واقع التوبة عند كثير من البشر - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2011, 12:53 AM
  #1
نهار التجديد
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 538
نهار التجديد غير متصل  
نظرت للموضوع من زاوية أخرى
من زاوية أداء العبادات مقابل مكاسب دنيوية

كمثال بسيط صلي عشان تنجح
هل أداء أي عبادة مفروضة ملزمة للحصول على مكاسب دنيوية
هل العبادات قائمة على سياسة الأخذ و العطاء
هل أصبح تعاطي العبد مع ربه أعطيني أعبدك
و التعامل مع العبادات على أنها وظيفة ذات مردود دنيوي مرتفع
ليتم ربطها بهذا الشكل
هل التعامل مع العبادات وفق الحصول على مكاسب دنيوية يجعل منها عبادات حدود الأجر فيها دنيوي
ماذا لو لم أنجح أو لم يتحقق لي أي مكسب دنيوي طلبته بأداء هذه العبادة ( هل تسقط الصلاة مثلاًً )

تنويه :- أنا لا أتحدث عن أثر العبادة كما جرى في حوار سابق مع الأخ عزوبي أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
أنا أتحدث عن مفهوم سياسة الأخذ و العطاء بين العبد وربه
الأداء مقابل العطاء و هل يؤجر مؤدي العبادة وفق هذا المفهوم أو فقط يحقق مكاسب دنيوية
و يكون أشبه بجزئية الحديث التي تقول ( هجرته لما هاجر اليه ) .

أخيراً في قوله تعالى في هذه الآية
"مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "

هل تنفي طرحك وطرحي
لأن التوبة و العبادات عموماً عبارة عن أعمال صالحة
و هل يدخل فيها من تاب أو عبد لسبب دنيوي .

مقاربة لموضوعك بالنسبة لي منطقية
__________________
أخو الحزم قد يقسو على من قد يُرحم ورُب عقوبة أورثت صلاحاً
وقصاصاً ردع ظُلماً موشكاً وموتاً أحيا نفوساً ولولا خشية الناس من الناس
لفسدت الأرض وأكل الناس بعضهم بعضا .

التعديل الأخير تم بواسطة نهار التجديد ; 19-10-2011 الساعة 01:09 AM
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2011, 10:00 PM
  #2
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهار التجديد مشاهدة المشاركة

نظرت للموضوع من زاوية أخرى من زاوية أداء العبادات مقابل مكاسب دنيوية
كمثال بسيط صلي عشان تنجح
هل أداء أي عبادة مفروضة ملزمة للحصول على مكاسب دنيوية
هل العبادات قائمة على سياسة الأخذ و العطاء
هل أصبح تعاطي العبد مع ربه أعطيني أعبدك

نظرة موفقة اثرت الموضوع .. لا شك ان اي عمل نقوم به لا بد كمسلمين ان نبتغي من ورائه الاخرة وفي نفس الوقت لا ننسى نصيبنا من الدنيا فالدعاء في الدنيا مأمورون به ومن باب الاخذ بالاسباب لنيل حاجاتنا ، المهم ان يكون العمل خالص لله وليس لاجل سمعة او رياء وخاصة في أمر العبادة بعد توبة كمن يقوم بعباداته لاجل التقدم لزواج او وظيفة وهذا يحصل فعلا وللأسف فالمنشأ يكون حينما يرى الأبناء قدوتهم في الحياة الاب ، الام ، أحد المقربون لهم وخاصة من يحبونهم كخال او عم او احد ابنائهم ممن يكبرونهم حينما كانوا اطفال وكانوا يحبونهم وقريبين منهم ويرونهم يتجهون لله فقط كقراءة القرآن او قيام ليل عند الوقوع في المصائب او لطلب حاجة دنيوية فقط كما تفضلت .. اذكر كلام الشيخ محمد يعقوب حينما قال رأيت إمرأة مع ابنها وزوجته ذهبوا لاداء فريضة الحج ليدعوا الله ان يرزقهم الذرية .. وبعد عودتهم قلت لهم : هذه الحجة للذرية ، الحجة المقبلة ستكون لله .

و التعامل مع العبادات على أنها وظيفة ذات مردود دنيوي مرتفع
ليتم ربطها بهذا الشكل
هل التعامل مع العبادات وفق الحصول على مكاسب دنيوية يجعل منها عبادات حدود الأجر فيها دنيوي

قال تعالى { فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ }

أعتقد ان من يقوم بإداء العبادات وعمل الصالحات لو يجعل الآخرة هي همّـة، فالبركة والرّزق وغيرها ستأتي تباعـاً .. ولاشك ان الاجر على عبادات نقوم بها لاجل الدنيا فقط أمرها بيد الله وحده وان اختلف العلماء في تفسير هذا القول فمنهم من جعل المكسب ايضا دنيوي فقط كما دعى بذلك وطلب من الله . قال تعالى : { مَن كَانَ يُرِيدُ الحياة الدنيا وَزِينَتَهَا نُوَفّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا } ولكن لا ننسى انه ليس كل ما نطلبه في الدنيا سيتوفر لنا فربما استجاب الله لحاجتنا وربما منعها عنا لانه يعلم ان الخير في منعها وربما منع بهذا الدعاء عنا اذى او مصيبة كانت ستحصل او ربما ادخرها للآخرة ...


ماذا لو لم أنجح أو لم يتحقق لي أي مكسب دنيوي طلبته بأداء هذه العبادة ( هل تسقط الصلاة مثلاًً )


هذا ما يحصل عند كثير منا الناس والله المستعان ينتظر الاجر والثواب من بشر مثله لا يملكون له ضرا ولا نفعا فإن لم يجده انقلب وترك عبادة الله عز وجل .. قال تعالى‏:‏‏{ ‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }‏‏ ‏[‏الحج‏:‏11 ]

تنويه :- أنا لا أتحدث عن أثر العبادة كما جرى في حوار سابق مع الأخ عزوبي أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه
اللهم آمين

أنا أتحدث عن مفهوم سياسة الأخذ و العطاء بين العبد وربه
الأداء مقابل العطاء و هل يؤجر مؤدي العبادة وفق هذا المفهوم أو فقط يحقق مكاسب دنيوية
و يكون أشبه بجزئية الحديث التي تقول ( هجرته لما هاجر اليه ) .
أخيراً في قوله تعالى في هذه الآية
"مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "

هل تنفي طرحك وطرحي
لأن التوبة و العبادات عموماً عبارة عن أعمال صالحة
و هل يدخل فيها من تاب أو عبد لسبب دنيوي .


نعم اي عمل يرضى عنه الله فهو عمل صالح يجزى عنه المؤمن خير الجزاء وهذا لا يمنع ان يبتغي به الاجروالمكاسب في الدنيا الاخرة وان ينال الاجر ايضا في الاخرة .. ولن يفيد اي شخص تاب او قام بعمل صالح من اجل الدنيا فقط فكل حياة المؤمن المفروض ان تكون لله ومن اجل الله ، قال سيدنا موسى { وعجلت إليك ربِ لترضى }

مقاربة لموضوعك بالنسبة لي منطقية
اتفق مع ردك واراه جداً منطقي وتساؤلاتك تعكس تأمل عميق في هذا الجانب المهم من افعال يقوم بها البعض بشكل تلقائي لا يلقي لها بالا ولا يتوقف عندها ليسأل نفسه .. وارجوا ان لا اكون قد خرجت في ردي عن المعنى الذي تقصده .

أسأل الله ان يثبتك على طاعته وان يجزيك الثواب والاجر الكبير في الدنيا والاخرة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:30 AM.


images