لماذا يتباهى علينا الرجال ؟! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2010, 03:55 PM
  #1
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
هو كما قال الاخ معدن الرجوله

يكفي أن نلقي نظرة سريعه على اوائل الجامعات لنكتشف أن أكثر من 60% من المراكز تحتلها الفتيات
ولكن مستوى الفتاه العلمي أو المهني يتأخر بعد ذلك بسبب إنشغالها برسالة أعظم وهي رسالة التربيه ومع ذلك فهناك نساء أيضا وجدناهن متميزات علميا ومهنيا وهن ربات أسر ناجحات

وفي المقابل كثير من ال ( رجال ) فقدوا ال التعريف فتحولوا إلى نكرات ثم وبمرور الوقت فقدوا أيضا معنى الرجوله تماما وتحولوا إلى ( ذكور ) والفرق شاسع بين الرجل والذكر

أرى أن نتوقف عن التمييز وعن هذه الحرب الشعواء بين الرجل والمرأه فكلانا مكمل للأخر والمفاضله هي فقط بالتقوى ومن التقوى اتباع قول الله ورسوله ومن ذلك أننا مأمورون بطلب العلم ومأمورون بإتقان العمل فأين نحن من هذه المعاني العظيمه

بقي أن أنبه على دور الجمعيات النسويه ذات التوجه العلماني في إشعال هذه الحرب والجميع يعلم أهداف هذه الجمعيات والمحافل المشبوهه لكن في الطرف المقابل بعض أهلم العلم والصلاح والغيورون على دين الله قابلوا ذلك التطرف العلماني بتطرف مماثل والاسلام دين الوسط
قديم 09-12-2010, 10:08 AM
  #2
hasarym
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية hasarym
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,739
hasarym غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشروع نجاح مشاهدة المشاركة
هو كما قال الاخ معدن الرجوله

يكفي أن نلقي نظرة سريعه على اوائل الجامعات لنكتشف أن أكثر من 60% من المراكز تحتلها الفتيات
ولكن مستوى الفتاه العلمي أو المهني يتأخر بعد ذلك بسبب إنشغالها برسالة أعظم وهي رسالة التربيه ومع ذلك فهناك نساء أيضا وجدناهن متميزات علميا ومهنيا وهن ربات أسر ناجحات

وفي المقابل كثير من ال ( رجال ) فقدوا ال التعريف فتحولوا إلى نكرات ثم وبمرور الوقت فقدوا أيضا معنى الرجوله تماما وتحولوا إلى ( ذكور ) والفرق شاسع بين الرجل والذكر

أرى أن نتوقف عن التمييز وعن هذه الحرب الشعواء بين الرجل والمرأه فكلانا مكمل للأخر والمفاضله هي فقط بالتقوى ومن التقوى اتباع قول الله ورسوله ومن ذلك أننا مأمورون بطلب العلم ومأمورون بإتقان العمل فأين نحن من هذه المعاني العظيمه

بقي أن أنبه على دور الجمعيات النسويه ذات التوجه العلماني في إشعال هذه الحرب والجميع يعلم أهداف هذه الجمعيات والمحافل المشبوهه لكن في الطرف المقابل بعض أهلم العلم والصلاح والغيورون على دين الله قابلوا ذلك التطرف العلماني بتطرف مماثل والاسلام دين الوسط

بالتأكيد نحن لا نسعى لإشعال الحرب بين الرجال والنساء

كل ما في الأمر هو الرغبة في توضيح الصورة الحقيقية :

من يعيب نقص المرأة .. هل يعيب الخالق أم المخلوق ؟!

فليراجع حساباته .


أخي الفاضل

أنا معك فيما ذهبت إليه في ردك .. فقط أريد منك إذا تكرمت

أن توضح لنا الجزء الأخير من ردك الذي لونته أنا بالأحمر

إن كان لديك مثال كقصة أو أسماء أشخاص من أهل العلم الذين ذكرتهم

لأن الصورة في هذه الجزئية .. تبدو ضبابية بالنسبة لي .


أشكرك .. و بالتوفيق
__________________

قديم 09-12-2010, 07:57 PM
  #3
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym مشاهدة المشاركة
بالتأكيد نحن لا نسعى لإشعال الحرب بين الرجال والنساء

كل ما في الأمر هو الرغبة في توضيح الصورة الحقيقية :

من يعيب نقص المرأة .. هل يعيب الخالق أم المخلوق ؟!

فليراجع حساباته .


أخي الفاضل

أنا معك فيما ذهبت إليه في ردك .. فقط أريد منك إذا تكرمت

أن توضح لنا الجزء الأخير من ردك الذي لونته أنا بالأحمر

إن كان لديك مثال كقصة أو أسماء أشخاص من أهل العلم الذين ذكرتهم

لأن الصورة في هذه الجزئية .. تبدو ضبابية بالنسبة لي .


أشكرك .. و بالتوفيق
حياك الله أختي الكريمة

أنا لم أتهمك بإشعال حرب بين الرجال والنساء بل كلامي كان عن كثير من مواضيع المنتدى

بالنسبه للجزئيه التي سألت عنها فأنا أتمنى الحديث عنها قليلا لكني أرى المنتدى يتقيد بنظره أو توجه ديني معين ويمنع الجدل الفقهي أو الفكري .
فلو سمح لنا المشرفون الافاضل لبسطنا الحديث قليلا في هذه النقطة تحديدا .
قديم 10-12-2010, 08:49 PM
  #4
hasarym
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية hasarym
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,739
hasarym غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشروع نجاح مشاهدة المشاركة
حياك الله أختي الكريمة

أنا لم أتهمك بإشعال حرب بين الرجال والنساء بل كلامي كان عن كثير من مواضيع المنتدى

بالنسبه للجزئيه التي سألت عنها فأنا أتمنى الحديث عنها قليلا لكني أرى المنتدى يتقيد بنظره أو توجه ديني معين ويمنع الجدل الفقهي أو الفكري .
فلو سمح لنا المشرفون الافاضل لبسطنا الحديث قليلا في هذه النقطة تحديدا .

أخي الكريم

إن كان لديك كلمة حق فاصدع بها .. و لا تخشى شيئاً

و طالما أن الحديث في إطار مذهب أهل السنة .. فلن يُحذف .

و فقك الله
__________________

قديم 11-12-2010, 10:46 AM
  #5
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym مشاهدة المشاركة
أخي الكريم

إن كان لديك كلمة حق فاصدع بها .. و لا تخشى شيئاً

و طالما أن الحديث في إطار مذهب أهل السنة .. فلن يُحذف .

و فقك الله
أنا لم أحب الدخول في هذه المسائل لأني لا أحب أن يحذف لي ردا أو يغلق معرفي فهذه التصرفات وإن كانت بسيطه إلا أنها تغضبني .

لكن على ضمانتك نتوكل على الله وأقول

أني أرى عند ( البعض ) وليس الكل تشددا في المسائل التي تخص المرأه والتعامل معها وأرى أن هؤلاء يحجرون على الناس واسعا بحصرهم في مذهب فقهي واحد .

أختي الفاضلة الامثلة كثيره ومتعدده لكنها منشأها واحد . وأعني قاعدة واحدة دأب بعض الافاضل على الاستدلال بها في كل وقت وحين وهي ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) وقد توسعوا جدا في هذه المجال فضيقوا على الناس وبالذات النساء .

هناك أمثله كثيره يا أختي ولنأخذ مثالا واحده قد أكثر الناس فيه الكلام وهو قيادة المرأه للسيارة والتي لا يوجد فيها أي مانع شرعي ولكن وكالعادة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح جعل النساء تلجأ إلى قضاء حوائجهن بإستقدام السائق الاجنبي وهذه بالتأكيد مفسدة أعظم .

مثال آخر وهي مسألة تعليم المرأه أو عملها والذي أيضا يتم تحريم كثير من أوجهه بحجة الاختلاط فكان الاختلاط هو المفسدة التي أوجبت درء مصالح عظيمه ناتجه عن تعلم المرأه . رغم أن هناك اختلاطا بضوابط ولا يؤدي إلى أي مفسده ولن أدخل في الادلة الشرعيه والمؤيده لما أقول من السنه النبويه وتصدر الصحابيات للعمل الميداني في الحروب وغيره ولكني أطرح الامثله لبيان الفكره .

وربما تكون هذه المسأله غير ملاحظه في بلاد الحرمين أو دول الخليج لأن الامكانيات الماديه لهذه الدول والحمدلله قويه فتستطيع إنشاء جامعات ومرافق خاصه للنساء فقط لكن هذا الامر غير مهيأ لباقي الدول العربيه الفقيره بالعموم وللاسف الفتاوى تم (تصديرها أو إستيرادها) لا أدري إلى باقي الدول العربيه رغم أن الحال غير الحال وقد رأيت بعض الاخوه الملتزمين يحجمون عن الدراسة الجامعيه بحجة الاختلاط وأما البنات فحدثي ولا حرج لكن الحمدلله هذه الظاهره بدأت بالتلاشي .

بالطبع البعض الان يقرأ كلامي وهو مستفز وربما يقفز ويتهمني بأني خارج عن مذهب أهل السنة والجماعه وما إلى ذلك لكن يعلم الله أني من أهل السنه والجماعه وتربيتي سلفية والحمدلله .
قديم 11-12-2010, 11:48 PM
  #6
ميمي كيوي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 35
ميمي كيوي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشروع نجاح مشاهدة المشاركة
أنا لم أحب الدخول في هذه المسائل لأني لا أحب أن يحذف لي ردا أو يغلق معرفي فهذه التصرفات وإن كانت بسيطه إلا أنها تغضبني .

لكن على ضمانتك نتوكل على الله وأقول

أني أرى عند ( البعض ) وليس الكل تشددا في المسائل التي تخص المرأه والتعامل معها وأرى أن هؤلاء يحجرون على الناس واسعا بحصرهم في مذهب فقهي واحد .

أختي الفاضلة الامثلة كثيره ومتعدده لكنها منشأها واحد . وأعني قاعدة واحدة دأب بعض الافاضل على الاستدلال بها في كل وقت وحين وهي ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) وقد توسعوا جدا في هذه المجال فضيقوا على الناس وبالذات النساء .

هناك أمثله كثيره يا أختي ولنأخذ مثالا واحده قد أكثر الناس فيه الكلام وهو قيادة المرأه للسيارة والتي لا يوجد فيها أي مانع شرعي ولكن وكالعادة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح جعل النساء تلجأ إلى قضاء حوائجهن بإستقدام السائق الاجنبي وهذه بالتأكيد مفسدة أعظم .

مثال آخر وهي مسألة تعليم المرأه أو عملها والذي أيضا يتم تحريم كثير من أوجهه بحجة الاختلاط فكان الاختلاط هو المفسدة التي أوجبت درء مصالح عظيمه ناتجه عن تعلم المرأه . رغم أن هناك اختلاطا بضوابط ولا يؤدي إلى أي مفسده ولن أدخل في الادلة الشرعيه والمؤيده لما أقول من السنه النبويه وتصدر الصحابيات للعمل الميداني في الحروب وغيره ولكني أطرح الامثله لبيان الفكره .

وربما تكون هذه المسأله غير ملاحظه في بلاد الحرمين أو دول الخليج لأن الامكانيات الماديه لهذه الدول والحمدلله قويه فتستطيع إنشاء جامعات ومرافق خاصه للنساء فقط لكن هذا الامر غير مهيأ لباقي الدول العربيه الفقيره بالعموم وللاسف الفتاوى تم (تصديرها أو إستيرادها) لا أدري إلى باقي الدول العربيه رغم أن الحال غير الحال وقد رأيت بعض الاخوه الملتزمين يحجمون عن الدراسة الجامعيه بحجة الاختلاط وأما البنات فحدثي ولا حرج لكن الحمدلله هذه الظاهره بدأت بالتلاشي .

بالطبع البعض الان يقرأ كلامي وهو مستفز وربما يقفز ويتهمني بأني خارج عن مذهب أهل السنة والجماعه وما إلى ذلك لكن يعلم الله أني من أهل السنه والجماعه وتربيتي سلفية والحمدلله .
عزيزتي لو كانت كل النساء في مجتمعنا تفكر بمثل تفكيرك لما تجرأ رجل أن يعيب في النساء وتلمع عينه زهواً وافتخاراً بذلك.
قديم 12-12-2010, 03:54 AM
  #7
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمي كيوي مشاهدة المشاركة
عزيزتي لو كانت كل النساء في مجتمعنا تفكر بمثل تفكيرك لما تجرأ رجل أن يعيب في النساء وتلمع عينه زهواً وافتخاراً بذلك.

أختي الفاضلة .. أنا أخ ولست أخت
قديم 12-12-2010, 04:58 AM
  #8
hasarym
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية hasarym
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,739
hasarym غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشروع نجاح مشاهدة المشاركة
أنا لم أحب الدخول في هذه المسائل لأني لا أحب أن يحذف لي ردا أو يغلق معرفي فهذه التصرفات وإن كانت بسيطه إلا أنها تغضبني .

لكن على ضمانتك نتوكل على الله وأقول

أني أرى عند ( البعض ) وليس الكل تشددا في المسائل التي تخص المرأه والتعامل معها وأرى أن هؤلاء يحجرون على الناس واسعا بحصرهم في مذهب فقهي واحد .

أختي الفاضلة الامثلة كثيره ومتعدده لكنها منشأها واحد . وأعني قاعدة واحدة دأب بعض الافاضل على الاستدلال بها في كل وقت وحين وهي ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) وقد توسعوا جدا في هذه المجال فضيقوا على الناس وبالذات النساء .

هناك أمثله كثيره يا أختي ولنأخذ مثالا واحده قد أكثر الناس فيه الكلام وهو قيادة المرأه للسيارة والتي لا يوجد فيها أي مانع شرعي ولكن وكالعادة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح جعل النساء تلجأ إلى قضاء حوائجهن بإستقدام السائق الاجنبي وهذه بالتأكيد مفسدة أعظم .

.
أخي الفاضل

اسمعها مني و أنا امرأة

الحقيقة أني لا أرضى لنفسي المهانة و قد رفعني الله تعالى و كرمني

القيادة منذ عهد محمد صلى الله عليه وسلم كانت للرجل

و ما كان على السيدة عائشة رضي الله عنها أو غيرها من نساء ذلك العصر إلا

أن تجلس معززة مكرمة في هودجها .. تتجاذب أطراف الحديث مع خير البشر عليه الصلاة والسلام .



في ذلك العصر ( عصر النبوة ) لم تكن المفاسد التي نراها اليوم موجودة

و رغم انتفاء المفاسد إلا أنه _ صلى الله عليه وسلم _ لم يسمح أو يأمر النساء

بقيادة الدواب .. صدقني لو كان لقيادة المرأة للسيارة مزية أو خير لسبقونا إليه !!!


الصحابيات رضوان الله تعالى عليهن .. لم يقمن باحتجاج أو مظاهرات من أجل

المساواة أو القيادة أو غيرها من الأمور التي لا طائل منها كما تفكر بعض النساء هذه الأيام !

فقط كن يسعين للأمور العظيمة التي تقربهن من الله تعالى .. و ما غرن من الرجال و طلبن

المساواة إلا في الأجر والعمل الصالح .. حينما شعرن أن الرجال يسبقونهن للخير و العلم ..

و إليك الدليل :

أتت أسماء بنت يزيد الأنصارية النبي صلى الله عليه وسلم وهو بين أصحابه فقالت :

بأبي أنت وأمي إني وافدة النساء إليك وأعلم - نفسي لك الفداء - أنه ما من امرأة كائنة في شرق ولا غرب

سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا وهي على مثل رأيي .

إن الله بعثك بالحق إلى الرجال والنساء فآمنا بك وبإلهك الذي أرسلك ،

وإنا معشر النساء محصورات مقصورات . . قواعد بيوتكم ومقضى شهواتكم وحاملات أولادكم

وإنكم معاشر الرجال فضلتم علينا بالجمعة والجماعات ، وعيادة المرضى ، وشهود الجنائز ،

والحج بعد الحج ، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله . .

وإن الرجل منكم إذا أخرج حاجا أو معتمرا ومرابطا حفظنا لكم أموالكم وغزلنا لكم أثوابكم

وربينا لكم أولادكم فما نشارككم في الأجر يا رسول الله ؟ .

فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه بوجهه كله ،

ثم قال : هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مسألتها في أمر دينها من هذه ؟

فقالوا : يا رسول الله ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا . . فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم

إليها ثم قال لها : انصرفي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء

أن حسن تـَبـَعـّـل إحداكن لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته تعدل ذلك كله . .

فأدبرت المرأة وهي تهلل وتكبر استبشارا .

و هذا أيضاً

جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يارسول الله ذهب الرجال بحديثك

فاجعل لنا من نفسكيوما نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله فقال اجتمعن في يوم كذا وكذا في مكان كذا وكذا فاجتمعن

فأتاهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلمهن مما علمه الله ثم قال ما منكن امرأة تقدم بين يديها من ولدها ثلاثة

إلا كان لها حجابا من النار فقالت امرأة منهن يا رسول الله أو اثنين قال فأعادتها مرتين ثم قال واثنين واثنين واثنين .


***


يقول الله تعالى : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى ) الآية

المرأة في الأساس مأمورة بأمر رباني منزل في كتاب الله يُقرأ إلى قيام الساعة

و هو القرار في البيت وعدم الخروج إلا لضرورة قصوى ..

فإن سلمت للمرأة سيارتها الخاصة تأكد أنها ستضرب بهذا الأمر الرباني عرض الحائط ..

و قارن حال هذه المرأة بحال الشاب الذي لا يمتلك سيارة خاصة به يكون خروجه قليل نسبياً

مع شاب آخر يمتلك سيارة .


ثم تخيل امرأة مسلمة مأمورة بالحجاب و تغطية الوجه تقود سيارتها ..

ماذا تتوقع أن يكون مصير الحجاب .. لن يكون إلا نزعه قطعة بعد قطعة !

و بذلك هي تخالف الأمر الرباني الثاني في الآية ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )


سبحان الله لعل عدم القرار في البيت وكثرة الخروج تقتضي التبرج و السفور !!!




اقتباس:
جعل النساء تلجأ إلى قضاء حوائجهن بإستقدام السائق الاجنبي وهذه بالتأكيد مفسدة أعظم .
قضاء حوائج المرأة يتكفل بها ولي أمرها .. و الولي الذي يحضر السائق لأهل بيته هو يتهرب من

مسؤليته التي سيحاسبه الله تعالى عليها !

ربما هو يسترخص الأمر فسيارة واحدة + راتب سائق أجنبي

أوفر لجيبه من أن يشتري لكل امرأة من أهل بيته سيارتها الخاصة .


السائق الأجنبي مفسدة عظيمة و خروج المرأة دون حسيب أو رقيب بحكم أن لها سيارتها الخاصة

مفسدة أعظم .. و كلاهما شر .. متعارض مع شرع الله تعالى !

أسأل الله أن يهيئ لأمة نبيه أمر رشد و خير و صلاح .



أخي الفاضل

يهمني أن أرى تعقيبك دون خوف من مقص الرقيب

و سأرد بإذن الله تعالى على باقي ما جاء في ردك
__________________

موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:21 AM.


images