سلسلة مواقف ( الموقف الاول ) في التربية ,,, - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المواضيع المميزة المواضيع المميزة في المنتدى

قديم 24-08-2004, 02:18 PM
بنت الموج
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية بنت الموج
بنت الموج غير متصل  
rolleyes

اول شي ..... باين على السلسله راح تكون مشوقه جدا ..... وراح نكون بانتظارها دايما
ثاني شي ..... الموقف محير فعلا ..... وانا خجلانه اقول ايش كنت راح اسوي تقولو على ام مو شيييي

بصراحه المواقف هذي تحط الام او الاب في دوامه ... يعني لازم يدافع عن ولده عشان يحس بالحمايه ,ولازم ما ياذي ولد الناس, ولازم مايعلم ولده انه يصير شراني , ولازم مايدخل في مخاصمه مع الكبار بسبب الصغار, ولازم مايسكت عشان لايصير ولده ضعيف شخصيه ,؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب ايش الحل .....
الحل في رايي في التنشئه من البدايه ...من قبل التعرض للموقف هذا .... نعلم الاولاد كيفية التعامل وحدود المواجه ... نعلمهم (ان انكر الاصوات لصوت الحمير ) نعلمهم (امتلاك النفس عند الغضب) نعلمهم (التسامح)....نعلمهم (كيف الرسول صلى الله عليه وسلم يرد الاسائه بالاحسان ) ..... الخ .

والان وضعت نفسي في الموقف .... وجا ولدي وقال لي فيه ولد ضربني .... اسوي نفسي غضبت وزعلت واهتميت .... كيف ؟؟ ليش ضربك .؟؟ .. فين اهله عنه؟؟ مايعرف ان الضرب اسلوب مهو مهذب ؟؟ ... تعال وريني هو ...... (طبعا ولدي من استغرابي يحس باهتمامي بيه وبحمايتي له ) .
اروح معاه يوريني الولد ...اقول غريبه شكله مؤدب وحلو كيف يضرب الناس ؟؟ ... تعال حبيبي انت ضربت هدا الولد ..(اقصد ولدي) .. ليش ضربته ؟؟ ايش سوالك ؟؟ قولي..اذا سوالك شي انا اوريه ....طبعا ممكن يشتكيني ويطلع ولدي غلط عليه وقتها اعاتب ولدي والومه واحرمه يكمل لعبه واراضي ولد الناس ....
اما اذا طلع ولد الناس هو الغلطان .. اكلمه واقوله ليش حبيبي تضرب الاولاد لازم تلعبو مع بعض وتتصاحبو ..هيا تعال قوله اسف والعبو ا مع بعض ..... اذا سمع الكلام وقال اسف ..كفى الله المؤمنين القتال ... اما اذا كابر ومارضي يعتذر .... الله يعينه .... اخلي ولدي ياخذله جزمته ومايعطيه هي الا اذا اعتذر .... لا ولا اقوله خلاص انا راح اروح اشتري لولدي ايس كريم وحلويات عشانك ضربته .. انت ماعندك اسكريم ولا حلاوه .... يصير ولدي راضي ويصير ولد الناس ندمان على الي سواه .... وفجأه تاتي امه واصير انا مرتجفه وخايفه ... وماحد يشوفني الا عند باب السياره ....
وسلامي ...
شكلي عشت الدور من صحيح ....
تشكر اخي معلم القلوب ... وبانتظار التصرف الصحيح وبقية السلسه ....
قديم 24-08-2004, 02:57 PM
معلم القلوب
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية معلم القلوب
معلم القلوب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الموج
اول شي ..... باين على السلسله راح تكون مشوقه جدا ..... وراح نكون بانتظارها دايما
ثاني شي ..... الموقف محير فعلا ..... وانا خجلانه اقول ايش كنت راح اسوي تقولو على ام مو شيييي

بصراحه المواقف هذي تحط الام او الاب في دوامه ... يعني لازم يدافع عن ولده عشان يحس بالحمايه ,ولازم ما ياذي ولد الناس, ولازم مايعلم ولده انه يصير شراني , ولازم مايدخل في مخاصمه مع الكبار بسبب الصغار, ولازم مايسكت عشان لايصير ولده ضعيف شخصيه ,؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب ايش الحل .....
الحل في رايي في التنشئه من البدايه ...من قبل التعرض للموقف هذا .... نعلم الاولاد كيفية التعامل وحدود المواجه ... نعلمهم (ان انكر الاصوات لصوت الحمير ) نعلمهم (امتلاك النفس عند الغضب) نعلمهم (التسامح)....نعلمهم (كيف الرسول صلى الله عليه وسلم يرد الاسائه بالاحسان ) ..... الخ .

والان وضعت نفسي في الموقف .... وجا ولدي وقال لي فيه ولد ضربني .... اسوي نفسي غضبت وزعلت واهتميت .... كيف ؟؟ ليش ضربك .؟؟ .. فين اهله عنه؟؟ مايعرف ان الضرب اسلوب مهو مهذب ؟؟ ... تعال وريني هو ...... (طبعا ولدي من استغرابي يحس باهتمامي بيه وبحمايتي له ) .
اروح معاه يوريني الولد ...اقول غريبه شكله مؤدب وحلو كيف يضرب الناس ؟؟ ... تعال حبيبي انت ضربت هدا الولد ..(اقصد ولدي) .. ليش ضربته ؟؟ ايش سوالك ؟؟ قولي..اذا سوالك شي انا اوريه ....طبعا ممكن يشتكيني ويطلع ولدي غلط عليه وقتها اعاتب ولدي والومه واحرمه يكمل لعبه واراضي ولد الناس ....
اما اذا طلع ولد الناس هو الغلطان .. اكلمه واقوله ليش حبيبي تضرب الاولاد لازم تلعبو مع بعض وتتصاحبو ..هيا تعال قوله اسف والعبو ا مع بعض ..... اذا سمع الكلام وقال اسف ..كفى الله المؤمنين القتال ... اما اذا كابر ومارضي يعتذر .... الله يعينه .... اخلي ولدي ياخذله جزمته ومايعطيه هي الا اذا اعتذر .... لا ولا اقوله خلاص انا راح اروح اشتري لولدي ايس كريم وحلويات عشانك ضربته .. انت ماعندك اسكريم ولا حلاوه .... يصير ولدي راضي ويصير ولد الناس ندمان على الي سواه .... وفجأه تاتي امه واصير انا مرتجفه وخايفه ... وماحد يشوفني الا عند باب السياره ....
وسلامي ...
شكلي عشت الدور من صحيح ....
تشكر اخي معلم القلوب ... وبانتظار التصرف الصحيح وبقية السلسه ....

اختي بنت الموج ,,,

شكلك خبرة في هذي المواضيع ,,,

في الحقيقة لقد تطرقت لنقطة مهمة و هي محاولة معرفة السبب و مواجهة الطفل بنظيره ,,,

كما قلتي ,,, من الممكن ان يكون ابني هو المخطئ ,,,

تخيل انك ثرت و ذهبت الى والد الطفل ثم تبين ان ابنك مخطئ ,,,

اكيد بتكون محرج جدا ,,,

لذلك قلت بان النقطة مهمة جدا و قد تكون اول خطوة للتصرف السليم ,,,

قلتلك شكلك خبرة ,,,

دائما ما يضرب ابنائك ابناء الناس ,,, او العكس ,,,

طبعا امزح معاكي ,,,

اشكرك مرة اخرى اختي بنت الموج على المداخلة ة المشاركة ,,,

اخوكي الصغير معلم القلوب ,,,
قديم 30-08-2004, 10:43 PM
معلم القلوب
كبار شخصيات المنتدى
معلم القلوب غير متصل  
الخلاصة

اذا خلاصة الموضوع و التصرف الصحيح يكون في الخطوات التالية :

1 - محاولة ربط الجأش و ضبط النفس و عدم التسرع في اتخاذ القرار .

2 - الهدوء في التعامل مع ابنك و ابن الناس الذي اعتدى على ابنك و محاولة عدم رفع الصوت .

3 - محاولة معرفة من المخطئ , لانه قد يكون ابنك هو المخطئ .

4 - اذا كان الولد الآخر هو المخطئ لابد من تنبيه والده الى ان خطأ ابنه .

5 - اذا كان الوالد غير مهتم فلا تكثر الجدال معه و اتركه داعيا له بالهداية .

6 - اما ان كان الخطأ من ابنك فيجب ان توضح له ان ما فعله خطأ , و ان تكرر منه ستعاقبه .

7 - ثم تطلب منه طلب السماح من الولد الآخر , و ان فعل يجب ان تكافئه على ذلك .

8 - و ان أبى يجب ان تعاقبه عقابا خفيفا و بدون ضرب .

و في الأخير اتمنى من الجميع اضافة ما لديهم

فالنقاط السابقة ما هي الا تجميع لما ذكره الاخوة و الاخوات

تحياتي لكم اجمعين و خاصة الذين شاركوا بالردود الجميلة

اخوكم معلم القلوب
قديم 30-08-2004, 11:10 PM
معلم القلوب
كبار شخصيات المنتدى
معلم القلوب غير متصل  
.

.

( تم التحرير من التثبيت )