|
|
|
استغرب ترك هذا الموضوع مفتوح للجدل والاخذ والرد مع انه من اختصاص اهل العلم وقد افتو فيه فلماذا تترك مثل هذه المسائل مطروحة للنقاش هل نحن في موقع ليبرالي اريد ان افهم فقط بصراحة لم اعد اعرف مالذي يحصل هنا |
|
المسألة ليست محسومة شرعا
وأعجبني في المقطع التالي تعليق الشيخ حيث نظر للقضية بإنصاف كبير : |
|
الموضوع فتح هنا للنقاش وإلى لأن على الأقل ليس لديهم حجة قوية كلها تم الرد عليهابينما لم يردوا علي
|

|
وإن كان الواقع و المنطق يقول أن المعارضين الآن هم الغالبون لكن قريباً المؤيدين من بَعْدِ غَلَبِهمْ سَيَغْلِبُونَ و انتظروا جميعاً إني معكم من المنتظرين |
) .. فقط أتفق معك في هذا التوقع.
|
[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER]
هل تسمح لي بأن (أتدخل ) .. فقط أتفق معك في هذا التوقع. لا مانع لدي وبالعكس نحن ندعو لتوطيد العلاقات الدبلوماسيه مع الأشقاء و لكن بما لايمس السيادة الفكرية لأي مجتمع مستقل و بإذن الله في مواضيع أخرى سنسعى جاهدين لتحسين العلاقات اللبنانية الإمارتيه حتى لا نتهم بزعزعة الوحدة العربية لا يروح مخك هنا والا هناك .. فقط ألغيتُ اشتراكي في هذا الموضوع بطريق الخطأ فكان لابد من حركة تمويه لإرجاعه إلى قائمة مواضيعي المشارَك فيها ![]() |

|
سيكون توجهي في هذا الرد مشابه لتوجه الحكومة في الوقت الراهن لأن مصالحي تقتضي ذلك فأنا في الغالب لست مع أحد و لكن مع نفسي حججك كمعارض قويه و منطقيه وحجج المؤيدين أيضاً قويه و منطقيه وإن كان الواقع و المنطق يقول أن المعارضين الآن هم الغالبون لكن قريباً المؤيدين من بَعْدِ غَلَبِهمْ سَيَغْلِبُونَ و انتظروا جميعاً إني معكم من المنتظرين |
|
متى ما زادت الأجابيات وأصبحت الضرورة فعلا ملحة ولايمكن تتداركها إلا بالقيادة وطغت الأجابيات على السلبيات وتغيرت الفتوى من الجهه المخولة فلكل حادث حديث سلملم |
|
أعتذر على الإنقطاع بعد أن تركتكم سافرت بعدصلاة العصر ووصلت إلى الطائف ليلا وتوقفت للنوم و الإستراحة واليوم الثاني صليت الجمعة فيها وأكملت سفري
ومن محاسن الصدف أن خطبة الجمعة كانت عن قيادة المرأة للسيارة ![]() هل كانت الخطبة مع أو ضد ؟ الله ينور عليك يامعدن الرجولة لكن لنكون أكثر دقة هناك لبس بسيط في كلامك دع الحكومة جانبا نحن نتكلم عن قوة الحجة قلت أن كلا من المعارضين والمؤيدين حججهم قوية ومنطقية _مع إعتراضي على هذا الكلام وسيتضح الإعتراض في سياق الكلام _ وأن المعارضين الأن هم الغالبون والمؤيدين سيغلبون فيما بعد حلو إن كانوا سيغلبون لأن الحكومة ستقف معهم يعني بالقوة الجبرية فهذا لن يغير من الأمر شيء أما إن كانوا سيغلبون لانهم سيحدون من المفاسد حتى تتغلب المصالح عليها عن طريق فرض قوانين وأنظمة فهنا المسألة مختلفة فأنا قلت في رد سابق إذا تفوقت المصالح على المفاسد وتغيرت الفتوى فلكل حادث حديث وعليه يبقى الوضع على ماهو عليه وتبقى الغلبة للمعارضين لأن حجتهم أقوى وهذا أقتباس لما سبق أن قلته في مشاركاتي السابقة في الردرقم 113على أخي شاطئ المحبة حتى لا أتهم أني لم أقل هذا الكلام إلا الأن حقيقة أنا أحي إصرارك على الإستفادة من كلامي مع أنه لو ركز المؤيدين قليلاً لأستفادوا منه وجعلوه في صفهم كما إستفدت أنت منه و جعلته في صفك لأن كلامي يحتمل المؤيدين و المعرضين لكن عموماً يا عزيزي ذكرت أن كلا الطرفين حججهم قويه ومنطقيه و ذكرت سابقاً أن الحكومة مرتاحه للوضع الحالي الآن عند إيصالك للكلمات ستجد أني ساويتكم في قوة الحجة و لكن مارجح كفت المعارضين ( هي الحكومة ) لأنها مرتاحه للوضع الحالي و سير الأمور وما سيرجح حجة المؤيدين مستقبلاً ( الحكومة أيضاً ) لأن الوضع حينها سيكون مريح لها أما مسألة تغير الفتوى فلا تعول كثيراً عليها فالفتوى لن تتغير و الحكومة لم يمنعها من تطبيق القرار ( فتوى ) و الأمثلة كثيرة و على سبيل الحصر فتوى تحريم اليوم الوطني ( لم يلتزم بها الشعب و لا الحكومة ) فتوى تحريم التأمين لم تلتزم بها الحكومة وفرض التأمين على الشعب فتوى تحريم تدبيل المخالفات لم تلتزم بها الحكومة و مازال المواطن يكعها من جيبها فالمؤيدين إلى الأن لم يتقدموا بقوانين وأنظمة تحد من المفاسد حتى توضع محل دارسة وينظر فيها من أهل العلم والإختصاص إن كانت فعلا ستحد من المفاسد أم لا ولنفترض أنهم تمكنوا من الوصول إلى هذه القوانين والأنظمة مع أني أرى صعوبة ذلك فأيضا لن يعتبر غلبة لهم لأنه إذا تحقق حد المفاسد وتغلبت المصالح فهذا يعني أننا كنا على حق لهذا سعوا إلى تحقيق مانتحدث عنه من مسألة المصالح والمفاسد وهذا وحده أكبر دليل على أن الموضوع موضوع مفاسد ومصالح وأنها ليست حرية شخصية وخيار تطبيقها من حق الفرد إلا إذا تحقق المعادلة السابقة ((المصالح والمفاسد ))ونحن هنا نناقش تحقق هذه المسألة وهي الأن غير متحققة وعليه فليست حرية شخصية كما تقول تحياتي للجميع ![]() |
|
ممكن توضح لنا كيف غير محسومة
وياليت تبين لنا اسماء العلماء الذين يقولون برأيك مع منزلتهم العلمية لو سمحت ولا تنسى تضع لنا الادلة التي استندو عليها مع المصدر حتى يكون الموضوع مؤصل من الناحية الشرعية فهكذا يجب ان يكون النقاش لا ان تطرح انت رأيك الشخصي وغيرك يطرح رايه وكاننا في مجتمع علماني ليس للدين فيه وزن ولا اعتبار |
|
المعذرة لم أنتبه أنك قد وجهت كلاما لشخصي الكريم
والمسألة فعلا ليست محسومة شرعا وأعطيتك مقطعا يوضح ذلك لكن يبدو أن الشيخ الذي في المقطع ليس بذي اعتبار في نظرك هذا مقطع آخر للشيخ محمد حسان لا يجيز فيه قيادة المرأة إلا للضرورة وأود أن ألفت نظرك إلى عبارات ثلاث وردت في كلامه : 1- المسألة خلافية بين أهل العلم المعاصرين . 2- من خالفني لا أنكر عليه . وفي هاتين العبارتين تأكيد على كلامي السابق من أن المسألة ليست محسومة شرعا والعبارة الثالثة أن الشيخ أجاز قيادة المرأة للضرورة . وأعتقد ولا أجزم أن ممن يجيز قيادة المرأة الشيخ الألباني وكل ذلك يشير إلى أن القضية ليست محسومة شرعا وهي نقطة خلافي معك وأعتذر منك على التجاهل غير المقصود |
| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|