هنا ![]() وهي مسألة ( صليت في مساجد أخر ) لأنه ورد في القرآن قوله تعالى ( وليَ فيها مآرب أخرى ) فلم يقل ( مآرب أخر ) ! وهذا يعني أنه يجوز أن نقول ( أخرى ) مع الجمع المؤنث! وسأدرس المسألة من جديد وأنظر ما قيل فيها ![]() وبسم الله أبدأ <<<<<< اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض ![]() ![]() ![]() يتبع |
لمنع إلتقاء الساكنين وهي كثيرة في القرآن الكريم |
معروف أنه يحق للشاعر مالايحق للناثر والشاعر له الأحقية في تغيير تشكيل الكلمة ليتوافق مع وزن القصيدة والقافية إذا نقول لخدمة الوزن والقافية في البيت <<<<<<< صراحة ماعرفت أجيب الكلمة الأدبية الصحيحة فقلت أشرح السبب |
يبيتون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وهو من الأفعال الناسخة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم بات سجدا خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهر ة على آخره |
كونوا فعل أمر مبني وهو من الأفعال الناسخة |
والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان |
عباد خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف |
الله لفظ الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره |
بصراحة أخي الإعراب في البداية كان عندي لكلا الجملتين صفة منصوبة فكما أتذكر الصفات تأتي بعد النكرات والحال يأتي بعد المعرف ولكن على آخر لحظة تذكرت الأفعال الناسخة ( كان وبات وصار ) فتغير إعرابي والله لاأعلم هل أفلحت أم لا ولكني اجتهدت وللمجتهد إن أخطأ أجر وياريت ماتكون مدرس عنيف عالج خطأي بابتسامة حتى أتشجع على الأسئلة المقبلة ^^^^^^^^ شحاذ ويتشرط جزاك الله خيرا على هالموضوع الأكثر من رائع دمت في حفظ الرحمن |
اعشق اللفه العربيه لكن بدون قواعد ونحو وتشكيل ... الخ ..الخ ..الخ الخ الخ الخ !!
احبها ساده !! |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ السؤال العاشر : عين الخطأ في كل مما يلي : أ- المعلم : ألست من الطلاب الأوائل يا زيدُ ؟ زيد : نعم ، وترتيبي هو الأول على الصف . ب - أعطيت إياك الدراهمَ فأضعتَها . |
على الرحب والسعة أخي الحبيب صعيدي
![]() وددت لو أنك حاولت إعرابها واجتهدت في ذلك حتى تحصل لك الفائدة .. لكن لا بأس سأعربها لك إعرابا مفصلا مفردات ٍ وجُملا ، وإعراب الجمل سألونه لك بالأخضر : فألقاها : الفاء : حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . ألقاها : ( ألقى ) : فعل ماض ٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره ( هو ) يعود على موسى - عليه السلام - ، و الهاء ضمير بارز متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة من الفعل والفاعل ( أي : جملة ألقاها ) استئنافية لا محل لها من الإعراب . فإذا : الفاء : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . إذا : هذه ( إذا ) الفجائية ، وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . هيَ : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . حيةٌ : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . تسعى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره ( هي ) . وجملة ( تسعى ) في محل رفع صفة لـ ( حية ) ، لأن الجمل بعد النكرات صفات ، والتقدير : فإذا هي حية ساعية . وجملة ( فإذا هي حية ) لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة ( فألقاها ) . وإن أشكل عليك شيء آخر في الإعراب فأنا في الخدمة ![]() شكرا لتواجدك أخي الكريم .. جزاك الله خيرا .. |
الفقرة الأولى الخطأ في كلمة نعم و الصواب بلى , و ترتيبي هو الأول على الصف ( لأن السؤال بالنفي ) |
يا زيد ما أدري إذا هي منصوبة لأنها منادى و لا لأنها علم تكون مرفوعة إختلفنا عليها أنا و زوجي |
الفقرة الثانية الخطأ تأخير الضمير و الصواب إياك أعطيت الدراهم فأضعتها ( حتي تفيد الحصر ) و الله أعلم |
أخوي أبو عصام ودي تفيدني ببساطة في الفرق بين النعت الحقيقي و السببي |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|