الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-2012, 01:47 AM
  #1
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس

اللهم امين
اشكركم واشكر تفضلكم بالرد على الموضوع
اسأل الله لي ولكم القبول والعتق من النار




قال بعض اهل العلم الحديث الضعيف لم تثبت نسبته للرسول صلى الله عليه وسلّم لوجود علة في سنده أو متنه، وإن أحدنا لو نزل للسوق ورأى لحماً سميناً وضعيفاً فيأخذ السمين، ويترك الضعيف، وقد أمرنا الإسلام أن نأخذ الذبيحة السمينة في الأضحية، ونترك الضعيفة الهزيلة، فكيف يجوز الأخذ بالحديث الضعيف في الدين، ولا سيما عند وجود الحديث الصحيح ؟! ونص علماء الحديث على أن الحديث الضعيف لا يقال فيه قال رسول الله التي هي للصحيح، بل يقال ( رُوي ) بصيغة المجهول للتفريق بينهما .

ويرى بعض العلماء المتأخرين جواز الأخذ بالحديث الضعيف بشروط :

1- أن يكون في فضائل الأعمال .
2- أن يندرج تحت أصل صحيح من السنة .
3- أن لا يشتد ضعفه .
4- أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد

التعديل الأخير تم بواسطة ابوريان النفيعي ; 27-07-2012 الساعة 01:49 AM
رد مع اقتباس
قديم 01-08-2012, 08:16 AM
  #2
صاخب جدا
موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 503
صاخب جدا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوريان النفيعي مشاهدة المشاركة
ويرى بعض العلماء المتأخرين جواز الأخذ بالحديث الضعيف بشروط :

1- أن يكون في فضائل الأعمال .
2- أن يندرج تحت أصل صحيح من السنة .
3- أن لا يشتد ضعفه .
4- أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .
و ساشرح ذلك:

أن يكون في فضائل الأعمال . = كأن يذكر فضلا أو أجرا لعمل ثابت بنصوص أخرى صحيحة ، كأن يذكر فضل من يبر بوالديه ؛ إذ أن البر بالوالدين ثابت في القراءن و السنة. و هذا الحديث عبارة عن تحفيز للمسلم و ليس مُنشئا حكما جديدا.

أن لا يشتد ضعفه .= أي أن لا يكون منكرا من حيث الإسناد أو في رواته كذابين أو وضاعين.

أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .= يعني أن العمل بالحديث الضعيف من باب التحفيز و التشجيع دون نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم ، فهو اشبه بالمروي عن أهل الكتاب (الإسرائيليات ).

و أغلب الأحاديث التي ذكرها الأخ الحبيب في فضائل رمضان من هذا النوع ؛ إذ أن أغلبها ضعيفة ضعفا محتملا.
سيما و أنها في باب الترغيب. و عليه فلا مانع -على هذا القول- من استخدامها في الوعظ من غير استخدام صيغ الجزم في التحديث بها عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم ، بل يُستخدم صيغ التمريض ، و من استغنى بالصحيح عنها -و هو كثير- فهو أولى.

التعديل الأخير تم بواسطة ابو عقيل الهاشمي ; 07-11-2012 الساعة 11:12 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:55 PM.


images