|
أخي الفاضل و هل هي لا تعرف ذلك و هل الأمر بحاجة لأن تثبته ما رأيك أن تعطيها نسخه من العقد و صورة من كرت العائلة حتى تتأكد لكن قد يكون لأنك لم تقم بدور الزوج و تكلمها ( لأنك لا تكلمها ) و تنصحها و توجهها بالتي هي أحسن كما علمنا محمد صلى الله عليه وسلم |


|
شف يا أخوي أنت ضعيف الشخصية الي درجة السذاجة وهي الي مسيطره عليك
جرب طالع في وجهها وقلها والله من الشين بذا الوجهة ====> علي وزن والله من القبح ![]() شف وش تقولك وأيش بتكون ردة فعلها |
|
طيب هل إذا قال هذا الكلام سيصبح قوي شخصية !؟ و ماذا ستكون ردة فعلها بعد ذلك عندما يذكرها بكلامها هل ستحترمه !؟ و هل هذا الفعل شرعي يعني بنص أو ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابه و السلف الصالح في التعامل مع المسيء و خصوصاً الزوجه !؟ وموفق أخوك |
|
طيب وش رايك أنت وش بيسوي ؟
يتبع الإسلوب القرآني و النبوي في النصح ( النصح و الموعظة الحسنه ) قال تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} قال تعالى(وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَـــكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ . وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَاإِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) قال تعالى ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) قال تعالى ( واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) (1)فى الصحيحين من حديث جرير بن عبد الله قال ( بايعت النبى صلى الله عليه وسلم على إيقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم ). ...................... (2)فى الصحيحين من حديث معقل بن يسار قال:قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ما من عبد يسترعيه الله رعية ثم لم يحطها بنصحه الا لم يدخل الجنة ) ...................... (3)فى صحيح مسلم من حديث ابى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ( حق المؤمن على المؤمن ست فذكر منها وإذا استنصحك فانصح له ) ...................... (4)فى صحيح مسلم من حديث ابى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ان الله يرضى لكم ثلاثاً يرضى لكم ان تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وان تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا وان تناصحوا من ولاه الله امركم )...................... (5)فى صحيح مسلم من حديث أبى رقية تميم الدارى ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ( الدين النصيحة.قلنا لمن؟قال:لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامته )م تبيه يقولها معليش حياتي أنا ما أحب أنك تقولين يا قبحك ؟؟ عن حكيم بن معاوية القشيري عن أبيه قال قلت يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه قال ( أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت ) قال أبو داود ولا تقبح أن تقول قبحك الله أو يرضي بقولها مالت عليك أو غيرها ويبلعها ويسكت !!؟ ويزعل ويروح ويسكر علي نفسة الباب ! لماذا خياراتك إما أن يبلعها و يسكت أو يزعل و يسكر على نفسه الباب و يرمي نفسه على السرير و يبكي ![]() أو يلعن خيرها و سنسفيل الي جابوه و يحمش عليها ![]() ترى هناك خيارات شرعيه تابعه و نابعه من القرآن و السنه الا اذا كنت تتقبل هاذا الوضع هاذا شي ثاني وهو يعبر عن شخصك لا أخي لا أتقبله لكن لن ألعن خيرها و لن أدخل الغرفه و أسكر الباب و أبكي ![]() بل أستخدم إسلوب الشرع في النصيحه بس أبو عمر ما كتب مشكلتة الا أنه مارس معها كل أساليب التفاهم ومو راضي عن هاذا الوضع طيب يا أخي الفاضل إذا كان لا يرضى هذا الإسلوب فهل تنصحه بإسلوب مخالف لما قال الله ورسوله ]فإذا كان لا يرضاه على نفسه فمن باب أولى لا يرضاه على غيره فلو عاملها بحزم كان ما تمادت هنا المشكلة أنه لم يكن ينصحها أو يوجهها لكن العلاج ليس بإن يسيء و لكن كما ذكرت بإتباع الإسلوب الشرعي وأسلوب البهرجة والمثاليات صدقني ما ينفع إتباع الدين ليس بهرجه و مثاليات و صدقني إتباعه ينفع و لو لم نتبع الدين في المعاملات ( لكنا أشبه بالحيوانات ) و لما سمينا بمسلمين وحياك |
| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|