" و علّم آدم الأسماء كلها " هل من ضمنها اللغات .. ؟ - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-2011, 10:05 PM
  #21
Shaikh
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 74
Shaikh غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م زيتون مشاهدة المشاركة


بمحور هذا الموضوع أسأل كيف ان رسول من عند الله يعصي الله؟ أم ان آدم عليه السلام لم يكن رسولا معصوما
وقت ما كان في الجنة؟؟
أرجو أن لا اكون قد طحشتها عليك أختي أم داليا
السلام عليكم،

إسمحوا لي المشاركة في هذا الحوار الشيق. أولا، و قبل كل شيء، السؤال و الجواب هو وسيلة من وسائل العلم و ليس الجهل، و بالتالي، السؤال و محاولة العثور على إجابة له لا يكون من مورد الشبهات و ليس باب لدخول الشيطان.

بخصوص موضوع اللغة، عقليا، تبدو اللغة من صنيعة البشر، و لا ينقص ذلك من فظل الله، فالله هو الخالق و لا شك أن الفظل اولا و أخيرا له فيما أعطى مباشرة أو ما أعطى بواسطة خلقه جل و على. و رجحت نظرية أن اللغة من إختراع البشر لانه أولا لا يوجد دليل صلب على أنها منزلة من عند الله، و ما ذكره البعض في سياق (علم أدم الأسماء) إنما هو تأويل من تأويلات عديدة. و لكن الملفت أننا نرى في اللغة إرتباط بالمكان و بالثقافة، فمثلا، تجد العديد من الأسماء للنخيل في جزيرة العرب، و ليس لها ذكر في لغات شمال أوروبا. و الميزة الأخرى المثيرة للإنتباه في اللغه، هي إرتباط اللغات القريبة جغرافيا. فهناك كلمات مشتركة بين العربية و الفارسية و الانجليزية مثلا، و بين الحروف الروسية و الحروف اليونانية كمثال أخر. مما يدل أنها ناتجه عن إحتكاك البشر بعضهم ببعض.

و الملاحظة الاخرى هي موت مفردات و ولادة مفردات جديدة (حتى في فترة حياة الفرد). و هذه الدينامية التي تخلق المفردات يبدوا أنها على المدى الطويل هي ذاتها الكفيلة بخلق لغات جديده.

أما بخصوص سيدنا أدم عليه السلام، و هل عصى ربه في الجنه أم لا. هذا سؤال شيق، و الظاهر من معنى الألفاظ و مما نعرف عن الجنة بأنها ليست دار الحساب و الجزاء و العقاب، أن ما قام به سيدنا أدم هو دون المعصية، و الدليل في ذلك هو وصف القران الكريم لفعل أبليس عندما رفض السجود مقارنة بوصفه لفعل سيدنا أدم عندما أكل من الشجرة و ذلك بقوله تعالى (ثم اجتباه ربه فتاب عليه و هدى) فكيف يكون عقاب المذنب أن يجتبيه الله!!! بل أن في معنى كلمة (إجتباه) الشيء الكثير الذي يدل على تبدل الوضع النفسي لسيدنا أدم نحو الافظل و ليس الأسوء. لذلك، يبدوا أن فعل سيدنا أدم كان من قبيل ترك الاولى و ليس التمرد.

يومكم سعيد
قديم 17-01-2011, 11:34 PM
  #22
كوكب أنيق
عضو مميز
 الصورة الرمزية كوكب أنيق
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 646
كوكب أنيق غير متصل  
doodah

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shaikh مشاهدة المشاركة
السلام عليكم،
...
..
أما بخصوص سيدنا أدم عليه السلام، و هل عصى ربه في الجنه أم لا. هذا سؤال شيق، و الظاهر من معنى الألفاظ و مما نعرف عن الجنة بأنها ليست دار الحساب و الجزاء و العقاب، أن ما قام به سيدنا أدم هو دون المعصية، و الدليل في ذلك هو وصف القران الكريم لفعل أبليس عندما رفض السجود مقارنة بوصفه لفعل سيدنا أدم عندما أكل من الشجرة و ذلك بقوله تعالى (ثم اجتباه ربه فتاب عليه و هدى) فكيف يكون عقاب المذنب أن يجتبيه الله!!! بل أن في معنى كلمة (إجتباه) الشيء الكثير الذي يدل على تبدل الوضع النفسي لسيدنا أدم نحو الافظل و ليس الأسوء. لذلك، يبدوا أن فعل سيدنا أدم كان من قبيل ترك الاولى و ليس التمرد.

يومكم سعيد
و عليكم السلام أخي،

عندي لك أخبار حلوة من هدي القرآن
<<<يضحك على نفسه لأنه هو سأل ثم يجيب نفسه بنفسه



تفسير ابن كثير :
وقوله " وعصى آدم ربه فغوى ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى " قال البخاري حدثنا قتيبة حدثنا أيوب بن النجار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " حاج موسى آدم فقال له أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك وأشقيتهم ؟ قال آدم يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره الله علي قبل أن يخلقني - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فحج آدم موسى "

وهذا الحديث له طرق في الصحيحين وغيرهما من المسانيد . وقال ابن أبي حاتم حدثنا يونس بن عبد الأعلى أخبرنا ابن وهب أخبرني أنس بن عياض عن الحارث بن أبي ذئاب عن يزيد بن هرمز قال سمعت أبا هريرة يقول :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " احتج آدم وموسى عند ربهما فحج آدم موسى قال موسى أنت الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وأسكنك في جنته ثم أهبطت الناس إلى الأرض بخطيئتك ؟ قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك نجيا فبكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق قال موسى بأربعين عام قال آدم فهل وجدت فيها وعصى آدم ربه فغوى ؟ قال نعم قال أفتلومني على أن عملت عملا كتب الله علي أن أعمله قبل أن يخلقني بأربعين سنة

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فحج آدم موسى " قال الحارث وحدثني عبد الرحمن بن هرمز بذلك عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

تفسير القرطبي :
قال الإمام أبو بكر بن فورك رحمه الله تعالى : كان هذا من آدم قبل النبوة , " ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى " فذكر أن الاجتباء والهداية كانا بعد العصيان , وإذا كان هذا قبل النبوة فجائز عليهم الذنوب وجها واحدا ; لأن قبل النبوة لا شرع علينا تصديقهم , فإذا بعثهم الله تعالى إلى خلقه وكانوا مأمونين في الأداء معصومين لم يضر ما قد سلف منهم من الذنوب . وهذا نفيس والله أعلم .


بارك الله فيك أخي... و بهذا يكون قد وُضح لنا ان آدم بالفعل عصى ربه و لكن كان قبل الهدي و قبل النبوة...

أما بالنسبة لعاقبة آدم عليه السلام فلسى الموضوع غير واضح لأنك كما ترى فوق في التفسير:
"أتلومني على أمركتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره الله علي قبل أن يخلقني"
آدم عليه السلام يقر أن المعصية مكتوبة! و لا أعلم ما معنى ذلك ... و كأنه هو الله شاء ان يعصيه آدم عليه السلام
و شاء ان ينزله الأرض (عقابا له؟؟؟) و لكن لا افهم ان اذا كانت المعصية من مشيئة رب العالمين فلماذا نقول :
"وعصى آدم ربه فغوى"؟ يعني هل يلام العبد على عمل لم يكن له الخيرة فيه بل هو مكتوب عليه؟
ممكن أفهم هذه النقطة...
__________________

............................استوصوا بالنساء خيرا............................
هي الايآم دآئـرة ~ فلآ تفرح ولا تأسى ~ وكن بالله ذآ ثقـة ~ فإن الله لا ينسى أخوكم

التعديل الأخير تم بواسطة كوكب أنيق ; 17-01-2011 الساعة 11:43 PM
قديم 17-01-2011, 11:45 PM
  #23
أم داليا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم داليا
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 2,782
أم داليا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين للامل مشاهدة المشاركة
[جزاكِ الله خير اختي الغالية أم داليا على المعلومة

والله لايحرمكِ أجرهاااااااااا
و جزاك الله تعالى جنة الفردوس ..
و نفع الله بنا ؛

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سليمان2 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخيتي موضوع جميل و معلومات قيمة ...
أحب أن أضيف إجابة على سؤال الأخت رسيل ...
أنه من تمام علم الله تعالى أنه يعلم ما سيكون ولذلك قال ان آدم سيكون في الأرض و ذلك لأنه جل و علا يعلم الغيب و لا أحد سواه يعلمه ...
شكرا لاطرائك .. و إضافتك ..
حياك الله بيننا ؛

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نــور الإيـمـان مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً اختنا الغالية أم داليا حفظك الله ورعاك
أنار الله دربك ..
غاليتي سعاد ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتظار الفرج مشاهدة المشاركة
طرح قيم، بارك الله فيكِ

منذ موضوعكِ رجل بامة عن سيدنا ابراهيم عليه السلام وانا انتظر جديدكِ

تأخرتي كثيراً ياغالية ، فلا تجعلي الإشراف يبعدكِ عنا
كلماتك أسعدتني .. و أحرجتني ..
غالية والطلب موعود ..
قديم 18-01-2011, 12:11 AM
  #24
أم داليا
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم داليا
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 2,782
أم داليا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م زيتون مشاهدة المشاركة
تحياتي لك أختي الفاضلة أم داليا،
عجبني اختيارك العشوائي للموضوع!
الموضوع إنتقائي .. !

كذا ربي يزيدكم علم و حلاوة و فطنة يا رب...

المهم، نرجع للمقتبس هنا. اعلم انه لا يتصل بالموضوع الأساسي الا من بعيد و لكن كون اني ايضا تسائلت عن نفس
سؤال الاخت رسيل...
و مثل هذه الاسئلة تشتت افكاري لو ما حصلتش على جواب مفيد...
لذلك أحببت ان ادقف في سؤال الاخت أكثر للفائدة. أختي أم داليا تحملينا بس.
أحب طلب العلم .. و ليس لي ان أتضايق من ذلك ..
وقت ما نقول ان آدم عليه السلام عقابه الخروج من الجنة طيب ما كمان يصح القول ان عقابه الخروج من الجنة
بل هذا هو الصحيح .. كما أوردت ردي عليها بأن العقاب هو الخروج من الجنة .. و النزول للارض هو تكليف ..
و نزول الأرض أم ان ذلك غير صحيح؟ يعني وقت ما نحدد عقاب معصية آدم عليه السلام
لماذا نتوقف عند "خروجه من الجنة" و لا نقول ان نزوله الى الأرض ايضا من ضمن العقاب؟

و أعيد سؤال الاخت رسيل بصيغة اخرى... قول الله عز و جل" اني جاعل" الا يعني هذا أن الله هو المدبر لجعل
خليفة على الأرض؟ طيب ألم تبتدئ هذه الخليفة على الأرض بآدم عليه السلام؟ طيب ما سبب نزوله على الأرض
لم يكن بأمر من الله في أول الأمر... بل كان بسبب معصية آدم عليه السلام اللي لولا هذه المعصية لظل آدم عليه
السلام في الجنة.
أم أن الله عز وجل قال انه جاعل في الأرض خليفة ممكن لم يقصد خليفة آدم عليه السلام بل هي خليفة في المستقبل
البعيد؟؟؟ يعني بعد ما نحن نتسهّل من الأرض؟؟؟

بمحور هذا الموضوع أسأل كيف ان رسول من عند الله يعصي الله؟ أم ان آدم عليه السلام لم يكن رسولا معصوما
وقت ما كان في الجنة؟؟
أرجو أن لا اكون قد طحشتها عليك أختي أم داليا
سؤالك عبارة عن شقين .. هل أدم نبي ؟ و هل هو معصوم ؟
نعم ادم نبي .. أما بالنسبة لعصمة الانبياء فأمل ان تطلع على فتوى العلماء هنا في مجملة واضحة ..
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...Option=FatwaId

أسعدني تواجدك .. و إضافتك ..
شكرا جزيلا ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 مشاهدة المشاركة
علمي بسيط ومحدود لكني سمعت معلومة فيها ان شاء الله الفائدة الى أن يدخل أساتذتنا أم داليا وشاطئ المحبة ويعطونا الجواب الشافي

أظن ان تساؤلك أخي يدخل باب التخيير والتسيير ... وهذا باب جدل واسع

فعندما يقول رب العزة اني جاعل ... بمعنى أن هذا ما سيكون لا لانه سيكون اجبارا وفرضا من الله عز وجل وانما سيكون كما يعلمه الله عز وجل وهو العليم بكل شيء .

قربها لنا أساتذتنا هذه الفكرة بقولهم (( بدون تشبيه فهو سبحانه وتعالى لا شبيه له )) مثل الأم أو المعلم عندما يطلب من تلميذه أو ولده امر ما ويعطيه الخيار بتنفيذ هذا الأمر وبالفعل يقوم التلميذ أو الولد بالاختيار ...المعلم ولأنه يعلم عن تلميذه والأم ولانها تعلم طبيعة ولدها يكون عندها توقع وعلم بما سيقوم به ولدها وما سيكون اختياره منذ لحظة اعطاء الامر ...

وعندما نتذكر بأن علم الله تعالى أوسع وهو من خلقنا ويعلم السر وأخفى فهو يترك لنا الاختيار بين الطريقين وهو يعلم عز وجل مسبقا عن ماهية ما سيكون اختيارنا ..

والله أعلم
أهلا بعودتك ..
كلامك واضح .. و لاغبار عليه ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shaikh مشاهدة المشاركة
السلام عليكم،
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إسمحوا لي المشاركة في هذا الحوار الشيق. أولا، و قبل كل شيء، السؤال و الجواب هو وسيلة من وسائل العلم و ليس الجهل، و بالتالي، السؤال و محاولة العثور على إجابة له لا يكون من مورد الشبهات و ليس باب لدخول الشيطان.
أتفق معك فيما ذكرت ..

بخصوص موضوع اللغة، عقليا، تبدو اللغة من صنيعة البشر، و لا ينقص ذلك من فظل الله، فالله هو الخالق و لا شك أن الفظل اولا و أخيرا له فيما أعطى مباشرة أو ما أعطى بواسطة خلقه جل و على. و رجحت نظرية أن اللغة من إختراع البشر لانه أولا لا يوجد دليل صلب على أنها منزلة من عند الله، و ما ذكره البعض في سياق (علم أدم الأسماء) إنما هو تأويل من تأويلات عديدة. و لكن الملفت أننا نرى في اللغة إرتباط بالمكان و بالثقافة، فمثلا، تجد العديد من الأسماء للنخيل في جزيرة العرب، و ليس لها ذكر في لغات شمال أوروبا. و الميزة الأخرى المثيرة للإنتباه في اللغه، هي إرتباط اللغات القريبة جغرافيا. فهناك كلمات مشتركة بين العربية و الفارسية و الانجليزية مثلا، و بين الحروف الروسية و الحروف اليونانية كمثال أخر. مما يدل أنها ناتجه عن إحتكاك البشر بعضهم ببعض.
بما أنك مخالف للقول المذكور .. فلا بد و أن تحضر الادلة .. فلا يكفي الطعن في أدلة القول المذكور .. دون ذكر دليل للترجيح ..

و الملاحظة الاخرى هي موت مفردات و ولادة مفردات جديدة (حتى في فترة حياة الفرد). و هذه الدينامية التي تخلق المفردات يبدوا أنها على المدى الطويل هي ذاتها الكفيلة بخلق لغات جديده.
حقيقة كالشمس .. التي لا تحجب بغربال ..

أما بخصوص سيدنا أدم عليه السلام، و هل عصى ربه في الجنه أم لا. هذا سؤال شيق، و الظاهر من معنى الألفاظ و مما نعرف عن الجنة بأنها ليست دار الحساب و الجزاء و العقاب،
هي كذلك .. بدليل توبة أدم عليه السلام و قبول الله تعالى لها ..
أن ما قام به سيدنا أدم هو دون المعصية،
وضحت ذلك في الرابط السابق ..
و الدليل في ذلك هو وصف القران الكريم لفعل أبليس عندما رفض السجود مقارنة بوصفه لفعل سيدنا أدم عندما أكل من الشجرة و ذلك بقوله تعالى (ثم اجتباه ربه فتاب عليه و هدى) فكيف يكون عقاب المذنب أن يجتبيه الله!!!
الاجتباء هو الاختيار .. كما في التفسير فإن الله تعالى إختار أدم عليه السلام لولايته و هداه للتوبة فتاب ليكون عبدا صالحا ..
بل أن في معنى كلمة (إجتباه) الشيء الكثير الذي يدل على تبدل الوضع النفسي لسيدنا أدم نحو الافظل و ليس الأسوء. لذلك، يبدوا أن فعل سيدنا أدم كان من قبيل ترك الاولى و ليس التمرد.

يومكم سعيد
و نحن سعداء يتواجدك و حوارك العلمي معنا ..
شكرا لك ؛

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م زيتون مشاهدة المشاركة
و عليكم السلام أخي،

عندي لك أخبار حلوة من هدي القرآن
<<<يضحك على نفسه لأنه هو سأل ثم يجيب نفسه بنفسه


تفسير ابن كثير :
وقوله " وعصى آدم ربه فغوى ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى " قال البخاري حدثنا قتيبة حدثنا أيوب بن النجار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " حاج موسى آدم فقال له أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك وأشقيتهم ؟ قال آدم يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره الله علي قبل أن يخلقني - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فحج آدم موسى "

وهذا الحديث له طرق في الصحيحين وغيرهما من المسانيد . وقال ابن أبي حاتم حدثنا يونس بن عبد الأعلى أخبرنا ابن وهب أخبرني أنس بن عياض عن الحارث بن أبي ذئاب عن يزيد بن هرمز قال سمعت أبا هريرة يقول :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " احتج آدم وموسى عند ربهما فحج آدم موسى قال موسى أنت الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وأسكنك في جنته ثم أهبطت الناس إلى الأرض بخطيئتك ؟ قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك نجيا فبكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق قال موسى بأربعين عام قال آدم فهل وجدت فيها وعصى آدم ربه فغوى ؟ قال نعم قال أفتلومني على أن عملت عملا كتب الله علي أن أعمله قبل أن يخلقني بأربعين سنة

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - فحج آدم موسى " قال الحارث وحدثني عبد الرحمن بن هرمز بذلك عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

تفسير القرطبي :
قال الإمام أبو بكر بن فورك رحمه الله تعالى : كان هذا من آدم قبل النبوة , " ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى " فذكر أن الاجتباء والهداية كانا بعد العصيان , وإذا كان هذا قبل النبوة فجائز عليهم الذنوب وجها واحدا ; لأن قبل النبوة لا شرع علينا تصديقهم , فإذا بعثهم الله تعالى إلى خلقه وكانوا مأمونين في الأداء معصومين لم يضر ما قد سلف منهم من الذنوب . وهذا نفيس والله أعلم .


بارك الله فيك أخي... و بهذا يكون قد وُضح لنا ان آدم بالفعل عصى ربه و لكن كان قبل الهدي و قبل النبوة...

أما بالنسبة لعاقبة آدم عليه السلام فلسى الموضوع غير واضح لأنك كما ترى فوق في التفسير:
"أتلومني على أمركتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره الله علي قبل أن يخلقني"
آدم عليه السلام يقر أن المعصية مكتوبة! و لا أعلم ما معنى ذلك ... و كأنه هو الله شاء ان يعصيه آدم عليه السلام
و شاء ان ينزله الأرض (عقابا له؟؟؟) و لكن لا افهم ان اذا كانت المعصية من مشيئة رب العالمين فلماذا نقول :
"وعصى آدم ربه فغوى"؟ يعني هل يلام العبد على عمل لم يكن له الخيرة فيه بل هو مكتوب عليه؟
ممكن أفهم هذه النقطة...
شكرا لاضافتك القيمة ..
و بالنسبة لتساؤلاتك فقط أجبت عليها في بداية الرد ..
شكرا جزيلا ؛
قديم 18-01-2011, 01:02 AM
  #25
شقـردية
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية شقـردية
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,994
شقـردية غير متصل  
موضوع شيق -
ومشكوره على الإفاده اختي ام داليا-


اختي رسيل
اقرأي هذه الاحاديث - يمكن أن تجدي فيه ضالتك او الرد على تساؤلك 0000
قال عليه الصلاة والسلام - "كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة
وعرشه على الماء" رواه مسلم

قال عليه السلام - "إن أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب فقال رب وماذا أكتب قال أكتب مقادير كل
شيء حتى تقوم الساعة"

فقال لي عليه الصلاة والسلام
"يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فسل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف" رواه الترمذي

قال تعالى
{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا}

والان يا رسيل متعيجزه اعلق واكتب ما غير نسحت لك فقط - فيني نووووم -
ولكن إن لم يصلك ما ارمي له فباكر او بعده يكون خييييير
وصبااااحك ورد
__________________




التعديل الأخير تم بواسطة شقـردية ; 18-01-2011 الساعة 01:12 AM
قديم 18-01-2011, 03:38 AM
  #26
رسيـــل
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 2,470
رسيـــل غير متصل  
السلام عليكم ...

ما قصرتي غاليتي ام داليا ... تعبتك معي ..
ومع ما قلتي وما اوردته الغالية شقردية سأسلم ولن أتعمق في الموضوع والا وجدت نفسي في حلقة مفرغة ..

مع أني كنت مستعدة لنقاش طويل مع ايراد ايات لدعم ( فهمي القاصر )

جزاكم الله خير الجزاء

ونوم العوافي يالشقردية
قديم 18-01-2011, 04:27 AM
  #27
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
حسنا .. إلى أي منطقة تصنفني بناء على لهجتي ..
يغلب على ظني أنك من أهل الرياض ..

ويقع في كلامك كثير من العبارات الخاصة بهم من مثل : ( وش تحس فيه ؟ )

اقتباس:
كيف نزل الى الأرض عقابا والله قال انه سيجعله في الأرض قبل خلقه حسب الآية ؟؟
عذرا ، منعني النعاس من التأمل في صيغة السؤال ..

ولكن سأجيب وفقا لما أملكه من معلومات بسيطة مع الأخذ بالاعتبار أنني ما زلت نعسان

الجنة التي نزل بها آدم - عليه السلام - هي جنة في الأرض وليست جنة الخلد التي تكون جزاء لعباد الله الصالحين في الآخرة ..

هذا كلام فريق من أهل العلم ..

ورد عليهم بمثل قول الله تعالى : ( قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ) ..

فلو كانت الجنة في الأرض ، فكيف يهبطون من الأرض إلى الأرض ؟

فأجابوا : قد تكون الجنة على ربوة أو مرتفع فيصدق عليهم وصف الهبوط !

ويتمسك هذا الفريق بقوله ويضيف دليلا آخر على أن الجنة كانت في الأرض ..

ودليلهم أن آدم - عليه السلام - حين حضرته الوفاة اشتهى من ثمر الجنة ..

فطلب من بنيه أن يذهبوا في طلبها ..

فلو كانت الجنة هي جنة الخلد لأعجزهم أن يطلبوها له ..

ومن الأدلة أيضا أن إبليس لا يدخل جنة الخلد ..

وقد قرأت هذا الخلاف منذ زمن في كتاب البداية والنهاية ..



وهذا اجتهاد خاص مني في تعليقي على كلام الأخت رسيل في كون الجان مخلوقات تجري فيها الدماء أم لا ..

نحن لم نقف على تركيب الجان فهي مخلوقات خفية ..

وبالتالي لا نستطيع أن نقطع بأنها مخلوقات لا دماء لها .. >> وش هالكلام المرعب على آخر الليل

لكن نعلم أن الجن يتمثلون بصورة المخلوقات الدموية كالبشر والحيوانات ..

ولذلك لا نستبعد أن تكون الجن مخلوقات دموية في صورها الحقيقية >> خذوا في الاعتبار إني نعسان

وعلى افتراض أن الجن لا دماء لها ..

فقد يكون ( سفك الدماء ) تعبيرا عن شدة البأس والغلو في الإفساد ..

الله يعدي الليلة على خير

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 18-01-2011 الساعة 04:37 AM
قديم 18-01-2011, 04:37 AM
  #28
رسيـــل
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 2,470
رسيـــل غير متصل  
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ...

إذن فليس هناك اجابة قاطعة ...

وكل حسب اتجاهه في كتب التفاسير ..

أشكرك أخي الفاضل شاطئ المحبة ... وجزاك الله خيرا ما قصرت
قديم 18-01-2011, 04:57 AM
  #29
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإبنة الصغرى مشاهدة المشاركة
لا أؤمن بكل ماجاء في كتب التاريخ والسير الغير موثقة توثيق دقيق ..
ودائماً ما أتسأل : إذا كانت أحداث اليوم وهي قريبة عهد بنا لا تصل إلينا بدون زياة غير حقيقية
فكيف باحداث مرت عليها الآف السنين ؟؟!!
وإذا كانت الكتب السماوية حرفت فكيف بغيرها !!
لا حقيقة مطلقة إلا كتاب الله الذي تعهد بحفظه من سبع سموات مما يدل على تحريف غيره ...
والأحاديث النبوية المعروف رواتها معرفة دقيقة لا الضعيفة أو الموضوعة ....

أما كون الجن استوطنوا الأرض لا اعتقد بصحة هذا لآنه مخالف لما جاء في القرآن الكريم :

( قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين ( 24 ) قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون ( 25 ) ) .

قيل : المراد بالخطاب في (اهبطوا ) آدم ، وحواء ، وإبليس ، والحية . ومنهم من لم يذكر الحية ، والله أعلم

وكلنا نعرف أن إبليس هو من اغوا آدم بالجنة اي أنه كان معه فيها لم ينزل إلى الأرض بعد ..
وهذا ما يجعلني أقول باأن هذه الحادثة غير صحيحة ..

عذرا أخي الكريم ولكن أحببت التنبيه .....
أتفق مع الأخت الكريمة فيما ذكرته بخصوص عدم القطع بصحة الروايات التاريخية بنفس الشرط الذي ذكرته وهي ألا تكون تلك الأحداث موثقة توثيقا دقيقا ..

فكل خبر جاء من طريق الرواة دون توثيق من كتاب الله أو سنة نبيه أو الصحابة أو الثقاة من أهل العلم فإن احتمال الضعف والوضع يكون واردا خاصة لو كان الراوي ممن عرف عنه التلفيق والافتراء ..

أما الثقاة من أهل العلم فهم مجتهدون ، وكلامهم مبني على التوفيق بين عدة نصوص ، وقد يحسنون الاستنباط وقد ترد بعض أقوالهم بأقوال أئمة آخرين ..

ومن ثم يكون المجال مفتوحا لقارئ التاريخ أن يرجح بين الأقوال وأن يميل لأكثرها إقناعا له طالما أنه لم يفصل فيها بنص صحيح ثابت ..

اقتباس:
أما كون الجن استوطنوا الأرض لا اعتقد بصحة هذا لآنه مخالف لما جاء في القرآن الكريم :

( قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين ( 24 ) قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون ( 25 ) ) .

قيل : المراد بالخطاب في (اهبطوا ) آدم ، وحواء ، وإبليس ، والحية . ومنهم من لم يذكر الحية ، والله أعلم

وكلنا نعرف أن إبليس هو من اغوا آدم بالجنة اي أنه كان معه فيها لم ينزل إلى الأرض بعد ..
وهذا ما يجعلني أقول باأن هذه الحادثة غير صحيحة ..

عذرا أخي الكريم ولكن أحببت التنبيه .....
لم أفهم أختي الفاضلة أين وجه الاعتراض فيما أوردتيه على أن الجن استوطنوا الأرض ؟

وحسب ما فهمت من قراءاتي أن خلق الجن كان قبل خلق آدم ..

وأن إبليس - عليه لعنة الله - خلق قبل آدم - عليه السلام - ..

يدل على ذلك ما جاء أن الله - تعالى - شكل آدم قبل أن ينفخ فيه الروح ، فكان الشيطان يطيف به ويقول : لئن سُلِّطتَ علي لأعصينك ، ولئن سُلِطتُ عليك لأهلكنك ..

فاحتمال استيطان الجن للأرض قبل آدم - عليه السلام - احتمال وارد جدا ..

وهبوط آدم ومن معه لا يتعارض مع استيطانهم ، وهم طردوا للبحار قبل خلق آدم - عليه السلام - بزمن ..



__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 18-01-2011 الساعة 05:12 AM
قديم 18-01-2011, 08:12 PM
  #30
Shaikh
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 74
Shaikh غير متصل  
الأخت الكريمة أم داليا، هذه المداخلة للإجابه على ما طرحتيه بالنص المقتبس


بما أنك مخالف للقول المذكور .. فلا بد و أن تحضر الادلة .. فلا يكفي الطعن في أدلة القول المذكور .. دون ذكر دليل للترجيح ..


واقعا، أنا لم أطعن في أدلة الرأي الأخر، إنما سقت أدلت رأيي، و استبقت العرض بعنوان أنه تحليل عقلي، فلم أطلع على نقل أطمئن له في هذا المورد. لذلك ذهبت للتحليل المنطقي بهذا الترتيب وهذه المرتكزات:

1. لا يوجد وجه للتقليل من نعم الله سواء إفترضنا أن اللغة قد أعطاها الله لسيدنا أدم مباشرة أم ألهم مخلوقاته من البشر الالية التي تنتج اللغة. لذلك كان للعقل أن يفترض أي الطريقين دون أن يكون في ذلك محذور شرعي.

2. بعد أن أسسنا على القاعدة السابقة، نظرنا في كون جميع اللغات منزله على سيدنا أدم في وقت واحد و هو الوقت الذي علمه الاسماء كلها. فلم نجد في ذلك أي مصلحة تقتضيها مثل هذه النعمة، بل هناك نوع من الغرابه و عدم التمكن من الأستفادة من النعمة أصلا. حيث أن سيدنا أدم نزل للارض و ليس معه ألا سيدتنا حواء من البشر، فكيف لأثنين أن يتخاطبا بمئات اللغات؟ و حتى مع تكاثر نسلهما، فالمعروف و المروي أنهم عاشوا معا حتى توفي سيدنا أدم و بعدها عندما وقعت الحرب بين نسل هابيل و شيث من جهة و نسل قابيل من جهة تفرق الجمع لمنطقتين، و حتى هنا لا يوجد مسوغ للتخاطب بلغات كثيرة. فمن هنا تبين لنا عدم وجود فائدة عملية بل وجود معوق، و ذلك بعد أن عرفنا أن لا محذور شرعي من كون اللغه مستحدثه من البشر و تجمعاتهم.

3. من بعد ذلك أستعرضنا ألية إستحداث كلمات جديدة و قلنا أن إستمرار هذه الألية في العمل لفترات طويله هو ما يشتق اللغات بعضها من بعض و ذكرنا على ذلك مثال الكلمات المتشابهة بين اللغات المتجاورة جغرافيا و الكلمات الخاصة ببعض المناطق و الغائبة عن لغات ليست من نفس الطبيعة الجغرافية. مما يعزز النظرية المطروحة.

و ختاما، لا يعدوا هذا التحليل كونه عملا بالعقل، يحتمل الصواب و الخطأ على قاعدة الإمام أبو حنيفة النعمان

و يومكم سعيد

موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:27 PM.


images