ابني وتضييع الاغراض من كل الاصناف - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

قديم 06-12-2011, 04:22 PM
aseera 01
عضو نشيط
aseera 01 غير متصل  
icon59 ابني وتضييع الاغراض من كل الاصناف

السلام عليكم عليكم اخوتي و اخواتي
انا اليوم عندي مشكلة ولا اعرف ايه التصرف السليم..بإختصار ابني الاكبر عمره تقريبا ١٠ سنوات في الصف الخامس الله يحفظه ويصلح حاله كل فترة يضيع شيء من اشياؤه يعني من نصف شهر سبتمبر وحتى اليوم اقل من ٣ شهور ضيع تي شيرت و ٢ جاكيت بالمدرسه الجديدة ده غير الاقلام وادوات الدراسة الاخرى التي تعتبر من الوارد فقدها واخيرا بالامس كملها و قال انه مش لاقي التليفون الخاص به..طبعا هذه اول سنه يكون مسموح له ان يحمل تليفون و ذلك لأطمئن عليه لانه يستعمل الباص في الذهاب والعودة اما قبل ذلك فكانت مدرسته قريبة من البيت وكان لسه في الصف الرابع فلم اعطه تليفون..
المهم انا تضايقت جدا لانه لم يحافظ على التليفون والذي ذهب مع ابني لحصة العربي الاضافية بدون قصد حسب كلام ابني وكان بيلعب عليه وقت الفسحة وبعدين....في البيت لم يكن معه..
انا لا اعرف كيف اتصرف معه والى اي مدى تصل العقوبة لاني على اااااخري من عدم انتباهه لاغراضه وكمان انا لسه لم اخبر زوجي لأنه مش موجود معنا حاليا و التليفون موديل حديث كان لزوجي وهو اعطاه للولد من اقل من شهر..للعلم ابني لا يذهب بهذا التليفون للمدرسه الا يوم واحد بالاسبوع وباقي الايام يأخذ تليفون قديم حتى لو ضاع لن يطمع فيه احد
اشيروا علي كيف اتصرف..انا من الليل وانا لا استطيع ان اتحدث معه بنفس وهو اعتذر ولكن انا اعصابي تعبت من موضوع تضييع الاشياء
قديم 07-12-2011, 06:54 AM
ينبوع العطاء
عضو مميز
ينبوع العطاء غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هوني عليكي اختي كل الاولاد المدللين كتيير هيك فجوابي لكي انك دللتي ولدك انت والاب حفظكم الله له لدرجة انكم لم تجعلوه يعرف يعتمد على نفسه وبالتالي لازال الى الان يعيش حياته كأنه ذلك الطفل الصغير يلي اهله مسؤولين عن ااغراضه والاهتمام بها
المشكلة الان في طريقة التعامل معه بحيث يحس بالمسؤولية ويتعلم الاهتمام باغراضه مثلا اضاع التشرت ما تشتري تي شرت جديد واذا كان مضطر لحصة الرياضة اشتريلو جديد بس اقل قيمة من القديم ارخص ابشع شي هو ما بيحبو مشان يتم طول الوقت عم يحس بذنب عدم اهتمامو باغراضو الموبايل نفس الوضع لا تعطيه موبايل جديد خليه ع القديم لا تاخدك فيه الحنية والعطف لان هيك بتكوني عم تساهمي بترسيخ عدم المسؤولية عندو والاتكال على الغير
حولي حتى لو ضيع ونسي تعلميه يحمل مسؤولية بالبيت عطيه فلوس كل يوم واكتبيلو ورقة باحتياجات للبيت وخليه يروح يجيبها هي الطريقة كتير حلوة لتعلم المسؤولية خاصة الخضار والفواكه ولما يجيبها جيبيه لعندك ع المطبخ ونبهيه على اي خلل بتلاقيه بالخضرة والفواكه
اخيرا اختي اود ان اهمس لك بخاطرة لا ادري ربما هي خاطئة ولكن لان اخي اخر العنقود بنفس مواصفات ابنك الله يحفظهم وصرلوا هيك مواقف(شعرت من خلال قرأت لما بين السطور ان احد الاولاد لمس جانب الاتكالية وعدم الاهتمام من ابنك وهو الذي يأخذ اغراضه غالبا ان لم يكن كلها فعلى الاقل الموبايل لان في اولاد ما بتلاقي ربع الاهتمام يلي عطيتوا لابنك ومن غيرتهم وحسدهم بيعملوا هيك خلي الوالد يتأكد)
بعدين اذا العلبة تبعت الجوال لسا موجودة يمكن للامن البوليس يجيب الجهاز حتى لو تغيرت شريحة الرقم اذا كان لسا بنفس البلد عن طريق رقم موجود على علبة الجوال (الكرتونة الخاجية)
الله ييسر امر ابنك ويجعله ذرية صالحة ويباركلك فيه ويهديه لكل خير ويبعد عنه كل شر
اختك في الله ينبوع العطاء
قديم 07-12-2011, 03:51 PM
aseera 01
عضو نشيط
aseera 01 غير متصل  
اهلا بينبوع العطاء..شكرا لكي اختي على ردك لاني من امس وانا انتظر احد يعطيني اي رأي بس للأسف
المهم انا حبيت ارد على نقطة التدليل ..انا يا أختي لست من مؤيدي التدليل الزائد و من وجهة نظري انا لا استجيب لكل طلبات ابني ولكن فقط ما اراه مناسبا..المشكلة لا اعتقد انها بسبب طفل اخر لان ابني ينسى اشياءه في اماكن مختلفة مرة في ساحة المدرسة و مرة في صالة الالعاب الرياضية و مرة في مكان هو لا يعرفه والسبب يكون غالبا انه ينزع عنه الجاكيت لان الجو بالداخل دافيء جدا وبعدين ينسى انو يلبسه وهو خارج من المكان لانهم يضعوا شماعات للملابس خارج الغرفة او الصالة
انا جربت اني لا اشتري شيء بدال المفقود زي مثلا لعبة او تي شيرت او ادوات مدرسية غير اساسية و لكن فيه اشياء لا ينفع اني ارفض اجيب غيرها مثل الجاكيت لانه احنا في بلد اوروبي والجو ثلج
وايضا هو لا تمثل له الملابس و قيمتها الماديه شيء بمعنى انه ما عنده مانع يلبس اي شيء وبالتالي عدم احلال المفقود لا يؤثر
و هوايضا لا يأخذ مصروف بصورة منتظمة لانه يتناول الغداء بالمدرسه و يأخذ معه افطاره واحيانا اعطيه انا قطعة حلوى من البيت فبالتالي منع المصروف غير مؤثر
اما حكاية انه يشتري الطلبات بحاول لما اكون ببلدي اما هنا فشراء الاغراض يستطيعه اي انسان لان كله واضح واحيانا ارسله لشراء غرض ناقص وليس هناك مشاكل في امر النقود و عدها وايجاد الغرض بالسوبرماركت
المشكله مع ابني حبيبي ليست جديدة بل من عدة سنوات و يمكن بسبب انه عنده حالة عدم الانتباه المصحوبة بفرط الحركه ولكن عنده كان بس نقص الانتباه اما فرط الحركه لا..كان يسرح و يسسسسسرح وهو بيحل الواجب ونقعد ساعة ساعتين بواجب ربع ساعة ويفكر بكل شيء وممكن يتكلم بشيء خارج اطار الحديث تمامابصورة لافته وكان بيزور معالج سلوكي انا و هو لمدة سنة و نصف ..اتحسن بعدها الانتباه شوي بس النسيان لااااااا
حتى القلم يكتب بيه و ينساه في مكان و يظل يبحث ولكنه لا يتذكر الا اذا تابعت معه الاحداث مثلا انت رحت المطبخ؟ طيب على السرير تركته؟؟وهكذا الى ان يتذكر
بالنسبة للموبايل امس طلبت منه حملة بحث عنه بالبيت لاني عارفة انه ممكن يكون كمان بالبيت لاني كلمت المدرسة تبع العربي وقالت المشرفة لم نجد شيء..اما نشوف يمكن يلاقيه
مرة اخرى شكرا يا ينبوع العطاء و جعله الله في ميزان حسناتك وحقق لك امانيكي.. جبرتي بخاطري بعد ما فقدت الامل حد يرد علي ولو بالدعاء انو يهدي ابني او الاقي اللي ضاع!!

قديم 07-12-2011, 11:25 PM
ينبوع العطاء
عضو مميز
ينبوع العطاء غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله
اختي شو السبب انك وقفتي الذهاب الى المعالج السلوكي هل اطمئننتي انه استفاد تماما وانه لم يعد بحاجة للذهاب له فحسب ما فهمت من كلامك انه استفاد وتحسن عنده الانتباه فان رأيتي ان العودة للمعالج السلوكي
مناسبة فلا تتأخري
وبالرغم ان الظروف عندكم بالدول الاوربية تختلف عن ظروفنا الا انني ارجو منك ان تنتبهي لاصدقائه فربما لاصدقائه تأثير على نفسيته
واعتذر عن قصور ردي واتمنى ان اكون افدتك ولو بشكل بسيط
اسأل الله ان يوفقكي لما يحب ويرضى ويسخر لك ولدك ويجعله ذرية صالحة راضية مرضية
وييسر لك الحل الامثل والانسب له ويهديك الى ذلك
قديم 08-12-2011, 02:34 PM
aseera 01
عضو نشيط
aseera 01 غير متصل  
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته يا أختي (على فكرة معرفك ذو معنى رائع ما شاء الله)
اشكرك لعودتك مرة اخرى لموضوعي وهو شيء اقدره لك جدا جزاك الله عن حروفك كل خير
..بالنسبة للمعالج فتوقفي كان لكذا سبب اولها كان عدم اقتناع زوجي بالمبدأ..و عدم اعترافه بان ابنه غير باقي الاطفال اللي نعرفهم من بلدنا وفي نفس ظروفنا فهو كان شايف ان كل الاطفال بتعمل واجباتها بدون تأخير وتقطيع قلب
مع انه ليس له خبرة بالاطفال وليس لدينا معارف قريبين منا بحيث يقدر يستنبط هذا الرأي من خلال مشاهدة اولادهم وقت المذاكرة وبالتالي فإن رأيه كان بناء على تجربته الشخصيه مع نفسه حيث لم يكن احد من اهله يعلم عن مذاكرته او واجباته شيئا بحكم انه نشأ في قرية وفي وسط امي الى حد كبير فكان هو المسؤل عن نفسه وتفوق ووصل لاعلى الدرجات
واعتقد ان زوجي ايضا في قرارة نفسه يشعر بالخجل ان يعرف احد زملائه ان الولد يعالج سلوكيا..
اما انا فكنت ارى انه طالما ستوفر جلسات العلاج اي فائدة للولد فلا مشكلة منها...
اختلافنا في موقفنا من هذه الجلسات و اذا كانت مجدية ام لا كان يثير دائما حالة من التوتر بالبيت واول ما يصدر من ابني اي خطأ يبدأ زوجي يمن عليه ويعايره بأنه الوحيد الذي يتلقى مثل هذا العلاج ..ويحلف احيانا انو هذه اخرمرة نروح
وكنت احاول اعديها مرة بالحيلة و مرة بالتفاهم لكنه كان تفاهم هش جدا لانه كان بس يحاول يرضيني بدون قناعه منه وفي اول مشكلة مع الولد ينهار هذا التفاهم ونرجع للمن والتهديد
مع اني في الاغلب انا اللي كنت اخذه كل اسبوع والمسافة طويلة شويه مع عدم وجود وسيلة مواصلات مباشرة وليس لدينا سيارة فكان ايضا مجهودا جسديا لاني اخرج من عملي باكرا لنلحق بالموعد
ايضا المعالج نفسه اقترح علينا فترة نقيم فيها الوضع ونشوف اذا محتاج مرة ثانية للذهاب له..
بعد انتقال ابني للصف الخامس خرج من المدرسة الابتدائية للمدرسة الثانوية (الابتدائي هنا ٤ سنوات بس بعدها يروحوا على مدرسة ثانية اكبر كثييييير و تضم الاولاد حتى الثانوية العامة) اصبح الوقت ضيق جدا فهو يرجع ٣ ايام الساعة ٤ونصف و يومين الساعة ٢ واول ايام الاسبوع لديه حصة اللغة العربية بعد الظهر من٥ ال٦ونصب وبالتالي الوقت الباقي يادوب يكفي الواجب وحتى حصة السباحة ليس لها وقت اغلب المرات و هذا اللي خلاني اتراجع عن فكرة اخذه مره اخرى للمعالج مع ان الفكرة كانت تلح علي بشده
شيء اخر وهو اني الان وحدي مع الاولاد (ولدي صاحب المشكلة وابنتي عمرها ٤ ونصف و انا كمان حامل بفضل الله) لأن زوجي رجع لوظيفته في بلدنا من سنة ويأتي لزيارتنا كل فترة وايضا انا اعمل في مجال بحثي من ٨ الى ٤ كل يوم فا مفيش اي وقت باقي حتى لشغل البيت من تنظيف و طبخ ووو
لكل هذه الاسباب لم اكمل ولكني لا اعرف ان كانت الظروف ستسمح بان اكمل ام لا

بالنسبة للتليفون فالحمد لله ابني وجده بالبيت بس بدون ما يتذكر انه هو اللي وضعه او كيف او متى ..هو ظل يبحث و بالأخر طلع عند الدفاية جنب سريره..
بس انا اخبرته انه لم لم يكن وجده فكنت سأحرمه من لعبته الالكترونية المفضلة لمدة طويلة و من رحلة مقرره للفصل تبعه ومن ان يكون معه تليفون حديث ..بس الموديل القديم اللي ااخره يتصل ويرد على الاتصال
قديم 09-12-2011, 09:06 AM
ينبوع العطاء
عضو مميز
ينبوع العطاء غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله ماشاء الله لا قوة الا بالله عندك مسؤوليات كتيييييييييير الله يوفقك ويعينك ويكون معك وييسرلك الحمل والولادة والدراسة
والله يا اختي ما بعرف بماذا انصحك فلا الوقت مساعد على اخذه للمعالج ولا كثرة المسؤوليات
وبصراحة انا كتير بخاف من انتقال الاولاد لمرحلة دراسية جديدة وعندكم بينتقلوا للمرحلة الثانوية فورا لذلك يا غاليتي عليكي الاهتمام المضاعف بالولد لان معو اولاد من مراحل عمرية مختلفة وهو لازال طفلا وهم بمرحلة المراهقة الله يعينك ويوفقك ويسدد خطاك
والحمد لله انو وجد التلفون لان حسب ما فهمت من كلامك انو ممكن الوالد يخانقو وهي ربما تعمل ردة فعل عكسية وتخليه يهمل انزعاجا وردة فعل على كلام الوالد(همسة احيانا الوالد بدل مايرفع من معنويات احد اخواني بيصير يشتم ويقول رفقاتك كلن اشطر واحسن فانا لاحظت انو عناده وقلة اهتمامو بالدراسة بتزيد بهي الطريقة فاحذريها ونبهي الاب لذلك طبعا دوري كان العكس رفع معنويات وانو البابا من خوفو عليك بس مابيعرف يوصلك افكارو وتطيب خاطر )
اسأل الله له التوفيق وتيسير الامور وان يجعله الله ذرية طاهرة صالحة راضية مرضية
واعتذر عن تقصيري ولكن هذا ما يمكنني افادتك به ارجو الله سبحانه ان يسخر لك من هم اعلم مني لمساعدتك
تقبلي مروري دمتي بخير
قديم 11-12-2011, 05:31 AM
همه فوق القمه
عضو جديد
همه فوق القمه غير متصل  
الله يعينك وييسر امر ويخلي ل ولدك يارب
قديم 12-12-2011, 04:03 PM
aseera 01
عضو نشيط
aseera 01 غير متصل  
الف شكر يا ينبوع العطاء
اسفه اني اتأخرت بالرد بس ماكان عندي وقت ولا اي رغبة للكتابة ولكني اشكرك جدا لاستجابتك
عندك حق الحمد لله انه لقي التليفون والا كان الموقف هايكون سخيف وما اعرف ردة فعل زوجي كيف هاتكون..المهم ان حكاية النسيان دي لازم لها حل وانا بفكر اخده لطبيب الاطفال ونشوف ايه الاخبار ..اما حكاية التأنيب والمقارنة فأنا والله كرهتها
لأن زوجي كان يمارسها معي اول زواجنا وبعدين الحمد لله توقف معي
ولكن الدور الان على الولد..انا كنت اصاب بحالة من الضيق الشديد و قد تصل لكره الشخص اللي يقارني بيه ولذلك لا احب المقارنة.
دعواتك لي ان الله يصلح احوالي واولادي وزوجي
اما انا فأدعو الله ان يحقق لك امانيكي عاجلا ويضع كلماتك في ميزان حسناتك
قديم 12-12-2011, 04:05 PM
aseera 01
عضو نشيط
aseera 01 غير متصل  
اختي/اخي همة فوق القمة شكرا لدعواتك جعل الله لك منها نصيبا

مواقع النشر