|
|
|
فعلا
كلام حكيم من رجل حكيم بارك الله لك في نفسك واهلك وزادك حكمة وعلما اسمحلي يا اخي الفاضل ان اذكر نقطة عن المعددين دائما كنت اسمع امي تقول ان الرجل المعدد اذا احب احدى زوجتيه احب ابنائها وبذالك يضلمهم وان زوجة المعدد تخشى على ابنائها اكثر من نفسها اذكر احدى المواقف الصعبة لاحدى الاخوات حينما سؤلت عن اصعب موقف اثر فيك قالت كنت العب مع اختي من ابي في الساحة واذا بابي ياتي ويضمني ويقبلني تفاجأت اول مره يفعل ابي معي ذالك فرحت كثير وازدادت يدي الصغيرة تمسكا به ونضرت في عينيه واذا به يتفاجأ ويبتعد عني وقال عفوا ظننتك اختك الاخرى حينها اسودت الدنيا في عيني واحسست بالخجل وكانني غريبه عنه وتمنيت لو انه لم يقلها عرفت حينها انه يحبها اكثر مني ويفرق بالمعامله بيني وبينها فعلا نماذج المعددين الذين يخافون من الله ويجتهدون في تحقيق العدل قليلون اسأل الله ان يطرح في كل معدد مخافه الله والسعي لتحقيق العدل للزوجة والابناء |
|
مع احترامي الشديد لك أخي / ابوحكيم هناك خلط كثير في اوراق الموضوع .. ولن انبش على كل ما ذكر انبش كل شيء أخي الفاضل , ولا تبقي شيئاً في خاطرك ولكن دعني اذكر لك نقطة واحدة انت قلتها وهي ان الرجل اذا عدد ضاعو الاولاد أنا لم أقل ذلك على سبيل التعميم ولو تعيد قراءة الموضوع مرة أخرى , لن تجد أي تعميم , وإنما قلت الأغلب وأزيدك أيضاً , أن أغلب الرجال الظلمة الذين نجح أولادهم وحماهم الله من التشتت والضياع , كان ذلك بجهد الأم , أما الأب الظالم فهو لاه في دنياه عن أمانته . وكأن الغير معدد خرج لنا الطيارين والمهندسين وصنااع الفضاء ..!!!! أخي الكثير من الناس ليس عنده الا زوجة واحدة والبيت ضايع .. وهل أنا قلت أن من ليس عنده سوى زوجة واحده , خرج لنا المهندسين وصناع الفضاء , وهل أنا قلت أن كل موحد لا يظلم زوجته أو أبنائه ؟! وعندما تزوج الثانية اعتدلت الزوجة الاولى واصبحت تهتم بالابناء وهي بالاول تعيش في غيها .. ووالله العظيم اعرف معدد لديه 18 ولد و 18 بنت وكلهم ماشاء الله اطباء ومهندسين وطيارين والبنات كذلك معلمات ومشرفات وطبيبات .. وغيرهم على زوجة وحدة .. والله يستر .. ![]() يا أخي الفاضل ما على المحسنين من سبيل عند وجود نماذج ناجحة , وسط أغلبية فاشلة لا يعني أن الناجح هو الأغلب وإنما العكس وأنا أيضاً أعرف معدد تعيش زوجتاه معه بفلة دورين , وتتعاملان كالأخوات ولكن هذه النماذج قلة قليلة , ولا تُعتبر شيء مقابل النماذج الفاشلة اسمحي لي أخي / ابو حكيم في هذه النقطة عكست الوضع .. الزوجة الاولى في الغالب بحكم المجتمع لا يمكن معرفة الكثير من المواصفات وزواج على البركة .. ولكن عند الزوجة الثانية يصبح عامل الخبره له دور لم أفهم هذه الجزئية جيداً أليس المجتمع الذي تتزوج منه الثانية هو نفس المجتمع الذي تزوجت منه الأولى ؟ ما هو وجه الإختلاف في المجتمع بين الزواجين , وما هي علاقة خبرتك في هذا الموضوع ؟ فمثلا شخصي اذا اردت ان ابحث عن زوجة ثانية لابد يكون عمرها صغير ( هلا بكر تداعبك وتداعبها ) .. أما شخصك الكريم لا أرى داعي أن يُقحم هذه الجملة هنا , وموضوعنا لا يتحدث عن تفضيلاتك الشخصية في الثانية , بكراً أو ثيباً كما أن هذه الجملة وعلى شدة اهتمامك بها , وحرصك على ترديدها , فأنت لم تحفظها جيداً , وحرفت بالحديث الشريف , وإليك نص الحديث : " عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : تزوجت ؟ قلت : نعم ، قال بكرا أم ثيبا ؟ قلت : بل ثيبا قال أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك ؟ قلت : إن لي أخوات فأحببت أن أتزوج امرأة تجمعهن وتمشطهن وتقوم عليهن قال أما إنك قادم فإذا قدمت فالكيس الكيس " رواه البخاري ( 1991 ) ومسلم ( 715 ) . وفي رواية أخرى عند البخاري ( 2805 ) ومسلم ( 715 ) " قال وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي حين استأذنته هل تزوجت بكرا أم ثيبا فقلت تزوجت ثيبا فقال هلا تزوجت بكرا تلاعبها وتلاعبك قلت يا رسول الله توفي والدي أو استشهد ولي أخوات صغار فكرهت أن أتزوج مثلهن فلا تؤدبهن ولا تقوم عليهن فتزوجت ثيبا لتقوم عليهن وتؤدبهن " جابر رضي الله عنه نظر لمصلحة أخواته وتزوج ثيباً ترعاهن كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما لمح لجابر رضي الله عنه بالبكر , كان السبب على ما أظن أنه الزواج الأول لجابر , وكان شاباً صغيراً , والله أعلم . ثم مستوى الجمال والجسم والنسب والحسب .. ولا يعني انني اذا ركزت على هذه المواصفات انني لا اريدها الا للشهوة فقط .. للشهوة وغير الشهوة .. لهذا اخي هذه النقطة اسمح لي اقول غير صحيحة لانها عكسية .. وجهة نظرك أحترمها , ولا أتفق معها .بقي شي مهم هذا راى خاص بك ولكن والله اعرف الكثير من المعددين انجح بكثير من يعيش مع زوجة واحدة طول عمره ويا قلب لا تحزن ... ![]() لاتنس اخي انت في عصر زوجة واحدة لا تكفي أيضاً وجهة نظرك , أحترمها لا أتفق معها ![]() مشكوور أخي / ابو حكيم ... |
|
الزواج الثاني بيكون اله اسباب معينة بس للاسف هناك بعض الناس بيسؤا استخدام الرخصة اللي ربنا سمحلهم اياها
يعني مثلا(اخفف عنها اعباء الحياه)او(وقت الدورة ) (ما بتهتم فيني بتهتم بالاولاد كانو الاولاد ولادها احالها) ولا واللي بيغيظ اكتر انو في منهم فيفسر الاية او الحديث على كيفو ما بيكلموا الايه شكرا كتير للموضوع هادا انك حطيت النقط على الحروف يمكن في معددين ما راح يعجبهم كلامك شكراااااااااااااااااااااااا |
|
جزاك الله خيراً اخي الفاضل على ماتقوم به في هذا المنتدى وجعله في ميزان حسناتك
اولاًماشرع الله التعدد إلا لحكمة سبحانه رضيت المرأة أم لا لاننا ليس أفضل من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام لكن الذي يسئ للتعدد هو الرجل في عدم العدل والظلم سواء للزوجه او الابناء وفي مجتمعنا واذا نظرت في من حولي من المعددين فنادراً ماتشوف معدد عادل بين زوجاته فأنا والدي معدد وطلق والدتي وانا صغيره وعشت كأني يتيمة الاب ولم يأتي الي الابعد ماكبرت ليزوجني والان عنده زوجتين وابناء ه من زوجتيه على خلافات بسبب عدم العدل بينهم بالله كيف انظر للتعدد بعد هذا؟؟ |
|
لكن أشباه الرجال هم من كرهوا المرأه بالتعدد وجعلها ترفضه وتخافه من النماذج الفاشله التي رايناها وسمعنا عنها صدقاً الرجل هو الركيزه الأساسيه التي أذا صلحت صلح حال زوجاته حتى لو كانوا أربع وحال أبنائه وأذا كان العكس فسد كل شي والأهم من هذا كله أن كل مايقوم به يعود عليه يوم القيامه سواءاً كان بالأيجاب أو السلب |
|
ماشاء الله عليك يا اخوي
سلمت اناملك انا اعرف عائلة واحدة فقط اللي الزوج فيها مهدد وأخذ الثانية أرملة وعندها أيتام ابتغى فيها وجه الله ولم يفكر بطريقة بهيمية في شهوته طبعا الزوجة الاولى ليس لها أبناء وسبحان الله تعتبر زيجتهم من انجح الزيجات الله يبارك لهم ويوفقهم ويبارك فيك وفيما قلت ولكن صدقني الرجل الذي يريد التعدد لن يصحو من سكرته الا اذا ضرب من قفاه من قبل احدى زوجاته والا هو ما يرى الا زخارف التعدد ولوحاته المرسومة على الماء |
|
موضوع جميل ليتنا نعيه جميعا ... صحيح من حق الرجل الزواج من اربع . . ولكن ليست من المروءة لتأديب الزوجة نأتي لها بضرة .. الله شرع اساليب في القران للتعامل مع نشوز الزوجة .. الوعظ ثم الهجر ثم الضرب .. ولم يذكر في الحلول الزواج عليها ..!العديد من الازواج الذين لديهم مشاكل مع زوجاتهم يعددون من اجل اغاظة الزوجة وليس البحث عن الراحة مع الزوجة الجديدة وبعد ان تعود الزوجة الاولى مطيعة بعد ان رأت بأن زوجها ضاع منها فإنه لا يتردد في طلاق الثانية .. رفقا بقواريرنا ..
|
أخي الفاضلة سيدة الموقفوالمجتمع السعودي أكثر مجتمع فيه رجال
معددين منصرفين تماماً عن الزوجة الأولى
وابناءها بل أنه بمجرد زواجه وبمجرد مرور
سنتين يخرج الأولى وابناءها من حساباته
فلانفقة ولازيارة ولا معاملة بالمعروف
والحمدلله أن عقوبة المعدد الغير عادل
أنه يأتي مخزياً مذلولاً يوم القيامه
حين تجتمع الخصوم
وشقه مائل
(من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل )متفق عليه
أبوحكيم
جزاك الله خيراً وكثر من أمثالك
موضوع بالصميم وقف على جرح غائر في قلب
مجتمعنا ومازال هذا الجرح نازف حتى يتغير
فكر هذا المجتمع الذي ينتقي من الدين مايناسب
أهوائه ويترك مالايتماشى معها
ووالله لو ناقشنا أصحاب هذا الفكر في حقوق
الزوجة والابناء لوجدناهم لايحفظون حديثاً واحداً
بهذا الشأن بمقدار حفظهم لمثنى وثلاث ورباع
ووالله أن بعض الأزواج لايعلم في أي سنة دراسية
هم ابناءه ولايعلم هل عادوا مساءً إلى البيت أم لا
ولايعلم هل هم منتظمين في مدارسهم أم متغيبين
ولايعلم هل هم متفوقين أم مخفقين لايعلم هل هم
مرضى أم متعافين ؟
هل لديهم مشاكل نفسيه أو مشاكل في مدارسهم أم
لا والعبء كله على الزوجة ثم بعد هذا يأتي ليردد
أن الدين أباح له أربع
قبل أن ترى ما أباحه لك الدين
أنظر أيها الزوج إلى مدى أهليتك كزوج وأب وراعي
مسؤول عن رعيته
والذين يتشدقون بإباحية التعدد هؤلاء للأسف أخذو الحكم
بأباحية التعدد وتركوا الحكم بالعدالة
إذن أيها المتغني بالتعدد
"إذا أخذت الحكم ، فخذ الحكم من كل جوانبه ، فلا تأخذ الحكم
وبإباحة التعدد ثم تكف عن الحكم بالعدالة "
|
ما شاء الله ابو حكيم ..
اسلوبك فاق الوصف ببلاغته .. وضعت يدك على الجرح طرحك كان صريح بدون لف ودوران زي مانشوف عادة .. فعلا نادر بطريقة تفكيرك ونظرتك العميقة للامور للاسف انك نادر جزاكِ الله خيراً على ثنائك وثقتك لو تلاحظ اخ ابو حكيم .. مجتمعنا الكل يركز على الزواج ولا نجد من يركز على اساسيات الزواج هل هي صحيحة او لا .. الكل يتمنى الزواج ولا احد يعي ان : التوفيق بالزواج اهم من الزواج بحد ذاته .. مو كل من تزوج توفق بحياته .. نعم ... التوفيق بالزواج أهم من الزواج بحد ذاته وإلا ما الفائدة من زواج غير موفق , يكون عبئاً ونكداً على أصحابه ؟ لاحظت ان من يرغبون بالتعددد مع كونهم مبسوطين مع زوجاتهم لا يهمهم التوفيق في الحياة الزوجية بقدر ما يهمهم التغيير .. يعني يتزوجون وهم مايهمهم تنجح حياتهم الزوجية الثانية او لا .. كانه اخذ الثانية سبير .. بحيث مشت الامور معها خير على خير .. ما مشت سحب عليها ورجع للاولى .. نعم ... صحيح انا ممكن اثق برجل مو سعيد مع زوجته الاولى وحاول بكل الطرق ينجح حياته معها ولا قدر ففكر يتزوج عليها .. ولكن لا يمكن اثق بشخص سعيد معها ويبي يتزوج عليها !! الشخص محل شكوك مني ومن اغلب فئات المجتمع وتزيد الشكوك هذا وتتاكد اذا قعد يتشرط بالثانية .. انها تكون موظفة صغيرة الخ الخ بالنسبة لي هالاشياء تكفي عشان احكم عليه ان ماهو اهل للتعدد .. ما تتفق معي بهالشي ؟؟ أتفق معك تماماً . |
|
حتى لو عدل الرجل وكان مثاليا في معاملته مع زوجاته , لن يرضين عنه ...
هذا الأمر مفروغ منه , ولا نتوقع أن النساء سيرضين بالتعدد تمام الرضا ولكن بتطبيق العدل الشرعي الصحيح , تخف الغيرة المفرطة , وتخف وطئة الأمر على المرأة . لأن الكثير من النساء ينظرن للتعدد أنه خيانة مها كان صلاح الرجل وتقواه في تعامله مع زوجاته .. |
|
الله يسلمك عالطرح الموضوعي لكن بجد خايفة يهاجمونك الرجال . |
| مواقع النشر |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|