ظهرت علامات البلوغ على ابنتي وهي مازالت طفله - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2011, 09:13 PM
  #11
أم يوسف2
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم يوسف2
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 8,245
أم يوسف2 غير متصل  
صراحة ياختي الله يعنيها لساتها صغيييرة على الم الحلاوة

من رايي اشتري لها ماكينة براون .. و علميها تستخدم الراس المخصص للحلاقة
مافيه اي الم .. و الشعر يطلع عادي مو زي الموس ... و ما تسود المنطقة

و اذا مصرة عالحلاوة ... شيلي لها على شوي شوي
عادي اول مرة لازم تكوني معاها عشان تتعلم ..
__________________
سبحان الله... الحمدلله ... لا اله الا الله .. الله اكبر
سبحانك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
استودعكم الله
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 11:48 AM
  #12
عاقلة ورزينة
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 160
عاقلة ورزينة غير متصل  
تصيح لمعلومة لدى بعض الأخوات الكريمات.

ليس من الضرورة أن يكون بلوغ الفتاة بالدورة الشهرية فقط.
وإنما يكون بعلامات كثيرة واحدى تلك العلامات ظهرت على ابنة السائلة.
فعندها يكون حكمها حكم المرأة من حيث التكاليف والواجبات كالصلاة والحجاب والصيام ... الخ. مهما كان عمرها صغيرا.

حفظ الله ابنتك واعانك على تربيتها.
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 12:20 PM
  #13
عاشقة الغالي
عضو مثالي
 الصورة الرمزية عاشقة الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,726
عاشقة الغالي غير متصل  
احس لسا بدري عليها ازالة الشعر والالم
اهم شي النظافة تكون بالاستحمام وعدم ظهور روائح بهالمرحلة
المهم انتي دايما تكلمي معها بهالموضوع بس بطريقة تناسب عمرها
ربي يوفقك ويخليلك ياها
__________________
يارب عوضني عاجلا غير اجل واجعل ابني شفيعا لنا واحفظ زوجي لي وارزقنا من حيث لانحتسب
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 02:28 AM
  #14
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 2,977
أم سلطان1 غير متصل  
أختي الفاضله بارك الله لك في بنتك وأقر بها عينك وجعلها من البارين بك أختي العزيزه شئ عادي البنات تظهر عليها علامات البلوغ في هاذا السن بسبب الهرمونا ت إللي في الأطعمه بالذات الدجاج كيف كل يوم ينتجون بيض ويومين وخرجت الصيصان وحطوالها الهرمونات في غذائهاوتكبر بسرعه طبعا باقي الهرمونات إللي موجوده في الدجاج يستهلكوها الآدمين ومثل ماالدجاج كبر بسرعه كمان عيالنا كبروا بسرعه وإلا كيف صاروا الأولاد تطلع لهم أثداء مثل البنات والسمنه منتشره بشكل كبيرأنا عندي واحد من عيالى ظهرت له مثل الحبه في واحد من أثدائه من تحت الجلد وعمره إحدى عشر سنه وخفت عليه وديته لدكتور كشف عليه وأعطاه حبوب هرمونه أول أسبوع نصف حبه وثاني أسبوع نصف حبه وكذا حتى أكمل ثمانية أسابيع وسألت الدكتور قلت خير وش فيه ولدي قال لي مافيه شئ هاذي علامات البلوغ ظهرت عنده بصراحه ضحكت في نفسي وقلت كيف رجل تظهر علامات البلوغ في أثدائه وطلعت من عند الدكتور وأنا في حاله من الذهول وماكمل إبني إسبوعين إلا طلعت نفس الحبه في ثديه الثاني قلت خلاص معناته بعد أسبوعين بتنزل عليه الدوره وجلست أنتظر يارب سترك كل يوم أراقب ملابس ولدي بغيت أهستر من كثر التفكيروبعد العلاج الحمدالله أختفت الحبوب إللي طلعت له في الثدي وحجم الثدي رجع لشكله الطبيعي وأنا أنصحك يا أختي إنك أول مره تشرحي لها طريقة تنظيف الشعر وتنظفينها أنت وثاني مره أشرحي لها وخليها تساعدك بتنظيف الشعر وثالث مره خليها هي تشيل لوحدها تحت إشرافك أنت مع النصح لها بأنها لازم تتعود لحالها على هاذا الشئ بس أنصحك لاتشيلي لها بلحلاوه وهي في هاذا السن صدقيني لتسببين لها عقده نفسيه من شيل الشعر أحسن شئ المكينه أو المزيلات العاديه فيه بخاخ وفيه كريم ومنتجات نير وكازنوفا
لإزالة الشعر متوفره في الصيدليات حتى بنتك تكبر بعدين فهميهاكيف تشيل بالحلاوه إبتداء من اليدين والرجلين نهاية بلأماكن الحساسه طبعا أنت إشرحي لها الطريقه وهي بعدين تعملها لنفسها ولوكبرت رايحه تتعلم من نفسها إن شاء الله الله يصلحها لك ويحفظها من كل سؤ وشر هي وإخوانها يارب .
__________________
جمال العقل بالفكر
وجمال اللسان بالصمت
وجمال الحال بالإستقامة
وجمال الكلام بالصدق




اشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 12:29 PM
  #15
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاقلة ورزينة مشاهدة المشاركة
تصيح لمعلومة لدى بعض الأخوات الكريمات.

ليس من الضرورة أن يكون بلوغ الفتاة بالدورة الشهرية فقط.
وإنما يكون بعلامات كثيرة واحدى تلك العلامات ظهرت على ابنة السائلة.
فعندها يكون حكمها حكم المرأة من حيث التكاليف والواجبات كالصلاة والحجاب والصيام ... الخ. مهما كان عمرها صغيرا.

حفظ الله ابنتك واعانك على تربيتها.
ياليت أختي تعطيني مصدر معلوماتك ...

انتي متأكدة من الكلام ؟؟؟...

في مقدمات للبلوغ وفي البلوغ نفسه وتمامه بالدورة الشهرية
__________________
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 02:25 PM
  #16
همي داخل فمي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 183
همي داخل فمي غير متصل  
ترا البنت صغيره جلدها ما يستحمل
__________________
ليتني اقدر ارد الي رحل
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 02:27 PM
  #17
همي داخل فمي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 183
همي داخل فمي غير متصل  
وانا مع كلام الاخت عاقله ورزينه مو البلوغ يعني لازم تكون جايتها الدوره

لا بروز الثدي والشعر وعلامات البلوغ هذا يعني انها بلغت حتى لو لم تأتيها الدوره الشهريه

والمفروض الحين ما تكشف على الاجانب

مشكوره اختي عاقله ورزينه على المعلومه الي فيه كثيير ما يعرفونها
__________________
ليتني اقدر ارد الي رحل
رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 08:46 PM
  #18
ابنتي الغالية
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 29
ابنتي الغالية غير متصل  
اشكركم

اشكر كل من رد على اسالتي بدوووووووووووووووووووووون استثناء
لكم كل الاحترام
رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 10:30 PM
  #19
عاقلة ورزينة
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 160
عاقلة ورزينة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 مشاهدة المشاركة
ياليت أختي تعطيني مصدر معلوماتك ...

انتي متأكدة من الكلام ؟؟؟...

في مقدمات للبلوغ وفي البلوغ نفسه وتمامه بالدورة الشهرية
اهلا اختي الغالية بيتا حياك الله..

ملاحظتك مهمة ولا بد منها ..وعذرا لم اتطلع عليها إلا مؤخرا.

الحقيقة لا اخفيك أن الكثير يعتقد أن البلوغ والتكليف بالأحكام الشرعية لا يتم إلا مع حدوث الدورة الشهرية أو بمعنى الحيض وحتى إن ظهرت علامات قبل ذلك وكنت انا ممن يعتقد ذلك. ولكن بحمد الله وبعد أن منّ الله علينا بالعلم تغيرت فكرتي تلك.

عزيزتي مصدر معلوماتي من كتب الفقة المعتبرة وعلماء الشريعة.
رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 10:56 PM
  #20
عاقلة ورزينة
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 160
عاقلة ورزينة غير متصل  
وسأنقل لكم من احد كتب الفقة ما يؤكد كلامي حتى لا يظن البعض ان ما ذكرته قول شاذ ولزيادة التوضيح..

من شرح كتاب بلوغ المرام وهو من الكتب المشهورة في الفقة.
((تكليف النائم والصغير والمجنون
وعن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: « رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يُفيق. »1
رواه أحمد والأربعة إلا الترمذي، وصححه الحاكم، وأخرجه ابن حبان.
________________________________________
وفي هذا الحديث -حديث عائشة رضي الله عنها- قال: « رفع القلم عن ثلاثة »1 الرفع يقتضي أو يتطلب شيئا موضوعا، فكأنه وضع ثم رفع، لكن المقصود أنه بصدد أن يوضع القلم عليه، ولأنه صغير حريّ أن يكبر، ومجنون حري أن يُفيق، وكذلك النائم حتى يستيقظ.
وقوله: رفع القلم إما أن يكون المعنى المراد به عدم المؤاخذة، يعني أنه لا يؤاخذ، أو أنه لا يؤاخذ هؤلاء الثلاثة بأفعالهم، أنهم غير مؤاخذين، أو أن المراد بالقلم: القلم الذي كتب الله به مقادير الخلائق، وأن المراد به هو فيما يكتب عليه لا ما يكتب له، لأنه ثبت في الأخبار الصحيحة أن القلم يكتب للصغير حسناته، كما ثبت في صحيح مسلم من حديث ابن عباس وحديث جابر في « المرأة التي جاءت بصبي وقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم، ولك أجر. »2 القلم موضوع ومكتوب، ويكتب ما تجري به حسناته، وإن كان صغيرا، كذلك أيضا صحة إسلام الصغير وثبوت إسلامه، وثبوت حسناته ثابتة له، فقلم الحسنات وما يكتب وما يجري به من الحسنات ثابت وماض له، المراد إما في جانب السيئات، أو المراد هو مطلق المؤاخذة وأنه لا يؤاخذ.

قال: « رفع القلم عن ثلاثة:
والصغير حتى يكبر، وذلك أن الصغير لا حكم له حتى يبلغ، فيكون كبره ببلوغه، والبلوغ إما بنبات الشعر الخشن حول القبل، وهذا قول جماهير أهل العلم، أو بالاحتلام، وهذا محل إجماع كما قال -سبحانه-: ﴿ وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ﴾7 فالاحتلام يقظة أو مناما محل اتفاق، وهو خروج مني منه، المني يخرج منه في حال يقظة أو في حال النوم، أو نبات الشعر الخشن، أو تمام خمس عشرة سنة، إذا أتمها كما في حديث ابن عمر في الصحيحين: « أنه -عليه الصلاة والسلام- لما عرض الناس يوم أحد، قال: عرض وهو ابن أربع عشرة سنة، فلم يجزه يوم أحد، فعرض يوم الخندق فأجازه »8 عند ابن خزيمة وابن حبان: فرآني بلغت لما بلغ خمس عشرة سنة.
أما نبات الشعر الخشن فكما ثبت عند أهل السنن من حديث عطية القرظي، أنه -عليه الصلاة والسلام- لما عُرضوا عليه لنقضهم العهد، فأمر أن يكشف عن المؤتزر حتى ينظر إلى عوراتهم، لأجل أن يعلم البالغ، لأن هذا أمر... لأنه لا يمكن الاطلاع على الاحتلام، بقوله: ولا يمكن أن يؤتمنوا في أقوالهم، فليس هنالك طريق إلى معرفة ذلك إلا من هذا الأمر، الذي هو حجة قائمة عليهم، فلا تؤخذ أقوالهم، لأنهم أهل بهت وكذب، ولا يمكن أن يعترفوا على أنفسهم، وكذلك أيضا لا في مجال السن ولا في مجال البلوغ، إنما الحجة القائمة في نبات الشعر الخشن، كما أمَر أن يكشف عن العورة من جهة القبل، ويحل إزاره وينظر، فمن أنبت منهم جُعل في المقاتلة، ومن لم ينبت جعل في الذرية -يعني في الصغار- فلم يقتل، قال: « فرأوني لم أنبت، فجعلوني في الذرية »9 فكان خيرا له حتى أسلم وأدرك الإسلام، رحمه الله ورضي عنه.
هذا يبين أنه لا بأس من كشف العورة عند الحاجة في مثل هذا، سواء كانت الحاجة عامة لأجل مصالح المسلمين في الجهاد كما في هذه القصة، أو مصالح خاصة كعلاج ونحوه.
فالصغير حتى يكبر لا حكم له من جهة قلم المؤاخذة، ولا يؤاخذ بشيء، إلا ما يتعلق بأمور الأحكام الوضعية فهو مؤاخذ، هذا المراد بالأحكام التكليفية، بمعنى أنه لا يجب عليه الصوم، ولا تجب عليه الأحكام فيما يتعلق بمسائل مثل القذف ونحوه وما أشبه ذلك، وكذلك وجوب الصلاة وما أشبه ذلك من أحكام الشرع، أما الأحكام الوضعية فهي ثابتة، لأنها معلقة بالأسباب، مثل لو أتلف مال إنسان، فإنه يضمنه بماله، ولهذا يضمن المجنون في ماله، لأنه من باب الأحكام الوضعية، فلا فرق بين المكلف وغير المكلف.
وكذلك الزكاة تجب عليه على الصحيح كما هو قول الجمهور، لأنها حق من حقوق الفقراء، والنفقة تجب عليه لو كان له مال كثير وله من تجب نفقته من والد أو والدة، فإنه تجب النفقة ويقوم عليه من يشرف على ماله وينفق على من تجب عليه نفقته، وهكذا. ))
انتهى.

وهذه فتوى من موقع شبكة الإسلام :

ما هي علامات البلوغ الشرعية في الإسلام؟
حمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالبلوغ لغة: الوصول.
يقال: بلغ الشيء يبلغ بلوغاً وبلاغاً وصل وانتهى.
وبلغ الصبي: احتلم وأدرك وقت التكليف، وكذلك بلغت الفتاة.
واصطلاحاً: انتهاء حدِّ الصغر ليكون أهلاً للتكاليف الشرعية.
وللبلوغ علامات طبيعية ظاهرة، منها ما هو مشترك بين الذكر والأنثى، ومنها ما يختص بالأنثى.
أما ما هو مشترك فهو:
أولاً: الاحتلام وهو: خروج المني من الرجل والمرأة في يقظة أو منام لوقت إمكانه، قال تعالى: (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [النور:59].
ثانياً:الإنبات وهو: ظهور شعر العانة، وهو الذي يحتاج في إزالته إلى نحو الحلق، دون الزغب الصغير الذي ينبت للصغير، دلَّ على ذلك ما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حكم سعد بن معاذٍ في بني قريظة، فحكم بقتل مقاتلتهم، وسبي ذراريهم، أمر أن يكشف عن مؤتزرهم فمن أنبت فهو من المقاتلة، ومن لم ينبت فهو من الذرية. رواه أصحاب السنن وقال: الترمذي حسن صحيح.
وكتب عمر إلى عامله أن لا يقتل إلا من جرت عليه المواسي.
ثالثا: بلوغ سن خمس عشرة سنة قمرية، لخبر ابن عمر: عرضني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحدٍ في القتال وأنا ابن أربع عشرة سنة، فلم يجزني، وعرضني يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة سنة، فأجازني. متفق عليه. وهذا لفظ مسلم.
فقال عمر بن عبد العزيز: لما بلغه هذا الحديث إن هذا الفرق بين الصغير والكبير.

وأما ما يختص بالأنثى فهو علامتان:
الأولى: الحيض للحديث: "لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار" رواه أبو داود والترمذي، وقال حديث حسن.
والمراد بالحائض: البالغ، وسميت بذلك لأنها بلغت سن المحيض.
الثانية: الحمل، لأن الله تعالى أجرى العادة أن الولد يخلق من ماء الرجل وماء المرأة، قال تعالى: (فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ) [الطارق:5-7].
وهذه العلامة أعني الحمل راجعة إلى علامة الاحتلام الآنف ذكرها.
والله أعلم.

((الخلاصة إذا ظهرت احدى تلك العلامات انبات الشعر أو الإحتلام او الحيض على الانثى فيكون لها حكم البالغة المكلفة سواء كان قبل الحيض او بعده وإن تأخرت تلك العلامات جميعها ولم تظهر فيكون لها حكم البالغة بعد الخامسة عشر من العمر))
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:58 PM.


images