رسالة خاصة لفتاة الحرمين الشريفين مع التحيه - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-2011, 01:54 PM
  #1
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MANET مشاهدة المشاركة
استغرب ترك هذا الموضوع مفتوح للجدل والاخذ والرد مع انه من اختصاص اهل العلم

وقد افتو فيه فلماذا تترك مثل هذه المسائل مطروحة للنقاش هل نحن في موقع ليبرالي اريد ان افهم فقط

بصراحة لم اعد اعرف مالذي يحصل هنا
المسألة ليست محسومة شرعا

وأعجبني في المقطع التالي تعليق الشيخ حيث نظر للقضية بإنصاف كبير :

__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 02:13 PM
  #2
MANET
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 572
MANET غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
المسألة ليست محسومة شرعا

وأعجبني في المقطع التالي تعليق الشيخ حيث نظر للقضية بإنصاف كبير :

ممكن توضح لنا كيف غير محسومة

وياليت تبين لنا اسماء العلماء الذين يقولون برأيك مع منزلتهم العلمية لو سمحت

ولا تنسى تضع لنا الادلة التي استندو عليها مع المصدر حتى يكون الموضوع مؤصل من الناحية الشرعية

فهكذا يجب ان يكون النقاش لا ان تطرح انت رأيك الشخصي وغيرك يطرح رايه

وكاننا في مجتمع علماني ليس للدين فيه وزن ولا اعتبار
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 02:20 PM
  #3
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
....
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 02:33 PM
  #4
معدن الرجوله
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2,020
معدن الرجوله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطىء بلا أمواج مشاهدة المشاركة
الموضوع فتح هنا للنقاش وإلى لأن على الأقل ليس لديهم حجة قوية كلها تم الرد عليهابينما لم يردوا علي
سيكون توجهي في هذا الرد مشابه لتوجه الحكومة في الوقت الراهن لأن مصالحي تقتضي ذلك
فأنا في الغالب لست مع أحد و لكن مع نفسي
حججك كمعارض قويه و منطقيه
وحجج المؤيدين أيضاً قويه و منطقيه
وإن كان الواقع و المنطق يقول أن المعارضين الآن هم الغالبون
لكن قريباً
المؤيدين من بَعْدِ غَلَبِهمْ سَيَغْلِبُونَ
و انتظروا جميعاً إني معكم من المنتظرين


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
....
لا بأس عليك
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 04:01 PM
  #5
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معدن الرجوله مشاهدة المشاركة
وإن كان الواقع و المنطق يقول أن المعارضين الآن هم الغالبون
لكن قريباً
المؤيدين من بَعْدِ غَلَبِهمْ سَيَغْلِبُونَ
و انتظروا جميعاً إني معكم من المنتظرين

هل تسمح لي بأن (أتدخل ) .. فقط أتفق معك في هذا التوقع.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معدن الرجوله مشاهدة المشاركة
لا بأس عليك
لا يروح مخك هنا والا هناك .. فقط ألغيتُ اشتراكي في هذا الموضوع بطريق الخطأ فكان لابد من حركة تمويه لإرجاعه إلى قائمة مواضيعي المشارَك فيها
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 05:31 PM
  #6
معدن الرجوله
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2,020
معدن الرجوله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER]

هل تسمح لي بأن (أتدخل ) .. فقط أتفق معك في هذا التوقع.

لا مانع لدي وبالعكس نحن ندعو لتوطيد العلاقات الدبلوماسيه مع الأشقاء
و لكن بما لايمس السيادة الفكرية لأي مجتمع مستقل
و بإذن الله في مواضيع أخرى سنسعى جاهدين لتحسين العلاقات اللبنانية الإمارتيه
حتى لا نتهم بزعزعة الوحدة العربية


لا يروح مخك هنا والا هناك .. فقط ألغيتُ اشتراكي في هذا الموضوع بطريق الخطأ فكان لابد من حركة تمويه لإرجاعه إلى قائمة مواضيعي المشارَك فيها
شاكر لك توضيحك لأني خشيت تدخل قوى عظمى و مطالبات بمحاكمات دولية

أعتذر للجميع و هذا آخر مشاركة لي
إلى اللقاء في قضية أخرى
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 07:14 AM
  #7
شاطىء بلا أمواج
قلم مبدع
 الصورة الرمزية شاطىء بلا أمواج
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 255
شاطىء بلا أمواج غير متصل  
أعتذر على الإنقطاع بعد أن تركتكم سافرت بعدصلاة العصر ووصلت إلى الطائف ليلا وتوقفت للنوم و الإستراحة واليوم الثاني صليت الجمعة فيها وأكملت سفري
ومن محاسن الصدف أن خطبة الجمعة كانت عن قيادة المرأة للسيارة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معدن الرجوله مشاهدة المشاركة
سيكون توجهي في هذا الرد مشابه لتوجه الحكومة في الوقت الراهن لأن مصالحي تقتضي ذلك
فأنا في الغالب لست مع أحد و لكن مع نفسي
حججك كمعارض قويه و منطقيه
وحجج المؤيدين أيضاً قويه و منطقيه
وإن كان الواقع و المنطق يقول أن المعارضين الآن هم الغالبون
لكن قريباً
المؤيدين من بَعْدِ غَلَبِهمْ سَيَغْلِبُونَ
و انتظروا جميعاً إني معكم من المنتظرين




الله ينور عليك يامعدن الرجولة لكن لنكون أكثر دقة
هناك لبس بسيط في كلامك
دع الحكومة جانبا نحن نتكلم عن قوة الحجة
قلت أن كلا من المعارضين والمؤيدين حججهم قوية ومنطقية _مع إعتراضي على هذا الكلام وسيتضح الإعتراض في سياق الكلام _
وأن المعارضين الأن هم الغالبون والمؤيدين سيغلبون فيما بعد
حلو إن كانوا سيغلبون لأن الحكومة ستقف معهم يعني بالقوة الجبرية فهذا لن يغير من الأمر شيء
أما إن كانوا سيغلبون لانهم سيحدون من المفاسد حتى تتغلب المصالح عليها عن طريق فرض قوانين وأنظمة فهنا المسألة مختلفة
فأنا قلت في رد سابق إذا تفوقت المصالح على المفاسد وتغيرت الفتوى فلكل حادث حديث وعليه يبقى الوضع على ماهو عليه
وتبقى الغلبة للمعارضين لأن حجتهم أقوى وهذا أقتباس لما سبق أن قلته في مشاركاتي السابقة في الردرقم 113على أخي شاطئ المحبة حتى لا أتهم أني لم أقل هذا الكلام إلا الأن
اقتباس:
متى ما زادت الأجابيات وأصبحت الضرورة فعلا ملحة ولايمكن تتداركها إلا بالقيادة وطغت الأجابيات على السلبيات وتغيرت الفتوى من الجهه المخولة فلكل حادث حديث

سلملم


فالمؤيدين إلى الأن لم يتقدموا بقوانين وأنظمة تحد من المفاسد حتى توضع محل دارسة وينظر فيها من أهل العلم والإختصاص إن كانت فعلا ستحد من المفاسد أم لا
ولنفترض أنهم تمكنوا من الوصول إلى هذه القوانين والأنظمة مع أني أرى صعوبة ذلك
فأيضا لن يعتبر غلبة لهم لأنه إذا تحقق حد المفاسد وتغلبت المصالح فهذا يعني أننا كنا على حق لهذا سعوا إلى تحقيق مانتحدث عنه من مسألة المصالح والمفاسد

وهذا وحده أكبر دليل على أن الموضوع موضوع مفاسد ومصالح وأنها ليست حرية شخصية وخيار تطبيقها من حق الفرد
إلا إذا تحقق المعادلة السابقة ((المصالح والمفاسد ))ونحن هنا نناقش تحقق هذه المسألة وهي الأن غير متحققة وعليه فليست حرية شخصية كما تقول

تحياتي للجميع

التعديل الأخير تم بواسطة شاطىء بلا أمواج ; 04-06-2011 الساعة 07:41 AM
رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011, 01:51 AM
  #8
معدن الرجوله
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2,020
معدن الرجوله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطىء بلا أمواج مشاهدة المشاركة
أعتذر على الإنقطاع بعد أن تركتكم سافرت بعدصلاة العصر ووصلت إلى الطائف ليلا وتوقفت للنوم و الإستراحة واليوم الثاني صليت الجمعة فيها وأكملت سفري
ومن محاسن الصدف أن خطبة الجمعة كانت عن قيادة المرأة للسيارة

هل كانت الخطبة مع أو ضد ؟



الله ينور عليك يامعدن الرجولة لكن لنكون أكثر دقة
هناك لبس بسيط في كلامك
دع الحكومة جانبا نحن نتكلم عن قوة الحجة
قلت أن كلا من المعارضين والمؤيدين حججهم قوية ومنطقية _مع إعتراضي على هذا الكلام وسيتضح الإعتراض في سياق الكلام _
وأن المعارضين الأن هم الغالبون والمؤيدين سيغلبون فيما بعد
حلو إن كانوا سيغلبون لأن الحكومة ستقف معهم يعني بالقوة الجبرية فهذا لن يغير من الأمر شيء
أما إن كانوا سيغلبون لانهم سيحدون من المفاسد حتى تتغلب المصالح عليها عن طريق فرض قوانين وأنظمة فهنا المسألة مختلفة
فأنا قلت في رد سابق إذا تفوقت المصالح على المفاسد وتغيرت الفتوى فلكل حادث حديث وعليه يبقى الوضع على ماهو عليه
وتبقى الغلبة للمعارضين لأن حجتهم أقوى وهذا أقتباس لما سبق أن قلته في مشاركاتي السابقة في الردرقم 113على أخي شاطئ المحبة حتى لا أتهم أني لم أقل هذا الكلام إلا الأن
حقيقة أنا أحي إصرارك على الإستفادة من كلامي
مع أنه لو ركز المؤيدين قليلاً لأستفادوا منه وجعلوه في صفهم
كما إستفدت أنت منه و جعلته في صفك
لأن كلامي يحتمل المؤيدين و المعرضين
لكن عموماً يا عزيزي ذكرت أن كلا الطرفين حججهم قويه ومنطقيه
و ذكرت سابقاً أن الحكومة مرتاحه للوضع الحالي
الآن عند إيصالك للكلمات ستجد أني ساويتكم في قوة الحجة
و لكن مارجح كفت المعارضين ( هي الحكومة ) لأنها مرتاحه للوضع الحالي و سير الأمور
وما سيرجح حجة المؤيدين مستقبلاً ( الحكومة أيضاً ) لأن الوضع حينها سيكون مريح لها
أما مسألة تغير الفتوى فلا تعول كثيراً عليها
فالفتوى لن تتغير و الحكومة لم يمنعها من تطبيق القرار ( فتوى )
و الأمثلة كثيرة و على سبيل الحصر
فتوى تحريم اليوم الوطني ( لم يلتزم بها الشعب و لا الحكومة )
فتوى تحريم التأمين لم تلتزم بها الحكومة وفرض التأمين على الشعب
فتوى تحريم تدبيل المخالفات لم تلتزم بها الحكومة و مازال المواطن يكعها من جيبها



فالمؤيدين إلى الأن لم يتقدموا بقوانين وأنظمة تحد من المفاسد حتى توضع محل دارسة وينظر فيها من أهل العلم والإختصاص إن كانت فعلا ستحد من المفاسد أم لا
ولنفترض أنهم تمكنوا من الوصول إلى هذه القوانين والأنظمة مع أني أرى صعوبة ذلك
فأيضا لن يعتبر غلبة لهم لأنه إذا تحقق حد المفاسد وتغلبت المصالح فهذا يعني أننا كنا على حق لهذا سعوا إلى تحقيق مانتحدث عنه من مسألة المصالح والمفاسد

وهذا وحده أكبر دليل على أن الموضوع موضوع مفاسد ومصالح وأنها ليست حرية شخصية وخيار تطبيقها من حق الفرد
إلا إذا تحقق المعادلة السابقة ((المصالح والمفاسد ))ونحن هنا نناقش تحقق هذه المسألة وهي الأن غير متحققة وعليه فليست حرية شخصية كما تقول
تحياتي للجميع
طيب من الأجدر بتحقيق و معرفة ما هو الأصلح له
من غير المنطقي أن أقول أن فلان من الناس أعرف بما هو الأصلح لي ( أنا معدن الرجوله )
بل سأقول أنا أعرف الناس بما ينفعني و يضرني ( بما أني مسلم حر عاقل بالغ )
يا أخي أنت بهذه الفكرة أفقدت ( كل المجتمع ) أهليته في معرفة ما هو الأصلح و المفيد له
و حصرت هذه المقدرة على فئة معينه و جعلت لها الوصايه
في أمر شخصي مباح لا يملك أحد دليل ثابت على تحريمه
قيادة السيارة حريه شخصيه من حق أي إنسان ( رجل أو إمرأة ) ممارستها
تحياتي للجميع
رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 01:14 PM
  #9
شاطئ المحبة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية شاطئ المحبة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,644
شاطئ المحبة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MANET مشاهدة المشاركة
ممكن توضح لنا كيف غير محسومة

وياليت تبين لنا اسماء العلماء الذين يقولون برأيك مع منزلتهم العلمية لو سمحت

ولا تنسى تضع لنا الادلة التي استندو عليها مع المصدر حتى يكون الموضوع مؤصل من الناحية الشرعية

فهكذا يجب ان يكون النقاش لا ان تطرح انت رأيك الشخصي وغيرك يطرح رايه

وكاننا في مجتمع علماني ليس للدين فيه وزن ولا اعتبار
المعذرة لم أنتبه أنك قد وجهت كلاما لشخصي الكريم

والمسألة فعلا ليست محسومة شرعا

وأعطيتك مقطعا يوضح ذلك لكن يبدو أن الشيخ الذي في المقطع ليس بذي اعتبار في نظرك

هذا مقطع آخر للشيخ محمد حسان لا يجيز فيه قيادة المرأة إلا للضرورة

وأود أن ألفت نظرك إلى عبارات ثلاث وردت في كلامه :

1- المسألة خلافية بين أهل العلم المعاصرين .
2- من خالفني لا أنكر عليه .

وفي هاتين العبارتين تأكيد على كلامي السابق من أن المسألة ليست محسومة شرعا

والعبارة الثالثة أن الشيخ أجاز قيادة المرأة للضرورة .



وأعتقد ولا أجزم أن ممن يجيز قيادة المرأة الشيخ الألباني

وكل ذلك يشير إلى أن القضية ليست محسومة شرعا وهي نقطة خلافي معك

وأعتذر منك على التجاهل غير المقصود
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 07-06-2011 الساعة 01:17 PM
رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 01:26 AM
  #10
MANET
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 572
MANET غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطئ المحبة مشاهدة المشاركة
المعذرة لم أنتبه أنك قد وجهت كلاما لشخصي الكريم

والمسألة فعلا ليست محسومة شرعا

وأعطيتك مقطعا يوضح ذلك لكن يبدو أن الشيخ الذي في المقطع ليس بذي اعتبار في نظرك

هذا مقطع آخر للشيخ محمد حسان لا يجيز فيه قيادة المرأة إلا للضرورة

وأود أن ألفت نظرك إلى عبارات ثلاث وردت في كلامه :

1- المسألة خلافية بين أهل العلم المعاصرين .
2- من خالفني لا أنكر عليه .

وفي هاتين العبارتين تأكيد على كلامي السابق من أن المسألة ليست محسومة شرعا

والعبارة الثالثة أن الشيخ أجاز قيادة المرأة للضرورة .



وأعتقد ولا أجزم أن ممن يجيز قيادة المرأة الشيخ الألباني

وكل ذلك يشير إلى أن القضية ليست محسومة شرعا وهي نقطة خلافي معك

وأعتذر منك على التجاهل غير المقصود
بالنسبة للي حاطه في المقطع السابق

ممكن تعطينا نبذة عنه لو سمحت حتى نعرف من هو اولاَ !

ثانيا مثل هذه المواضيع لايؤخذ برأي غير العلماء فيها ولا حتى الدعاة

الا اذا سكت عنها العلماء فما بالك وجمهور علمائنا تكلم فيها واجمع على تحريمها

واذا حضر الماء بطل التيمم

ثالثا من انت يا اخي الكريم حتى تتحدث في هذا الموضوع وتختلف او تتفق

عموما

اذا كنت تبحث عن عالم فهؤلاء علمائنا قد تكلمو في الموضوع

واذا كنت تفتش عن فتوى فهذا شانك وهي تخصك

فلا تلزم غيرك بها

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:13 PM.


images