هل من حق الزوجة عدم طاعة زوجها ببعض الأمور؟أي أن عصيانها لا يعتبر من النشوز - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-2012, 12:59 PM
  #1
عاشق الجواهر
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 646
عاشق الجواهر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة "غزلان" مشاهدة المشاركة
السؤال :
كم مرة يجوز للمرأة أن تزور أهلها بالأسبوع ؟ وماذا يقول الزوج في هذا الموضوع ؟

الجواب:
الحمد لله
صلة الرحم واجبة لقوله تعالى : ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ) سورة النساء آية1 . وقوله : ( وآتِ ذا القربى حقه والمسكين ) سورة الإسراء آية 26 .
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْهُ قَامَتْ الرَّحِمُ فَقَالَ مَهْ قَالَتْ هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنْ الْقَطِيعَةِ فَقَالَ أَلا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ قَالَتْ بَلَى يَا رَبِّ قَالَ فَذَلِكِ لَكِ ثُمَّ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ) رواه البخاري 6948
وصلة الرحم هي الإحسان للأقارب ، وقد تكون مادية أو معنوية وأدنى صلتهم السلام عليهم وعدم هجرهم .
وليس هناك تحديد في الشّرع لعدد مرات زيارة الأقارب ولأنّه يختلف باختلاف أحوال الناس ومشاغلهم وقربهم وبعدهم وظروف عمل الزّوج الذي سيوصل زوجته إلى أهلها وأوقات دوامه وإجازاته ، ومن الزوجات من تسكن بقرب أهلها ومنهن من تسكن في بلد غير بلد أهلها فكلّ هذا يؤثّر في الأمر ولكن ينبغي على الزوج أن يعلم أنه لا يجوز له تعمّد قطع الزوجة عن أهلها ومنعها من صلة رحمها ، ويجب على الزوجة في المقابل أن لا ترهق زوجها بالأسفار والمصروفات التي لا يتحمّلها وإنما تطلب منه ما هو في حدود قدرته وإمكاناته ، والله المسؤول أن يُصلح أحوال الجميع وصلى الله على نبينا محمد

واختلف الفقهاء في زيارة الزوجة لوالديها خاصة ، هل للزوج أن يمنعها من ذلك ، وهل يلزمها طاعته .
فذهب الحنفية والمالكية إلى أنه ليس له أن يمنعها من ذلك .
وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه له أن يمنعها.

و الأولى للزوج أن يسمح لزوجته بزيارة والديها ومحارمها ، وألا يمنعها من ذلك إلا عند تحقق الضرر بزيارة أحدهم ، لما في ‏منعها من قطيعة الرحم ، وربما حملها عدم إذنه على مخالفته ، ولما في زيارة أهلها وأرحامها من تطييب خاطرها ، وإدخال السرور عليها ، وعلى أولادها ، وكل ذلك يعود بالنفع على الزوج والأسرة .
" الاسلام سؤال و جواب "

سبحان الله كل شخص يلون ويضع خط تحت ما يؤيد رأيه ويترك باقي الكلام

سؤال طيب :

اعطي زوجتي مصروف لها مثلاً نقول 1000 ريال

تشتري بلوزة ب 400 وحذاء ب 400 وشراب ب 200 من اغلى الماركات والأماكن

ثم ترميها بالدولاب بعد لبسة واحده

هل يجوز ان ارفض ان تبعثر مالي على امور شخصية اسعارها مبالغ فيها ؟؟

ام ستحاجني وتقول هذه حرية شخصية لي واصرف نفقتي وين ما ابي وانت واجبه عليك النفقة

هل اقلل المصروف ؟؟ ام لا ؟؟ هل امنعها من شراء هذه الأمور ام لا

هل استمر في اعطاءها النفقة حتى تصرف في السنة 12 ألف ريال وفي نهاية السنة اجد هذه المقتنيات في كيس زبالة اسود كبير تقول روح ارميه بالجمعية الخيرية ؟؟

افيدوني ^_^
رد مع اقتباس
قديم 22-03-2012, 01:38 PM
  #2
شوك11
عضو مثالي
 الصورة الرمزية شوك11
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 7,448
شوك11 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجواهر مشاهدة المشاركة
سبحان الله كل شخص يلون ويضع خط تحت ما يؤيد رأيه ويترك باقي الكلام

سؤال طيب :

اعطي زوجتي مصروف لها مثلاً نقول 1000 ريال

تشتري بلوزة ب 400 وحذاء ب 400 وشراب ب 200 من اغلى الماركات والأماكن

ثم ترميها بالدولاب بعد لبسة واحده

هل يجوز ان ارفض ان تبعثر مالي على امور شخصية اسعارها مبالغ فيها ؟؟

ام ستحاجني وتقول هذه حرية شخصية لي واصرف نفقتي وين ما ابي وانت واجبه عليك النفقة

هل اقلل المصروف ؟؟ ام لا ؟؟ هل امنعها من شراء هذه الأمور ام لا

هل استمر في اعطاءها النفقة حتى تصرف في السنة 12 ألف ريال وفي نهاية السنة اجد هذه المقتنيات في كيس زبالة اسود كبير تقول روح ارميه بالجمعية الخيرية ؟؟

افيدوني ^_^
يا سيدي الفاضل ، العقول السفيهه لا تحتاج أن تستشير فيها أحد
هذا مالك وأنت من يشقى ويتعب فيه
رد مع اقتباس
قديم 22-03-2012, 01:49 PM
  #3
مجموعة إنساااان
موقوف
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 590
مجموعة إنساااان غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجواهر مشاهدة المشاركة
سبحان الله كل شخص يلون ويضع خط تحت ما يؤيد رأيه ويترك باقي الكلام

سؤال طيب :

اعطي زوجتي مصروف لها مثلاً نقول 1000 ريال

تشتري بلوزة ب 400 وحذاء ب 400 وشراب ب 200 من اغلى الماركات والأماكن

ثم ترميها بالدولاب بعد لبسة واحده

هل يجوز ان ارفض ان تبعثر مالي على امور شخصية اسعارها مبالغ فيها ؟؟

ام ستحاجني وتقول هذه حرية شخصية لي واصرف نفقتي وين ما ابي وانت واجبه عليك النفقة

هل اقلل المصروف ؟؟ ام لا ؟؟ هل امنعها من شراء هذه الأمور ام لا

هل استمر في اعطاءها النفقة حتى تصرف في السنة 12 ألف ريال وفي نهاية السنة اجد هذه المقتنيات في كيس زبالة اسود كبير تقول روح ارميه بالجمعية الخيرية ؟؟

افيدوني ^_^
مشكلتك سهله يالطيب
قول لها من هذا الشهر مصروفك فقط 500ر
و500ر بحولها للجمعية الخيرية بنيتك ونية أهلك
ليه الف والدوران ملابس وتنحط في الدولاب وبعد سنة نعطيها الجمعية من الحين نصرف على الجمعية
ترا من جد اتكلم
النعم زوالة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:52 PM.


images